ملكُ المغرب يعفو عن ضابطٍ سابق

الرجل الثاني السابق في سلاح الجو المغربي قدور طرزاز

الرجل الثاني السابق في سلاح الجو المغربي قدور طرزاز

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس عفوا عن الرجل الثاني في سلاح الجو المغربي قدور طرزاز الذي حكم عليه عام 2008 بالسجن لمدة 12 عاما بتهمة “المس بالامن الخارجي للدولة”، حسب ما أعلنت عائلته ومصدر حكومي.

و جاءت خطوة ملك المغرب على ما يبدو بعد ضغوط مارسها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على القصر الملكي المغربي،استجابة لمظاهرات نظمت في باريس طالبته بالتدخل لدى ملك المغرب.

و يحمل المسؤول العسكري المغربي السابق جنسية فرنسية إلى جانب جنسيته المغربية،فيما تعيش أسرته في العاصمة الفرنسية باريس.

واتهم العقيد السابق الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية، بكشف معلومات سرية تتعلق بالحرب بين المغرب وجبهة البوليساريو نهاية السبعينيات، وقالت ابنته صونيا  “لقد اطلق سراحه بموجب عفو ملكي”.

كما أكد الخبر أيضا مصدر مقرب من الحكومة، وقال مسؤول حكومي فضل عدم الكشف عن هويته ان “الملك اصدر عفوا بحقه بطلب من عائلته”.

وغادر قدور طرزاز (73 عاما) سجن سلا بالقرب من الرباط، حسب ما اوضحت ابنته.

وكانت المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية المغربية في الرباط اصدرت في 28 الثاني/نوفمبر 2008 حكما بالسجن لمدة 12 عاما على طرزاز بتهمة “المس بالامن الداخلي للدولة بافشاء اسرار الدفاع الوطني” لجهة “لا تتمتع بالاهلية”.

واتهم طرزاز بانه نقل عام 2005 الى نقيب في سلاح الجو هو علي نجاب نسخة من بريد موجه الى الملك وفيه اشارة الى غياب انظمة الصواريخ على متن الطائرات التي يستعملها المغرب في النزاع مع قوات جبهة البوليساريو التي تقاتل لاستقلال الصحراء.

وكان علي نجاب أحد طياري القوات الجوية المغربية ،سجن لمدة 25 عاما من قبل جبهة البوليساريو بعد أن أسقطت طائرته في عام 1978 كان قد تحدث لوسائل إعلام محلية عن حالة الطائرات المغربية التي أسقطتها جبهة البوليساريو،حيث أجبروا على خوض القتال رغم افتقارها لأنظمة الدفاع المطلوب توفرها في كل المقاتلات.

و قال الطيار “بالنسبة لنا نحن ربابنة المقاتلات، فإن طائراتنا لم تكن مجهزة بالأجهزة الالكترونية المضادة للصواريخ، كنا نعرف هذا ومع ذلك توجهنا إلى القتال، كنا مطالبين بالقيام بذلك من خلال الأوامر التي تلقيناها، وحبا للوطن”.

ابنة العسكري المغربي تقود مظاهرة في باريس تطالب ساركوزي التدخل لدى الملك محمد السادس لإطلاق سراح والدها

ابنة العسكري المغربي تقود مظاهرة في باريس تطالب ساركوزي التدخل لدى الملك محمد السادس لإطلاق سراح والدها

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. bingoo:

    vive le Maroc….et le roi Mohammed 6

    تاريخ نشر التعليق: 04/12/2011، على الساعة: 19:13

أكتب تعليقك