المغاربة يستعدون للتظاهر مرة أخرى

مغاربة في مدينة الرباط يطالبون برحيل من وصفوه بالديكتاتور

مغاربة في مدينة الرباط يطالبون برحيل من وصفوه بالديكتاتور

دعت حركة الشباب التي كانت وراء تظاهرات 20 شباط/فبراير في المغرب للمطالبة بالمزيد من الديمقراطية، عبر فيسبوك الى تنظيم تظاهرات جديدة في 20 آذار/مارس.

وقال أسامة الخليفي احد مسؤولي حركة 20 شباط/فبراير “لقد اخترنا هذا التاريخ للتظاهر سلميا من أجل الكرامة وللمطالبة باصلاحات سياسية عميقة”.

 واوضح انه سيسبق هذه التظاهرات تنظيم اعتصام الاحد 6 آذار/مارس في الرباط.

وكان تم تنظيم تظاهرات في 20 شباط/فبراير في العديد من المدن المغربية بدعوة من الشباب عبر فيسبوك للمطالبة باصلاحات سياسية عاجلة وبالحد من سلطات الملك.

واضاف الخليفي “ان العديد من الجمعيات والاحزاب السياسية والنقابات تدعم تحركنا الذي هو سلمي ويطالب بالخصوص باصدار دستور جديد”.

وتلقت حركة 20 شباط/فبراير التي قالت عبر فيسبوك انها ضمت 30 الف شخص، في الآونة الاخيرة دعم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، احد احزاب التحالف الحكومي.

وبعد تلك التظاهرات التي كانت الاولى في المغرب منذ بداية الانتفاضات في العالم العربي، اكدت السلطات انها تبلغت الرسالة وقال وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة خالد الناصري انه بات ينبغي تسريع الاصلاحات.

 وفي خطاب القاه غداة العشرين من شباط/فبراير اعرب محمد السادس عن ارادته في تعزيز (النموذج المغربي) باصلاحات جديدة،غير أن أعضاء الحركة دعوا الملك إلى التحرك سريعا عبر قرارات وصفوها بالشجاعة قبل فوات الأوان.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 11

  1. مغربية:

    نعم للاصلاح وكلنا يد واحدة مع الملك الى الامام عاش الملك عاش الملك

    تاريخ نشر التعليق: 08/03/2011، على الساعة: 14:15
  2. RACHID EL BAHEJAOUI:

    البعض يعتقد ان المطالبين بالتغيير هم عاطلون بالضرورة عاطلون عن العمل ، ههههههه، واراه ماخاصنا خير اسيدي، احنا كحرقنا قلبنا فاش كنشوفو خوتنا المغاربة مكرفصين ، فاش كتشوف الرجال تهان لان معندوش مسكين، فاش كيجي عندك الطلاب باش كاتحس ؟ ماكتحس بوالو ماكدركش نفسك. زعما مالقا مايدير جاي يمد ليك يديه؟ فلوسوا راحنا عارفين شكون واكلها ومبرع بيها.
    ،أيها لخونة قولو الحق و تقو الله ،يوم الحساب لم ينفعك صاحب المال
    الثورة المصرية بدات بالف شاب فقط و كان مقابلهم عشرة الاف شرطي الأرقام تخدع احيانا و الحق ينتصر ولو برجل واحد فالرسول ص كان وحيدا اليوم مليار و نصف

    تاريخ نشر التعليق: 08/03/2011، على الساعة: 7:09
  3. ملاحظ:

    أظن أن كل الإخوة و الأخوات الذين سبقوني في التعاليق ليسوا من الدي إس تي و لا بلطجية . . . إنهم شباب مغاربة أحرارا عبروا بكل عفوية عن حبهم لوطنهم و ولائهم لملكهم و غيرتهم الشديدة عن بلدنهم الغالي وهو سائر في ركب التقدم . .
    إلى كل البيادق الذين إتخذوا من رقم عشرين تاريخا لنشر الفتنة ومحاولة ضرب إستقرار المغرب ، نقول لكم أن الشعب المغربي سيكون لكم بالمرصاد، تأكدوا أنكم ستحترقوا وسط النار التي تحاولوا إضرامها . . . سينقلب سحركم عليكم . . . فكروا و انفذوا بجلودكم النثنة قبل فوات الأوان . . .
    محمدنا السادس أكبر بكثير من أن تذكروا حرفا واحدا من إسمه، لذلك لا تحلموا كثيرا . . و تبا لكل العملاء الخونة.

    تاريخ نشر التعليق: 07/03/2011، على الساعة: 1:03
  4. مواطن:

    نحن الشعب المغربي سنضع أصبعنا على أعين “الدولية” الحقودة علينا وعلى المغرب

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2011، على الساعة: 23:36
  5. ali:

    s’il vous plait dites moi combien on donne pour etre engage ou acheter un emploi au bled ,
    la douane à ceuta ça coute 120 million franc marocain, demander au deux femmes qui sont payer ça ,
    un homme à se faire bruler à couter de la douane

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2011، على الساعة: 21:05
  6. مغربي لي مبغانا تعما عينو:

    كل من يريد التغيير فهو سهل,الملتقى2012 ادن فلنتحمل نحن الشباب المسؤولية لنكنس هده الوجوه التي في البرلمان هيا يا شباب لنكن مثل تركيا نغير عبر الطرق الديمقراطية , كيف نريد التغيير و لا نشارك في الانتخابات , اتقدم الى 80بالمة التي لم تصوت في الانتخابات اننا نحن الدين سمحنا برجال الاعمال لدخول البرلمان ,هيا بنا نساعد ولي امرنا حفظه الله لننتخب ناس شرفاء و دوي الكفاءات ومتدينين الى البرلمان المقبل ليساعدوه في حمل الامانة اتجاه بلدنا الحبيب,مليكنا بغا يخدم البلاد ولكن حنا لكنتاخبو الشفارة لسرقونا توضع مزانية ديال شي طريق بثمن او كتعطا بثمن شكون لكيسرق رءيس البلدية او كنعاودوا ننتاخبوه ادن فالعيب فينا احنا ماشي فمليكنا الله احفظوا و اقول للدين يريدو ان يسطادوا في الماء العكر اقول لهم هونوا على انفسكم المغرب ديالنا غير ,نريد الاصلاح باحسن الطرق لا بالبلطجية وبالجزيرة كون فيها الخير كون تكلمات على الانقلاب لوقع لعاق باه هاد الاسبوع كون ماشي القوات الامريكية لنفعاتوا كون الجزيرة قلبات التوني حتا هيا بحال بني عربان

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2011، على الساعة: 20:05
  7. kamel:

    saraha hado khashom chi 9tla dyal l3ssa lmkhiyar khliw 3likom notre roi lah ynasro rah khdam lbladkom amma hado likayharto wlah inchallah maykon dak chi lifbalhom oli fbal lidaf3hom omchaja3hom

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2011، على الساعة: 17:48
  8. خالد:

    le mal je m’excuse de ne pas pouvoir écrire en arabe parçeque je n’ai pas les moyens et je suis fatiguer d’utiliser la barre google et copier coller ou le clavier visuel et en plus je n’ai jamais eus un ordinateur pour moi merçi

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2011، على الساعة: 17:20
  9. خالد:

    je suis marocain je vie à rabat et je suis contre cette dernière déclaration et je suis responsable directement de ce que je dit je suis tout àfait responsable ok rien ne peut dire que le roi mohamed6 devra ou fera il le fait depuis son éllution et meme aprés j’en suis temoin car depuis qu’il était encore prinçe du maroc il a fait bcps de choses j’en ai les preuves je suis conçient de la situation et du mouvement mais c’est le gouvernement qu’on doit éxpirer et trés vite pas autres choses le gouvernement actuelles n’est pas aptes de nous mener vers un bon avenirs mais seulement de nous faire calmer avant de s’exploser et on ne sait pas les dégas de l’explosion soit pour le bien ou

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2011، على الساعة: 17:17
  10. المغربي:

    نعم سيفوت الاوان.حيث انّهم ان تطاولوا على الملك أو تسبّبوا في الخراب سينهض كل الشعب المغربي ليلقّنهم درسا يستحيل نسيانه..نعم للاصلاحات نعم لاسقاط الحكومة.. لكن لا و ألف لا للتطاول على الملك..

    تاريخ نشر التعليق: 05/03/2011، على الساعة: 17:05

أكتب تعليقك