محمد السادس و غضب الشارع..شروط الثورة في تونس و مصر متوفرة في المغرب

محمد السادس و غضب الشارع..شروط الثورة في تونس و مصر متوفرة في المغرب

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
139
25
ملك المغرب يحيي بعض مناصريه في مدينة مراكش
ملك المغرب يحيي بعض مناصريه في مدينة مراكش

لا يتعرض عاهل المغرب لخطر مباشر من محتجين يسعون الى اصلاحات دستورية لكن الفشل في معالجة بواعث القلق السياسي أو المشاكل الاجتماعية والاقتصادية قد يسبب مشكلات للملك البالغ من العمر 47 عاما.

والملك محمد السادس هو ملك دستوري اسما لكنه يتمتع بنطاق واسع من الامتيازات الملكية مثل حق اختيار رئيس الوزراء والتمتع بنفوذ على القضاء.

وخرج آلاف المغاربة الى الشوارع -متشجعين باحتجاجات ضخمة في أماكن أخرى من العالم العربي أطاحت بالرئيسين التونسي والمصري- مطالبين بالتغيير ويريد كثيرون اتخاذ اجراء قبل الانتخابات البرلمانية المقررة عام 2012 .

وتقول ليز ستورم المحاضرة بشعبة سياسات الشرق الاوسط في جامعة اكستير “الملك أمامه عدة خيارات مثل اقالة الحكومة وهو ما سيحسن صورته ويزيد شعبيته ويظهر للاحزاب السياسية من الذي يتحكم في دفة الامور.”

وقالت ان أغلب أفراد الشعب في المغرب ومنهم المعارضون “لا يتصورون المغرب بدون ملك.. يرونها (الملكية) بمثابة شبكة أمان.”

وعرض الاصلاح التدريجي أسلوب تتبعه الجزائر المجاورة بنجاح حتى الان. وتقديم تنازلات مثل رفع حالة الطواريء وانفتاح وسائل الاعلام الحكومية هدأت من احتجاجات المعارضين.

وقد يكون المغرب أكثر ميلا الى تقديم تنازلات من جيرانه العرب لانه على عكس كثيرين منهم لا يتمتع بثروة نفطية يمكنه أن يهديء بها المظالم كما ان تاريخه مليء بالاضرابات والاضطرابات المتفرقة في مناطق نائية.

ويوم 20 فبراير شباط الماضي خرج بضعة الوف من المحتجين الى شوارع العاصمة ونظمت احتشادات أخرى متزامنة في 52 مدينة وبلدة مغربية.

وتصدرت الاصلاحات الدستورية مطالب المنظمين وأغلبهم من النشطاء الشبان الذين نظموا انفسهم عن طريق موقع الفيسبوك. لكن مازال عليهم أن يظهروا ان مطالبهم تلقى صدى لدى غالبية افراد الشعب.

وقال محمد ضريف المحاضر في العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء ان وقت الملكية البرلمانية لم يحن بعد لان مؤسسات الدولة والاحزاب السياسية ليست قوية بما يكفي.

وقال عبد الاله بن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية الحزب المعارض الرئيسي في المغرب عندما سئل عن عدم ارسال حزبه التماسا للقصر للمطالبة باصلاح دستوري ان الحزب لا يريد لي ذراع الملك.

وجاءت الدعوة للاحتجاج في أعقاب انتفاضتين شعبيتين في تونس ومصر وكلاهما في مرتبة أعلى من المغرب على مؤشر التنمية البشرية الذي تعده الامم المتحدة. وتأتي فقط موريتانيا واليمن الاقل سكانا في مرتبة أدنى من المغرب.

وقالت مؤسسة أوكسفورد انالتيكا في مذكرة بحثية ان الاحتجاجات “لم تستهدف الملك الذي يصور نفسه باعتباره فوق السياسة.” وأضافت “مصداقية هذه الصورة ستعتمد الان .. على عمل ملموس لمعالجة مشكلات المغاربة.”

فلم تتغير أوضاع الفقر وعدم المساواة والفروق الاجتماعية والبطالة بين خريجي الجامعة والامية بدرجة تذكر منذ توليه العرش عام 1999 . بينما يقول مسؤولون ان المغرب خفض الفقر وحسن مستويات المعيشة ووفر فرص العمل.

والى جانب المطالب بتغيير الدستور انتقد المحتجون يوم 20 فبراير كذلك مجموعة الشركات التي تملكها أسرة الملك وانتقدوا شخصيات مقربة منه بسبب مزاعم عن استغلال النفوذ وطالبوا باقالة الحكومة.

واستهدفوا محمد منير المجيدي مدير الكتابة الخاصة للملك والمشرف على ادارة الثروة الملكية الذي كون ثروة ضخمة من احتكار اعلانات الطرق. كما استهدفوا فؤاد علي الهمة زميل الدراسة للملك والنائب السابق لوزير الداخلية.

واتهم العديد من الاحزاب الهمة -الذي أسس حزبا سياسيا قبل عامين أصبح هو الاكبر في البلاد الان- باستغلال علاقته المقربة بالملك على حساب ممثليهم المنتخبين.

مغاربة يتظاهرون في الدار البيضاء لمطالبة الملك بعدم الجمع بين السلطة و الثروة
مغاربة يتظاهرون في الدار البيضاء لمطالبة الملك بعدم الجمع بين السلطة و الثروة

ويشعر العديد من المغاربة بعدم ارتياح كذلك لتولي أقارب رئيس الوزراء عباس الفاسي لمناصب عليا في الدولة. فثلاثة من أقاربه يتولون وزارات ويتولى اخرون مناصب كبيرة في شركات تابعة للقطاع العام.

وقال توفيق بو عشرين رئيس تحرير صحيفة الخبر اليوم المغربية المستقلة ان الفساد كان حاسما في تفجير الثورتين في تونس ومصر وهو مستشر كذلك في المغرب.

وشكا المحتجون كذلك من سوء خدمة الرعاية الصحية وضعف التعليم وانتشار الفساد والافتقار للمحاسبة والانحياز الواضح في تنفيذ العدالة وارتفاع الاسعار والتغطية الاخبارية للتلفزيون الحكومي.

ويرى كثيرون داخل المؤسسة الحاكمة في المغرب أن عدم نزول الاف المتظاهرين الى الشوارع للمطالبة باصلاح دستوري يجب الا يكون مدعاة للارتياح والرضا عن النفس.

وقال مصطفى الخلفي رئيس تحرير صحيفة التجديد ان الشرعية التي يتمع بها الملك أسهمت في الحضور الضعيف في الاحتجاجات. وأضاف ان ذلك لا يعني أنه يتعين الانتظار حتى تزيد أعداد المحتجين للبدء في الاصلاح.

وتابع ان المغاربة يتابعون التطورات في ليبيا ومصر وتونس على قنوات مثل الجزيرة والعربية كل يوم ووصف ما يشاهدونه بأنه بالنسبة للكثيرين تجارب يمكن التعلم منها.

25 Comments

  1. علي نزار

    الطالبة فاطمة الزهراء فايز بالسجن بتهمة دخول مواقع الكترونية و نشر بيانات لاتتضمن حقائق و الاعتداء على رجال الشرطة هل طالبة وزنها 40 كيلو غراما ستعتدي على رجال شرطة مدججين بالاسلحة الا يخجل هذا النظام الفاشي ليس هي لوحدها بل 3 طالبات اخريات وهن الهام الحسنوني و صفاء عامر و لبنى افرياط اي وحشية هذه غير النازية الجديدة

  2. علي نزار

    اي مغرب تتحدثون عنه المغرب الدي يعتقل الشباب و يعدبهم المغرب الدي يحرق فيه المواطنين انفسهم لحرمانهم من سكن غير لائق عدد الطلاب الموجودون بالسجون ازيد من 40 طالب بينهم 4 طالبات بمراكش و حين يحاكمون يحكم عليهم باسم الملك زورا وظلما و التهمة دخول مواقع الكترونية ما هذا السخف

  3. الدولية غير متواطئة معكم بل هي شوكة في حلقكم ومسمار في عيونكم انتم فقط من يسيء اليها بافكاركم المتحجرة والقديمة جدا استيقظوا فالعالم قد تغير وانتم لازلتم تتحدثون عن مخططات الكنيسة التي لاسلطة لها حتى علي رقعتها بروما الناس تطالب بحقوقها وسرقة اموالها وتسال عن تجويعها وقمعها وترهيبها وانتم تتحثون لغة لايفهمها الناس لانكم من اصحاب الكهف افيقي انزهة ديال المخابرات والملاحظ والاخريم الذين هم واحد بالقاب مختلفة

  4. نزهة/المملكة المغربية

    تحية الى ابناء بلدي الاحرار المحبين لله و للوطن و للملك.
    للذين نعتونا بالعمالة اوقول لهم قولوا ما شئتم. الله سبحانه و تعالى اعلم بالقلوب.
    بالنسبة لي على الاقل ايميلي عند الاخوة بالدولية لا اخفيه. كما ان مهنتي استاذة افتخر بوظيفتي افتخاري ببلدي.
    اما من قال ان “المغرب سجن والمغاربة معتقلون في بلادهم” فاقول له و الله انك مهزلة… ات الى المغرب و ستكتشف ان الاانسان هنا حر في ذهابه و ايابه و الحمد لله. لسنا لا معتقلين و لا محتجزين… و ان كنا كذلك مت بغيضك فما اجمل ان نحتجز في بلد جميل كالمغرب. افهمك رغم ذلك. عتدنا نقول في المملكة “العطار يشم من حانوتو” بمعنى ان العطار لا يشم الا روائح دكانه. انتم العملاء و تظنون اننا مثلكم نفتقر الى مواطنين يحبون بلدهم الى الجنون. عادي عند ناس لم يتعلموا الا الحقد فقد كبروا في الاراهاب سنيني و سنين.
    مرة اخرى تحية حب لابناء بلدي. الله يحفظكم و يرعاكم.
    اثمن كلام اخي “kamel de france” . نطلب من الدولية ان تنشر ايميلاتنا كي تؤكد لكم و بالملموس اننا عينة من ابناء هذا الوطن الجميل.

  5. ملاحظ

    اضافة الى رد على // المغرب سجن والمغاربة معتقلون في بلادهم//
    انظر الى الصورة الثانية اعلاه و لاحظ ان مثلك من سلموا اكتافهم للفاسقات ليركبوها . . و تنادون بالاصلاح . . لا حول و لا قوة الا بالله.

  6. ملاحظ

    رد على تعليق // المغرب سجن والمغاربة معتقلون في بلادهم//
    ما شاء الله . . ما هذا الذكاء الخارق للعادة الذي اوصلك الى درجة البلادة !!! في رمشة عين توصلت الى اننا جميعا شخصا واحدا و ان جميع شبكات التواصل تحتكرها الدولة الى غير ذلك من الاستكشافات الهائلة . . . اظن انك لم و لن تفهم رد الاخ الكريم كمال من فرنسا في ما يخص الايبي IP و حتى ان فهمته -ولا اظن ذلك – ستقول ان الدولية حتى هي متواطئة معنا . . لانك سجين فكرك ترى الجميع سجناء مثلك . . و قد اتفق معك على اننا شخصا واحدا في حب وطننا الغالي المغرب . . لا فرق بين ذكر او انثى . . قريب او بعيد . . كلنا ذاك المغربي الاصيل الذي لا تهز وطنيته رياح التحريض . .
    و تبعا لفرضيتك الرائعة نقول انك انت و كل الكارهين انما في حقيقتكم شخصا واحدا بوجوه و اسماء متعددة . . لغتكم واحدة هدفها زرع الفوضى في البلد.

  7. أضحكتني وربي يا (المغرب سجن والمغاربة معتقلون في بلادهم) اليقين هو أنت لست مغربيا أصلا تمثيلياتكم أصبحت بدين جمهور إن شككت أني هو السيد ملاحظ أو الأخت نزهة أو أو أو إسأل القائمون على هذا الموقع حتى يمدوك بالإبي الخاص بي وأقول لإدارة الوقع ألا مانع لدي ليطلعوك عليه حتى تتبين هل هو من الرببببببباط أم من خارج المملكة المغربية الحبيبة، أنا يا فلان أعيش منذ مدة خارج المغرب تنقلت بين عدة دول أوروبية وأأكد لكل حاقد على المغرب وملك المغرب وشعب المغرب أنني كل سنة أزور فيها بلدي أجده غير الذي ركته لهذا أصمتوا وأخسؤوا يا عملاء أعداء المغرب

  8. المغرب سجن والمغاربة معتقلون في بلادهم

    نحن المغاربة نعرف بان جميع شبكات الانترنيت مملوكة للملك اتصالات المغرب ثم وانا وباين واينوي وميديتل التي تساهم فيها اسبانيا والبرتغال كما انها مراقبة كليا ونعرف ايضا ان المعلقين اغلبهم بوليس وبتحليل الاسلوب يتضح يقينا بان المسماة نزهة هي رجل وليست امراة وهي او هو نفسه المراكشى والكاميل ديال الرباط وماشي فرنسا والملاحظ هو نفسة البركلك فالشخص واحد يتخذ لنفسه اسماء متعددة وتجده في كل المواقع وهو لايفهم في السياسة شيئا وقليل من المغاربة من يستطيع ان يعبر بصدق وصراحة لان المخزن عندنا يسجن المغاربة في مزرعته المسماة مملكة شريفة التي تتصدر المراتب الاولى في المخدرات والدعارة والسياحة الجنسية والارهاب الدولي وهذا معروف على الصعيد العالمي

  9. ملاحظ : نزهة/المملكة المغربية:riffi maghrebi: مراكشي:الوطنية:: لكم ألف تحية أخي ولكل الإخوة والأخوات المغاربة الأشراف، نعم لا نريد جزاء ولا شكورا من أحد… بل نحن من وجب عليهم شكر هذا البلد العزيز الغالي .

  10. الوطنية

    نحب وطننا و ملكنا كثيرا قاتل الله اليهود المسببين لهذه الفتن في الدول العربية و من ساندهم من كلاب النار

  11. ملاحظ

    الى الاخوة الفضلاء kamel de france و نزهة/المملكة المغربية و مراكشي و كذا الاخ riffi maghrebi
    يسعدني ان اجد في الموقع اناسا محبين لبلدهم العزيز المغرب و غيورين على امنه و استقراره. كما كتبت الاخت نزهة في احد تعاليقها اننا لا يجب ان نشكر بعض على مغربيتنا . . كتبت تعليقي باعتباره واجبا ان ادلي كغيري بوجهة نظره و لا نحمل اي غل لمن يختلف معنا لاننا في الاول و الاخير اخوة يجمعنا بلدنا الحبيب. يبقى الاختلاف بيننا في الاتجاهات و ليس كل من يتشبت بوطنيته و محبا للعاهل المغربي يعتبر -بلطجيا و لحاسا للكابة و ماجورا من السلطة- . . .
    بلدنا لا يختلف عن الدول الاخرى في المشاكل الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية . . لكن ذلك لا يعني ان نسير على نهج الاخرين في اسلوب احتجاجاتهم و لحد الساعة اختلط الحابل بالنابل عند بعضهم و اصبح الكل يحتج لمجرد الاحتجاج . . الكل يريد ثمرة التغيير حسب مصالحه و ضاع الامن و الامان و اصبح الكل سياسيا و مسيرا . . حتى الذين ما يزالون في الابتدائية و اصحاب النوايا السيئة . . لا نطعن في اي بلد معين والاهم عندنا هو ن مغربنا لا يجب ان نطبق عليه سياسة التقليد الاعمى في اسلوب التعبير عن المطالب . . و الملك محمد السادس عرف عنه قابليته للتغيير بما يتماشى القرن الحالي سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا اذ اننا نجده في حركة دائمة مستعدا سماع و احترام كل الاراء و ما خطابه الاخير الا دليل على ذلك . .
    كلامي هذا يعبر عن رايي الخاص و من لم يعجبه فهو حر في اعتقاداته .

  12. ملاحظ

    إلى الأخ صاحب التعليق رقم 8 في الصفحة السابقة، المرجو أن تختر لك إسما آخرا بدل ملاحظ حتى لا يقع أي خلط بين مشاركتنا.

  13. ملاحظ

    إلى شريف ـ وللشرف أصول ـ
    جازاك الله عما كتبته عني خيرا إن كنت كما وصفتني ببلطجي وصعلوك ولحاس الكابا … أنت لا تعرفني و حكمت عني لمجرد أنني مواطن غيور على وطني و محب لعاهل البلاد و خائف من أن يسقط بلدنا في دوامة الفوضى و العنف و تفرق السبل بيننا كشعب ملتحم … بيني و بينك الله عز وجل ليحكم بيننا و سينصرك علي إن كنت قد كتبت تعليقي و لو مقابل كلمة شكر من أحد … بينما في حالة العكس فلن أسامحك أمام البارئ عز وجل. أعوذ و أقول أنك و أمثالك لا تعرفون الطريق الذي تودون إيصال البلد إليه متوهمين أنكم بحقدكم ستغيرون الأوضاع إلى الإيجابي بينما العكس هو الصحيح. لكن صدقني أو لا تصدقني إن قلت لك ولمن يشبهوك أنكم لن تحصدوا من الفتنة سوى الندم حيث لن ينفعكم …

  14. مراكشي

    الى شريف
    حاشا لله ان تكون شريف. كلامك منحط البلطجي هو ابوك و عمك او كا قبيلتك يا بوزبال. الاخ ملاحظ انسان محترم نحب تعالبقه يا كلاب. نفهم لماذا انتم هكذا. اردتموها فتنة و جاءت نموا و تقدما و حبا بين ملكه و شعبه.
    اخر الكلام القافلة تسير و انتم يا كلاب تنبحون

  15. الملاحظ بلطجي يستاجره اسياده مثل عبد ذليل ليهاجم الشرفاء الذين يضحون بحياتهم وحريتهم من اجله ومن اجل امثاله من الرعايا الصعاليك لحاسين الكابا

  16. نزهة/المملكة المغربية

    عفوا اريد فقط ان اضيف فكرة اخرى” تعاليق الصور المرافقة للموضوع سخيفة الى درجة الغثيان”
    ما معنى مناصريه ؟ انهم مواطنون مغاربة فقط لا غير. اما المناصرين لمحمد السادس فهم بالملايين….
    نتمنى لبلدنا الحبيب كل الخير . لا تنسوا حتى اولئك المغاربة الذين ينادون بالتغيير هم مواطنيون مغاربة يعشقون بلدهم حتى الموت… لا تبنوا بيننا و بينهم جدارا …لا تحاولوا لانكم لن تفلحوا

  17. نزهة/المملكة المغربية

    احببت عبارة الاخ ملاحظ. عفوا اخي سانقل و الصق “بالمناسبة نقول للدولية انقصي الحطب …”

  18. قارنوا.بين المغرب وبين الجزائر .مصر.تونس.ليبيا.اليمن…رغم كيد الاعداه ورغم فقر المغرب للبترول .و الغاز..

  19. kamel de france

    ملاحظ:::
    معك حق أخي%%%%

  20. ملاحظ

    الى اصحاب التعاليق المغرضة و التي تصب في الانتقاد السلبي كفاكم تبجحا و غطرسة في الوقت الذي ما يزال كل منكم ينتظر لقمة الخبز حتى تسقط في فمه تنفخون على الهشيم لتوقدوها نارا لن تحرق غيركم. اصبحتم محللين سياسيين و اقتصاديين في الوقت الذي مازلتم لم تستوعبوا دروسكم في المدرسة. الخطاب الملكي ليس استعطافا لكم كي تتنعموا على الملك بموافقتكم او اعتراضكم او مجاراتكم . . انه موجه لجميع المغاربة كرسالة ليفهموا و يعلموا ان التغييرات و الاصلاحات قائمة و مبرمجة حسب الخطوط المواتية لتحقيقها. لا داعي من محاولة تصعيد و تاجيج الفتنة عبر المواقع المخصصة و التي تم وضعها لذلك. .
    بالمناسبة نقول للدولية انقصي الحطب …

  21. سلام للإخوة العرب المتواجدين بهدا الموقع حركة 20فبراير عندنا بالمغرب حركة أغلبها ملحذين و شواذ …!!! ليس كحركة أبطال العرب التونسيين و المصريين و الليبيين الشجعان تحيا الأمة العربية من المغرب الى الشام نحبكم في الله و اتقوا الله تعالى يا مسّيري هدا الموقع فيما تنشرونه من اكاذيب .

  22. kamel de france

    المغرب بدأ إصلاحات جذرية ومنذ أكثر من 10 سنوات خلت. وإلى كل متشدق ومتربص جاء الخطاب الملكي بما سيسير بالمغرب في الطريق الصحيح إن شاء الله، ويطمئن كل المغاربة الملتفون حول ملكهم الطموح خدوم المغرب وشعب المغرب.

  23. الودنوني

    الشعب المغربي شعب مناضل قدم ألاف الشهداء من خيرة أبنائه من أجل إرساء أسس نظام ديمقراطي حقيقي فهو لا يحتاج إلى منحة أو هبة من النظام يمنحها إليه قطرة قطرة فهو شعب يستحق أكثر من هذا و يستطيع فرض مطالبه بفضل قوة شباب 20 فبراير

  24. مغربي حتى النخاع

    فاقد الشيئ لا يعطيه ملك المخزن يناور ويلعب على عامل الوقت ولن يعطينا الا فتات الفتات فقط يفكر في تمديد حياة نظامه العفن انا كنت اعرف مسبقا مضامين الخطاب ومعالم خطته البائسة لن يصنع مجدنا الا دمنا والسلام

  25. أماني

    باقي الملك مقدس يعني مازال مابغا يخرج من داك القدوس ديالو

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *