قواتُ القذافي تتقدمُ نحو مصراتة لاستعادتها..و الثوارُ ينطلقون لمقاومتها و دحرها

مقاتلو المعارضة المسلحة في مداخل مصراتة يصدون تقدم قوات القذافي

مقاتلو المعارضة المسلحة في مداخل مصراتة يصدون تقدم قوات القذافي

شنت قوات الحكومة الليبية هجوما على بلدة مصراتة في محاولة لاستعادة المدينة الاخيرة المتبقية في أيدي المحتجين في غرب البلاد.

واستعادت القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي الاسبوع الماضي مدينة الزاوية البلدة الاخرى في غرب ليبيا التي تحدت علانية حكم القذافي المستمر منذ أكثر من أربعة عقود.

وقال متحدث باسم المعارضين المسلحين في اتصال تليفوني “يحاولون ( قوات القذافي) دخول مصراتة وهم الان على بعد نحو عشرة كيلومترات.

“نسمع قصفا. ليس أمامنا خيار سوى القتال.”

وقال محمد أحمد وهو متمرد اخر ان في مقدوره سماع صوت المدافع المضادة للطائرات يقترب من وسط المدينة.

وتقول الحكومة ان المتمردين عصابات أو مقاتلين في تنظيم القاعدة، وينفي خصوم القذافي أي صلة بجماعات متطرفة قائلين انهم يحاربون من أجل الحرية والحقوق المدنية.

ومصراتة التي تبعد نحو 200 كيلومتر الى الشرق من العاصمة الليبية طرابلس هي ثالث أكبر مدينة ليبية وهي مركز تجاري مهم يبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة.

ويقول المحتجون والسكان انهم كانوا يستعدون لهجوم للقوات الحكومية منذ أن استعادت مدينة الزاوية التي تبعد 50 كيلومترا الى الغرب من طرابلس.

وأكد أحد سكان مصراتة وقوع الهجوم.

وقال “اعتقد أنهم الان على بعد خمسة كيلومترات من البلدة. يمكنني سماع دوي انفجارات عالية. الجميع يهرعون الى بيوتهم المحلات مغلقة والمحتجون المسلحون يتخذون مواقعهم في الاحياء.”

ولم يكن في وسع موسى ابراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية في طرابلس تأكيد أو نفي ما اذا كانت هناك عملية عسكرية.

وأضاف أن الحكومة تريد أن تعطي الناس فرصة لالقاء أسلحتهم.

وتابع أن السيناريو سيكون على غرار ما حدث في الزاوية بعض الناس سيستسلمون والبعض سيختفون ومن ثم تتقلص أعدادهم. وأضاف أن الزعماء القبليين يجرون محادثات معهم وأن الحكومة ستتعامل مع من يتبقون بطريقة مناسبة.

وقال ان مصراتة بالكامل ستكون داخل ليبيا الموحدة قريبا جدا.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. رجاها:

    هاذا هو مصير كل من يتحدى امريكا واسرائيل كصدام حسين القذافي ويريدون ايضا بشار الاسد لانهم يواجهون اسرائيل .ما هو حال العراق بعد صدام حسين سيكون نفس المصير لليبا و سورياو هدا ماتريده امريكا تحطيم و تشتيت الدول العربية

    تاريخ نشر التعليق: 24/10/2011، على الساعة: 16:33
  2. رجاها:

    لن تنتهي مشاكل ليبيا لا قبل وفاة القذافي ولا بعدها لان امريكا و اليهود سبب هذه الحروب يريدون استعمار ليبيا كالعراق

    تاريخ نشر التعليق: 24/10/2011، على الساعة: 16:17
  3. ورده:

    اغبياء بتهوركمهذا اعدمت ليبيا وشعب ليبيا سوف نشاهد عرااااق اخر بشمال افريقيا وكل الدول المجاورة صارت مهدده ان لله وان اليه راجعون لقد مات كل العرب اتظننون انه فعلا الشعوب اصبحت حرة ديمقراطيه كلا والف كلا ومانلاحظ الأن عملاء للغرب بطرق ديمقراطيه وتحضرية وكل المعاضارت الموجودة بكل الدول العربية هي عميله للأمريكان لا غير 5 اسرائليين ماتو بيد مجهول والله اعمل اذا هو فلسطيني من قام بهذا العمل البطولي او شخص آخر ينتمي لهذه الأمة المريضة والتي تئن او ان صح التعبير تحتضر اسرائيل كم واحد قتلت او كم من الملايين قتلت وشردت ويتمت ونحن نساعد الغرب بضرب شعب كامل تحت غطاء حظر جوي من اجل المدنيين الليبين يااااااااااااااااااارب ياااااااااااااااااااااااااااااارب فانت اكبر منهم ارينا فيهم قوتك

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 7:19
  4. عدنان الشريف:

    http://www.avaaz.org/en/libya_no_fly_zone_1/?twi يا أخوة أرجو منكم تسيجل أمنكم المساعدة بتسيجل تأييدكم لطلب الحضر الجوي .. قريب نوصلو المليون
    Avaaz – Libya: No-Fly Zone
    http://www.avaaz.org

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 1:48

أكتب تعليقك