الجزائر و سوريا صوتتا ضد القرار..ضوءٌ أخضر من العرب لحضر الطيران في ليبيا

الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى يتحدث إلى وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الجامعة العربية

الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى يتحدث إلى وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الجامعة العربية

دعت الجامعة العربية الأمم المتحدة لفرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا،و تعهدت بفتح قناة اتصال مع المجلس الوطني الإنتقالي المعارض و مقره بنغازي.

وقال عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لوزراء الخارجية العرب ان الجامعة طلبت رسميا من مجلس الأمن فرض منطقة لحظر الطيران في مواجهة أي عمل عسكري ضد الشعب الليبي.

و أضاف موسى أن الاتصالات مع المجلس الوطني الليبي ستشمل اتصالات بشأن المساعدات الانسانية.

قرارات الجامعة العربية جاءت خلال قمة طارئة لوزراء الخارجية العرب في القاهرة لبحث مسألة إقامة منطقة حظر جوي على ليبيا،و بعد يوم من انتهاء قمة أوروبية استثنائية على مستوى الرؤساء اشترطت موافقة الجامعة العربية و مجلس الأمن للتحرك لفرض منطقة حظر جوي في ليبيا.

و شارك في الاجتماع وزراء خارجية 11 دولة هي الاردن والامارات والجزائر والسعودية والسودان وسلطنة عمان وفلسطين وقطر والكويت ومصر واليمن، أما بقية الدول الأعضاء في الجامعة فتمثلت على مستوى أدنى.

و صوتت كل من الجزائر و سوريا ضد القرار و اعتبرتاه مجرد تمهيد لتدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

و لم تحضر ليبيا هذا الاجتماع بعد أن قررت الجامعة العربية في الثاني من آذار/مارس الماضي تعليق مشاركتها في اجتماعاتها احتجاجا على عنف النظام الليبي في مواجهة المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية.

وقبيل بدء الاجتماع طلب وفد من المجلس الوطني الانتقالي الليبي التقى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى من مجلس وزراء خارجية الجامعة العربية الاعتراف بهم كممثل لبلادهم كما دعوه الى الموافقة على فرض منطقة حظر جوي.

وقالت عضو الوفد تهاني سليمان مبارك للصحفيين بعد اللقاء “جئنا من ليبيا بتفويض مكتوب من المجلس الوطني الانتقالي الليبي للقاء الأمين العام للجامعة العربية، لنقل مطالبنا الى وزراء الخارجية العرب، واتخاذ قرارات رادعة ضد نظام القذافي لوقف سفك الدماء”.

و أضافت تهاني “طلبنا من الأمين العام للجامعة العربية الاعتراف بالمجلس الانتقالي برئاسة مصطفى عبدالجليل، ووضع علم الاستقلال الليبي بدلا من العلم الحالي”.

وضم الوفد خمسة شباب يمثلون “ثورة السابع عشر من شباط/فبراير” الذين شاركوا في الدعوة للانتفاضة ضد العقيد معمر القذافي.

وبحسب اعضاء الوفد فإن الأمين العام اكد خلال اللقاء على وقوفه بجانبهم، لكنه قال “ان موضوع العلم سابق لأوانه مشيرا الى ضرورة الاعتراف به عالميا، في ظل وجوده بالأمم المتحدة”.

مظاهرة عند بوابة الجامعة العربية في القاهرة للتنديد بجرائم قوات القذافي في ليبيا

مظاهرة عند بوابة الجامعة العربية في القاهرة للتنديد بجرائم قوات القذافي في ليبيا

والقى وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الجامعة العربية، كلمة موجزة في بداية الاجتماع اكد فيها ان “الأحداث الدامية والمؤسفة في ليبيا تستدعي العمل السريع للحؤول دون إراقة مزيد من الدماء”.

واضاف “لا يمكن للمجلس (الوزاري للجامعة) ان يبقى من دون تحمل مسؤولياته ازاء هذه الأحداث” .

ودعا الى “تدخل عربي بالتوافق مع الشرعية الدولية” وشدد على ضرروة “اتخاذ قرار الآن قبل أن تتجاوزنا الأحداث”.

وفيما كان الوزراء العرب يتوافدون على مقر الجامعة نظم مئات المواطنين الليبيين واليمنيين وأعضاء جاليات عربية أخرى اعتصامين متجاورين أمام مقر الجامعة دعما لدعوات الإصلاح في ليبيا واليمن ولمطالبة الجامعة العربية بإتخاذ موقف قوي وحازم يدعم المطالبين بالإصلاح.

وهتف المتظاهرون “الشعب العربي فين ..وعمرو موسى فين.. يا موسى خذ قرارك الشعب الليبي في انتظارك..الشعب يريد اتخاذ القرار”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 8

  1. kamel de france:

    كأني أراك إنتفخت أوداجك يا وُرَيدة غيظا من المغاربة والمغرب وملك المغرب ، والذي جاء خطابه التاريخي ليُشهد العالم أنها ثورة ملك وشعب، يدا بيد لصناعة تاريخ جديد لمغرب جديد، ليعلم نظامك البائس دروسا في الديمقراطية وملحمة شعب وملك يسكن قلوب كل المغاربة وليعلم نظامك المستبد ما معنى إزدهار بلد لا يملك قطرة نفط ولا يملك غاز لذا أنصحك أن توجهي إنتقاداتك الاذعه لهذا النظام الذي أفقرك وأدَلَّك حتى أصبحت تفرغي غيظك وكبتك على بلد لا يعير أمثالك أي إهتمام
    ……. ، حدودك لسنا بحاجة لها أن تفتح (ياوردة ) ….نصيحة ألا تنفعلي كل هذا الإنفعال صحتك لا تحتمل كل هذا الحقد والضغينة للمغاربة

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 18:51
  2. ورده:

    النظاااام الجزائري احسن من نظام الملكي ولكم الجريدة ياعملاء امريكيا او نقولكم بوسوا يد مولاكم واسكتو باعبيد

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 16:24
  3. ورده:

    لالالالالالالالالالالالالالا لفتح الحدود الخرابية لن تفتح الحدود

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 16:13
  4. kamel de france:

    وأخيرا إنقشعت غمامة النظام الجزائري الدكتاتوري

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 14:16
  5. خليد:

    هل المندبين للجامعة العربية يمتلون الشعب العربي لم يفوضهم الشعب العربي لحضور هاده القمة . اما الجزائر وسورية فهي معروف علي الصعيد العربي بأنضمتهي الفاشية المنحاز الي الطغوت .وخصوصا الرئيس الجزائري بتفليقي يخلق النزعات بين الشعب المغربي.والجزائري ويغلق الحدود بين الدولتين لعنة الله عليك

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 13:47
  6. ورده:

    الى الجحيم يادول الخراب العبري عرااااااق بالخليج وعراااق ىخر بشمال افريقيا ومع ذالك لقد صوتتا مع الجرب ولكن بتحفظ وهكذا لقد قضت الجامعه العبرية على دولة اخرى وسلمتها للغرب بكل امانه وبدون اي مقاومة تبا لكم ياخونه لقد خنتم العروبة وخنتم مبادئكم وضمائركم قبل العروبة لن تقوم قائمة للعرب الا بدولة اسلامية عملاء للغرب تحت غطاء ديمقراطية عندما تمضي 10 سنوات او اكتر ساعتها نتواجه يااصحاب الديمقراطية

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 7:33
  7. انسان قبل ان اكون عربيا:

    انها جامعة اغنياء العرب الذين يسرقون اموال شعوبهم ويخسرونها على مومسات اوربا وامريكا فلايهمهم قتل القذافي الدموي لشعبه لانهم هم انفسهم يقتلون شعوبهم بالرصاص والسجن والقمع والفقر ويجب على الشعوب العربية اسقاط الجامعة الفاسدة لانها رمز النظام العربي البائد

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 3:23
  8. ملاحظ:

    موقف و كذا موقع الجامعة العربية ضعيف جدا أمام الأحداث المشحونة التي تعيشها ليبيا ، و قراراتها وضعت لمجرد غسل ماء الوجه أمام الرأي الدولي علما أن كل تلك القرارات تمت صياغتها من أمريكا و أوربا حسب مصالحهما وأطماعهما . . . ماذا سننتظر من جامعة عربية يتزعمها رئيس يضع رجلا هنا و أخرى هناك ؟؟؟ بل حتى القرارات المرتجلة متناقضة و غير عملية لأنها سابقة لأوانها و أصبحت الجامعة بقيادة الغرب هي من أسقطت نظام القذافي وليس الشعب الليبي …

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 1:32

أكتب تعليقك