هراواتُ الشرطة تنهالُ على متظاهرين في المغرب..و اعتقالُ أكثر من 50 متظاهرا

هراواتُ الشرطة تنهالُ على متظاهرين في المغرب..و اعتقالُ أكثر من 50 متظاهرا

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
19
29
الشرطة المغربية لم تفرق بين المتظاهرين و المارة
الشرطة المغربية لم تفرق بين المتظاهرين و المارة

فرقت الشرطة المغربية بالهراوات نحو مئتي متظاهر في مدينة الدار البيضاء معظمهم من الاسلاميين و مجموعة 20 فبراير على الفيسبوك ومنعتهم من اقامة اعتصام للمطالبة باجراء “اصلاحات سياسية”.

و منعت الشرطة حوالى مئتي ناشط في جماعة العدل و الإحسان الإسلامية المحظورة و مجموعة 20 فبراير  من الوصول الى ساحة محمد الخامس.

وتعد حركة العدل والاحسان كبرى الأحزاب المغربية، وهي محظورة رسميا رغم ان السلطات تغض النظر عن نشاطها.

و تقول معلومات الدولية إن الشرطة المغربية اعتقلت أكثر من 50 شخصا خلال هذه الوقفة السلمية التي تطالب بإلغاء الدستور الحالي و تقليص صلاحيات الملك.

وقال شاهد عيان “سقط 15 جريحا, من بينهم صحافية في صحيفة الاحداث المغربية (الناطقة بالعربية) عندما قامت الشرطة بتفريق المتظاهرين”.

وقال شاهد آخر “جرح اربعة رجال شرطة على يد المتظاهرين”.

وقالت غزالين بن عامر الناشطة المعارضة التي شاركت في المظاهرة عبر الهاتف من الدار البيضاء ان المسيرة كانت سلمية وانها لا تعرف السبب الذي جعل الشرطة تهاجم مسيرة سلمية.

وقالت إن تدخل الشرطة في هذه المرة كان الاشد عنفا منذ بداية الاحتجاجات الشهر الماضي.

حملة اعتقالات و مطاردات واسعة نفذتها الشرطة المغربية ضد متظاهرين سلميين
حملة اعتقالات و مطاردات واسعة نفذتها الشرطة المغربية ضد متظاهرين سلميين

وقد طوقت الشرطة ساحة محمد الخامس حيث جرت معظم التظاهرات لمنع المتظاهرين من الوصول اليها.

وتجمع المتظاهرون في ميدان الملك محمد الرئيسي في الدار البيضاء للمسيرة التي قال منظموها انها لا تختلف عن المظاهرات التي يخرجون فيها كل اسبوع خلال الشهر المنصرم.

واكد اثنان من سكان الدار البيضاء ان شرطة مكافحة الشغب فرقت الاحتجاج باستخدام الهراوات وقال أحدهما بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته “انا اعيش في وسط المدينة. انها تبدو وكأنها تحت الحصار.”

وقال احمد المديني المحتج الذي احتجز لفترة قصيرة “اصيب عشرات المحتجين بكسور في الضلوع والاذرع وبالارتجاج في المخ.”

وقد اعلن محمد السادس  اصلاحا دستوريا “يقوي مكانة” رئيس الوزراء ويعزز دور البرلمان ويوسع “مجال الحريات الفردية والجماعية”.

وجاء في خطاب الملك, وهو الاول الذي يلقيه بعد تظاهرات 20 شباط/فبراير للمطالبة ب “اصلاحات سياسية عميقة”، ان رئيس الوزراء سيعين, حسب الدستور الجديد، من “الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات مجلس النواب وعلى أساس نتائجها”, ولن يعين بعد الان من قبل الملك.

و رفضت حركة 20 فبراير  ما جاء في خطاب الملك،مطالبة بإلغاء الدستور و ووضع دستور جديد يشرف على إعداده فريق من فقهاء القانون الدستوري.

وقالت احزاب المعارضة اليسارية وجماعة العدالة والاحسان الاسلامية المحظورة ان ما يعرضه الملك اقل من توقعاتهم.

وطالبت المعارضة بملكية دستورية يملك فيها الملك البالغ من العمر 47 عاما ولا يحكم وبحل الحكومة والبرلمان.

29 Comments

  1. السلام عليكم راح عن بالكم السبب الرئيسي الدي خلا الامن المغربي يقمع المظاهرات اليوم الا وهو انضمام المغرب لمجلس التعاون الجليجي لانو شرط مجلس التعاون الخليجي هو قمع المظاهرات والالتفاف علي مطالب الشباب

  2. المعلم الطاهر

    الهراوة الغليطية لشيخ الضلال وجماعته المتورطة في عدة قضايا اخلاقية وابنته حمالة الحطب واقول لهم لن تنالوا من المغرب المستقر ونحن كمواطنين مغاربة مستعدون لمواجهة رموز الزندقة الخارجين عن ملة محمد عليه السلام والذين لانعلم اي دين يدينون به اللهم احفظ المغرب وملكنا الحبيب من كل مكروه امين

  3. ملاحظ

    المجرمين السي عبد الحق هم من لحسوا فكرك و وطنيتك و جعلوك أحد كراكيزهم تتكلم بلسانهم و ترى بعيونهم. لا تكن ببغاء و تكرر الذي سبقك في التعليق.

  4. ملاحظ

    الى متتبع
    ههههههه ظن انك تعلمت التبوحيط من جماعتك و لقنوك جيدا العبارات الثورية التي تلصقوها بمن يفضحوا نواياكم . يا اهبل . . يجب ان تراجع دروسك لتفهم جيدا تعليقي رقم 3 الموجه الى المتطفل العلماني الذي قلل من ادبه في رده رقم 2 . و اظن انكما نفس الشخص او من عجينة واحدة.
    ههههههه بقي لك ان تضيف في تعليقك عبارة ادات الجريمة و البحث الجنائي و البصمات و دافع الجريمة . . .

  5. عبد الحق

    على جريدة الدولية ان تلتزم باخلاقيات الصحافة وذلك بعدم نشر تعليق فيه تحريض على القتل كما هي تعاليق بعض المجرمين من الذين يتوهمون انهم ملاحظين والحقيقة انهم مجرمون في حق شعوبهم

  6. متتبع

    الملاحظ مجرم لانه يهدد الناس المحتجين سلميا بالقتل وكلام التهديد صريح في كل تعليقاته ولاادري لماذا تنشر الدولية تعليقاته انظروا تعليقه رقم 3

  7. ملاحظ

    إلى المسمى حميد
    ما دمت لست مع جماعة الدجالين ولا وكالين رمضان إذن أنت تنتمي إلى كثلة الشواذ، لذلك أكيد أنك لن تستطيع أن تستصيغ ملاحظاتي. كما أن دفاعك عن وكالين رمضان يفضحك و يدل على أنك منهم كذلك أيها الحقوقي العلماني الفضولي. إن كنت تدعي أنني معروف كثيرا من خلال إسم ملاحظ فلأني و كل مغربي غيور على بلده لنا أسلوبا واحدا في فضح أمثالكم ممن إتخدوا رقم عشرين رمزا لنعوشهم.

  8. الملاحظ معروف بزاف وانا ماشي من العدل ولا من ملاي بيه انا مع الحريات التامة بما فيها حرية العقيدة يعني علملني حقوقي واكره امثالك من المخربقين الاميين وباراكا من كاسيطة وكالين رمضان راه العالم كله لايؤمن بخزعبلاتك وكلشي عايق بيك

  9. ملاحظ

    الى عابر سبيل
    المخابرات التي تتهمني بالانتماء اليها في غنى عن بيادق امثالك لتهتم بتحركاتهم لانك و امثالك دمى متحركة لا تبطئ عجلة التغيير نحو الافضل في المغرب. مثلك موجودون في كل مكان من دول العالم مهووسون بالكره . . . تخافون من نور الشمس و لا ترتاحون الا في الظلام. انا مغربي مثلك و الفرق بيننا انك خائن و متمرد و لا خير في وطنيتك . . و المؤسف له انك في مكان من هذا الوطن تعيش من خيرات البلد تقاسم ابناءه هواءه النقي و تلوثوه بافكاركم النثنة.
    لا عليك ايها البيدق التابع لجماعة الدجالين . . انا مرابط بين الحين و الاخر من اجل امثالك لافضحكم و من يسيروكم و ليعرف متتبعي مثل هاته المواقع اننا في المغرب و لست وحدي نحب وطننا و ملكنا و نسعى الى رقي بلدنا الحبيب . . ضد كل من يهدد امنه و ضد كل من يعمل لصالح الخونة المتربصين. . و ضد جماعة الدجل و ضد مجموعة الشواد و وكالين رمضان . .
    لو لم يكن رجال الامن في البلد لنشرتم فيها الخراب و الدمار طولا و عرضا . . فتحية لكل شاب مغربي و رجل امن تجند لحراسة الوطن من امثالك. .
    اما وصفك ممن يدافع وطنيته بالكلاب المسعورة اظن ان شيخكم له فتاوي اباحت لكم ان تشبهوا الانسان الذي كرمه الله عن سائر المخلوقات بالحيوان.
    // مع متمنياتي ان تنشر الدولية تعليقي هذا بامانة و دون انحياز علما انها اخفت ردي السابق //

  10. ملاحظ

    اضافة الى عابر سبيل
    الاشخاص الذين تكلمت عنهم كالساسي والشافعي ومجاهد وبلقايد هم في الاول و الاخير مواطنين مغاربة قبل ان يكونوا قياديين لهذا الحزب او ذاك و كان الاجدر لهم ما داموا قياديين ان يتنبهوا بانهم تم استغلالهم من طرف اتباع جماعة محضورة تريد نشر الفتنة في البلد.
    // لا تنسى ان تراقب اوقات تواجدي لتعرف كم ارابط في الدولية يا . . . ذكي //

  11. ملاحظ

    رد الى الذي سمى نفسه عابر سبيل:
    اود ان اصحح لك بعض النقط لتنقشع عن فكرك المشحون بالحقد و الضغينة على كل من يفضح جماعتك التي يتزعمها شيخ كثير الاحلام . . اولا ايها البليد لا انا و لا غيري ممن يدافعون عن مغربيتهم و عاهل البلد ينتمون الى السلطة لا من قريب او بعيد . . و المخابرات في غنى من ان ترد على بيادق امثالك يحركونهم كوادر الشيخ صاحب فتوى /اباحة كذب الفتاة على اهلها/ .
    التصحيح الثاني هو انه لا يجب ان تنسب كلمة /حق/ الى تلك الجماعة و كل اهدافها مبنية على الخرافات و احلام الشيخ . . و ليس هناك من تكلم عن الارهاب.
    النقطة الثالثة و الاخيرة هي ان تواجدي في الدولية ليس دائما و ان كنت ذكيا و فطنا يجب ان تراجع تواريخ و مواقيت ردودي لتعرف انني من هواة تتبع الاخبار في الدولية و غيرها و لي الحق في ان ارد و ادافع عن رايي و عن بلدي خصوصا امام امثالك الذين يسيؤون الى المغرب ما دام الموقع يسمح بذلك . . اما كلمة الرباط اتركها لجماعتك التي تجمع امثالك و تبعدهم عن اهلهم و ذويهم و تكدسهم في مكان منعزل مستغلة سداجتهم لتشحن فيهم روح العداء و تغدي فكرهم بما يلائم رؤيا شيخ الجماعة.
    اما تشبيهك لكل مواطن غيور على المغرب -بالكلاب المسعورة – اتمنى ان تسال شيخكم ماذا يقول الدين في وصف الانسان الذي كرمه الله عز وجل على سائر المخلوقات بالكلب . .

  12. نزهة/المملكة المغربية

    الى عابر سبيل العبقري الفذ الذكي
    يسعدني ان اخبرك انك مخطئ في كل ما قلت من اول حرف الى اخره
    1- اولا انا من الشعب و من هذا الوطن و من كل مغربي يريد الخير لبلده. انا داعمة لكل حركة تريد الخير لبلدي لكن ليس لكل حركة كراكيز تحرك من بعيد.
    2- سبق ان طلبت من الاخوة في الدولية ان ينشروا ايميلات كل المغاربة المعلقين. و يكفي ان اليسد المحترم مدير الجريدة يعرف انني لست من المخابرات بل مواطنة عادية
    3-نعم نحن نرابط ليل نهار حبا في الوطن و دفاعا عنه ضد كل من سولت له نفسة التامر عليه سواء من الداخل او الخارج.
    4-فشلت كل محاولاتك الشوشرة على الوطن… و الاخريات… ستفشل.
    5-انا رددت على نه لا يوجد مخزن يعلق بل مواطنين يكرهون جماعة الاعدل و الااحسان.
    6- بالنسبة لقمع الشرطة و استعنمالها للضرب و العنف انا ضده من زمان. والله على ما اقول شهيد. لا يحق لاي احد ضرب و تعنيف الاخر. بل ان ذلك يعتبر شططا في السلطة من حق الضحايا متابعة المسؤولين عنه.
    7- لا تزد ذنوبك اكثر ما هي كثيرة مرة اخرى و تصف اناسا لا تعرفهم بصفات هي بعيدة عنهم بعد السماء عن الارض.
    8- ان الله وحده يعلم ما في الصدور. هو العزيز العليم الذي يرى كل شيئ. و اليه احتكمك.

  13. عابر سنيل

    الملاحظ ونزهة منالمخابرات لاينامان يعلقان ليلا ونهارا وفي كل المواقع وواضح انهما مكلخين يتضح من اسلوبهما وكانهما رجل مخابرات واحد وبكل سذاجة يعتقدان ان كل من يقول كلمة حق هو من العدل والاحسان ولكنها فزاعة جديدة لقد استبدلوا فزاعة الارهاب بفزاعة العدل والاحسان وكان مانراه فوق من قمع يخص الحركة وحدها فهل القياديين المقموعون مثل االساسي والشافعي ومجاهد ومحاصرة مقر حزب معترف بة كالاشتراكي الموحد هم من العدل والاحسان وبلقايد الذي تهشم راسه وتكسرت جمجمته من العدل والاحسان؟قلبوا الحرفة المخارات اللانزهة المراة لايليق بها ان تكون خائنة للشعب بل داعمة لكل حركة حقوقية لانها ستستفيد بالخروج من عبودية النظام المخزني الذي يدافع عن قمعه مظلمه كلاب مسعورة كالملاحظ الرابط في الدولية ليلا ونهارا,,,

  14. نزهة/المملكة المغربية

    لا لا يوجد هنا عملء او مخزن يعلق. هنا يوجد بعض من المغاربة يقوقلون لجماعة الجهلاء و المشعودين و الدجالين”لا و الف لا” لرؤيتكم المجنونة.لن تمروا ولو على ارواحنا “

  15. لاخوة و الاخوات لقد اتضح بالملموس أننا لا نتوفر على قوات للأمن و الحفاض على سلامة المواطنين و حماية ممتلكاتهم بل العكس هو الصحيح . القوات كلها قوات للقمع و التنكيل بالمواطنين ومسح الأرض بأجسادهم و كرامتهم … في حين أن هده القوات بكل أشكال…ها و تلاوينها تتقاضى رواتبها الشهرية من خزينة الدولة أي من أموال الشعب …. كيف يعقل أن يعتدوا علينا بكل أنواع التعديب و بعدها نعطيهم اجورهم من أموالنا ؟؟؟؟؟؟ لقد حان الوقت لنرفض هدا و المنطق يقول أن الطبقة الحاكمة هي المستفيدة من خدماتهم في قمعنا. ادن فليؤدو لهم أجورهم من أموالهم الخاصة .نرفض أن نؤدي رواتب جلادينا …. نرفض أن نؤدي رواتب كلاب النظام

  16. كلمة حق

    لو كنتم حاضرون يوم 13 مارس 2011 من أول بداية المظاهرة ، قبل وصول هؤلاء لمقر الحزب . و رأيتم كيف قام العدليين بمناوراتهم القريبة من الميليشيات ، فقد كانوا بالعشرات في بادئ الأمر و قاموا بإستفزازات مهينة للشرطة و للملك، فتدخل الأمن و فرقهم . بعده بثواني معدودة ، لم نعرف من أين خرج المئات منهن و تفرقوا جماعات في الأزقة ، منهم من يركض مع إطلاق صيحات التكبير من دون مطاردة من الأمن ، لبث القلاقل . و منهم من بدأ يتلوا بيانات مكتوبة سلفا ، يصورهم البعض الآخر ، و يتحذثون بإسم حركة 20 فبراير . نسائهم اللواتي يصرخن في الأزقة المجاورة، من دون أن يمسهم أحد .. الأشياء كانت مدروسة و مخطط لها

  17. ملاحظ

    شردمة من اتباع شيخ يدعي الخلافة لا تتقوى شوكتهم الا لما يجدوا ركبا يلتصقون به . . و قاطرتهم هاته المرة كانت احداث تونس و مصر . . فنام شيخ الجماعة كعادته ليرى في منامه انه اصبح خليفة على المسلمين في المغرب ثم استيقض و اخبر بطانته التي نقلت البشرى عبر الهواتف النقالة الى الاتباع الطامعين بكرامات الشيخ المعروف عنه فتاوي من العيار الثقيل و لقد سبق ان تم نشر رابط احدى فتاويه سابقا. . .
    و ردا على صاحب التعليق الذي سبقني و الذي يتساءل -واش المخبارات المخزنية كاينة حتى هنا في التعليقات- اقول له ان ادعاءاتكم اكل عليها الدهر و شرب اذ تصفون كل مواطن يعرف نواياكم و يفضحكم بالانتماء الى المخابرات المخزنية و ما شابهها . . بل و قد يصل الامر الى تكفيركم لمن لا يؤمن بخزعبلات شيخكم صاحب الكرامات. .
    و كعادة الدولية وجدت ضالتها في تجسيم الخبر مرفوقا بالصور الا ان ذلك لن يضر بقيادة المغرب ملكا و شعبا . . و الشردمات التي تتحرك بين الحين و الاخر لزرع الفتنة من الطبيعي ان تجد ما يناسب تحركاتها . . حتى الصور تظهر استفزاز الاشخاص لعناصر الامن الامر الذي يحتم على هؤلاء التدخل حتى لا تعم الفوضى في البلد. كما يجب ان تعرف الدولية انه تم اخلاء سبيل الخمسين الذين تم توقيفهم استنادا لما تناقلته الصحف هذا الصباح.

  18. مواطن مغربي

    واش المخبارات المخزنــــــــــية كاينة حتى هنا في التعليقات

  19. عبر المخزن على عقليته القمعية ظنا منه أن سياسة الترهيب والوعيد ستثنينا عن إبداء آرائنا ومطالباتنا بالإصلاح والتغيير يقولون أننا مختلفون عن تونس ومصر، فهل للظلم ألوان؟هل المغربي لا يجوع؟لا لن تخدعوا الشعب كثيرا فتسونامي التغيير سيزحف على الفساد المخزني ليجتثه،آنذاك فلتقولوا عن شبابنا جرذان لأن أيامكم ستكون معدودة يا أيها الجاثمين على أ…رواحنا
    http://www.facebook.com/Movement20

  20. سعيد مغربي

    الاخوة و الاخوات لقد اتضح بالملموس أننا لا نتوفر على قوات للأمن و الحفاض على سلامة المواطنين و حماية ممتلكاتهم بل العكس هو الصحيح . القوات كلها قوات للقمع و التنكيل بالمواطنين ومسح الأرض بأجسادهم و كرامتهم … في حين أن هده القوات بكل أشكال…ها و تلاوينها تتقاضى رواتبها الشهرية من خزينة الدولة أي من أموال الشعب …. كيف يعقل أن يعتدوا علينا بكل أنواع التعديب و بعدها نعطيهم اجورهم من أموالنا ؟؟؟؟؟؟ لقد حان الوقت لنرفض هدا و المنطق يقول أن الطبقة الحاكمة هي المستفيدة من خدماتهم في قمعنا. ادن فليؤدو لهم أجورهم من أموالهم الخاصة .نرفض أن نؤدي رواتب جلادينا …. نرفض أن نؤدي رواتب كلاب النظام

  21. الموت لمن يريد فتنة البلاد الحبيبة لمادا كل هدا الجبن لمادا كل هده القزعبلات اين كنتم مند زمان و الله لاحيي شرطتنا الحبيبة و انا معهم قلة من المنافقين و اصحاب شيغيفارا الملحد يريدون زعزعة المغب و الله لهدا منكر العصا لمن عصي و نحن سوف نكون ضدكم يا حركتا 20 خرابراير
    عاش المغرب و عاش محد السادس الله الوطن الملك

  22. نعم الجماعة ليست حزبا لأن الحزب في بلادنا المخزتية بمنح لمن يمدح ويركع ويقبل بشروط المخزن وتعليماته.والشعب باكمله مقموع والجماعة جزء منه.

  23. يبدو أن أجهزة المخابرات جن جنونها تعلق هنا وهناك هده هبة الشعب المغربي وانتفاضته وهي انتفاضة امة أما عناصر الديستي التي تعلق هنا وهناك فمصيرها هو مصير جهاز مباحث أمن الدولة في مصر…ولكم واسع النظر معاشر الديستي المعلقون هنا وفي هسبريس وغيرها

  24. الى جماعة العدل والإحسان: “هل هذا يبرر أن للملك الحق في فعل ذلك هذا يبين أنك تقر بهذا الأمر”

    الخطاب كان واضحا بإشراك جميع الفعاليات السياسية و النقابية و الحقوقية و الشبابية و المدنية في النقاش مع لجنة تعديل الدستور، و هذا لا يستثني أحدًا لا من العدل و الاحسان و لا من حركة 20 فبراير. و نزولكم للشارع لم يعد له داع، ليس قبل الاطلاع على الدستور الجديد بعد المساهمة في النقاش حوله على الاقلّ. الرّفض من أجل الرفض يبين أن لكم دوافع أخرى غير الاصلاح كما يرتضيه جميع المغاربة الّذين لا تمثلونهم لا أنتم و لا 20 فبراير. الخطاب كان خطوة في المسار الصحيح بشهادة الجميع و من بينهم الامير مولاي هشام، فلماذا تبخسون هذه الخطوة؟ ماذا تريدون بالظبط؟ لو كنتم تريدون الاصلاح لثمّنتم على الأقل هذا الخطاب و انتظرتم مع جمهور المغاربة ما قد يسفر عنه، بدل الانتقاد من اجل الانتقاد قبل حتى مرور 24 ساعة على الخطاب.

    ثانيا، ما هو بديل الجماعة؟ استيراد النموذج الايراني و تنصيب الشيخ ياسين مرشدا معصوما للأمّة؟ نحترمكم لثباتكم على مبادئكم منذ مدة، و تعاطفنا معكم في محنكم مع الداخلية مرات عديدة، لكن هذا لا يعني أنكم على صواب و أنكم تملكون الحقيقة.

  25. مراكشي

    ليس المخزن وحده من سيقمع جماعة الدجالين. كل الشعب المغربي ساكلهم باسنانه. جماعة المنافقين

  26. أولا العدل والإحسان ليست حزبا بل هي جماعة اسلامية و ثانية تقديرات ريوترز تقول أن جماعة العدل والإحسان بخمسمائة الف عضو و ثاني الأمور هو أن الجماعة لا دستور لها و هذا من ما يقوله الديستي و البوليس و ليش الشعب و لنفرض أن جماعة العدل والإحسان لها دستور و لم يشارك في صنعه احد هل هذا يبرر أن للملك الحق في فعل ذلك هذا يبين أنك تقر بهذا الأمر
    شكرا مع كامل الاحتارم

  27. المخزن مرادف للقمع

    هذا هو الوجه الحقيقي للمخزن في المغرب وهذه هي الاصلاحات التي وعد بها الملك واطلاق الحريات معناه اطلاق العصا الغليضة على المواطنين الابرياء ودائما يردد الناطق الرسمي الذي قلب الفيستا منذ زمان وصاحب المناصب العشرة المعلومة من زمان بعيد بان الاحتجاج معترف به وهاانتم تشاهدون الهراوات والعصي والقمع كما هو الشان دائما في المغرب

  28. “وتعد حركة العدل والاحسان كبرى الأحزاب المغربية”

    هذا كذب و افتراء واضح. أوّلا الجماعة ليست حزباً. ثانياً، منخرطوا الجماعة ما هم الا شرذمة قليلون من الضالين كما شهد بدلك كبار العلماء . ثالثا، استغلال الجهل الموجود بين صفوف الجماعة والاستيلاء على السلطة باسم الدين. رابعا، اذا كانت هذه الجماعة هي أكبر جماعة او حزب بالمغرب، فهل يعقل أن يكون عدد المشاركين في هذه المظاهرة لا يتجاوز 200؟ كفى من التطبيل لمن يدّعي رؤية الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم نهارا جهاراً.

    فهدا عبد السلا م هو الرويبضة الذي يثحدث في امر العامة وقد حدرنا الرسول عليه الصلاة والسلام من هذا
    واخيرا اقول لمن يتبع هده الجماعة ان يفتش عن نفسه و يبحث فهذا الزمان كثرت فيه الفتن والمضللات والمدعين.

  29. “وتعد حركة العدل والاحسان كبرى الأحزاب المغربية”

    هذا كذب و افتراء واضح. أوّلا الجماعة ليست حزباً. ثانياً، منخرطوا الجماعة يقدّرون بالالاف، لكن لا يمكن وصفها بأكبر الاحزاب أمام أحزاب و نقابات أكثر حضوراً من اسلاميين و اشتراكيين الخ. ثالثا، هدفها واضح و هو تحويل نظام الحكم بالمغرب إلى نظام حكم بالمشيخة كما في ايران. رابعا، اذا كانت هذه الجماعة هي أكبر جماعة او حزب بالمغرب، فهل يعقل أن يكون عدد المشاركين في هذه المظاهرة لا يتجاوز 200؟ كفى من التطبيل لمن يدّعي رؤية الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم نهارا جهاراً.

    لي سؤال لهذه الجماعة: دستوركم الداخلي، من وضعه؟ و هل شاركتم كأعضاء في صياغته؟ هل استفتاكم شيخكم فيه؟ و طبعا لا نتحدث عن 20 فبراير أبناء خديجة الرياضي الداعية الى علمنة المغرب.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *