هراواتُ الشرطة تنهالُ على متظاهرين في المغرب..و اعتقالُ أكثر من 50 متظاهرا

الشرطة المغربية لم تفرق بين المتظاهرين و المارة

الشرطة المغربية لم تفرق بين المتظاهرين و المارة

فرقت الشرطة المغربية بالهراوات نحو مئتي متظاهر في مدينة الدار البيضاء معظمهم من الاسلاميين و مجموعة 20 فبراير على الفيسبوك ومنعتهم من اقامة اعتصام للمطالبة باجراء “اصلاحات سياسية”.

و منعت الشرطة حوالى مئتي ناشط في جماعة العدل و الإحسان الإسلامية المحظورة و مجموعة 20 فبراير  من الوصول الى ساحة محمد الخامس.

وتعد حركة العدل والاحسان كبرى الأحزاب المغربية، وهي محظورة رسميا رغم ان السلطات تغض النظر عن نشاطها.

و تقول معلومات الدولية إن الشرطة المغربية اعتقلت أكثر من 50 شخصا خلال هذه الوقفة السلمية التي تطالب بإلغاء الدستور الحالي و تقليص صلاحيات الملك.

وقال شاهد عيان “سقط 15 جريحا, من بينهم صحافية في صحيفة الاحداث المغربية (الناطقة بالعربية) عندما قامت الشرطة بتفريق المتظاهرين”.

وقال شاهد آخر “جرح اربعة رجال شرطة على يد المتظاهرين”.

وقالت غزالين بن عامر الناشطة المعارضة التي شاركت في المظاهرة عبر الهاتف من الدار البيضاء ان المسيرة كانت سلمية وانها لا تعرف السبب الذي جعل الشرطة تهاجم مسيرة سلمية.

وقالت إن تدخل الشرطة في هذه المرة كان الاشد عنفا منذ بداية الاحتجاجات الشهر الماضي.

حملة اعتقالات و مطاردات واسعة نفذتها الشرطة المغربية ضد متظاهرين سلميين

حملة اعتقالات و مطاردات واسعة نفذتها الشرطة المغربية ضد متظاهرين سلميين

وقد طوقت الشرطة ساحة محمد الخامس حيث جرت معظم التظاهرات لمنع المتظاهرين من الوصول اليها.

وتجمع المتظاهرون في ميدان الملك محمد الرئيسي في الدار البيضاء للمسيرة التي قال منظموها انها لا تختلف عن المظاهرات التي يخرجون فيها كل اسبوع خلال الشهر المنصرم.

واكد اثنان من سكان الدار البيضاء ان شرطة مكافحة الشغب فرقت الاحتجاج باستخدام الهراوات وقال أحدهما بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته “انا اعيش في وسط المدينة. انها تبدو وكأنها تحت الحصار.”

وقال احمد المديني المحتج الذي احتجز لفترة قصيرة “اصيب عشرات المحتجين بكسور في الضلوع والاذرع وبالارتجاج في المخ.”

وقد اعلن محمد السادس  اصلاحا دستوريا “يقوي مكانة” رئيس الوزراء ويعزز دور البرلمان ويوسع “مجال الحريات الفردية والجماعية”.

وجاء في خطاب الملك, وهو الاول الذي يلقيه بعد تظاهرات 20 شباط/فبراير للمطالبة ب “اصلاحات سياسية عميقة”، ان رئيس الوزراء سيعين, حسب الدستور الجديد، من “الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات مجلس النواب وعلى أساس نتائجها”, ولن يعين بعد الان من قبل الملك.

و رفضت حركة 20 فبراير  ما جاء في خطاب الملك،مطالبة بإلغاء الدستور و ووضع دستور جديد يشرف على إعداده فريق من فقهاء القانون الدستوري.

وقالت احزاب المعارضة اليسارية وجماعة العدالة والاحسان الاسلامية المحظورة ان ما يعرضه الملك اقل من توقعاتهم.

وطالبت المعارضة بملكية دستورية يملك فيها الملك البالغ من العمر 47 عاما ولا يحكم وبحل الحكومة والبرلمان.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 29

  1. سعيد مغربي:

    الاخوة و الاخوات لقد اتضح بالملموس أننا لا نتوفر على قوات للأمن و الحفاض على سلامة المواطنين و حماية ممتلكاتهم بل العكس هو الصحيح . القوات كلها قوات للقمع و التنكيل بالمواطنين ومسح الأرض بأجسادهم و كرامتهم … في حين أن هده القوات بكل أشكال…ها و تلاوينها تتقاضى رواتبها الشهرية من خزينة الدولة أي من أموال الشعب …. كيف يعقل أن يعتدوا علينا بكل أنواع التعديب و بعدها نعطيهم اجورهم من أموالنا ؟؟؟؟؟؟ لقد حان الوقت لنرفض هدا و المنطق يقول أن الطبقة الحاكمة هي المستفيدة من خدماتهم في قمعنا. ادن فليؤدو لهم أجورهم من أموالهم الخاصة .نرفض أن نؤدي رواتب جلادينا …. نرفض أن نؤدي رواتب كلاب النظام

    تاريخ نشر التعليق: 14/03/2011، على الساعة: 2:41
  2. مغربي:

    الموت لمن يريد فتنة البلاد الحبيبة لمادا كل هدا الجبن لمادا كل هده القزعبلات اين كنتم مند زمان و الله لاحيي شرطتنا الحبيبة و انا معهم قلة من المنافقين و اصحاب شيغيفارا الملحد يريدون زعزعة المغب و الله لهدا منكر العصا لمن عصي و نحن سوف نكون ضدكم يا حركتا 20 خرابراير
    عاش المغرب و عاش محد السادس الله الوطن الملك

    تاريخ نشر التعليق: 14/03/2011، على الساعة: 1:17
  3. بالحسن:

    نعم الجماعة ليست حزبا لأن الحزب في بلادنا المخزتية بمنح لمن يمدح ويركع ويقبل بشروط المخزن وتعليماته.والشعب باكمله مقموع والجماعة جزء منه.

    تاريخ نشر التعليق: 14/03/2011، على الساعة: 0:46
  4. فوزي:

    يبدو أن أجهزة المخابرات جن جنونها تعلق هنا وهناك هده هبة الشعب المغربي وانتفاضته وهي انتفاضة امة أما عناصر الديستي التي تعلق هنا وهناك فمصيرها هو مصير جهاز مباحث أمن الدولة في مصر…ولكم واسع النظر معاشر الديستي المعلقون هنا وفي هسبريس وغيرها

    تاريخ نشر التعليق: 14/03/2011، على الساعة: 0:04
  5. Dragonaut:

    الى جماعة العدل والإحسان: “هل هذا يبرر أن للملك الحق في فعل ذلك هذا يبين أنك تقر بهذا الأمر”

    الخطاب كان واضحا بإشراك جميع الفعاليات السياسية و النقابية و الحقوقية و الشبابية و المدنية في النقاش مع لجنة تعديل الدستور، و هذا لا يستثني أحدًا لا من العدل و الاحسان و لا من حركة 20 فبراير. و نزولكم للشارع لم يعد له داع، ليس قبل الاطلاع على الدستور الجديد بعد المساهمة في النقاش حوله على الاقلّ. الرّفض من أجل الرفض يبين أن لكم دوافع أخرى غير الاصلاح كما يرتضيه جميع المغاربة الّذين لا تمثلونهم لا أنتم و لا 20 فبراير. الخطاب كان خطوة في المسار الصحيح بشهادة الجميع و من بينهم الامير مولاي هشام، فلماذا تبخسون هذه الخطوة؟ ماذا تريدون بالظبط؟ لو كنتم تريدون الاصلاح لثمّنتم على الأقل هذا الخطاب و انتظرتم مع جمهور المغاربة ما قد يسفر عنه، بدل الانتقاد من اجل الانتقاد قبل حتى مرور 24 ساعة على الخطاب.

    ثانيا، ما هو بديل الجماعة؟ استيراد النموذج الايراني و تنصيب الشيخ ياسين مرشدا معصوما للأمّة؟ نحترمكم لثباتكم على مبادئكم منذ مدة، و تعاطفنا معكم في محنكم مع الداخلية مرات عديدة، لكن هذا لا يعني أنكم على صواب و أنكم تملكون الحقيقة.

    تاريخ نشر التعليق: 14/03/2011، على الساعة: 0:04
  6. مراكشي:

    ليس المخزن وحده من سيقمع جماعة الدجالين. كل الشعب المغربي ساكلهم باسنانه. جماعة المنافقين

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 22:33
  7. جماعة العدل والإحسان:

    أولا العدل والإحسان ليست حزبا بل هي جماعة اسلامية و ثانية تقديرات ريوترز تقول أن جماعة العدل والإحسان بخمسمائة الف عضو و ثاني الأمور هو أن الجماعة لا دستور لها و هذا من ما يقوله الديستي و البوليس و ليش الشعب و لنفرض أن جماعة العدل والإحسان لها دستور و لم يشارك في صنعه احد هل هذا يبرر أن للملك الحق في فعل ذلك هذا يبين أنك تقر بهذا الأمر
    شكرا مع كامل الاحتارم

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 22:32
  8. المخزن مرادف للقمع:

    هذا هو الوجه الحقيقي للمخزن في المغرب وهذه هي الاصلاحات التي وعد بها الملك واطلاق الحريات معناه اطلاق العصا الغليضة على المواطنين الابرياء ودائما يردد الناطق الرسمي الذي قلب الفيستا منذ زمان وصاحب المناصب العشرة المعلومة من زمان بعيد بان الاحتجاج معترف به وهاانتم تشاهدون الهراوات والعصي والقمع كما هو الشان دائما في المغرب

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 19:10
  9. mohamed:

    “وتعد حركة العدل والاحسان كبرى الأحزاب المغربية”

    هذا كذب و افتراء واضح. أوّلا الجماعة ليست حزباً. ثانياً، منخرطوا الجماعة ما هم الا شرذمة قليلون من الضالين كما شهد بدلك كبار العلماء . ثالثا، استغلال الجهل الموجود بين صفوف الجماعة والاستيلاء على السلطة باسم الدين. رابعا، اذا كانت هذه الجماعة هي أكبر جماعة او حزب بالمغرب، فهل يعقل أن يكون عدد المشاركين في هذه المظاهرة لا يتجاوز 200؟ كفى من التطبيل لمن يدّعي رؤية الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم نهارا جهاراً.

    فهدا عبد السلا م هو الرويبضة الذي يثحدث في امر العامة وقد حدرنا الرسول عليه الصلاة والسلام من هذا
    واخيرا اقول لمن يتبع هده الجماعة ان يفتش عن نفسه و يبحث فهذا الزمان كثرت فيه الفتن والمضللات والمدعين.

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 18:25
  10. Dragonaut:

    “وتعد حركة العدل والاحسان كبرى الأحزاب المغربية”

    هذا كذب و افتراء واضح. أوّلا الجماعة ليست حزباً. ثانياً، منخرطوا الجماعة يقدّرون بالالاف، لكن لا يمكن وصفها بأكبر الاحزاب أمام أحزاب و نقابات أكثر حضوراً من اسلاميين و اشتراكيين الخ. ثالثا، هدفها واضح و هو تحويل نظام الحكم بالمغرب إلى نظام حكم بالمشيخة كما في ايران. رابعا، اذا كانت هذه الجماعة هي أكبر جماعة او حزب بالمغرب، فهل يعقل أن يكون عدد المشاركين في هذه المظاهرة لا يتجاوز 200؟ كفى من التطبيل لمن يدّعي رؤية الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم نهارا جهاراً.

    لي سؤال لهذه الجماعة: دستوركم الداخلي، من وضعه؟ و هل شاركتم كأعضاء في صياغته؟ هل استفتاكم شيخكم فيه؟ و طبعا لا نتحدث عن 20 فبراير أبناء خديجة الرياضي الداعية الى علمنة المغرب.

    تاريخ نشر التعليق: 13/03/2011، على الساعة: 17:41

أكتب تعليقك