حركة 20 فبراير المغربية تنددُ بالقمع

شبان مغاربة من حركة 20 فبراير على الفيسبوك يتظاهرون في مدينة الرباط

شبان مغاربة من حركة 20 فبراير على الفيسبوك يتظاهرون في مدينة الرباط

نددت حركة 20 شباط / فبراير التي تطالب باصلاحات ديموقراطية في المغرب بقمع المتظاهرين في الدار البيضاء، ودعت الى مواصلة تنظيم التجمعات المقررة في 20 اذار/مارس في عدد من المدن للمطالبة باصلاحات سياسية جذرية.

وقالت الحركة في بيان إن الخطاب الملكي في 9 اذار/مارس هو اول مكسب للشعب المغربي لانه اعلن تعديلات دستورية جديدة، لكن تلته عملية “قمع لحركتنا ندينها بشدة”.

واصيب العشرات بجروح بعضها خطير  في الدار البيضاء في اثناء قمع الشرطة المغربية تظاهرة مطالبة بالاصلاحات تمت بدعوة من الحركة، على ما نقل شهود.

ووعد الملك المغربي محمد السادس  باصلاحات ديموقراطية تقضي على الاخص بتعزيز صلاحيات رئيس الوزراء وبتوسيع رقعة الحريات الفردية، وذلك في خطابه الأول الى الأمة منذ تظاهرات 20 شباط/فبراير التي طالبت بتعزيز الديموقراطية والحد من الفساد.

واعتبرت حركة 20 شباط/فبراير في بيانها أن الخطاب الملكي يتضمن عبارات “فضفاضة ومكررة” تثير الشكوك بحسبها في نية التغيير داعية الى الابقاء على تاريخ 20 اذار/مارس موعدا لتظاهرات جديدة في المغرب.

كما طالبت ان يكون الدستور الجديد “ضامنا لفصل حقيقي بين السلطات ولاستقلال فعلي للسلطة القضائية (…)” كما عليه “نفي كل مفاهيم القداسة التي تشكل مدخلا لاستبداد” السلطة المركزية.

وجرت تظاهرات في 20 شباط/فبراير في عدد من مدن المغرب استجابة لدعوة من الشباب عبر موقع فيسبوك للمطالبة باصلاحات سياسية “عاجلة” والحد من سلطات الملك.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 15

  1. معلم:

    ان عقلك يا مغربي فيه خلل عليك ان تذهب عند طبيب لانك مريض فحتى لو كان الشباب كما وصفت فهم ابناء بلدك والنظام هو الذي اوصلهم الى ما وصفت ولو ان هذا من خيالك المريض لذلك لاتمثل المغاربة في شيء بل لاتمثل حتى نفسك لانك مريض نفسانيا ويخيل لك عقلك اشياء لاوجود لها هذا اذا لم نعتبرك خدام عند سيدك المخزن الخانز بحالك

    تاريخ نشر التعليق: 23/03/2011، على الساعة: 3:11
  2. مغربي لي مبغانا تعما عينو:

    20فبراير
    _الامازيغ العنصريين الدين يطالبون بطرد العرب
    _حركة العدل و اللا احسان الصوفية الخرافية التي تستمد الحلول من شيخهم في الاحلام
    _احركة المطرقة و المنجل الشيوعيون الملحدون الدين اكل الدهر و شرب على افكارهم
    _حركة كيف كيف للمثليين
    _حركة فطارة رمضان
    تحالف شيطاني كلهم اجتمعوا على مقولة واحدة فصل الدين عن الدولة لكي يتسنى لكل واحد يعمل ما يريد و ضرب الاسلام السني المالكي في المغرب
    هل يعلم العرب ان هده الحركات اخدت شهرا لترويج افكارها والنتيجة يوم 20مارس تمخض الجمل فولد فارا حوالي 40الف خرجوا في المغرب كله
    هل يمثلون 36مليون مغربي
    هل لهم الحق بالتكلم باسم المغاربة
    الا السلام في المغرب نفديه بارواحنا
    وسيقولون بانني من المخزن والله انا شاب لا انتمي الى اي حزب اواعمل في الدولة لدي عمل اعمل فيه حر ولكن لدي عقل افكر به

    تاريخ نشر التعليق: 23/03/2011، على الساعة: 1:19
  3. ملاحظ:

    المجرمون حاضرون دائما في الدولية

    تاريخ نشر التعليق: 18/03/2011، على الساعة: 20:27
  4. عبد العزيز:

    حركة 20 فبراير مكونة من شباب بين قوسين هي حناجر مأجورة من طرف لوبيات للاسهام في التخريب ونشر مواقف وافكار غريبة عن المجتمع المغربي مواقف لينينية وماركسية اشتراكية هذه الحركة حبذا لو كانت من اشخاص لهم من الكفاءة والافكار مايكفي لطرح مواقفهم ومطالبهم هي مجموعة هيبهوب مهلوسة وهذا لاينكره احد .
    ارجو من هؤلاء الابتعاد عن هذا الفعل الدنيئ وهذه المطالب الفضفاضة الضيقة التي تتنافى مع الشعب المغربي فالديمقراطية والاصلاح والتغير تبدأ من الشخص ذاته وذلك باكتساب للأخلاق عالية واداب وتربية وبالتالي طرح فعلا مطالب تعبر عن انسان واعي ومتحضر يرد الاصلاح والتغير .

    تاريخ نشر التعليق: 18/03/2011، على الساعة: 12:15
  5. ملاحظ:

    الاخ الذي كتب في التعليق 5 مستغلا اسمي في الموقع /// المخابرات دائما حاضرة في الدولية ///
    ارجو ان تحترم القاب من سبقوك في المجلة او على الاقل اضف تسمية للملاحظ حتى لا يتم الخلط بين ردودنا . .
    كما ارجو من الدولية ان تعمل على اخبار المشاركين في التعاليق في حالة وجود تطابق في الاسم و تحت على تغييره كما هو جاري به العمل و شكرا.

    تاريخ نشر التعليق: 17/03/2011، على الساعة: 11:38
  6. ملاحظ:

    المخابرات دائما حاضرة في الدولية

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 21:06
  7. Badr Touasli:

    عندي واحد الملاحظة بسيطة جدا، لكنها شامخة في مظمونها وعمقها، شباب حركة 20 فبراير، رفضوا تعيين جلالة الملك لأعضاء اللجنة الإستشارية المكلفة بتعديل الدستور، وطالبوا أن تنبثق هذه اللجنة من اختيار الشعب، سؤال: هل انبثقت حركة 20 فبراير من اختيار الشعب؟ وهل الشعب صوت في جمع عام على أعضائها؟
    تناقض خايب هذا أو لا؟

    تاريخ نشر التعليق: 15/03/2011، على الساعة: 16:42
  8. ملاحظ:

    انها حمى جماعة العدل و الاحسان التي وجدت ضالتها فيما يسمون انفسهم بحركة 20 فبراير اذ اصبح جليا ان اقطاب الجماعة سلموا ذقونهم لحركة تجمع بين مسيحيين و شواذ عسى ان يوفر عليهم ذلك الجهد و يتفادوا الزج باتباع جماعتهم في تجمهرات فاضحة لنواياهم كما حصل في 13 مارس. .
    من خلال المقال اعلاه نجد انه قد تم اللعب على عدة اوثار لوضع عراقيل جديدة امام صدى الخطاب الملكي الذي لقي ترحيبا على المستوى الوطني و الدولي.
    و المضحك في هاته الحركة التي تسمي نفسها 20 فبراير و حليفتها جماعة العدل و الاحسان انه ينطبق على تحججاتهما المثل الذي يقول // معزة و لو طارت // .

    تاريخ نشر التعليق: 15/03/2011، على الساعة: 12:29
  9. salim:

    هؤلاء المخنثين وقوم لوط اللي بغاو ياكلوها باردة، أنوض تخدم

    تاريخ نشر التعليق: 15/03/2011، على الساعة: 9:00
  10. نزهة/المملكة المغربية:

    الشيئ الغير الفضفاض و الضيق الذي تطالب به هذه الحركة واضح الا وهو دفع المملكة كي تفصل بين الدين و السياسة. مخطط رهيب سهرت عليه الكنيسة منذ سنين بتشجيعها و تمويلها لعمليات التنصير و التبشير الذي ما فتئت الدولة المغربية تحاربه. الغرب و الكنيسة يريدان زرع كيان مسيحي يحق له بتغيير الدستور و محو صفة الاسلام منه و خلق دول لائكية تخدم عبر تسخيير امثال هذه الحركة مصالح الغرب عبر تقسيم الدول الاسلامية و اضعافها و الاستفادة من خيراتها… سترون مفاجاة طبخ الدستور المصري… الاقباط فرضوا نفسهم وسيكونون طرفا فيه…. انتظروا و سوف ترون. الغريب انه في المملكة المغربية هذه الحركة مدعمة من جماعة العدل و لااحسان رغم انها تصف نفسها بجماعة اسلامية… ابحثوا عن السبب و سوف ترون العجب.
    هذه الحركة تحارب و ستحارة صفة امير المؤمنين لان ذلك مدخل لاعلان الحرب عن مقومات اسلامية اخرى في الممكلة.
    لكننا اذكى من ذلك و الملك فهمها و التقطها و هي طائرة حين اكد على صفة المملكة المسلمة وان الاسلام ركيزة لا محيد عنها في خطابه الاخير…
    مخططهم اعمق و اخطر من مجموعة اصلاحات…. انتظروا و سترون الخريطة الجديدة في بعض الدول العربية.. و ما الصمت المطبق حول ما يطبخ الان في السودان الا دليل على ان مثل هذه الحركة ليست الا الشجرة التي تخفي الغابة

    تاريخ نشر التعليق: 15/03/2011، على الساعة: 0:34

أكتب تعليقك