فرنسا تتهمُ الصين بعرقلةِ صدور قرارٍ دولي حول ليبيا..و تستغربُ الصمتَ الأمريكي

وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبي محبط من عدم تجاوب الكبار مع مساعي بلاده

وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبي محبط من عدم تجاوب الكبار مع مساعي بلاده

اتهم وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الصين بعرقلة صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي حول ليبيا في حين لم تحدد الولايات المتحدة موقفها بعد.

وقال جوبيه “اذا لم نتمكن من التحرك اليوم, فليس فقط لأن اوروبا عاجزة، ولكن لأنه وفي مجلس الأمن الدولي وحتى الأن، لا تريد الصين أي حديث عن قرار يؤدي الى تدخل الأسرة الدولية في شؤون أي بلد”.

و أضاف خلال اجتماع لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية “افهم ان هناك عجزا أوروبيا، ولكن ماذا عن القوة الاميركية؟ ماذا عن القوة الروسية ؟ ما هي قوة الصين في ما يتعلق بليبيا ؟”.

وقال إن “الموقف الروسي يتطور والاميركيون لم يحددوا بعد موقفهم ازاء ليبيا”.

وتابع “سمعت سابقا من يقول إن الاميركيين رأوا ما حدث في تونس ومصر بوضوح ثاقب، وان فرنسا لم تر شيئا. لا نريد خوض جدال ولا العودة الى الوراء, ولكننا نرى انه في ما يتعلق بليبيا, لا اعرف ان كنا قد راينا كل شيء, ولكن في كل حال لقد راينا اكثر من غيرنا”.

واوضح الوزير الفرنسي ان مندوبي فرنسا لدى الامم المتحدة “يعملون مع البريطانيين والالمان واللبنانيين على صياغة مشروع قرار يجري تداوله ويتضمن جملة من التدابير بينها اشارة, امكان فرض منطقة حظر جوي”.

وقبل ذلك بقليل، اعتبر جوبيه امام اللجنة نفسها ان هذا الخيار “تجاوزه الزمن” نظرا لتطور الامور على الارض وتقدم قوات معمر القذافي امام المتمردين.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك