الشرطة المغربية تستبيحُ مدينة خريبكة تحتَ جنح الظلام..و تهاجمُ معتصمين و هم نيام

الشرطة المغربية تستبيحُ مدينة خريبكة تحتَ جنح الظلام..و تهاجمُ معتصمين و هم نيام

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
55
20
شرطي مغربي يركض وسط مدينة خريبكة لمطاردة متظاهرين غاضبين
شرطي مغربي يركض وسط مدينة خريبكة لمطاردة متظاهرين غاضبين

اندلعت اشتباكات دامية بين متظاهرين غاضبين و الشرطة المغربية في مدينة خريبكة،بعد أن هاجم غاضبون من تفشي البطالة في المدينة مكاتب مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط .

ويوجد في مدينة خريبكة المغربية أكبر منجم فوسفات في المغرب،حيث تحتكر استغلاله شركة “أونا”المملوكة للعاهل المغربي محمد السادس.

و قالت وكالة المغرب العربي للانباء الرسمية إن محتجين على البطالة قاموا باعمال شغب في مكاتب (مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط) بوسط مدينة خريبكة وأصابوا نحو عشرة من أفراد قوات الأمن المغربية.

وذكرت الوكالة أن نحو 100 محتج هاجموا المكاتب الادارية للمجموعة وألحقوا أضرارا بواجهة المبنى التي القوا عليها حجارة كما دمروا 11 عربة ووثائق خاصة بالشركة.

غير أن بيان صادر عن مجموعة من التنظيمات و الأحزاب المغربية توصلت الدولية بنسخة منه اتهم الشرطة المغربية بإشراف شخصي من محافظ المدينة ب”الهجوم الوحشي على معتصمين مسالمين تسبب في إصابة العشرات من المواطنين بجروح متفاوتة بعضها خطير، إضافة إلى عشرات الاعتقالات، كما كانت هناك بعض الإصابات في صفوف تلك القوات، ناهيك عن إتلاف وإحراق محتويات وبنايات تابعة للمجمع الفوسفاطي”.

المعالجة الأمنية وسيلة السلطات المغربية في التعاطي مع المتظاهرين
المعالجة الأمنية وسيلة السلطات المغربية في التعاطي مع المتظاهرين

و قال البيان إن الأوامر أعطيت للشرطة بمهاجمة المعتصمين تحت جنح الظلام و هم نيامنمطالبين ” بفتح تحقيق حول المسببات التي كانت وراء ما وقع من أحداث مروعة ومؤلمة، و” متابعة المسؤولين عن اندلاعها”، محذرين من “سعي السلطات إلى تبديد معالم جريمتها”.

وتشير الارقام الرسمية في المغرب إلى ان نسبة البطالة تسعة في المئة لكن هذه النسبة ترتفع الى 18 في المئة بين حديثي التخرج. ويقول محللون مستقلون والمعارضة ان نسبة البطالة في المغرب أعلى من ذلك.

و تعتزم حركة تطلق على نفسها اسم 20 فبراير على الفيسبوك الخروج للتظاهر في ال20 من شهر مارس الجاري،استلهاما لانتفاضاتي تونس و مصر.

20 Comments

  1. سلام عليكم انا فتاة خريبكية تنتمنا الى جميع الشباب عمل حلال او في بلادهم ماشي عندهم ديبلومات اومشيو ايطالي احنا احق بالعمل في بالدنا

  2. هدش مزيان باش حتواحد ماباقي ادير يمظاهرة

  3. ملاحظ

    معذرة ايها الطيب هناك بعض الاخطاء الاملائية اثناء الكتابة الرد على سؤلك في تعليقي السابق اود اصلاحها
    /// إن ما يحدث يا طيب إختلط فيه الصالح و الطالح و تم إستغلال الوضع من أناس لا يريدون الخير للمغرب. لا تكن سادجا و اعلم أن الهدم أسهل من البناء. ولأنك طيبا فإني أهدي لك ردي الذي ثمنه جزءا من حبي للمغرب ولكل الطيبين أمثالك.///
    لدي كذلك اضافة و هي ان عبارة -اللهات- او -اللهت- الذي استعملتها في اول تعليقك تعبر على مدا تخلقك و مستواك الراقي في التواصل مع اخوتك في الله . فكلنا نلهت يا طيب و يبقى الاهم هو الا نصل الى مستوى النباح.

  4. ملاحظ

    غالي و الطلب رخيص السي الطيب، وحاشى أن أبخل عن طيب مثلك في الرد خصوصا أن طيبوبتك قد تؤدي بك الى البلادة والإنسياق وراء شعارات تخفي في خباياها ضرب إستقرار بلدك بحجة القضاء على البطالة و غيرها . . . كل طيب مثلك تم نفخه بشعارات حسب مقاس فكره و وضعه و انتمائه. . .
    عفوا، أعود إلى سؤالك عن الثمن الذي أتقاضاه مقابل الرد عن الطيبين مثلك، جوابي ياأخي هو أن القيمة أكبر مما تتخيل، ليس هناك ثمن لوطنيتي و حبي لبلدي وخوفي على أسرتي التي تتمثل في أبنائي و أقاربي و على أبناء بلدي من أن نهدم بأيدينا كلما تم بناؤه في هذا الوطن الغالي في غفلة و جحود منا. إن من يحدث يا طيب إختلط فيه الصالح و الطالح و تم إستغلال الوضع من أناس لا يريدوا الخير للمغرب. لا تكن سادجا و اعلم أن الهم أسهل من البناء. ولأنك طيب فإني أهدي لك ردي الذي ثمنه جزأ من حبي للمغرب ولكل الطيبين أمثالك.

  5. الطيب

    الأخ “ملاحظ”, كان الله في عونك . اكاد اسمع لهاتك , فهون عليك يا أخي و ارحم نفسك قليلا .
    و بالمناسبة أسالك : كيف تحسب لك أتعابك , هل بالسطر ام بالتعليق أم ” خدام عطش ” و هل الثمن جيد ؟؟؟؟؟
    ارجو ان لا تكن أنانيا و تبخل علينا بالاجابة و انت تعلم فداحة البطالة عندنا و ما فعلته في خربكة مثلا .
    الأخ “ملاحظ” , حاول أن تجيبنا بأدب ما عدا ادا كان سعر الكلام القبيح اغلى فعندها لا حرج عليك
    و ” بصحتك آسيدي” .و أجرنا على الله…

  6. ملاحظ

    الي alhur
    ما تواجد رجال الأمن في البلد إلا لردع كل فوضوي مثلك يهدد أمن البلد. كلكم أصبحتم حقوقيين تتحدثون و تفهمون في أمور الشعب لكن ساعة الجد قريبة وسيفتضح أمركم/

  7. على من تكذبوا يابلطجية المخزن من مخابرات الفراعنة هل هناك شرطي مغربي مضروب او مجروح وهو المدجج بجميع انواع الاسلحة المسموحة والممنوعة دوليا فالمغاربة المسؤولون معروفون في العالم كله بالاحتيال والالتفاف او القوالب بالدارجة شوية الفاصما والبيتادين والدوا الاحمرمن اجل اغراق المناضلين الشرفاء في السجون بتهمة الاعتداء على الشرطة اثناء تادية ساديتهم وهمجيتهم انها تهم او قوالب الستينات مفضوحة في مذكرات معتقلي سنوات الرصاص واما الذين يسبون الدولية فليسوا قراء بل مسؤولين لان المغاربة المقموعين الفقراء يرحبون بكل من يدافع عنهم بالكلمة والدولية شوكة في حلق المخزن لانه تعود تدجين وشراء او ترهيب كل اعلام نزيه وسجله الاسود في ارهاب الصحافة معروف عند الدول والمنظمات العالمية فمهما زوقتم الكلام او حرفتموه فالحقيقة واضحة وبسيطة شباب فقير يطالب بنصيبه من ثروة بلاده التي سرقها الحكام فيواجهه المخزن بالرصاص وتحية للدولية الموجودة في بلاد الحرية والانوار ولو كانت في الرباط او البيضاء اوفاس لما وجدنا فيها ذرة واحدة من الحقيقة ولما قراناها لاننا نعرف انها ستكون بوقا للنظام المخزني العتيق الديناصوري الذي ننتظر انقراضه

  8. ملاحظ

    في الصورة الاولى
    هل الشرطي هو من يركض وراء المتظاهرين الغاضبين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و هل هناك شرطي غير مغربي في خريبكة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. ملاحظ

    اود ان اعيد نقل هذا الجزء من الخبر عسى ان يدرك كاتبه في الدولية انه تناقض في بث الحدث و عنوانه و هذا دليل على انه اما يهدف الى تاجيج بعض القراء المحمومين او ان شخصا اخر وضع العنوان و هو نقل اقوال المغرب العربي . .
    /// و قالت وكالة المغرب العربي للانباء الرسمية إن محتجين على البطالة قاموا باعمال شغب في مكاتب (مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط) بوسط مدينة خريبكة وأصابوا نحو عشرة من أفراد قوات الأمن المغربية.
    وذكرت الوكالة أن نحو 100 محتج هاجموا المكاتب الادارية للمجموعة وألحقوا أضرارا بواجهة المبنى التي القوا عليها حجارة كما دمروا 11 عربة ووثائق خاصة بالشركة.///
    و العنوان كان هو /// الشرطة المغربية تستبيحُ مدينة خريبكة تحتَ جنح الظلام..و تهاجمُ معتصمين و هم نيام ///
    سبحان الله
    اصبحت اعمال الشغب و حرق المكاتب و تدمير العربات امورا مشروعة للتعبير عن المطالب و الاحتجاجات . . فلو تم ضرب مكتب الدولية لقامت القيامة عند ادارتها . . اما ان يتم تخريب مرافق شركة تسترزق منها الاف الاسر فذلك يعتبر من الجهاد و الحرب ضد الفساد . . .
    ان كاتب المقال كانه يقول ان السور هو من صدم السيارة و ليس العكس. و مقابل اعمال الشغب من الطبيعي انه كان على رجال الامن ان يصفقوا و يشجعوا بل و يساعدوا على التدمير عوض ان يتدخلوا في بسط الامن و الضرب على يدي كل مخرب . .
    و في اخر المقال و بطبيعة الحال نجد ان حركة شواذ 20 فبراير تريد ان تعيد جدباتها في 20 مارس كذريعة لما يتم افتعاله بين الحين و الاخر من استفزازات لقوات الامن . .
    انها سياسة /// ضربني و بكى فسبقني و اشتكى ///

  10. ملاحظ

    عنوان ملغم يا دولية . . لي عودة للتعقيب.

  11. مغربي و سأموت مغربياً

    مدير الدولية مغربو لكن صحافييها جزائريين

  12. abdelouahid

    هذا المقال تافه ولا يمت للواقع باية صلة صحافة الإسترزاق وتشويه الحقائق

  13. ضائع في بلاده المسروقة

    عجبا لبعض المرضى وبلطجية المخزن الذين يبررون افعاله الهمجية اللاانسانية في حق شباب لايطلب سوى الشغل باجرة هزيلة لاتغني من جوع لان اغلب موظفي المخزن في جميع القطاعات يقومون باضرابات متكررة للزيادة في الاجور وقلة قليلة جدا من المقربين من القصر هم الذين يستاثرون بخيرات البلاد واغلبهم يشغل عددا كبيرا من المناصب وباجور خيالية مثل مدير مكتب الفوسفاط الذي يمنع توظيف ابناء عمال افنوا شبابهم في الكيماويات السامة ويطلق الرصاص على ابرياء لاذنب لهم سوى انهم ولدوا في هذه المملكة القروسطوية المستبدة

  14. فضيحة

    الشرطة تلقت أوامر إطلاق النار على كل متظاهر يقتبر من إدارة الفوسفاط بمدينة خريبڭة

  15. مغربي و سأموت مغربياً

    الدولة اصبحت ذاتية اكثر ن اللازم. القصة و ما فيها ان ابناء بعض المتقاعدين طالبوا بالعمل مكان ايهم لانهم الفوا ذلك ايام كان المكتب الشريف للفوسفاط مزرعى البعض. يريدون العمل بدون كفاءات… جماعة العدل و الاحسان قامت يتحريضهم لمدة يومين… كانوا يحملون العصي و الهراوات و ضربوا شرطيا هو الان في حالة خطيرة.
    حقوق الانسان ذهبت هناك كي ترى و تقوم في بحث مفصل عما جرى هناك.
    اتقوا الله يا دولية..

  16. ابن خريبكة

    إنه المخزن، كما عرفه الشعب المغربي منذ سنوات، مخزن لا أريكم إلا ما أرى ولا أعطيكم إلا ما أريد. أراد الشباب دستورا شعبيا جديدا فأجابهم بدستور ممنوح، هتف الشباب بالحرية والكرامة فأجابهم بالاعتقال والضرب وتكسير العظام وتهشيم الرؤوس. إنه المخزن الذي لا يستطيع أن يتحمل حق الشعب في الرفض والقبول، ولا حقه في التعبير السلمي ضد ما يعرض وما يقول، فسرعان ما يسقط عنه قناع الزيف والخداع ويبين عن حقيقته المستبدة

  17. مغربي حر

    لا حول ولا قوة إلا بالله نحن من الشعب و مع الشعب موعدنا 20 مارس أيها المغاربة الأحرار

  18. لا تحزن يا وطني فالشباب الشريف في 20 مارس سيكون في الشوارع يستقبل بوليس القمع وهذه المرة بقوة وبالإطاحة بهذا الأمن الذي لا أمان فيه عاش المغرب حرا من طنجة الى الكويرة تحت شعار
    الله الوطن الشعب

  19. عابر سبيل

    انها الديمقراطية المخزنية في ابهى صورها بدون مساحيق وبكل شفافية .فهي تقتضي توزيع الزرواطة على كافة الرعايا دون تمييز بغض النظر عن الجنس او السن او…لانه لا يعقل ان يتظاهر الرعايا بعد خطاب الملك فخطاب الملك لا يناقش , هذا منصوص عليه في الدستور.

  20. Badr TOUASLI

    صاحب المقال ذبح أخلاقيات الصحافة من الوريد إلى الوريد

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *