الشرطة المغربية تستبيحُ مدينة خريبكة تحتَ جنح الظلام..و تهاجمُ معتصمين و هم نيام

شرطي مغربي يركض وسط مدينة خريبكة لمطاردة متظاهرين غاضبين

شرطي مغربي يركض وسط مدينة خريبكة لمطاردة متظاهرين غاضبين

اندلعت اشتباكات دامية بين متظاهرين غاضبين و الشرطة المغربية في مدينة خريبكة،بعد أن هاجم غاضبون من تفشي البطالة في المدينة مكاتب مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط .

ويوجد في مدينة خريبكة المغربية أكبر منجم فوسفات في المغرب،حيث تحتكر استغلاله شركة “أونا”المملوكة للعاهل المغربي محمد السادس.

و قالت وكالة المغرب العربي للانباء الرسمية إن محتجين على البطالة قاموا باعمال شغب في مكاتب (مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط) بوسط مدينة خريبكة وأصابوا نحو عشرة من أفراد قوات الأمن المغربية.

وذكرت الوكالة أن نحو 100 محتج هاجموا المكاتب الادارية للمجموعة وألحقوا أضرارا بواجهة المبنى التي القوا عليها حجارة كما دمروا 11 عربة ووثائق خاصة بالشركة.

غير أن بيان صادر عن مجموعة من التنظيمات و الأحزاب المغربية توصلت الدولية بنسخة منه اتهم الشرطة المغربية بإشراف شخصي من محافظ المدينة ب”الهجوم الوحشي على معتصمين مسالمين تسبب في إصابة العشرات من المواطنين بجروح متفاوتة بعضها خطير، إضافة إلى عشرات الاعتقالات، كما كانت هناك بعض الإصابات في صفوف تلك القوات، ناهيك عن إتلاف وإحراق محتويات وبنايات تابعة للمجمع الفوسفاطي”.

المعالجة الأمنية وسيلة السلطات المغربية في التعاطي مع المتظاهرين

المعالجة الأمنية وسيلة السلطات المغربية في التعاطي مع المتظاهرين

و قال البيان إن الأوامر أعطيت للشرطة بمهاجمة المعتصمين تحت جنح الظلام و هم نيامنمطالبين ” بفتح تحقيق حول المسببات التي كانت وراء ما وقع من أحداث مروعة ومؤلمة، و” متابعة المسؤولين عن اندلاعها”، محذرين من “سعي السلطات إلى تبديد معالم جريمتها”.

وتشير الارقام الرسمية في المغرب إلى ان نسبة البطالة تسعة في المئة لكن هذه النسبة ترتفع الى 18 في المئة بين حديثي التخرج. ويقول محللون مستقلون والمعارضة ان نسبة البطالة في المغرب أعلى من ذلك.

و تعتزم حركة تطلق على نفسها اسم 20 فبراير على الفيسبوك الخروج للتظاهر في ال20 من شهر مارس الجاري،استلهاما لانتفاضاتي تونس و مصر.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 20

  1. مغربي و سأموت مغربياً:

    مدير الدولية مغربو لكن صحافييها جزائريين

    تاريخ نشر التعليق: 17/03/2011، على الساعة: 0:02
  2. abdelouahid:

    هذا المقال تافه ولا يمت للواقع باية صلة صحافة الإسترزاق وتشويه الحقائق

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 22:56
  3. ضائع في بلاده المسروقة:

    عجبا لبعض المرضى وبلطجية المخزن الذين يبررون افعاله الهمجية اللاانسانية في حق شباب لايطلب سوى الشغل باجرة هزيلة لاتغني من جوع لان اغلب موظفي المخزن في جميع القطاعات يقومون باضرابات متكررة للزيادة في الاجور وقلة قليلة جدا من المقربين من القصر هم الذين يستاثرون بخيرات البلاد واغلبهم يشغل عددا كبيرا من المناصب وباجور خيالية مثل مدير مكتب الفوسفاط الذي يمنع توظيف ابناء عمال افنوا شبابهم في الكيماويات السامة ويطلق الرصاص على ابرياء لاذنب لهم سوى انهم ولدوا في هذه المملكة القروسطوية المستبدة

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 20:47
  4. فضيحة:

    الشرطة تلقت أوامر إطلاق النار على كل متظاهر يقتبر من إدارة الفوسفاط بمدينة خريبڭة

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 20:11
  5. مغربي و سأموت مغربياً:

    الدولة اصبحت ذاتية اكثر ن اللازم. القصة و ما فيها ان ابناء بعض المتقاعدين طالبوا بالعمل مكان ايهم لانهم الفوا ذلك ايام كان المكتب الشريف للفوسفاط مزرعى البعض. يريدون العمل بدون كفاءات… جماعة العدل و الاحسان قامت يتحريضهم لمدة يومين… كانوا يحملون العصي و الهراوات و ضربوا شرطيا هو الان في حالة خطيرة.
    حقوق الانسان ذهبت هناك كي ترى و تقوم في بحث مفصل عما جرى هناك.
    اتقوا الله يا دولية..

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 20:11
  6. ابن خريبكة:

    إنه المخزن، كما عرفه الشعب المغربي منذ سنوات، مخزن لا أريكم إلا ما أرى ولا أعطيكم إلا ما أريد. أراد الشباب دستورا شعبيا جديدا فأجابهم بدستور ممنوح، هتف الشباب بالحرية والكرامة فأجابهم بالاعتقال والضرب وتكسير العظام وتهشيم الرؤوس. إنه المخزن الذي لا يستطيع أن يتحمل حق الشعب في الرفض والقبول، ولا حقه في التعبير السلمي ضد ما يعرض وما يقول، فسرعان ما يسقط عنه قناع الزيف والخداع ويبين عن حقيقته المستبدة

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 20:10
  7. مغربي حر:

    لا حول ولا قوة إلا بالله نحن من الشعب و مع الشعب موعدنا 20 مارس أيها المغاربة الأحرار

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 20:04
  8. طارق:

    لا تحزن يا وطني فالشباب الشريف في 20 مارس سيكون في الشوارع يستقبل بوليس القمع وهذه المرة بقوة وبالإطاحة بهذا الأمن الذي لا أمان فيه عاش المغرب حرا من طنجة الى الكويرة تحت شعار
    الله الوطن الشعب

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 20:03
  9. عابر سبيل:

    انها الديمقراطية المخزنية في ابهى صورها بدون مساحيق وبكل شفافية .فهي تقتضي توزيع الزرواطة على كافة الرعايا دون تمييز بغض النظر عن الجنس او السن او…لانه لا يعقل ان يتظاهر الرعايا بعد خطاب الملك فخطاب الملك لا يناقش , هذا منصوص عليه في الدستور.

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 20:02
  10. Badr TOUASLI:

    صاحب المقال ذبح أخلاقيات الصحافة من الوريد إلى الوريد

    تاريخ نشر التعليق: 16/03/2011، على الساعة: 19:56

أكتب تعليقك