نصائحٌ للحمايةِ من الغازاتِ المُسيلة للدموع

متظاهر بحريني يفرك عينيه بعد إصابته بغازات مسيلة للدموع في المنامة

متظاهر بحريني يفرك عينيه بعد إصابته بغازات مسيلة للدموع في المنامة

عادة ما تستخدم الغازات المسيلة للدموع لتفريق التجمعات أثناء المظاهرات والوقفات الإحتجاجية، وهي وسيلة تعتمدها شرطة مكافحة الشغب للترويع والتخويف والتهديد،و  تفريق المتظاهرين،لذلك تظل تأثيراتها مؤقتة.

و نظرا لما يعيشه العالم العربي هذه الأيام من انتفاضات شعبية مفرقة مكانا و موحدة زمانا،حيث تتعمد فرق الشرطة استخدام كميات مبالغ فيها أحيانا من الغازات و القنابل المسيلة للدموع لترهيب المتظاهرين،ارتأت الدولية أن تقدم لقراءها الأعزاء هذه النصائح للوقابة من هذه الغازات أو كيفية التعامل في حال الإصابة بها.

و تتسبب الغازات المسلة للدموع في تهييج الأغشية المخاطية في العين والأنف والفم والرئتين، مما يصيب المتظاهر بغزارة في الدموع والعطس والسعال وصعوبة التنفس.

و في حال التعرض لها،ينصح بغسل الوجه بالماء مع تجنب لمس العينين أو المناطق المصابة بالغازات، حيث إن هذا يساعد على انتشار تأثيرها وفى حال التعرض للغازات ينصح بالاستحمام بماء بارد وليس دافئا،على اعتبار أن الماء الدافئ يفتح مسام الجلد ويؤدى إلى دخول المواد الكيميائية داخل الجلد.

ولا ينصح باستعمال المراهم والكريمات على المناطق المصابة، حيث إن هذه الغازات تذوب فى المواد الدهنية مما يساعد على امتصاصها ولتفادى الغازات فى لحظتها يجب غطاء الوجه والعينين وغسل الوجه بشكل مباشر بالماء البارد وبكمية وفيرة وقت حدوثها .

بحريني يرتدي نظارات السباحة لحماية العينين من الغازات المسيلة للدموع

بحريني يرتدي نظارات السباحة لحماية العينين من الغازات المسيلة للدموع

**الوقاية **

الوقاية دائماً خير من العلاج، ويمكن الوقاية من آثار الغازات المسيلة للدموع عن طريق:

1- استخدام الأقنعة الواقية ضد الغازات إن وجدت، وهي أفضل وسيلة للوقاية من آثار المواد المسيلة للدموع.
2- استخدام منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو بالخل لحماية الأنف والفم، على أن يحتفظ الشخص بعدد لا بأس به منها لأنها سرعان ماتفقد أثرها لدى التعرض
المكثف للمواد الكيميائية.
3- استخدام نظارات مثل نظارات السباحة لحماية العين.
4- ارتداء ملابس ضد الماء تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم.

** أثناء التعرض للغاز **

5- يجب عدم الارتباك أو الخوف أو القلق حيث أن أضرار القنابل المسيلة للدموع وقتية ولا تدوم، والقلق والاضطراب يعمل على فتح مسام الجلد مما يسمح للمزيد من
المواد الكيميائية بدخول الجسم.
6- عدم لمس الوجه أو فرك العين لتجنب إعادة تلوثها.
7- عدم بلع هذه المواد بل المبالغة في بصقها حتى تطرد المادة الكيميائية من الفم والأنف.
8- محاولة الوصول لمساحة من الهواء النقي مع إبقاء العينين مفتوحتين واليدين مفرودتين حتى يزيل الهواء المواد الكيميائية العالقة بالملابس والجسم.
9- التنفس ببطء وبعمق.

** بعد التعرض للغازات **

10- الأشخاص المصابون يجب تطهير جروحهم بماء بارد، وتجنب الماء الساخن حتى لا تفتح المسام وتتسرب المواد الكيميائية إلى الجلد.
11- فرك مكان التلوث بقوة بصابون زيت الزيتون، واتباع ذلك بالكحول.
12- الحرص على عدم انتقال المواد الكيميائية من الشعر إلى الوجه عن طريق الاستحمام مثلاً.
13- استبدال الملابس الملوثة بأخرى نظيفة.
14- تهوية كل الملابس التى تلوثت بالغازات قبل غسلها.
15- إزالة عدسات العين اللاصقة بيدين نظيفتين، وطلب المساعدة في ذلك إذا لزم الأمر.
16- الاستعانة بالطبيب إذا لزم الأمر .

وقد بدأ استخدام هذه الغازات في عام 1915 ونالت شهرتها فى الحرب العالمية الأولى، وتختلف أنواع الغازات المسيلة للدموع والتى وصلت إلى 15 نوعا من حيث التأثير فبعضها يؤدى إلى الدموع الخفيفة، ومنها ما يؤدي إلى القىء الفورى والإغماء، وبالرغم من تصنيفها كغازات غير سامة، إلا أن بعض الدراسات الحديثة شككت فى تصنيفها فى هذا التصنيف، حيث إن بعضها قد يسبب تلفا شديدا فى الجهاز التنفسى والقلب والكبد.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 5

  1. أسامة:

    موضوع جميل نصائح مفيدة وحبدا لو أريتمونا كيف نصنع وزرات واقية من الرصاص الحي … ثورة ثورة حتى النصر المغاربة يريدون إسقاط الفساد

    تاريخ نشر التعليق: 26/03/2011، على الساعة: 18:07
  2. عبدالله القحطاني الرياض:

    هذه النصائح المفروض تقال في بداية الثوره المصريه، لكن في الوقت الحالي ليس لها فائده، لانه الشعب العربي اصبح يتلقى رصاص حي وقذائف بالدبابات والطائرات. ارجو طرح مواضيع تواكب الحاله الواقعه على ارض الميدان، وليس مواضيع تتكلم عن كيف تقي نفسك من ضرر عضة الكلب ليلة البارحه!!

    تاريخ نشر التعليق: 19/03/2011، على الساعة: 19:51
  3. حمادى:

    أشكركم على هذه النائح الغالية حماكم الله للامة الله ءامين

    تاريخ نشر التعليق: 19/03/2011، على الساعة: 12:56
  4. ياسر:

    يجب اخد الحذر من الشرطة القمع واساليها الشنيعة نريد ثورة في المغرب التي سوف تسقط رموز الفاسدة واذا جرت اي تذخلات سندهب لوزارة الداخلية في احتجاجات

    تاريخ نشر التعليق: 19/03/2011، على الساعة: 11:47
  5. ملاحظ:

    هو تحريض غير مباشر على المظاهرات و اعمال الشغب . . لكن تبقى النصائح مهمة و مفيدة لمن فرضت عليه الظروف التعرض لاستنشاق هذا الغاز.

    تاريخ نشر التعليق: 18/03/2011، على الساعة: 12:38

أكتب تعليقك