قرارُ التصويت على حظرٍ جوي على ليبيا جاهزُ للتصويت..و دولتان عربيتان تشاركان فيه

مجلس الأمن الدولي لم يتخلص من انقساماته بعد بشأن ليبيا

مجلس الأمن الدولي لم يتخلص من انقساماته بعد بشأن ليبيا

ستصرح مسودة قرار لمجلس الامن الدولي من المنتظر طرحها للتصويت بفرض حظر طيران فوق ليبيا وستسمح للدول العربية وغيرها – بالتعاون مع الامم المتحدة- بحماية المدنيين بما في ذلك في مدينة بنغازي التي تسيطر عليها المعارضة.

واذا تم اقرار المسودة التي اطلعت عليها رويترز فسوف تسمح باتخاذ ” كل الاجراءات الضرورية… لحماية المدنيين والمناطق السكنية المدنية التي تواجه تهديدا في (ليبيا) بما في ذلك بنغازي في الوقت الذي تستبعد فيه ارسال قوة احتلال.”

و كشف يحيى المحمصاني مندوب جامعة الدول العربية في الامم المتحدة أن دولتين عربيتين على الاقل قالتا انهما ستشاركان في فرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا مضيفا أن الامارات وقطر “قد” تكونان من بين المشاركين.

وفي تطور منفصل قالت البعثة الامريكية من خلال صفحتها على موقع تويتر ان التصويت سيكون على الارجح الساعة الثالثة والنصف بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1930 بتوقيت جرينتش). وقال دبلوماسي في مجلس الامن ان التصويت قد يكون في موعد متأخر عن ذلك.

غير أن قال سفير بريطانيا لدى الامم المتحدة مارك ليال جرانت قال للصحفيين إن مجلس الامن الدولي سيصوت على مشروع قرار بفرض حظر جوي على ليبيا ويشدد العقوبات الساعة 2200 بتوقيت جرينتش.

و فيما تخشى فرنسا و بريطانيا صاحيتا مشروع القرار من فيتو صيني أو روسي يعرقل مساعيهما لتمريره،علمت الدولية أن ألمانيا قررت الإمتناع عن التصويت لعدم اقتناع شعبها بجدوى فرض حظر جوي أو تدخل عسكري على ليبيا.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك