مقاتلات فرنسية تتلقى أوامرَ بالتحرك نحو ليبيا..و إيطاليا تفتحُ قواعدها العسكرية

طائرات رافال الفرنسية قد تشارك في فرض الحظر الجوي في ليبيا

طائرات رافال الفرنسية قد تشارك في فرض الحظر الجوي في ليبيا

علمت الدولية من مصادر فرنسية مطلعة أن أوامر صدرت لسلاح الجو الفرنسي بالتحرك في أية لحظة نحو ليبيا،بعد تصويت مجلس الأمن بالإيجاب على قرار حظر الطيران في ليبيا.

و قال المصدر إن تنفيذ القرار الدولي سيبدأ خلال ساعات على الأرض،و إن باريس تنسق مع حلفاءها و شركاءها الخطة العسكرية التي ستنفذ في ليبيا.

و كان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ،قد أعلن أن بلاده ستشارك مع الدول الحليفة في أي عمليات لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بحظر جوي على ليبيا، بما فيها عمليات قصف جوي.

جاء ذلك في معرض رد جوبيه على سؤال صحفي في الأمم المتحدة بعيد وصوله إليها لمتابعة المناقشات الجارية حول مشروع قرار بفرض حظر جوي على ليبيا، واحتمال اتخاذ أي إجراءات عسكرية لحماية المدنيين في ليبيا، بما في ذلك ضرب قوات القذافي البرية والبحرية.

في الأثناء نقلت وكالة الانباء الايطالية أنسا عن وزير الدفاع انياتسيو لاروسا قوله  ان ايطاليا التي قد تكون قاعدة محتملة لاي اجراء عسكري ضد ليبيا لن تتخذ موقفا معارضا اذا وافق مجلس الامن التابع للامم المتحدة على فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا.

وأبلغ لاروسا الوكالة “لن نتملص من واجباتنا رغم أن نهجنا كان دائما هو التوازن والاعتدال.”

والقاعدة الجوية في سيجونيلا في صقلية والتي تقدم الدعم في الامداد والتموين للاسطول السادس الامريكي هي واحدة من اقرب قواعد حلف شمال الاطلسي الى ليبيا وقد تستخدم في أي عملية عسكرية.

وتحفظت ايطاليا على نداءات من فرنسا وبريطانيا لفرض منطقة حظر للطيران أو شن ضربات جوية ضد ليبيا وقال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني هذا الاسبوع انه لا ينبغي ان يفكر المجتمع الدولي في عمل عسكري.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 5

  1. عصام:

    يجب اعتقال العقيد في اقرب وقت خوفا من تمدد ايادي المهربة له

    تاريخ نشر التعليق: 19/03/2011، على الساعة: 17:46
  2. عدنان الشريف:

    أنشاء الله سوريا تتخلص من بشار النعجة

    تاريخ نشر التعليق: 18/03/2011، على الساعة: 4:24
  3. Dragonaut:

    قيل بأن هناك 4 دول عربية ستشارك، منها دولتان خليجيتان. باستثناء الجزائر و تونس و مصر و سوريا و السودان و لبنان و الاردن، لم يبق سوى المغرب و موريطانيا. أتمنّى أن يشارك المغرب في دحر القذافي الّذي موّل حرب البوليزاريو على المغرب بالمال و العتاد و موّل انقلابَين عسكريين فاشلين على الحسن الثاني و نقض العهد بعد ان وعد بوقف المعونات للبوليزاريو لكنّه استمرّ في تمويلهم سرا عبر الجزائر.

    تاريخ نشر التعليق: 18/03/2011، على الساعة: 2:19
  4. مغربي و سأموت مغربياً:

    اتمنى ان يشارك المغرب كي يرد للكلب الصاع صاعين
    يعيش الشعب الليبي الشقيق. اللهم كن معهم ولا تكن عليهم. اللهم انصرهم على الاسرائيلي ابن الاسرائيلية الكلب الجربوع

    تاريخ نشر التعليق: 18/03/2011، على الساعة: 0:20
  5. رابطة اصدقاء سوريا حول العالم:

    مع انهاء الوضع القاسي والصعب لكل الليبين

    تاريخ نشر التعليق: 18/03/2011، على الساعة: 0:13

أكتب تعليقك