واشنطن تساندُ المغرب في قضيةِ الصحراء

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تتحدث عن قضية الصحراء في مؤتمر صحافي في واشنطن

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تتحدث عن قضية الصحراء في مؤتمر صحافي في واشنطن

أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دعم الولايات المتحدة للخطة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء التي وصفتها بالمغربية عوض التسمية الدولية “الغربية” في إشارة إلى وقوف بلادها في صف الرباط.

و قالت كلينتون خلال لقاءها وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري “نعتقد أن المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء المغربية يعد مقترحا جديا وواقعيا وذا مصداقية”.

و تطالب جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تدعمها الجزائر، بتنظيم استفتاء تقرير المصير برعاية الأمم المتحدة،فيما يقترح المغرب بدعم كبير من باريس منح الصحراء حكما ذاتيا تحت سيادته .

واضافت كلينتون “لقد سبق أن عبرنا عن اقتناعنا بأن مخطط الحكم الذاتي يعد مقترحا جديا وواقعيا وذا مصداقية، وكذا مقاربة من شأنها الاستجابة لتطلعات” السكان المعنيين “لتدبير شؤونها في إطار يسوده السلم والكرامة”.

من جهة أخرى أشارت كلينتون الى ان الولايات المتحدة “تدعم بقوة دور المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء السيد كريستوفر روس وكذلك الأمم المتحدة، في جهودهما الرامية الى ايجاد حل لنزاع الصحراء”.

كلينتون تصافح وزير خارجية المغرب الطيب الفاسي الفهري في واشنطن

كلينتون تصافح وزير خارجية المغرب الطيب الفاسي الفهري في واشنطن

واعربت كلينتون عن دعم الولايات المتحدة لمبعوث الامم المتحدة الى المنطقة كريستوفر روس.

وانتهت جولة سادسة من المحادثات حول مستقبل الصحراء الغربية برعاية الامم المتحدة في التاسع من اذار/مارس دون تحقيق تقدم ملموس في مالطا.

من ناحيته قال وزير الخارجية المغربي خلال مؤتمر صحافي بعد ذلك ان البلدين “قررا اقامة شراكة جيدة (…) من اجل العمل معا في استقرار وتنمية دول المغرب العربي”.

وذكر بأن المغرب هو البلد الافريقي الوحيد الذي وقع اتفاقا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة قبل عدة سنوات.

وبالنسبة لليبيا, اعتبر وزير الخارجية المغربي انه يجب أولا “التوصل الى وقف لإطلاق النار ثم البدء بحورا موسع يضم جميع الأطراف وليس فقط في شرق بنغازي” معقل الثوار “ولكن ايضا في الغرب” الليبي.

واضاف “هناك مناخ لأصوات جديدة ترتفع في ليبيا ولكن هناك ايضا أناسا يدعمون العقيد القذافي (…) يعود الى الشعب الليبي ان يتخذ القرار.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 9

  1. متحرر:

    لقاء ملعون بين شيطانين يقتسمان عرق الشعب المغربي والاتفاق واضح دعم المخزن الديناصوري الهمجي المتعفن مقابل استباحة خيرات البلاد واعراضها

    تاريخ نشر التعليق: 25/03/2011، على الساعة: 1:34
  2. strex:

    تازة قبل غزة
    المغرب مهتم بقضاياه الداخلية أولا ، للأنه لايمكن له التعامل و التعاون مع عملاء

    تاريخ نشر التعليق: 24/03/2011، على الساعة: 23:28
  3. dz:

    لعبة قضرة من كلنتون تععتقد انه وسيلة لضغظ على الجزائر لا لا لا لا نحن ندعم القدافي ونقوله بوضوح ليس النفاق من شيمنا ثم يترى هل هناك حكم داتي في الجزر الاسبانية ciaoooooooooo

    تاريخ نشر التعليق: 24/03/2011، على الساعة: 19:41
  4. ملاحظ:

    الاخ الكريم Dragonaut
    تساؤلك وجيها لكن لا اتفق معك في ان دبلوماسيتنا ضعيفة . . بالعكس انها قمة الحكمة في الا نقحم انفسنا في مشكل ليبيا اذ ان انه سابق لاوانه ان نعترف بمجلس انتقالي لا نعرف راي و موقف الشعب الليبي منه . . و حتى شرعية القذافي ليس المغرب او غيره من يقررها . . اما التدخل العسكري الذي يقوده الغرب بقيادة امريكا و بريطانيا و فرنسا فكلنا يعرف انه مشروع احتلال يوزع خيرات ليبيا و يغرس المعارضين الليبيين في رئاسة البلد حتى لا يقال ان ما يقع غزوا . . و ما قرار مد الثوار الليبيين بالسلاح مؤخرا من طرف مجلس الامن الا تكميلا للمسرحية التي تخفي الاطماع في بترول ليبيا و ليس انقاذ الشعب من القذافي. انها عين الحكمة الا نشارك في جريمة في حق اشقائنا الليبيين سيكشفها المستقبل القريب.

    تاريخ نشر التعليق: 24/03/2011، على الساعة: 18:07
  5. مغربية وافتخر:

    اتمنى من الله ان يهدي جميع الشعوب العربية والمسلمة وتعيش الشعوب في امان والاطمانان ولا يخرب وطنهم بايديهم ولا يلجؤوا الي الدول الغربية لحمايتهم ارجوكم يا امة الحبيب المصطفى ان تتقوا الله في انفسكم وان تحسبوا مادا ينتظركم ان حساب الله عسير بادروا في تصليح اخطائكم حتى لا ياتي يوم الحساب وتقولوا لو لو لو انها لا تنفع ولمادا لا تتحدوا كما تتحد الدول الغربية لمادا دائمانحن العرب والمسلمين في الواجهة لاننا شعوب تكره بعضها البعض ولا اقول من هم انهم يعرفون انفسهم اللهم اهدينا على بعضنا اللهم وحد صفوفنا اللهم ابعد البلاء على شبابنا واهديه الا ما هو حير لنفسه وبلده امين والصلاة والسلام علة الحبيب المصطفى وسامحوني ارجوكم

    تاريخ نشر التعليق: 24/03/2011، على الساعة: 12:46
  6. محمد:

    يرضي المسلمون حتى يأيدوه
    الرجاء من الإخوان المصريين عدم الموافقه شعبولا على الرئاسه المصريه
    لأن شعبولا دينه مسيحي عربي.
    قد لانعلم عنه الكثير والكثير في نشر الفساد مع المغنيات اللتي لايرتدي ملابس
    الحسنه قد يأثر في مجتمعنا المصري على نشر الفساد وقد يتعاون مع
    السلطات الإسرائليه و الأمريكيه.

    قول الله تعالى : (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)…. صدق الله العظيم
    يجب الحفاظ على مصر من القوم الفاجرين الخائنين الفاسدين

    تاريخ نشر التعليق: 24/03/2011، على الساعة: 11:22
  7. Dragonaut:

    المغرب كان عليه أن يكون من السبّاقين الى الاعتراف بالمجلس الانتقالي ببنغازي و لم لا يشارك في ضرب قوات القذافي، لأن المغرب كان من بين أكثر الدول تعرّضا للطعن في الظهر من قبل هذا النظام الفاسد. أستغرب هذه التصريحات الّتي تعطي شرعية للقذافي، عندنا أضعف ديبلوماسية في العالم.

    تاريخ نشر التعليق: 24/03/2011، على الساعة: 10:57
  8. Hayat Almaghribi:

    اؤطم طلام الاخ في التعليق الاول
    المغرب في صحرائه أبى من أبى و كره من كره
    نرجو من المقع الحياد في عناوين النصوص

    تاريخ نشر التعليق: 24/03/2011، على الساعة: 9:03
  9. strex:

    المغرب في صحرائه أبى من أبى و كره من كره
    نرجو من المقع الحياد في عناوين النصوص

    تاريخ نشر التعليق: 24/03/2011، على الساعة: 3:43

أكتب تعليقك