مئات السعوديين يتظاهرون للمطالبة بحريات سياسية و إطلاق سراح السجناء

سعوديون يطالبون بإطلاق سراح سجناء الرأي في مدينة القطيف شرق السعودية

سعوديون يطالبون بإطلاق سراح سجناء الرأي في مدينة القطيف شرق السعودية

تظاهر مئات السعوديين في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في المملكة عقب صلاة الجمعة داعين الى اطلاق سراح سجناء وسحب القوات السعودية من البحرين.

وجرى تنظيم مسيرات في قريتين قرب مدينة القطيف الرئيسية في المنطقة الشرقية بعد صلاة الجمعة.

وقال محتج طلب عدم الكشف عن اسمه “كان هنا نحو 400 محتج بعضهم لوحوا بالاعلام البحرينية. الاحتجاجات سلمية ووقفت شرطة مكافحة الشغب بعيدا.”

ودعا المحتجون الى الحرية السياسية وانهاء ما يصفونه بالتمييز الطائفي ضد الشيعة في السعودية.

ونظم الشيعة عدة احتجاجات في المنطقة الشرقية حيث يقع أغلب النفط السعودي.

وقالت جمعية حقوق الانسان اولا السعودية إن السلطات السعودية ألقت القبض على 100 محتج شيعي خلال مظاهرات الاسبوع الماضي في مناطق الصفوة والقطيف وقراها وفي الاحساء.

وتشكو الاقلية الشيعية في السعودية من التمييز قائلة انها تواجه صعوبة في الحصول على المناصب الحكومية الرفيعة والمزايا المتاحة للمواطنين الاخرين. وتنفي حكومة السعودية هذه الاتهامات.

شبان سعوديون يطالبون بإنهاء ما يصفونه بالتمييز الطائفي ضد الشيعة في السعودية

شبان سعوديون يطالبون بإنهاء ما يصفونه بالتمييز الطائفي ضد الشيعة في السعودية

ولم يستجب عدد يذكر من السعوديين في المدن الكبرى لدعوة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي لتنظيم احتجاجات في 11 مارس اذار في ظل الوجود الامني المكثف على مستوى البلاد.

وتجمع عشرات الرجال السعوديين أمام وزارة الداخلية في العاصمة الرياض يوم الاحد للمطالبة بالافراج عن أقاربهم المعتقلين.

وقدم الملك عبد الله  منحا قيمتها 93 مليار دولار وعزز قوات الامن وهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لكنه لم يقدم اي تنازلات على صعيد الحقوق السياسية.

وأرسلت السعودية 1000 جندي الى البحرين التي تحكمها أسرة سنية لاحتواء احتجاجات تدعو للديمقراطية قادتها الاغلبية الشيعية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. khallhass:

    3jaban hal yojad fi saudia rijal
    .fal3alam alarabi kharaja rijal lilmotalaba bi alhoria.wa alkadaa 3ala alfassad.lakin saudiyin lam yohariko sakinan.hal hom ahrar wa nahno la na3rif .hal la yojad alfassad 3indahom wa nahno la na3rif.ina al saud min alhokam aladina a3taw alwalaa alkamil li usa.fahom mosta3maron min kibal america.wa tadakaro al3alaka alakhawiya alati kanat ma3a boch wa malik saudia wa kayfa yostakbalo bi boss wa alahdan.fi hin atfal gazza kano yobado 3ala yad israel wa usa.ayna howa saudi muslim alhor aladi yakolo la lihadi almalakiya alati la tastati3o difa3a 3ala nafssiha ila 3an tarik usa .lakinaha jabara 3ala cha3biha.aynakom ya muslimin.ya sonna yahorin.yaman ya3icho dalilan ma3a sarikin petrol wawahibinaho lilawladihim wa america.

    تاريخ نشر التعليق: 27/03/2011، على الساعة: 22:33
  2. abu badr:

    انا مواطن سعودي سني واود التعليق على الخبر ليس من باب المناكفه ولكن لايصال الحقيقه ،، انا لدي شركه بالدمام واغلب الموظفين السعوديين لدي من الشيعه ويتولون مناصب مهمه بالشركه ولا فرق بين الموظفين بهذا الجانب واعلم كذلك عن عدد كبير من الشركات من توظف الشيعه السعوديين دون تفريق المهم هو اثبات الكفاءه والانتاجيه بالعمل دون النظر لتلك الجوانب كما يوجد عدد من الشيعه في مناصب حكوميه وبمجلس الشورى الحكومي ولكن يجب ان نعلم النسبه القليله كما اشار التقرير عائد الى انهم اقليه بالمجتمع السعودي . وانا باعتقادي الشخصي متى ما تخلصوا من هذه الافكار والحواجز التي دائما مايعتقدون بها واندمجوا مع طوائف المجتمع بالتسامح ونبذ التفرقه من الطرفين ستنتهي هذه الاعتقادات والمشاعر .

    تاريخ نشر التعليق: 27/03/2011، على الساعة: 9:42

أكتب تعليقك