مقاتلاتٌ فرنسية تدمرُ سبعَ طائراتٍ للقذافي..كانت تستعدُ لتنفيذِ هجماتٍ في مصراتة

مقاتلة فرنسية من نوع رافال تحلق في ليبيا

مقاتلة فرنسية من نوع رافال تحلق في ليبيا

أعلنت القوات المسلحة الفرنسية ان طائرات حربية فرنسية دمرت خمس طائرات عسكرية ليبية وطائرتي هليكوبتر في قاعدة جوية بمصراتة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقال تييري بوركار المتحدث باسم القوات المسلحة الفرنسية ان جميع الطائرات الليبية السبع دمرت وهي على الارض في القاعدة القريبة من بلدة مصراتة التي يسيطر عليها المعارضون اثناء استعدادها لتنفيذ هجمات في المنطقة.

وقالت القوات المسلحة الفرنسية في بيان إن دورية لمقاتلات رافال الفرنسية تدعمها طائرة اواكس ئي تو سي نفذت ضربات جوية خلال الليل فيما قصفت نحو 20 طائرة فرنسية تدعمها اربع طائرات وقود وطائرة اواكس ئي 3 اف اهدافا خلال اليوم.

ووقعت الضربات في مصراتة ومنطة الزنتان. وتأتي هذه الضربات في اطار حملة تقوم بها قوات تحالف غربي بتفويض من الامم المتحدة لوقف هجمات قوات القذافي على المعارضين الذين يحاولون انهاء حكمه المستمر منذ 41 عاما. وسيطر المعارضون الذين تدعمهم الضربات الجوية للتحالف الغربي على بلدة اجدابيا الاستراتيجية يوم السبت بعد معركة استمرت طوال الليل تشير الى أن المد يتحول ضد قوات القذافي في شرق ليبيا.

حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط

حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديجول قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط

وقال احد افراد المعارضة ان القوات الموالية للقذافي قصفت في وقت سابق البلدة بالدبابات وقذائف المورتر والمدفعية وان القصف لم يتوقف الا عندما حلقت طائرات التحالف على ارتفاع منخفض. وقالت القوات المسلحة الفرنسية ان الطائرات الخمس التي دمرت في مصراتة كانت مقاتلات من طراز غالب وطائرات الهليكوبتر كانت من طراز ام اي 35 .

ونفذت طائرتان فرنسيتان وطائرتان قطريتان من طراز ميراج 2000-5 مهمة استطلاع مشتركة في المجال الجوي الليبي من قاعدة جوية في كريت.

ودمرت طائرات فرنسية في وقت سابق طائرة ليبية اخرى بعد هبوطها في مصراتة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك