صفقةٌ مع أوروبا أم جسٌ لنبضها ؟..القذافي يوفدُ وزيرَ خارجيته الجديد إلى اليونان

وزير الخارجية الليبي الجديد عبد العاطي العبيدي

وزير الخارجية الليبي الجديد عبد العاطي العبيدي

وصل نائب وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي إلى العاصمة اليونانية اثينا، كي يسلم رسالة من الزعيم الليبي معمر القذافي لرئيس الوزراء اليوناني.

و تأتي الزيارة بعد أن أجرى رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي حول تطورات الاوضاع في ليبيا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه “طلبت (الحكومة الليبية) ارسال مبعوث يحمل رسالة الى رئيس الوزراء جورج باباندريو ولهذا حضر ( المبعوث) الى اثينا.”

وقال المسؤول انه لم يتضح ما تضمنته الرسالة، وقال مكتب رئيس الوزراء اليوناني ان من المتوقع ان يجتمع العبيدي مع باباندريو في وقت لاحق.

وبالاضافة الى القذافي تحدث باباندريو هاتفيا ايضا مع رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني، ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان،ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون .

وفي وقت سابق قال مصدر أمني في مطار جربة التونسي ان العبيدي عبر الحدود الى تونس في طريقه الى المطار القريب من الحدود مضيفا انه ليس في زيارة رسمية لتونس ولم يجر أي اتصال مع المسؤولين التونسيين.

وخلال الاسبوع الماضي عبر وزير الخارجية الليبي موسى كوسة الى تونس ثم توجه جوا من مطار جربة الى بريطانيا، وقالت الحكومة البريطانية بعد ذلك انه انشق على القذافي.

وفي طرابلس لم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين ليبيين للتعليق على تحركات العبيدي.

وعمل العبيدي كرئيس للوزراء تحت حكم القذافي في اواخر السبعينات وتولى بعد ذلك رئاسة مؤتمر الشعب العام أو البرلمان. ويتولى حاليا منصب وزير الدولة للشؤون الاوروبية.

وتقول اليونان انها لن ترسل اي طائرات حربية أو تشارك في ضربات جوية ضد اهداف ليبية لكن الدولة العضو في حلف شمال الاطلسي اتاحت للقوات الامريكية والاوروبية استخدام قاعدة سودا العسكرية الواقعة في جزيرة كريت وثلاث قواعد جوية اخرى.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك