المعارضة الليبية غاضبة من حِلفِ الأطلسي..و تستعدُ لتقديم شكوى ضدهُ لمجلس الأمن

عبد الفتاح يونس رئيس أركان قوات المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا أثناء مؤتمره الصحفي في بنغازي

عبد الفتاح يونس رئيس أركان قوات المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا أثناء مؤتمره الصحفي في بنغازي

أعلنت المعارضة الليبية أن ظنها خاب في قوات حلف شمال الاطلسي،و قالت إنه لم يقدم لها ما تريد واصفة تحركاته بطيئة جدا في التحرك مما يتيح لقوات الزعيم الليبي معمر القذافي التقدم.

وطلب عبد الفتاح يونس رئيس أركان قوات المجلس الوطني الانتقالي المعارض في ليبيا يوم الثلاثاء من المجلس الوطني الانتقالي أن يحيل الامر لمجلس الامن.

وتولى حلف شمال الاطلسي قيادة العمليات الدولية من ائتلاف تقوده الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في 31 مارس اذار مما جعل الحلف يتولى قيادة عملية ضربات جوية موجهة للبنية الاساسية العسكرية للقذافي وحراسة منطقة حظر الطيران وفرض حظر للسلاح.

وقال يونس في مؤتمر صحفي في بنغازي “رد فعل حلف النيتو (شمال الاطلسي) بطيء جدا.. حتى يقوم ويتصل من المندوب للمندوب لرئيس الناتو ثم القائد الميداني يتصل بالطائرة.. تمر ثمان ساعات كاملة.”

ثم تساءل قائلا “هل القوة (المعادية) المتقدمة تبقى تنتظر ثمان ساعات حتى يجيئها القصف.. تكون قد دخلت المدينة وأشعلت فيها النار؟.”

وأضاف أنه “ان لم يؤد (حلف شمال الاطلسي) عمله الصحيح أطلب من المجلس الوطني أن يرفع الامر الى مجلس الامن.. هذا الامر خطير.”

ومضى يقول “مصراتة تتعرض لابادة كاملة.. بأقصى المعاني.. قطع عنها المياه والكهرباء والطعام.. منذ أكثر من 40 يوما.. مدفعية ثقيلة ودبابات تدك المنازل والمساجد وحتى المستشفيات.

“حلف النيتو الذي يمن علينا بقصفة هنا وهناك تاركا شعب مصراتة يموت كل يوم.. النيتو خيب ظننا فيه.. حلف النيتو لم يقدم لنا ما نريد.”

وقال يونس ان حلف شمال الاطلسي صار يمثل مشكلة بالنسبة للمعارضة.

وقال الحلف انه لا يريد أن يقتل المدنيين خطأ في الضربات الجوية. لكن يونس يقول انهم يستخدمون هذه كذريعة.

وشدد على أن قوات القذافي موجودة في مناطق ليس فيها مدنيون.

وقال يونس الذي انشق عن ادارة القذافي كي ينضم للمعارضة ان المعارضين أبلغوا حلف شمال الاطلسي كلما توفرت لديهم معلومات بأن قوات القذافي تتحرك صوب بلدة.

وقوطع المؤتمر الصحفي جراء اعتراض رجل احتج على انتهاكات حقوق الانسان خلال خدمة يونس في ادارة القذافي.

ووجه يونس انتقادا لتركيا لانها أعادت قاربا يحمل مواد امداد وأسلحة كان في طريقه من بنغازي الى مصراتة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك