الدولُ الناشئة الكبرى تدينُ القصفَ الغربي ضد ليبيا..و تحذرُ من آثار ذلك على المدنيين

زعماء مجموعة بريك قبيل بدء قمتهم في سانيا باقليم هاينان الصيني

زعماء مجموعة بريك قبيل بدء قمتهم في سانيا باقليم هاينان الصيني

انتقد زعماء الدول الخمس الاعضاء في مجموعة بريك “البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا” الحملة الجوية الغربية في ليبيا اثناء اجتماعهم في جنوب الصين.

وقال مصدر حكومي شارك في الاجتماع “الزعماء جميعهم أدانوا حملة القصف” مضيفا انهم أعربوا عن قلقهم من اثار الضربات الجوية على المدنيين الليبيين.

وتضم مجموعة بريك البرازيل والصين والهند وجنوب افريقيا وروسيا.

وتحدث المصدر شريطة عدم الكشف عن هوية بلده، وقال إن جنوب افريقيا -التي صوتت لصالح قرار مجلس الامن التابع للامم المتحدة الذي يخول فرض منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا- انضمت الي الدول الاربع الاخرى في انتقاد الضربات الجوية.

وبدأت الطائرات الحربية الغربية هجماتها على ليبيا الشهر الماضي لكن الزعيم الليبي معمر القذافي يرفض الاذعان لدعوات من المعارضة المسلحة وحكومات اخرى تطالبه بالتنحي وتواصل قواته القتال ضد معارضيه.

وجاء التعقيب قبل بيان ختامي سيصدر في وقت لاحق عن قمة بريك -التي تضم أكبر خمسة اقتصادات صاعدة في العالم- من المتوقع ان يرفض استخدام القوة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وان يحث بدلا من ذلك على الحوار وعدم التدخل.

وجاء في نسخة من مشروع البيان انه فيما يتعلق بالشرق الاوسط وشمال افريقيا وتحديدا ليبيا فان اعضاء المجموعة متفقون على انه يتعين تفادي استخدام القوة.

وأدانت الصين وروسيا والهند والبرازيل ودول نامية اخرى الضربات الجوية الغربية على القوات الليبية.

وصوتت جنوب افريقيا لصالح قرار مجلس الامن الدولي الذي يجيز تلك الضربات. لكن جاكوب زوما رئيس جنوب افريقيا دعا اثناء زيارة لطرابلس حلف شمال الاطلسي الي وقف الضربات الجوية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك