المغرب ينسحبُ من تظاهرة تلمسان عاصمة للثقافة..لإشراكِ الجزائر وفدَ البوليساريو

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أثناء افتتاحه تظاهرة تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أثناء افتتاحه تظاهرة تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية

قاطع وفد المغرب الرسمي الى الجزائر الذي ترأسه وزير الثقافة المغربي بنسالم حميش، قاطع الافتتاح الرسمي لتظاهرة الاحتفال بتلمسان عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2011 التي احتضنتها المدينة،و افتتحه الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

و قرر الوفد المغربي عدم حضور الافتتاح الرسمي بسبب حضور وفد عن جبهة البوليساريو،قدمته الحكومة الجزائرية ممثلا لما أسمتها “الجمهورية الصحراوية الديمقراطية الشعبية”،علما أن الجزائر تعتبر البلد العربي الوحيد الذي يعترف بها ككيان سياسي”.

و قال مصدر دبلوماسي مغربي إن العديد من الوفود العربية والاسلامية المدعوة للمشاركة في افتتاح الاحتفالات باعتماد تلمسان في الجزائر عاصمة للثقافة الاسلامية للعام الجاري، استنكرت حضور وفد (الجمهورية الصحراوية) رغم أنها ليست عضوا في المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) او في الاطارات الموازية.

يشار الى أن وزير الثقافة المغربي الذي يرأس وفد بلاده الرسمي الى احتفالات الجزائر بمدينة تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية كان حضر الى جانب وفود الدول الأعضاء في (ايسيسكو) فعاليات الاستعراض الشعبي الذي نظم برئاسة وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي وساهمت فيه فرقة تراثية مغربية،قبل أن يقرر الإنسحاب بعدما شاهد حضور وفد يمثل جبهة البوليساريو.

بنسالم حميش وزير الثقافة المغربي ترأس وفد المغرب إلى الجزائر

بنسالم حميش وزير الثقافة المغربي ترأس وفد المغرب إلى الجزائر

و كانت المملكة المغربية قد انسحبت من الاتحاد الافريقي (منظمة الوحدة الافريقية سابقا) عام 1982 بسبب منحها بإيعاز من الجزائر، العضوية الكاملة لجبهة (بوليساريو) الانفصالية التي تطالب باستقلال الصحراء في الجنوب المغربي.

و تطالب جبهة البوليساريو التي أسسها العقيد الليبي معمر القذافي عام 1976 و تبنتها الجزائر،باستقلال إقليم الصحراء و انفصاله عن المغرب،فيما يقترح هذا الأخير منح المنطقة حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية،و هو ما يحظى بقبول الولايات المتحدة و فرنسا .

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 5

  1. حفيد الامير عبد القادر:

    الى الملاحظ و المغفل الاخر الذي يدعي انه وهراني بوتفليقة اوقف حمام الدم في الجزائر و اعادها الى مكانتها بين الدول و ساند الشعوب المضطهدة حقوقهم و اثبت النوايا امام النظام المغربي الذي يابى ان يستمع الى صوت العقل بل لصوت الظلم و الحقرة و الفتنة بين الجزائيين و المغاربة الاشقاء و مع هذا يصبح هو الضحية و صاحب صوت الضمير الحي هو الجلاد ام المغفل و الحمار الاول فاقول له الصحراء الغربية دولة احتلتها اسبانيا ثم باعتها لنظامكم العفن مقابل التخلي عن سبتة و مليلية ان نظامكم هو الذي خانكم و ليست الجزائر يا مغفلين ارجعوا الى التاريخ اسبانيا هي المستفيد الاكبر حصلت على اجمل منطقة سياحية و استراتيجية مقابل صحراء قاحلة ليست حتى من حق نظامكم الذي باع سبتة و مليلية للاسبان كما باع حافظ الاسد الجولان المحتل للصهاينة

    تاريخ نشر التعليق: 14/04/2012، على الساعة: 17:58
  2. najib:

    l3az l5otna lamgharba dzayar o twansa

    fucking
    polizariyo

    تاريخ نشر التعليق: 12/05/2011، على الساعة: 20:39
  3. ملاحظ:

    مع كل خطوة نحو بناء التواصل بإخواننا الجزائريين يتعمد رئيسها تعميق الفوهة و تعقيد الأمور. فلينعم بمرتزقته وفي حالة إن كان لديه فائض منهم فصديقه القدافي ينتظر إستيرادهم.

    تاريخ نشر التعليق: 18/04/2011، على الساعة: 23:54
  4. وهراني:

    الرايس نتاعنا ديما خارج التغطية. يارواحياه حنا نشجع العلاقة مع خوتنا المغاربة وهو يخدم مصالح الجينيرالات المخزية.
    عيب و عار عليه

    تاريخ نشر التعليق: 17/04/2011، على الساعة: 22:56
  5. Dragonaut:

    “جبهة البوليساريو التي أسسها العقيد الليبي معمر القذافي عام 1976 و تبنتها الجزائر” هل نحتاج لما هو أكثر من هذا لمعرفة حقيقة هذه الجبهة المصطنعة؟

    تاريخ نشر التعليق: 17/04/2011، على الساعة: 22:20

أكتب تعليقك