صفقة تصدير الغاز لإسرائيل..ترسلُ وزيرَ البترول المصري السابق إلى السجن

وزير البترول السابق سامح فهمي مسؤول عن بيع الغاز المصري لإسرائيل بسعر بخس

وزير البترول السابق سامح فهمي مسؤول عن بيع الغاز المصري لإسرائيل بسعر بخس

أمرت النيابة العامة المصرية بحبس وزير البترول السابق سامح فهمي وبعض كبار المسؤولين السابقين في القطاع على ذمة تحقيق في صفقة غاز طبيعي مع اسرائيل تراجعها الحكومة حاليا.

وتحصل اسرائيل على 40 في المئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من مصر بموجب ترتيب تم الاتفاق عليه بعد توقيع اتفاقية سلام عام 1979 .

وشكت جماعات معارضة طويلا من أن الغاز المصري يباع لاسرائيل بأسعار تفضيلية.

من جهة أخرى أمر المستشار عبد المجيد محمود بضبط رجل الأعمال حسين إبراهيم سالم المتهم بالحصول على أرباح ضخمة من هذه الصفقات وفقا للمصدر نفسه.

هذا وأوضح المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة المستشار عادل السعيد أن التحقيقات في هذه القضية “تناولت ما شاب إجراءات التفاوض مع وزير البنية التحتية الإسرائيلي بشأن تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل من جريمة تشكل الأضرار بمصلحة البلاد وإهدار المال العام وتمكين الغير من تحقيق منافع مالية وذلك بقيامهم ببيع وتصدير الغاز المصري الى إسرائيل بسعر متدن لا يتفق والاسعار العالمية وقت التعاقد وبشروط تعاقدية مجحفة مع الجانب المصري”.

وأكد السعيد ان “هذا أضر بالمال العام بمبلغ 714 مليوناً و89 ألفا و997 دولاراً و86 سنتا قيمة الفارق بين السعر الذي تم بيع الغاز الطبيعي المصري الى إسرائيل والأسعار العالمية السائدة في ذلك الوقت وتمكين المتهم حسين سالم من تحقيق منافع مالية من وراء هذا التعاقد”.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك