450 جنديًا من جبهةِ البوليساريو..يقاتلونَ إلى جانبِ القذافي مُقابل 10 آلاف دولار

مقاتلو جبهة البوليساريو..في خدمة من يدفع أكثر

مقاتلو جبهة البوليساريو..في خدمة من يدفع أكثر

كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن نظام العقيد معمر القذافي انفق 3.5 مليار دولار على استئجار المئات من المرتزقة من شمال افر يقيا للمساعدة في هزيمة قوات المعارضة،جلهم من مقاتلي جبهة البوليساريو التي توجد على الأراضي الجزائرية.

و نقلت الصحيفة عن مسؤول سابق في نظام القذافي شارك في المفاوضات قبل أن ينشق وينضم إلى صفوف المعارضة،أنه زوّد مسؤولي منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بتفاصيل صفقة لتجنيد 450 مقاتلاً من منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها مع المغرب،أعضاء في جيش جبهة البوليساريو.

وأضافت نقلاً عن المنشق الليبي الذي لم تكشف عن هويته أن كل واحد من المرتزقة تلقى 10 آلاف دولار للقتال مع كتائب العقيد القذافي لمدة شهرين، وتم ترتيب الصفقة مع المرتزقة الشهر الماضي بعد أن هددت الاحتجاجات المناهضة للحكومة بإطاحة النظام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الغالبية العظمى من المقاتلين هم أعضاء من قبيلة صحراوية تتمركز في الصحراء الغربية، وخاضوا حربا ضد المغرب كأعضاء في جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر و القذافي.

وقالت إن مسؤولين ليبيين جندوا أيضاً العشرات من مقاتلي حركات التمرد في النيجر ومالي التي لديها روابط وثيقة مع نظام القذافي، مشيرة إلى أن مسؤولي حلف الأطلسي تلقوا تقارير في الماضي بأن العقيد القذافي اعتمد بشكل كبير على المرتزقة الأجانب للدفاع عن نظامه، لكن الوثائق التي قدمها المنشقون الليبيون مؤخراً أظهرت أن نظام القذافي لا يزال يسعى بنشاط لتجنيد المزيد من المقاتلين.

القذافي و محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليساريو

القذافي و محمد عبد العزيز زعيم جبهة البوليساريو

ونسبت الصحيفة إلى مسؤول وصفته بالبارز في حلف الأطلسي قوله “إن القذافي يستخدم جميع اتصالاته في المنطقة لجلب المزيد من المرتزقة إلى ليبيا للدفاع عن نظامه”.

واتهمت جماعات المعارضة الليبية المرتزقة بالوقوف وراء أسوأ التجاوزات التي ارتكبها النظام، بما في ذلك قتل النساء والأطفال،كما اتهمت الجزائر بإرسال المقاتلين رفقة مئات سيارات و المصفحات للقتال إلى جانب كتائب القذافي و هو ما ينفيه المسؤولون الجزائريون.

و كانت جبهة البوليساريو  قد أسست من قبل الزعيم الليبي معمر القذافي عام 1976 قبل أن تتبناها الجزائر على أراضيها،حيث جرى مدها بالسلاح و العتاد للدخول في حرب ضد المغرب من أجل استقلال إقليم الصحراء.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 13

  1. سعدون:

    يارقم 5 الي من طرابلس برا خش علي اليوتيوب “كانك تعرفه” وأكتب مرتزقة القذافي وتفرج وأستمتع !!!!!

    تاريخ نشر التعليق: 24/04/2011، على الساعة: 8:57
  2. kroumme:

    استمع وحلل خطاب القدافي وستعرف من معه ومن ضده وهل فعلا يجندمرتزقة ام لا

    تاريخ نشر التعليق: 24/04/2011، على الساعة: 0:09
  3. otmanabba:

    هده طروحا مغربية لا اساس لها من صحة

    تاريخ نشر التعليق: 23/04/2011، على الساعة: 20:51
  4. ملاحظ:

    اصبح صاحب /زنكة ونكة/ في /ورطة ورطة/ و نهايته ان شاء الله قريبة اذ سيخرج مهزوما ذليلا لن تقبله حتى الضباع في الغابة.
    نتمنى ان يحاكم من طرف الشعب الليبي وحده و في ساحة عامة يوضع في قفص هو و ابناؤه و يقتص منه كل مظلوم و صاحب حق.
    اقتربت ساعته و ضاعت دولاراته التي اشترى بها المرتزقة هباءا. و الحمد لله الذي فضح سره هو و جنرالات الجزائر في الكيد للمغرب.

    تاريخ نشر التعليق: 22/04/2011، على الساعة: 18:23
  5. josef:

    houssine أنت لا تعرف الجزائر علي حقيقتها وتبقي مسكين بلا معرفة

    تاريخ نشر التعليق: 22/04/2011، على الساعة: 17:29
  6. From Tripoli:

    مند أكثر من 60 يوماً ونحن نسمع عن مرتزقة , وهدا مأججا الشعب الليبي في الداخل،
    ولاكن الأعلام الليبي كشف أن كل ما يبث مثل هده الأشاعات هو كدب وأفتراء , لخدمة أجنده خارجيه لايهمها ما يحصل لليبيين في الداخل , ونحن اليوم صدقوني فهمنا مابحولنا إلا قليل من المغرر بهم
    ولتأكيد ما أقول لكم :
    لمادا لم تثبت أوتنشر لنا الأجهزه الأعلامية و الأستخبارتية العربية و الأروبية و الأمريكية المتواجده في بنغازي من بداية الأحداث ( 17 فبراير ) ، الحقائق التي أججوا بها الشارع الليبي و العالمي بأن القدافي جند الأفارقة لقتل أبناء شعبه ، ويقصف المدنيين بالطائرات ووووو , وغير دالك من الكدب الدين يريدون فيه خدمة لمصالح أجنبية والكل يعرفها ويرى الأن من يريد أن يتقاسم الكعكة الليبية,
    ولنقارن الأن : لمادا المنطقة الشرقية التي يقولون أنها تحررة من حكومة القدافي أنها ليست أمنة ولا أحد يدهب للمدارس لا صغار ولاكبار وهي غير أمنه ولايوجد بها رغيف الخبز ، أوليست قد تحررة مند أكثر من شهران مع العلم أنها كانت أمنة قبل الأحداث ,
    طرابلس اليوم :
    بعد أن فهمة مادا كان مخطط لها من تفكيك ودمار وضياع للناس والحقوق المدنية
    هي اليوم تنعم بالأمن والأمان كما كانت من قبل وكما عهدناها طرابلس الغرب طرابلس العرب
    أنا شخصياً أمارس عملي و أولادي يدهبون للدراسة في مواعيدها .
    على فكرة نشرت الدولية أن متمردي بنغازي أعتقلوا اليوم 8 جنود بريطانيين كانوا برفقة دبلوماسي ، بينما في طرابلس يطلقون سراح من دخل بطريقة غير شرعية للبلاد عن طريق مصر .

    تاريخ نشر التعليق: 22/04/2011، على الساعة: 17:24
  7. josef:

    houssine أنت لا تعرف عن الجزائر شيء وتبقي مسكين بلا معرفة

    تاريخ نشر التعليق: 22/04/2011، على الساعة: 17:07
  8. houssine:

    والدور قادم على جنرالات البترول والدماء فدماء شهداء المجازر التي إقترفها هذا النظام الكوبي الشيوعي المنهج في حق أكثر من200000 شهيد لن تذهب هباء فالدور القادم على هذه البطون المنتفخة من خيرات الشعب الجزائري الشقيق

    تاريخ نشر التعليق: 22/04/2011، على الساعة: 12:20
  9. houssine:

    القذافي مجرم يداه ملطخة بدماء المسلمين وحتى غير المسلمين،أسس مافيا إرهابية لزعزعة وحدة المغرب لكن الله سبحانه رد كيده في نحره فهو الآن يأدي ثمن إرهابه وتعاونه مع الشيطان!!!

    تاريخ نشر التعليق: 22/04/2011، على الساعة: 12:15
  10. Dragonaut:

    هم أكثر من ذلك بكثير. 450 هو رقم صفقة واحدة فقط تحدّث عنها المنشقّ. (و يمكرون و يمكر الله و هو خير الماكرين). كلّ التكالب و التآمر على وحدة المغرب من طرف القذافي و جنرالات الجزائر منذ الستينات ينقلب الآن إلى نحورهم، و الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه رغم كيد الكائدين.

    تاريخ نشر التعليق: 22/04/2011، على الساعة: 1:50

أكتب تعليقك