الجزيرة توقفُ برامجها و بن جدو يستقيل

الجزيرة توقفُ برامجها و بن جدو يستقيل

- ‎فيصحافة وإعلام
234
28
الإعلامي التونسي غسان بن جدو
الإعلامي التونسي غسان بن جدو

قدم الإعلامي التونسي غسان بن جدو مدير مكتب قناة الجزيرة في بيروت استقالته احتجاجا على سياسة القناة التحريرية،بعد أن خرجت عن كونها وسيلة إعلام، وتحولت إلى غرفة عمليات للتحريض والتعبئة،فيما أوقفت القناة جميع برامجها الشهيرة مثل “الإتجاه المعاكس” و “الشريعة و الحياة” و غيرهما.

و أعلن بن جدو أن قناة الجزيرة خرجت عن المهنية التي عرفت بها أثناء تغطيتها للأحداث في كل من سورية وليبيا، واصبحت تستخدم أسلوب التعبئة والتحريض، الامر الذي دفعه للاستقالة وانهاء علاقته بالمحطة، وقــــد أرسل استقالته المكتوبة فعلا الى ادارة المحطة، مثلما ذكر في مقابلة مع محطة المنار التابعة لحزب الله.

و أضاف “أنه لم يقبل أن يتم التعاطى بكثافة وتسليط الضوء على ليبيا واليمن وسوريا، ولا تتم الإشارة من قريب أو بعيد إلى ما يحدث فى البحرين، على الرغم من أن فى البحرين دماء تسيل”.

ويعد غسان بن جدو من أبرز الوجوه الإعلامية العربية، وقد شغل مناصب عديدة في وسائل إعلامية بارزة كشبكة بي بي سي العربية، كما عمل لصالح جريدة الحياة اللندنية  وصحف عربية أخرى، إضافة إلى المعهد العربي للدراسات الدولية في واشنطن. وحقق بن جدو نجاحات عدة تمثلت في محاورته لأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله خلال حرب تموز 2006، وحاور شخصيات مهمة أخرى منها الرئيس الكوبي فيدل كاسترو، ولم تقف نجاحاته عند هذا الحد إذ  تمكن بن جدو من تصوير حلقتين من برنامجه “الحوار المفتوح” من قلب قطاع غزة إبان العدوان عليه عام 2009.

وكانت قناة الجزيرة المملوكة لحكومة قطر قد أوقفت جميع برامجها التلفزيونية التي صنعت شهرتها منذ أربعة أشهر تقريبا، مثل الاتجاه المعاكس الذي يعده و يقدمه الإعلامي السوري فيصل القاسم، وبلا حدود للمصري أحمد منصور، والشريعة والحياة للشيخ القرضاوي، ومن واشنطن للإعلامي المغربي عبد الرحيم فقراء، وفي العمق لعلي الظفيري، وهذه البرامج ساهمت بدور كبير في شهرة قناة الجزيرة بسبب شعبيتها الكبيرة في أوساط المشاهدين.

غير أن مدير عام القناة وضاح خنفر برر توقيف هذه البرامج بانفجار الثورات الشعبية العربية، وتلاحق احداثها على مدار الساعة، الأمر الذي حتم اعطاء الاولوية للتغطية الاخبارية على حساب البرامج الأسبوعية.

و كان عباس ناصر مراسل الجزيرة في بيروت أيضا قدم استقالته من القناة بعد مسيرة سبع سنوات،بسبب ما أسماها خلافات مع مدير القناة المستقيل غسان بن جدو.

عباس ناصر مراسل الجزيرة في بيروت يستقيل بسبب خلافات مع بن جدو
عباس ناصر مراسل الجزيرة في بيروت يستقيل بسبب خلافات مع بن جدو

و قال عباس ناصر : ” أجزم بشكل قاطع بألا مشكلة إطلاقاً بيني وبين إدارة «الجزيرة» التي تمسَّكَت بي حتى آخر لحظة. المشكلة حصرية مع السيد غسان بن جدو، وأشدّد على كونها مشكلة شخصيّة بحتة مرتبطة بذهنية الرجل الذي يملك السلطة والامتيازات ولا يتوانى عن استغلالها لأبعاد شخصية ثم يلبس لبوس القداسة والطهرانية”.

و قال ناصر إن إدارة قناة الجزيرة اقترحت عليه أن أكون مدير مكتبها في بغداد أو مراسلاً متجوّلاً في محاولة منها لحلّ هذه المشكلة مع بن جدو،غير أن ظروفه لم تكن تسمح له بترك بيروت لذلك فضل تقديم استقالته،بعدما أصبح واضحاً أن التعايش بينه وبين بن جدو مستحيلا، لا سيما أنه تنامى إلى مسامعه أنه قال لإدارة الجزيرة : «يا أنا يا هو بمكتب بيروت»، ما أظهر بوضوح نيّته إقصائه عن المكتب على حد تعبيره.

28 Comments

  1. إنني و الله أستغرب من الذين يحاولون التشكيك الرخيص في قناة الجزيرة التي كان و ما يزال لها الفضل في توعية الشعوب العربية، حتى إن هماك دراسات لنيل الدكتوراة في دور الجزيرة في تحرير عدد من الشعوب العربية. إنني أسمع كثيرا من الاتهامات عن أن الجزيرة لم تنقل الأحداث في البحرين بنفس الزخم؟ و أنا لا أتذكر صورا أو أخبارا عن البحرين أذاعته أية محطة محترمة لم أسمعه في الجزيرة؟إن الكذب معيب لصاحبه. و لكن ما سقط من الضحايا في عام كامل في البحرين يسقط أضعافه يوميا في سوريا منذ 10 أشهر. إضافة إلى حقيقة لا يمكن لعاقل أن ينفيها و هي أن ما يحدث في البحرين تقوم به طائفة واحدة هي الطائفة الشيعية و بتحريض واضح و جلي من كل من إيران و حزب الله. و لا يمكن بحال أن يسمى ثورة شعبية اللهم إذا ألغينا نصف الشعب البحريني أو أكثر و الذين هم من أهل السنة . لكن ما يحدث في سوريا هو مجازر و فظائع تقشعر لهولها الأبدان
    أما عن غسان بن جدو فقد كان الكثير من المشاهدين لا يستسيغون أسلوبه المتكلف ، و اعتماده الثقيل على السجع في تكلف واضح، كما أن طائفيته كانت جلية سواء عدما جعلت منه القناة مديرا لها في طهران، أو عندما أصبح مديرا لها في بيروت. و الجزيرة التي اشتهرت بحياديتها و مهنيتها العالية لم يكن يلائمها تبوؤ شخص مثل بن جدو لمنصب مدير المكتب في بيروت. و لا في إيران.
    الكل يعلم أن بن جدو قد أحرق مستقبله و أطاح نهائيا بمكانته في قلوب الملايين من مشاهدي الجزيرة، ليس لأنه قدم استقالته منها بعد أن أوقفت برنامجه الأسبوعي، بل لأنه اختار من البداية الوقوف مع طاغية الشام، و التأليب على دماء الأبرياء و هو لم يحصل له الشرف في معارضة أحد أكبر الطغاة و أشنع الجزارين في العالم ألا و هو بشار الأسد المنحط. فبالرغم من أن النظام الديكتاتوري قد قتل ما يقرب أو يزيد عن 10000 شهيد و شهيدة حتى الساعة بما فيهم مآت الأطفال و النساء و الشيوخ، إلا أن غسان بن جدوا ما يزال يؤيد الطاغية، و يتغاضى عن المجازر، و هو ما يسلبه أثمن قيمة في الصحافة و هي المصداقية و التجرد وفضح الحقائق. فمن يأسف على ذهاب شخص كهذا لقد ربط نفسه بالطاغية و سوف ينتهي حين يرمى الطاغية في مزبلة ا لتاريخ قرريبا بحول الله.
    إن بن جدو يشبه عندي مقاتلا في صفوف جيش المهدي الذي لا تهمه الجبهة التي يرسل إليها ليقاتل، و لا هوية من سيقتله. الذي يهمه أولا و آخرا هو تنفيذ أوامر المراجع. و بن جدو لا يمكنه أن يفكر خارج عباءة المذهب الشيعي . فما قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام؟
    أما بالنسبة لمسماة نزهة من المغرب ، فإنني مغربي و أشهد الله أن المغاربة لا يحترمون قناة مثل ما يحترمون الجزيرة، و هي أكثر القنواة مشاهدة في المغرب. فعيب عليك أن تكذبي على الناس.

  2. بن جدو كان بوق لإيران وحزب الله في قناة الجزيره

  3. ملاحظ

    تواصل قناة (الجزيرة) فقدان نجومها وكان اخر المغادرين المذيع (فيصل القاسم), و نُقل عن (القاسم) قوله أنه تقدم بإستقالته إلى قناة “الجزيرة” منذ مدة بسبب سياستها التي ابتعدت فيها عن المهنية والموضوعية، ملتحقين بغسان بن جدو مدير مكتب القناة في بيروت ولونا الشبل السورية والذين غادرا للاسباب ذاتها.
    وجاءت الإستقالة بعد الخطة الإزدواجية التي إتبعتها “الجزيرة” في تغطية الثورات في العالم العربي، ونقلت المصادر أن الاستقالة جاءت بعد عرض قناة (الجزيرة) مشاهد لمواطنين عراقيين وهم مداسون بالأقدام زمن صدام على انهم مواطنون سوريون في بانياس ، وهو مشهد مشابه لما نقلته قبل أسابيع عن ضرب مساجين في العراق على انه في سجن في اليمن قبل ان تعتذر.

  4. بن جدو يحركه حزب الله وايران:

    بن جدو معروف بتشيعه وموالاته لايران ولحزب الله وللنظام السوري لذلك لاتعجبه تغطية الاحداث الدموية في سوريا وقلة الاهتمام بشيعة البحرين وهذه هي حقيقة هذا الاعلامي الذي احرق نفسه ومستقبله الاعلامي بربط نفسه بحزب الله والحقيقة ان مستواه ضعيف معرفيا واعلاميا واما غير ذلك فهو كذب وبهتان

  5. محمد الهادي

    لماذا لم يستقيل بسبب تغطية الجزيرة لثورتي تونس و مصر و اليمن و الان يستقيل بسبب من يرعاه النظام السوري و استخباراته . يا اخي لماذا لم تستقيل عندما بدات تغطية الجزيرة للبحرين حيث الشيعة ابن طائفتك ؟ اعتقد انك يا سي غسان اخر من يتحدث عن المهنية بدليل تغطيتك الطائفية الموالية لحزب الله و للشيعة ضد بقية الطوائف اللبنانية السنة و المسيحيين.
    الجزيرة ستبقي كبيرة كبيرة و غيابك من شاشة الجزيرة لن يؤثر في شعبيتها . انت ذاهب و مختفي مثل المذيعات الاربع و الجزيرة دائما منبرا مضيئا للعرب و للشعوب التي تناضل من اجل حريتها و كرامتها مثل الشعب السوري العظيم الذي يريد التخلص من نظام يزعم انه في مواجهة اسرائيل و لم يطلق رصاصة واحدة من اجل تحرير الجولان منذ اكثر من اربعين عاما. حظ سعيد مع ذلك السيد غسان بس بترجاك لا تحكي في المهنية دخيلك !!!!!!!

  6. محمد الهادي

    ليس سرا ان السيد بن جدو شيعي حتي النخاع و هذا من حقة و ليس خفيا ارتباطه مع الاستخبارات السورية و مع ذلك من حقنا ان تسائل لماذا لم يستقل بن جدو لما كانت الجزيرة تمارس ما يسميه التحريض في تونس و في مصر . فانا اسئل السيد بن جدو و اعرف انه لن يجيبنا بصراحة لانه تعلم ممن عاشرهم النفاق .. اسئله لو لم تمارس الجزيرة ما يسميه التحريض ضد سوريا التي له معها ارتباطات مشبوهة هل كان سيستقيل و لماذا لم يستقيل بسبب البحرين علما ان البحيرن احداثها سابقة باشبيع لاحداث سوريا؟؟؟
    يا سيدنا التونسي الملبنن عليك ان تدرك ان الجزيرة اكبر من ان تتاثر برحيلك و كم من موظف سبق لذلك بمن فيهن المذيعات الاربع و مع ذلك لا تزال الجزيرة في العلالي .
    كيف كانت تغطيتك لاحداث تصفية رفيق الحريري ؟؟ و كيف كانت تغطيتك لخصوم حزب الله في لبنان؟؟ اذا فيه واحد لا يجب ان يتحدث عن المهنية هو انت ..

  7. ابو اسماعيل

    الجزيرة افضل قناة اخبارية عربية حاليا وساهمت بشكل كبير في الثورات العربية من ناحية التغطية الاعلامية بغض النظر عن بعض السلبيات عليها والمعروفة والواضحة لكل ذي لب ومفهومية ولكن مع ذلك فهي قناة رائدة اكن لها وللقائمين عليها كل الاحترام واعتقد بان القوى العالمية والمحلية التي لاتريد للحقيقة الظهور وخوفها من الثورات الشعبية اعتقد بانها ستضغط على الجزيرة وعلى قطر ضغوط قوية ومن نوع اخر تخافها قطر على الاخص كدولة وعلى الجزيرة كعين على الحقيقة.

  8. حافيظ من المغرب

    عجيب أمركم هل أجبرتكم قطر على مشاهدة الجزيرة.إنها القناة الأولى في العالم العربي و الأكثر مشاهدة.قلتم إنها ناطقة باسم حماس و حزب الله و الان تتحدث باسم امريكا…غسان بن جدو الشيعي ما كان لسوف يعرف لولا قناة الجزيرة…دعوه ي\هب لقناة المنار

  9. وظيفة الاعلام هي فضح الاستبداد والفساد

    الاعلام يقوم بدوره التنويري ومسالة الحياد فيما هو انساني مسالة نسبية لان الاعلام نشا في الاصل في ظل الحداثة والليبرالية من اجل فضح الفساد واما المنابر التي تعاكس التاريخ وتنشا باموال مشبوهة من اجل التستر على فضائح الحكام فهي ظاهرة عربية مثلما يفعل العرب بجميع المؤسسات الحديثة حيث يستخدمون التلفاز لترسيخ التخلف والبدائية والتضبيع والاستبلاد واذا كانت لدولة قطر من حسنات فالجزيرة واحدة منها وعاش الاعلام الذي يفضح وينحاز للشعوب ضد الحكام الدمويين واذا اعتبره البعض تحريضا فمرحبا بالف تحريض واذا كانت الثورة فتنة فاهلا وسهلا بالفتنة المؤدية لمجتمع عربي حداثي متحرر

  10. فكر ثاقب

    الجزيرة لا تستطيع ولن تستطيع في اقامة احتجاجات أو فوضى إلا في الدول الاستبدادية ، في دول لا يجود فيها حرية اعلامية داخلية يستطيع المجتمع انتقاد نفسه بل يبحث عنها في الخارج ، فالمواطن العربي يبحث من ينجيه من طغاة الحكام وإن حدته الظروف استعان بالغرب مثل مايوجهونه اخواننا في ليبيا مع طاغيتهم ..

  11. يجب على سوريا ان تدخل شأنها لان سوريا دويلة صغيرة جدا لا يمكن رؤيتها في الخارطة و فقيرة جدا

  12. عبدالله

    الجزيره وقفت الى جانب الشعوب العربيه وجلبت الخلافات لحكومة قطر الجريئه اشكر امير قطر ورئيس وزرائه بالنسبه لبن جدو فهو شخص يحمل اجندا خفيه ويستخدم الجزيره لتحقيق مآربه والا ليش حلال الجزيره تقف الى جانب الشعب التونسي وحرام على الشعب السوري اعتقد انه قد انهى حياته الاعلاميه بيده ولم يعد متاحا له سوى المنار في حال قبلوه له الخزي والعار ويحييى شعب سوريا لابي

  13. طاحت الصومعة وعلقوا الحجام

    الاعلام حر في كل مكان والاوضاع المزرية هي التي تقود الى الدمار وليست قناة او حتى الف قناة وفي اوربا مئات القنوات ولكنها لاتصنع الثورات

  14. فراس الهادي

    السيد بن جدو صحفي عربي عادي جدا، كان يعمل مراسلا لجريدة الحياة في ايران ومراسلا باذاعة البي بي سي..والجزيرة مؤسسة اعلامية رائدة تقوم بدورها الاعلامي والاخباري في تغطية الثورات العربية..ولايؤثر عليها في شئ استقالة بن جدو او غيره..هذا هو العمل المؤسسي..وليس ميزة ان يلتقي بن جدو امين عام حزب الله لان الحزب المذكور كان يبحث عن قناة لتبليغ رسالته ومواقفه ولن يجد افضل من حليف وصديق له

  15. ملاحظ

    لا الجزيرة و لا العربية ولا غيرها تفضح الطغات كما يعلق البعض، إنها تؤزم الأوضاع و تنشر
    الدمار الفكري و ستثبت الأيام ذلك. . .

  16. الجزيرة قناة متقدمة وقطر امارة متخلفة

    الجزيرة لاتمثل دولة قطر ولاتعكس الحياة البدوية التي يعيشها القطريون على مستوى العقلية والحياة السياسية والاجتماعية ولكنها مشكورة على دخم هذه القناة الحرة بنسبة سبعين في المائة وشعارها دائما النقد للجميع ماعداا قطر والسعودية

  17. rassan un grand journalist arab mais ses son choix de quite la chaineet vive les pouples arabe

  18. هناك اخبار مؤكدة تفيد على ان غسان بن جدو مرشح لحمل حقيبة وزارية في تونس

  19. الجزيرة مسمار في عيون المتخلفين واللصوص والطغاة

    كل من يعادي حرية الاعلام هو ضد الضعوب

  20. ملاحظ

    قد يخفى على البعض تأثير الإعلام السمعي و البصري على مجريات الأحداث إلى درجة تجعل من المجرم بطلا و من البريء مذنبا . . ما يحدث حاليا علي الساحة يخفي الكثير من الحقائق و التي من المستحيل التوصل إليها إلا بعد عقود عده إن لم نقل بعد قرون. من تبثه لنا القنوات وعلى رأسها الجزيرة مجرد إستنتاجات تحاك لخدمة جهة معينه ضد أخرى مغضوب عنها أو إنتهت صلاحيتها. . من من القراء و المتتبعين يثبت صحة قول أن الرئيس التونسي المخلوع فعلا فر أم وقع في كمين مدروس جعله كبش فداء ؟؟ ومن يؤكد لنا أن الأموال و المجوهرات التي تم العثور عليها في قصر الرئاسة أن زين العابدين من أخفاها أم أيادي خفية . . . من يحاكم الآن حسني مبارك ؟ ما هي حقيقة ثوار ليبيا ؟
    لا الجزيرة و لا العربية ولا غيرها تفضح الطغات كما يعلق البعض، إنها تؤزم الأوضاع و تنشر الدمار الفكري و ستثبت الأيام ذلك.

  21. تقديري واحترامي لكل من قدم استقالته من هذه القناة وفي اعتقادي انه لا زال للموضوع بقية ولا زال هناك العديد من المذيعين اصحاب المبادئ والقيم العربية الاصيلة الذين لايرضيهم النهج الفتنوي الذي انحدرت اليه هذه القناه وسنشهد خلال الايام القادمة المزيد من الاستقالات

  22. سيظهر كلّ الموالين لايران و القومية العربية البعثية الفارغة و المدافعين عن جرائم حزب البعث بسوريا و الرافضين لنقل الحقيقة بداعي التحريض. الجزيرة ليست مُلزَمة بنقل الحقيقة في كلّ شبر في العالم ليكون لها الحق في نقل الحقيقة كما تقع في سوريا و كما يصورها أبناؤها الّذين يُقتلون في هذه الاثناء في درعا.

  23. إذا كانت الجزيرة تحرض على تحرير الشعوب من الطغاة الفاسدين الدكتاتوريين فمرحبا بالتحريض ومرحبا بالأجندة الخارجية إذا كانت الصهيونية من تُخرج الشعوب من مستنقع الإستعباد فمرحبا ليس فقط بالجزيرة بل بالصهيونية او إبليس ايضا

  24. Arabic real free media or neutral media is not existing yet, the scandals in Al Jazira is coming one after the other with elimination of well known programs ,this is a bad sign pointing out to that this media is becoming more than doubtable.
    By the way, many countries in the world had criticized Al Jazira honesty
    The comments of that Nasser is a clear personal clash with anchorman like Ben Jado, this clash should not be highlighted to readers, because a huge professional gap and honest are existing between a man want to stay home and create a cheap Lebanese mafia in Beirut and Ben Jado as a well known great Journalist

  25. زياد/تونس

    السلام عليكم، أنا لا أرى أن قناة الجزيرة تقوم بدور تحريضي بل إن أراه تقوم بنقل الواقع بكل مصدقية
    و شأتم أم أبيتم فقد كان لها دور كبير في تحرير الشعوب العربية

  26. نزهة/المملكة المغربية

    كنت سعلق بنفس كلام الاخ فلسطيني.في يوم من الايام ستظهر حقيقة هذه القناة التي ل يتردد البعض هنا بالمملكة المغربية بوصفها قناة “الخنزيرة” تفرق اكثر ما تجمع يا لطيف..
    لكن في يوم في شهور و ربما في سنوات سنجني على نفسها براقش…فقط لا تنسوا من زار قطر من اسرائيل قبل البث في القناة اياها و من رسم خطوطها…

  27. بن جدو يحركه حزب الله وايران

    بن جدو معروف بتشيعه وموالاته لايران ولحزب الله وللنظام السوري لذلك لاتعجبه تغطية الاحداث الدموية في سوريا وقلة الاهتمام بشيعة البحرين وهذه هي حقيقة هذا الاعلامي الذي احرق نفسه ومستقبله الاعلامي بربط نفسه بحزب الله والحقيقة ان مستواه ضعيف معرفيا واعلاميا واما غير ذلك فهو كذب وبهتان

  28. فلسطيني

    التاريخ سيثبت للجميع حقيقة الجزيرة وحقيقة وضاح خنفر ، مع ان الامور واضحة من سنوات

  29. ملاحظ

    و انا اقرؤ هذا الخبر حلت بذهني الاية الكريمة رقم 26 من سورة يوسف في القرآن الكريم و التي تقول بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم / بسم الله الرحمن الرحيم: (( قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَنْ نَفْسِي ۚ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ أَهْلِهَا إِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِنْ قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الْكَاذِبِينَ)) و اركز هنا على جملة // شهد شاهد من اهلها . .
    نعم . . ما نشره السيد بن جدو عن قناة الجزيرة و هو الاعلامي الادرى بشعاب القناة و الذي عمل فيها منذ سنين يزكي ما كتبه العديد من القراء عن دور الجزيرة في صب البنزين على الاحداث حسب العرض و الطلب في الوقت الذي كانت تتغاضى فيه الطرف عما يقع من تجاوزات في دول تخدم مصالح ادارتها. . . اذا ظهر المعنى فلا فائدة من التكرار و تصريح السيد غسان بمثابة رسالة الى المتبجحين و الغافلين و بعض اعلاميي الجزيرة الذين يطلون علينا في الدولية بين الحين و الاخر لينشروا خزعبلات تغطي حقيقة قناتهم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *