من يسعى لتخريبِ المغرب ؟..سؤالٌ بحت به حناجرُ آلافِ المغاربة في مدينة مراكش

الشعب المغربي مصر على التغيير..شعار رفع في مراكش

الشعب المغربي مصر على التغيير..شعار رفع في مراكش

شارك الاف المحتجين في مسيرة أخرى في المغرب للمطالبة بالاصلاح والمطالبة باعتقال الجناة الحقيقيين الذين دبروا تفجير مقهى أركانة في مراكش بعد أن تبرأت منه القاعدة.

وكانت المسيرة في مراكش أحدث حلقة في سلسلة مظاهرات تنظمها حركة شباب 20 فبراير شباط وتمثل تحديا لحكومة الملك محمد السادس التي تخشى أن يتسع نطاق الاحتجاجات الى مستوى انتفاضة مصر.

وبدأت المسيرة عند باب دكالة ومرت أمام المقهى الذي قتل فيه 17 شخصا بينهم ثمانية فرنسيين في تفجير يوم 28 ابريل نيسان، وألقت السلطات الاسبوع الماضي القبض على ثلاثة أشخاص تشتبه بهم وقالت ان قائدهم يدين بالولاء للقاعدة.

وقال تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي وهو جناح القاعدة في شمال أفريقيا انه غير مسؤول عن التفجير الذي أثار التوتر في المغرب لاسباب من بينها أنه أول هجوم من نوعه منذ عام 2003.

و اعلنت السلطات المغربية أنها اعتقلت ثلاثة أشخاص من بينهم منفذ تفجير مراكش،الذي قالت إنه متشبع بالفكر التكفيري و ينتمي إلى تنظيم القاعدة،غير أن مقربين من المتهم و أصدقاءه نفوا ذلك و قالوا إنه مجرد شاب مدمن على المخدرات.

وقدر مسؤول حكومي عدد المتظاهرين بحوالي 3000 شخص لكن تقارير مستقلة قدرت العدد بحوالي 8000 شخص.

وقال زكريا المداوي (18 عاما) الذي كان يسحب دراجته خلال اشتراكه في المسيرة “اشتركت في كل مظاهرة وهذه أكبرها حتى الان.”

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بالحرية والامن وتعارض الارهاب والترهيب. وعبرت لافتات أخرى عن معارضة الفساد.

وقال عبد العلي حمرا (44 عاما) الذي يعمل في تصليح السيارات وهو يشاهد المسيرة “هذا النوع من الاحتجاجات يجب أن يحدث كل يوم حتى تسير بلادنا قدما نحو محاربة الفساد.”

واضاف حمرا  “نحن نعاني من نقص فرص العمل والوظائف وينبغي أيضا أن تعاملنا الشرطة بمساواة.”

وهتفت مجموعة صغيرة وسط المظاهرة الرئيسية تضم ما بين 25 و40 شخصا كثير منهم ملثمون مطالبة بسقوط الحكومة والملكية. وتؤيد غالبية المغاربة الملكية.

وقال متظاهر رافضا ذكر اسمه “نريد اسقاط هذا النظام بكل مؤسساته. نحن نحتاج الى جمعية تأسيسية تمهد الطريق الى انتخابات حقيقية ونظام يستمد شرعيته من الشعب.”

وكان وجود أفراد الامن بالزي الرسمي في المسيرة محدودا وانتظرت مركبات قوات الامن في الشوارع الجانبية القريبة. لكن شاهد عيان من رويترز قال ان ضباط أمن بملابس مدنية شوهدوا يدونون تفاصيل عن المسيرة ويتكلمون في هواتف محمولة.

من يسعى لتخريب المغرب ؟ سؤال وجهه المغاربة إلى من يهمه الأمر

من يسعى لتخريب المغرب ؟ سؤال وجهه المغاربة إلى من يهمه الأمر

وقال شهود عيان ان قوات الامن منعت عشرات الاشخاص من الاعتصام أمام مبنى محكمة للمطالبة بالافراج عن محتجين محتجزين منذ المسيرة الاصلية يوم 20 فبراير شباط.

ويقول مسؤولون ان سماح السلطات بمثل هذه المظاهرات يشهد على أن المغرب من بين أكثر المجتمعات العربية تسامحا.

وكانت احتجاجات تونس اكتسبت قوة دافعة حاسمة مع تأييد الاتحاد العام للشغل لها لكن نقابات العمال في المغرب لم تشارك في مسيرة يوم الاحد.

ويتوقع تنظيم مسيرة أخرى في الدار البيضاء في وقت لاحق.

وأعلنت الحكومة المغربية في أبريل نيسان أنها ستزيد أجور العاملين في القطاع العام وترفع الحد الادنى للاجور في أحدث حلقة ضمن سلسلة من المنح التي تهدف الى الحيلولة دون وصول موجة الانتفاضات الشعبية في العالم العربي الى المملكة.

كما عينت لجنة لتعديل الدستور من أجل تنازل الملك عن مزيد من الصلاحيات ووعدت بتحقيق الاستقلال للقضاء وأطلقت سراح بعض السجناء السياسيين.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك