محاضرٌ أمريكي يهينُ السعوديين في دارهم

محاضرٌ أمريكي يهينُ السعوديين في دارهم

- ‎فيمنوعات
66
15
صورة كلب يرتدي شماغا عرضها محاضر أمريكي على طلبة سعوديين في الرياض للتعبير عن تغير المناخ في المملكة
صورة كلب يرتدي شماغا عرضها محاضر أمريكي على طلبة سعوديين في الرياض للتعبير عن تغير المناخ في المملكة

تسببت صورة تعبيرية لكلب يضع “شماغاً” عرضها بروفيسور امريكي أثناء محاضرة في جامعة سعودية في إثارة غضب الحضور ومغادرته القاعة ما حال دون إكمال المحاضرة ودفع البروفيسور إلى مغادرة المملكة في اليوم نفسه.

وعرض الأستاذ في جامعة ولاية أوهايو الامريكية جوزيف ويليامز أثناء تقديمه محاضرة عن تأثير التغيير المناخي على الحيوانات الصحراوية في المملكة، في قاعة جامعة الطائف غرب السعودية، صورة كلب يعيش في مناخ امريكي، أعقبها بصورة للكلب نفسه وهو يرتدي “شماغاً” و”عقالاً” سعوديين، في إشارة إلى تأثير المناخ المحلي على الكلاب.

وذكرت صحيفة “الوطن” السعودية ان هذا الأمر أثار غضب بعض الحضور ما أدى إلى إخراج المحاضرة عن سياقها، وشنّ بعض الحاضرين حملة اعتراض على المحاضر الامريكي لما اعتبروه سخرية صريحة من الهوية الوطنية السعودية.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية علوم الحياة السعودية الدكتور إبراهيم عارف انه “تم إيقاف البروفيسور ومنعه من إكمال محاضرته وطُلب منه الاعتذار، وهو ما فعله مرتين” مضيفاً أن “الأخير أكد أنه حصل على الصورة من أحد زملائه السعوديين وأنها موجودة على الإنترنت، وأنه ذهل لردة الفعل لاعتقاده بأنها محض صورة لا يفترض أن تثير سوى الطرافة”.

وفيما أوقف المحاضر وأبلغ بأنه غير مرحب به، أوضح عارف أن الأزمة تعود إلى اختلاف الثقافات.

15 Comments

  1. يجب على كل مطلع للموضوع مراجعه من هو الكلب في الثقافه الامريكيه
    وانصح اخوتي ايضا ان يراجعوا الفكر الامريكي الداخلي بين ولايات الجنوب والشمال

    قال لي صديق مقرب امريكي ان الاعتداء على الكلب لهو اشد من الاعتداء على الشخص العادي وذلك نتيجه أن الشخص العادي يستطيع رد الاهانه او التعامل معا بينما الكلب لا يستطيع ان يتصرف معا الموقف

    الكلب في المجتمع الامريكي رمز للوفاء

    سؤال لشخص امريكي من هو احب الاشخاص لديك في المنزل
    قال كلبي المدلل
    لماذا
    لانه دائما يكون سعيدا عند حضوري للمنزل بعكس زوجتي التي تمطرني بوابل من التوبيخات في حال تأخري عن الحضور في الوقت المحدد

    لم يقصد الاهانه بقدر جهل للثقافه السعوديه , كل ما ارد توضيحه هو المناخ بطريقه يعتقد انها ظريفه تساعد على ايصال المعلومه على خلفيته الثقافيه التي تعتبر الكلب رمز للوفاء والحب والعطاء

  2. الخليجيون اكثر الناس تخلفا ويعيشون خارج التاريخ

    ربما المحاضر على حق لان الخليجيين بدويون متخلفون عن كل بلدان العالم ويريدون ان يصدروا تخلفهم الى المغرب

  3. يامغربي يحمار نحن اصل العرب الكرام وانت وأمثالك اصل اليهود الئام ويكرم المغاربة العرب وتخسئ انت والامريكي

  4. إلى الأخت نزهة\\ باركك الله وحسنا فعلت فنحن اخوة و تجمعنا اواصر الدين و القربى
    و الأخ مغربي \\ لا تستحق الردعليك

  5. فكر ثاقب

    عجباً للمدعوا (مغربي) !!! لست عربي وتتحدث العربية، بل وتكتب بالعربي ، أهنيك على الالفاظ التي وصفتها والتي تكاد تنطبق عليك ..ونِـعم الخلق ..

  6. لاتعليق …. على الموضوع … فالكلاب اكرمك الله جميعا لايبالون بمايقولون ونحمدالله عزوجل بان الله اعزنا بالاسلام

  7. موضوع تافه لايستحق التعليق

    والوووو الخاوي فالخاوي كيتلفوكم ويودروكم على المشاكل الحقيقية

  8. مغربي

    مغربي،

    إلى القائلة،المملكة المغربية،
    أنا إبن هذا الوطن وأعتز انا مغربي والحمد لله وأشكره أني لست عربيا،أنوه بالأمريكي كان عليه أن يلبس الشماخ لناقة أو حمار عجوز،ههه تقول المغربية أني أريد نشر الفتة مع المشارقة ومتى كنا جسدا واحدا مع أنذال متسخين وأوباش سعوديين وكويتيين وأردنيين،عموما كل العرب الخامجين،نحن أناس متوسطيين ولسنا مشارقة.

  9. ملاحظ

    ذلك الامريكي الاقل حقارة من الكلب ظن ان العرب بلداء و اراد ان يستهبلهم لكن سحره انقلب عليه. لماذا لم يظهر صورة كلب بقبعة امريكية او تحت ظل صخرة او شجرة لشرح نظرياته ؟؟
    لا حاجة باعتذاره و كما يقول المثل المغربي – الشطابة و الماء تالقاع البحر-
    و ردا على صاحب المقال رقم 5 الذي يعطي لنفسه اسم -مغربي- اقول له اتقي الله ان كنت تؤمن به.

  10. نزهة/المملكة المغربية

    الى مغربي
    انت وقعت بصفتك مغربي ولا ندري ان كنت كذلك ام لا. اذا كان العرب بدو فمن نحن؟
    ثم باي صفة تنعتهم بالهمج؟ ما اظنك الا دخيلا تريد اشعال الفتنة بين المغاربة والمشارقة.
    لو كنت مكانك لاستحيت .عيب وعار ما كتبته

  11. مغربي

    أحسن الامريكي والله،لكن أخطأ عندما ألبس الشماخ للكلب،لأن الكلاب أعز من العرب،البدو الهمج.

  12. نزهة/المملكة المغربية

    ما علاقة الفنون بالاحتقار؟
    المجاز لا يدخل في علم اللغة بل في علم البلاغة.
    اعود واكرر حسنا فعلوا..الغرب دائما يتخيلنا فوق الجمل وتحت الخيمة.
    اختيار الصورة لم يكن اعتباطيا….ياكلون الغلة ويسبون الملة.

  13. مابال هؤلاء القوم لا يفهمون ألم يدرسو الفنون ولا علوم اللغة كالمجاز

  14. تصرف هذا البروفيسور يدل على انحطاط اخلاقي و استخفاف بالعادات و التقاليد العريقة للشعوب العربية

  15. نزهة/المملكة المغربية

    الازمة لا تعود الى اختلاف الثقافات بل الى نظرة الامريكيين للعرب بصفة مطلقة.
    لقد احسن الحضور التصرف…درس لن ينساه هذا الاقل من كلب.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *