سجناء سلا ينتفضونَ ضد قطع الأنترنيت عنهم..و الشرطة تهاجمهُم بالغاز و الرصاص

شرطة مكافحة الشغب المغربية تستعد لاقتحام سجن سلا

شرطة مكافحة الشغب المغربية تستعد لاقتحام سجن سلا

جرت صدامات بين عشرات المعتقلين الاسلاميين والشرطة المغربية في سجن مدينة سلا قرب العاصمة الرباط، استخدم فيه السجناء الحجارة والشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي و الهراوات، كما افاد شهود ومسؤولون.

وكانت قوات الأمن المغربية استعملت  الغاز المسيل للدموع الاثنين لتفريق تجمع لسجناء سلفيين كانوا يحتجون على ظروف اعتقالهم و يدفعون ببراءتهم من التهم التي تمت إدانتهم بها، وتجددت الصدامات  قبل ان يهدأ الوضع.

وقال شهود تجمعوا حول السجن ان الشرطة التي اقتحمت المكان بأعدد غفيرة،استعملت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين،و مطاردتهم داخل العنابر و فوق سطح السجن بالهراوات.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية ان السجناء “احتجزوا عددا من حراس السجن، لقد رشقوا الشرطة بالحجارة، كانت الصدامات عنيفة”، ولكنه اضاف ان الهدوء عاد قبل الظهر، وان 34 من السلفييين استسلموا. واوضح ان شرطيا اصيب ونقل الى المستشفى.

وقال عبد الرحيم مهتاد، رئيس جمعية “النصير” للدفاع عن السجناء السلفيين، إن حالة من الفوضى عمت السجن الذي يضم 200 من السجناء السلفيين.

و قال  “السجناء ومعظمهم من السلفيين احتجوا على قرار ادارة السجن حرمانهم من الهاتف والانترنت”.

وقال احد اقارب السجناء ان “المسؤولين عن السجن ارادوا اعتقال سجين يشتبه في انه بث مؤخرا شريط فيديو على موقع يوتيوب يظهر سجناء سلفيين داخل السجن يحتجون على ظروف اعتقالهم”.

السجناء يصعدون فوق سطح السجن للتعبير عن غضبهم من ممارسات إدارة السجن ضدهم

السجناء يصعدون فوق سطح السجن للتعبير عن غضبهم من ممارسات إدارة السجن ضدهم

وذكرت وكالة المغربي العربي للانباء الرسمية ان “قوات الأمن تدخلت من أجل إعادة النظام” مضيفة ان “ثمانية أفراد من قوات الأمن وحراسا بالسجن أصيبوا بجروح طفيفة خلال هذا التدخل”.

واضافت نقلا عن شهود عيان ان “معتقلين بسجن سلا أقدموا  على تعنيف خمسة حراس بهذه المؤسسة السجنية ومنعوهم من القيام بعملهم”.

و نجحت فرقة تابعة للمخابرات المغربية من اختطاف المعتقل بوشتى الشارف من داخل سجن سلا،و نقله إلى وجهة محهولة،بعد أن ظهرت شرائط مصورة له على الأنترنيت و هو يكشف ظروف تعذيبه من قبل الأجهزة السرية المغربية،بلغت حد إجلاسه على قنينة،لتتوالى بعدها شرائط أخرى على موقع يوتوب لمعتقلين يكشفون وسائل التعذيب التي مورست ضدهم من قبل المخابرات المغربية و الدفع ببراءتهم من التهم التي قالوا إن الشرطة المغربية لفقتها لهم.

و يبدو أن السلطات المغربية ضاقت ذرعا من الشهادات المسربة من سجن “الزاكي” السيء الذكر في مدينة سلا المغربية،فعمدت إلى قطع الأنترنيت و الهاتف عن السجناء،ما دفع هؤلاء إلى الإحتجاج،قبل أن تستنجد إدارة السجن بقوات مكافحة الشغب.

و أعلن حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون أن جميع المعتقلين الذين شاركوا في عملية التمرد سيحالون على القضاء لنيل عقابهم على حد تعبيره.

و قال المسؤول السجني الذي حل ضيفا على نشرة القناة المغربية الرسمية الأولى،إن إدارته بصدد وضع لائحة بأسماء السدناء الذين وصفهم بالمتورطين في الأحداث،من أجل تقديمهم إلى المحاكمة.

حتى سيارات راجمات المياه جرى إدخالها إلى السجن لفض الإحتجاج

حتى سيارات راجمات المياه جرى إدخالها إلى السجن لفض الإحتجاج

من جهة أخرى، دعا وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي رؤساء الكتل البرلمانية في مجلس النواب إلى زيارة مقر مديرية حماية التراب الوطني “المخابرات”، الكائن وسط غابة في مدينة تمارة المجاورة للرباط  و فق معلومات الدولية.

ويأتي فتح مركز تمارة الأمني بعد إجهاض قوات الأمن بالقوة لمسيرة كانت تريد حركة 20 فبراير القيام بها إلى المركز المذكور، وما صحابها من تدخل أمني عنيف تشير شهادات لمعتقلين من السلفية الجهادية إلى أنهم تعرضوا فيه للتعذيب وللمعاملة الحاطة بالكرامة .

و كان خالد الناصري وزير الإتصال الناطق الرسمي ياسم الحكومة المغربية،قد نفى وجود أي مقر للمخابرات في غابة مدينة تمارة نهائيا،قبل أن يوجه زميله وزير الداخلية الدعوة للبرلمانيين المغاربة لزيارته.

الغاز المسيل للدموع وصل إلى خارج السجن

حتى الرصاص الحي استخدم ضد المعتقلين

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 7

  1. rachid:

    انا يسرني ان اكتب هده التعليق في راي سلفين محقين تماما

    تاريخ نشر التعليق: 06/06/2011، على الساعة: 21:18
  2. خالد:

    si on était vraiment des musulmans on aurrait dit que le saint prophète mohamed nous a enseigné comment se comporté avec les prisonnier de guerre et l’histoire est un grand témoin pourquoi dites vous non au térrorisme quand on parle d’un étranger mais quand on parle d’un pauvre marocain on le considère comme un chien de rue pas comme un chien de villa bien acceuillit par des faux qui se sont enrichit par le sang des pauvres rien de plus

    تاريخ نشر التعليق: 19/05/2011، على الساعة: 2:34
  3. ولد ليبيا:

    ميه في الميه القذافي طلع لي التشاد يوم 16-5 وهومصاب في جنبه وهو حاليا في قصر الضيافة في أنجامينا

    تاريخ نشر التعليق: 19/05/2011، على الساعة: 0:26
  4. Badr TOUASLI:

    إذا كنت حداثيا وتحب التحرر والإنفلات فطبقه على نفسك بنفسك ودع مشاعر الناس “الشرفاء” جانبا
    ———————–
    هؤلاء الإرهابيين الذين يفتون الذبح في حق الناس، كيف تريدون أن نتعامل معهم؟؟؟
    لقد قال الله تعالى: وإذا اعتدوا عليكم واعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم … صدق الله العظيم

    تاريخ نشر التعليق: 18/05/2011، على الساعة: 18:17
  5. المخزن هو المسؤول عن خلق المتشددين لمواجهة الدمقراطيين:

    بالرغم من انني حداثي واحب التحرر من اية قيود دينية او حزبية الا انني اتعاطف مع كل المضطهدين والمقموعين من النظام المخزني الهمجي ضد اي كان اسلاميا او دمقراطيا وهؤلاء مغاربة والوضع المغربي المتخلف والخارج عن التاريخ المعاصر بنظامه السلفي المتزمت هو المسؤول عن افراز هذه الطينة من الناس يشحنهم النظام المخزني السلفي بالتصورات الدينية القديمة منذ صغرهم في المساجد والمدارس حتى اذا كبروا يطبقون ماتلقوه من عقيدة الجهاد والولاء والبراء على النظام نفسه وقد كان يشجعهم على مواجهة الدمقراطيين واليساريين

    تاريخ نشر التعليق: 18/05/2011، على الساعة: 14:37
  6. ملاحظ:

    وماذا ننتظر من شهادة سجين اذنب في حق نفسه و مجتمعه سوى ان يقول انه مظلوم و مقهور . . بالاحرى هؤلاء المعتقلين السلفيين الذين اصبحوا يمتلكون في زنزناتهم اسلحة بيضاء و موبايلات و وسائل نشر البلبلة عبر الانترنيت مستغين الظروف المشحونة التي تعيشها البلد. .
    ان ما قاموا به من احتجاز للرهائن و عنف يدل على خطورتهم.

    تاريخ نشر التعليق: 18/05/2011، على الساعة: 11:06
  7. مغربي يهوى التحدي:

    انهم ليسوا سلفيين بل ارهابيين.
    في كل دول العالم يتم التعامل مع المتمردين بالسجون بنفس الطريقة.

    تاريخ نشر التعليق: 18/05/2011، على الساعة: 10:11

أكتب تعليقك