الشرطة المغربية تطارد المتظاهرين “زنقة زنقة”..بعد ارتفاع هتافات بإسقاط النظام

شرطة مكافحة الشغب المغربية تطارد المتظاهرين في الشوارع و الأزقة

شرطة مكافحة الشغب المغربية تطارد المتظاهرين في الشوارع و الأزقة

انهالت الشرطة المغربية بالضرب على آلاف المحتجين في شتى المدن المغربية و طاردتهم في الشوارع و الأزقة،بعد أن تحدوا حظرا مفروضا على المظاهرات الامر الذي أدى الى عدة اصابات واعتقالات.

ويشير استخدام الشرطة للعنف فيما يبدو الى موقف حكومي أكثر تشددا من حركة المعارضة التي أصبحت أكثر تحديا في أعقاب مظاهرات احتفالية بدأت في فبراير شباط.

وتتزايد صراحة بعض المحتجين أيضا في انتقاد الملك لكن الاحتجاجات لم تصل الى مستوى المظاهرات التي شهدها العديد من الدول العربية الاخرى.

وهتفت حشود في الدار البيضاء بان الاحتجاج حق مشروع ونددت “بالمخزن” وهو اسم يطلق على البلاط الملكي كما نددت بالاستبداد،بينما هتف متظاهرون في مدينة طنجة بسقوط نظام الملك محمد السادس.

وشاهد صحافيون سبعة من أفراد شرطة مكافحة الشغب يهاجمون رجلا ملتحيا في الثلاثينات من عمره وأصابوا رأسة وجسمه لينزف من عدة مواضع.

وقال ضابط كبير بالشرطة في المكان رفض أن يذكر اسمه “استدعينا الى هنا لحفظ النظام بسبب هذه المظاهرة غير المصرح بها.”

وكان المحتجون بصدد اقامة معسكر امام البرلمان في الرباط لكن السلطات حرصت على تفادي تكرار ما جرى في القاهرة في وقت سابق هذا العام عندما احتل محتجون ميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية ونجحوا في نهاية الامر في الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.

الشرطة المغربية تعنف متظاهرا في شوارع الرباط

الشرطة المغربية تعنف متظاهرا في شوارع الرباط

وفي كل من العاصمة الرباط والدار البيضاء طردت الشرطة المسلحة بالهراوات والدروع الناس من أي شوارع تجمعوا فيها. وتفرق المحتجون الى جماعات صغيرة طاردتها الشرطة.

وقال المحتج جلال المخفي ان قائدا بارزا للاحتجاجات في الرباط تعرض للضرب الاسبوع الماضي اصيب بارتجاج شديد في المخ. واضاف ان زهاء ستة اشخاص اصيبوا في الرباط لكن اخرين قالوا ان عدد المصابين اكبر من ذلك كثيرا.

وقال محتجون ان الشرطة ضربت العشرات في الدار البيضاء. وجاء في منشور احتجاجي أن المتظاهرين يعارضون الاستبداد والفساد ويطالبون بالكرامة والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وتصاعد الاضطراب خلال العام الجاري في المغرب الذي ينظر اليه منذ وقت طويل على أنه دولة معتدلة ومستقرة نسبيا. واستلهمت الاحتجاجات الانتفاضتين الشعبيتين الناجحتين في كل من مصر وتونس.

وخلال الاشهر القليلة الماضية نظم محتجون يطالبون بالمزيد من الحقوق الديمقراطية والمكاسب الاقتصادية العديد من الاحتجاجات في أنحاء البلاد التي يسكنها 32 مليون نسمة مما تسبب في مقتل ستة اشخاص على الاقل.

شرطي ينقض على مواطن عادي وسط شوارع الرباط

شرطي ينقض على مواطن عادي وسط شوارع الرباط

وشقت مجموعة من الخريجين العاطلين عن العمل يوم الجمعة طريقها وسط حشد للاقتراب من العاهل المغربي الملك محمد السادس بعد أن أم صلاة الجمعة ورددوا هتافات تطالب الملك بتوفير فرص العمل لهم. وقطع التلفزيون الرسمي بثه المباشر لتلك الوقائع عندما بدأت الهتافات.

واعتبر هذا التصرف خرقا جريئا للتقاليد في بلد تزين فيه صور الملك المتاجر والاماكن العامة ويعامله كثيرون باحترام وتوقير. ويحمل الملك في المغرب لقب امير المؤمنين.

وتحكم العائلة الملكية المغرب منذ القرن السابع عشر.

وحصة المواطن المغربي من الدخل القومي هي الاقل في بلاد المغرب العربي التي تضم كذلك كلا من ليبيا وتونس والجزائر. ويعيش كثيرون في فقر ونحو نصف السكان اميون.

واستجابة للاحتجاجات الشعبية اعلن الملك في مارس اذار عن نيته تعديل الدستور والسماح بالمزيد من الحقوق الديمقراطية. ومن المقرر ان تعلن لجنة مسودة الدستور بتعديلاته المقترحة الشهر المقبل

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 20

  1. Dragonaut:

    “ونددت بالمخزن وهو اسم يطلق على البلاط الملكي”

    يا أخي نحن المغاربة نعرف تماما ما هو المخزن، و هو يعني الشرطة و السلطة الأمنية و وزارة الداخلية، و ليس البلاط الملكي. الصحفي إما ليس مغربيا، أو هو مغربي يسمّي الأشياء بغير مسمياتها لغايات معروفة. و كيفما كان الحال، فالقمع ليس هو الحلّ.

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 21:32
  2. و باراكا و باراكا و باراكا و باراكا ...............:

    أنا لم أفهم من وراء هذا الموقع السخيف الذي أشتهر بعناوينه المثيرة حتى يجلب عدد كبير من القراء
    من قال يسقط النظام إن كنتم تتحدثون عن فئة لا تتجاوز 0.5 في المأئة وتضعونه في موقعكم الشهير بأكاذيبكم فأنا أقول لكم حتى تفهموا إذا وضعنا استفتاء على وجود الرب وحكمه على هذا الكون ستجدون فئة كذالك من المجانين و الملحدين تقول غير دالك و بطبعت الحال إن سلطتم الضوء عليهم ووضعنموها في عناوينكم كما تفعلون الأن سيثظهر للجميع على أن الفئة التي لا تمثل سوى 0.0001 في المئة على أنها 99.999 في المئة . في الأخير أتمنى نشر تعليقي حتى نتأكد من حيادكم الذي تدعونه. و شكرا….

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 20:56
  3. حسناء:

    والله ثم والله فنحن العرب من المحيط الى الخليج لاتصلح لنا الديمقراطية ولا الحرية والله ناكل بعضا البعض اللهم ادم علينا نعمة الامان الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها حركة 20 ملحد وكلين رمضان ويتبعهم المكلخين وجماعة القتل والادمانمرشدهم عبد سلام ياسين ضد الثورية وهو يورة ابنته الجماعة ضد جمع المال وهو يشتري قطعة ارضية بمبلغ خيالي حلال عليهم حرام حلينا

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 20:23
  4. نزهة/المملكة المغربية:

    احب الدولية لكن بعض الاحيان ارى انها تبالغ ……

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 19:27
  5. mohamed:

    عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 19:04
  6. هههههههههه:

    هههههههههههه لم يقل أحد او تحدث عن النظام…يحق في الدستور المغربي لكل شخص أن يحلم وهو غير نائم…عاش الملك..عاشت الشرطة المغربية.. و القمع و القمع ثم القمع لهؤلاء الاوباش…ثورتنا مع ملكنا نصره الله و لتصلوا الى ملكنا فلتعبرو جسر ال 35 مليون مغربي….نحن صبورون لكن عندما سينفد صبرنا لا قدر الله….فلتختفوا من الوجود

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 18:08
  7. زكريــاء T G R:

    الــــــــــــــحــق الضــائـــع 2

    على الرأي العام الوطني منه والدولـي أن يعلــم أن النظام المغربي هو المسؤول الأول والأخيــر عن كل ماحدث وما سيحدث من تخريب و فوضى و فتنة المواطنين.. إلخ
    وقد مرت كل مسيرات حركة 20 فبراير في جو من المسؤولية إلا يومي 6مارس و22 ماي 2011 حين تدخـل فيهما المخزن بكل وحشيـة و قسوة وهمجيــة على أبنـاء هذا الشعب المغربي
    لأنه لو استجابة الدولة لمطالب شعـبــهـاالأبـي المشروعة لما كانت هاته المسيرات من أصلهـا

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 16:49
  8. عابر سبيل:

    برافو للشرطة المغربية, لا تدعو حركة 20 مش أن تكرر ما حدث في تونس, مصر, اليمن, سوريا, ليبيا, البحرين.. تدمير للاقتصاد و ايقاف سيرالحياة رغم أن سقف عال من مطالبهم بدأ يتحقق بالتدريج.. اضربو بيد من حديد على يد كل من تسول له نفسه العبث بمصالح البلاد الدبلوماسية و الاقتصادية أولا و قبل كل شيء, لأن الاقتصاد هو ركيزة كل مجتمع و كل نظام ديموقراطي قوي..

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 15:45
  9. زكريــاء T G R:

    الــــــــــــــحــق الضــائـــع

    على الدولة والنظام المغربي بصفة عامة أن يعـلـم أنه المسؤول الأول و الأخيــر عن كل الأحداث المقبلة…, وكذلك علبه أن يعـلم أنه هو المسؤول الأول والمباشر إن كانت “الناس كتشكى والمواطنين طلع ليهم الدم من مسيرة كل حد والطريق مغلوقة والأمن كيحضي غير المسيرة وكيخلي بلايص أخرى، هاد الشي بزاف”.

    لأنه لو استجابة الدولة لمطالب شعبهـاالمشروعة لما أغلقت الطرق ولما كانت هاته المسيرة من أصلهـا

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 14:23
  10. Badr Touasli:

    هههههههههههههههههههههه
    الدولية تحلم ولو بشيء مما وقع في تونس ومصر ولما لا ليببا كي يقع في المملكة المغربية الشريفة
    سنترك بيننا وبينكم المنطق التاريخ، وعندئد سنرى من الذئب الصحفي ومن الصحفي الشريف

    تاريخ نشر التعليق: 23/05/2011، على الساعة: 0:57

أكتب تعليقك