الشرطة المغربية تقتلُ مُتظاهرًا في آسفي

لفظ الناشط المغربي كمال العماري أنفاسه متأثرا بجراح أصيب بها،بعد تعرضه لاعتداء بالعصي من قبل قوات مكافحة الشغب المغربية،أثناء مشاركته في مظاهرة تدعو لتحقيق الحرية و الديمقراطية في المغرب.

و توفي العماري في بيته،بعد أن ظل يصارع الموت و لم يتجرأ اهله على نقله إلى المستشفى مخافة اعتقالهم من قبل الشرطة المغربية التي باشرت حملة اعتقالات واسعة ضد المشاركين في المظاهرات المطالبة بالديمقراطية و عائلاتهم في شتى المدن.

و يحمل الناشط الراحل الذي يبلغ من العمر ثلاثين عاما إجازة في مادة الكيمياء،و  يعمل حارسا في ميناء مدينة آسفي وسط المغرب،و انضم إلى حركة 20 فبراير المطالبة بالحرية و الديمقراطية في المغرب.

و تعرض  كمال العماري لاعتداء من قبل سبعة من رجال الشرطة،الذين انهالوا عليه بالضرب على مستوى الرأس و الجسد،أثناء مشاركته في مظاهرة دعت إليها حركة 20 فبراير في التاسع و العشرين من شهر مايو المنصرم وفق ما أبلغه للدولية أحد اعضاء الحركة.

و ساءت وضعية الناشط المغربي الذي لم يستطع تحمل آثار جراحه،فسارع ذويه إلى نقله للمستشفى المحلي في المدينة،ليلفظ أنفاسه هناك بمجرد وصوله إليها.

واكد شقيق الضحية وفاة كمال عماري اثر ضربه من قبل عناصر الأمن.

وقال عبد اللاه عماري ان كمال “كان الاحد مع متظاهرين حين عزلته قوات امنية عن المتظاهرين واوسعته ضربا”.

واضاف “في البداية كان (كمال) يعتقد ان جروحه ليست خطرة جدا، لكن قبل يومين اصبحت الاوجاع التي شعر بها في الراس شديدة جدا فقصد المستشفى. وتدهورت حالته سريعا وتوفي اليوم (الخميس) بعيد الظهر”.

واكد مسؤول كبير في الداخلية المغربية الخبر  مشيرا الى ان “مستشفى اسفي سينشر توضيحات عن الاسباب الحقيقية” للوفاة.

وصعد الناشطون المغاربة من احتجاجاتهم في انحاء البلاد منذ فبراير شباط مستلهمين الانتفاضات الشعبية التي اجتاحت دولا عربية اخرى و أطاحت ببعض أنظمتها.

وفي 9 مارس/آذار اتخذت السلطات ما بدا وقتها أنها خطوة في طريق الاستجابة لمطالب المحتجين وأعلنت أنها ستعمل على وضع مبادئ للفصل بين السلطات وتعزيز سلطات رئيس الوزراء.

بيد أن “حركة 20 فبراير” واصلت الدعوات للتظاهر في كثير من مدن البلاد، خاصة الرباط وطنجة، معتبرة أن ما تم الإعلان عنه ليس كافيا للتحول لنظام ديمقراطي،و طالبت بخروج الملك من الحياة السياسية و الإقتصادية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 17

  1. ع الجليل:

    بالله عليكم هل هذه صورة انسان تةفي من اجراء التعذيب.ولا اثر للتعذيب مما يؤكد ان وفاته جاءت بسببب اومة قلبية بسبب الربو

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 12:14
  2. ع الجليل:

    الى zmagri
    كنا نعرف ان اعداء الوطن من خرائريين وبوزبال سيتكاثرون كالفطر لاشعال الفتنة في بلنا
    لن يكون لكم ذلك.
    صديقي جار المرحوم اخبرني انه كان يعاني من الربو-الضيقة كما نسميها بالمملكة-كشان كثير ممن يعملون بالبحر
    حركة 20 فبراير واللاعدل واللاحسان تريد ان تشعل الفتنة.

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 12:13
  3. lahcen el mnebhi:

    j’ai vu le comportement de la police marocaine lors des sit in et marche du 15 mai et 22 mai et 28 mai à Rabat et ge vous assure que leur intention de detruire le mouvement par tous les moyens sort de leurs yeux et de leurs chefs. la demarche policière et la nature du régime n’a pas changé en fait
    suite aux recommandations de l’ IER

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 10:16
  4. ملاحظ:

    رحم الله هذا الشخص
    ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَٰكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ (61)
    الى كاتب هذا المقال . . لا داعي من تلغيم الكلمات قصد اثارة الفتنة . لا انت و لا جماعة عبد السلام ياسين تستطيعان ضخ الفوضى في البلاد . . هذا الشخص رحمه الله مات و اخذ سره معه بينما الدولية اصبحت تروي عن لسان شاهد -لم يرى شيئا- ان المتوفى انهال عليه سبعة رجال امن بالضرب بالعصي . . و مع ذلك بقي ولقفا على رجليه . . بل وذهب الى بيته الى غاية الخميس! اتقوا الله فيما تنقلون و قريبا ستحسبون كل ميت على رجال الامن .
    لن تتحقق مساعي المغرضين مهما فعلوا . . لن يضعف المغرب و لن يدمر المغاربة بلدهم .
    فرحم الله هذا الشخص و تبا لكل من يريد ان ينال من امن و استقرار الوطن الغالي المغرب.

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 9:44
  5. عابر سبيل:

    وزارة الداخلية أعلنت أن كمال عماري توفي بسكتة قلبية ههههههههههههه…سبحان الله و هل يحسبون الناس أغبياء إلى هذه الدرجة ؟
    من سيصدق هذه الأكاذيب ؟
    يكذبون على الأحياء و حتى الأموات،والله لو سألوا تلك الهراوات الأمنية لصرخت أنا

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 9:30
  6. العبا سي المصطفى:

    كمال العماريي عضو شبيبة العدل والاحسان مات بفعل سكت قلبية وحركة 20 فبراير تريد الركوب على موته
    تستغل حركة عشرين فبراير اي حصان طروادة للركوب على الموجة وهده المرة لم تجد سوى كمال العماري الدي اقرت التقاريرالطبية ان وفاته كانت ناتجة عن مرض عضال رئوي كان مصاب به
    بعد وفاة كمال العماري الناشط في حركة عشرين فبراير في تنسيقية اسفي وعضو شبيبة العدل والاحسان سارعت الحركة لخلق زوبعة في فنجان حول وفاته واتهمت رجال الأمن في قتله مباشرة لكن الحركة صدمت بعد أن أكد مستشفى محمد الخامس في تقريره الطبي لوفاة كمال العماري ان وفاته جاءت اثر توقف عمل القلب الناتج عن اختناق رئوي ناتج بدوره لمرض كان يعاني منه المتوفي مند زمن وانه كان ينقل باستمرار إلى المستشفى في حالة اختناق ولاعلاقة لموته بخروجه لوقاة 29 ماي ولاشيء .وأمر الوكيل العام للملك به في محكمة الإستئناف بأسفي بفتح تقرير خاص في قضية كمال العماري واتشريح جثته للتأكد من أسباب المرض . وهدا التقرير من المستشفى صدر بعد البروبكاندا التي حاولت حركة عشرين فبراير الترويج لها والمتاجرة بموت كمال العماري البالغ من السن 30 سنة وحائز على شهادة عليا في الفيزياء وهو عضو مستقل داخل حركة عشرين فبراير والدي نتمنى له الرحمة ونتمنى من الشرفاء أن ينظروا مدى انحطاط هده الحركة التي تستغل حتى الأموات للترويج للفتنة

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 8:11
  7. zmagri:

    نداء إلى المغاربة بالمهجر
    و نحن ننعم بديمقراطيات الغرب بعيدا عن الوطن الأم، و في الوقت الذي انطلقت فعاليات شبابية لتوفير بعض من الحريات لأهلنا و دوينا في القرى و المداشر و الجبال و المدن، اصطدموا بحائط مسلح بالهراوات و الكلاب و الأحزاب المنتهية صلاحيتها و جرائد مخزنية كيومية “الصباح”…و بلطجية لا تفقه في جريمة سيحاسبها التاريخ عليها دون رأفة و حكومة ناطقة على لسان سياسي يؤكد بالملموس أنه كان ينافق في الماضي القريب جماهير الفقراء و منهم بالخصوص البروليتاريا و الفلاحين الفقراء حيث أصبح يستعمل “البيان الشيوعي” بالمرحاض و حول “الرأسمال” لصاحبه كارل ماركس إلى حساب بنكي بالدولار و حصانة تسمح لفلذة كبده المصونة بسحق أجساد البسطاء أمام قبة البار- لمان… و قضاء قضي عليه بأوامر عليا و سفلى ما دامت السلط و كل السلط ممركزة بالرباط سخرت لتتسلط على شعب مسالم منذ زمان….
    من يتابع فيديوهات اليوتوب و المواقع الإلكترونية الشبابية لمشاهد المخزن و هو يتبورد على الأبرياء بأبشع و أفظع تعذيب همجي يتذكر دون شك ما يتعرض له شعب فلسطين على يد الصهاينة….
    من يتابع تلك الفيديوهات على موقع اليوتوب لا يسعه إلا أن يقول “اللهم إن هذا منكر”…خصوصا بعد سقوط أول شهيد على يد النظام المخزني و التي هي جريمة يتحمل فيها المسؤولية ملك البلاد صاحب كل السلط….
    أيها العمال المقيمون بالمهجر، كفى من الصمت و التفرج. لنتضامن مع شعبنا المسالم بما يلي من مقترحات قابلة للنقاش و التطوير و ذلك اضعف الإيمان:
    1- وقف تحويل العملة الصعبة إلى المغرب إلا في الحالات القصوى حيث ستستعمل لاستيراد مزيد من الهراوات و العصي للتنكيل بشعبنا المقهور.
    2- إلغاء قضاء العطلة الصيفية بالمغرب إلا في الحالات القصوى حتى تتحقق مطالب التغيير الفعلي…
    3- عدم الاعتراف بالدستور المقترح في غياب تصويت مغاربة الخارج عليه.
    4- مقاطعة كل جمعيات المهجر المسخرة من طرف المخزن و فضحها بكل جرأة لأننا في بلاد الديمقراطية و حرية التعبير…
    5- التضامن مع رشيد نيني الذي أراد المخزن إسكات صوته بعدما التحق بقاطرة التغيير و بالتالي فبركة محاكمة صورية له…ليفسح المجال لجرائد العار و تلفزات المخزن الحقيرة و 2M اثم…
    6- مقاطعة جريدة “الصباح” المخزنية و لو من خلال النسخة الإلكترونية.
    تعازينا الحارة إلى عائلة الشهيد كمال العماري المنحدر من مدينة آسفي المهمشة و النصر قادم إن شاء الله.

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 3:32
  8. ع الجليل:

    جماعة اللاعدل واللاحسان تريد تاجيج الوضع وزرع الفتنة
    هذا الشاب توفي بسبب ازمة قلبية ومشاكل في التنفس كان يعاني منها.
    ارتاحي يا دولية لن تكتبي اخبارا عن المغرب في بالك.

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 3:06
  9. mounir:

    أقتلتوه أيها المجرمون في الحكومة والقضاء يا الشفارة يا اليهود والله الدم أديالو ما يروح أخسارة نهاية هذه الحكومة باتت قريبة والمخزن والمخابرات إلى جهنم إخوان شارون يحيا الملك بوحدو إنشاء الله سوف يكون هذا هو بوعزيزي المغرب

    تاريخ نشر التعليق: 03/06/2011، على الساعة: 2:59
  10. عبدالرحيم:

    رحم الله الشهيد وبالمناسبة اطلب من جميع الحقوقيين والانسانيين في كل بقاع العالم ان يتدخلو لدى سلطات المغرب بالاستماع الى مطالب الشعب المغربي العادلة فالمغرب هو ملك لكل المغاربة

    تاريخ نشر التعليق: 02/06/2011، على الساعة: 21:44

أكتب تعليقك