المغرب يخضعُ للضغوط الدولية..و يخففُ قبضتهُ الأمنية في قمع الإحتجاجات السلمية

المغرب يخضعُ للضغوط الدولية..و يخففُ قبضتهُ الأمنية في قمع الإحتجاجات السلمية

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
42
20
متظاهرون مغاربة غاضبون يحملون صور كمال العمري الذي قتلته شرطة مكافحة الشغب
متظاهرون مغاربة غاضبون يحملون صور كمال العمري الذي قتلته شرطة مكافحة الشغب

انتهت احتجاجات مناهضة للحكومة في مدينتين رئيسيتن بالمغرب دون أي عنفمن قبل الشرطة،  بعد أن خففت السلطات على ما يبدو موقفها ضد حركة مطالبة بالديمقراطية خضوعا لضغوط أوروبية حيث تتمتع الرباط بوضع متقدم كشريك للإتحاد الأوروبي.

وتجمع الاف الاشخاص في ميدان رئيسي في مدينة الدار البيضاء،فيما خرجت مسيرة ضخمة في آسفي،لكن لم يكن هناك أثر لشرطة مكافحة الشغب التي ضربت و أصابت محتجين في مظاهرات سابقة.

وقال منعم اويحيى أحد منظمي الاحتجاج أن السلطات تعاملت مع المظاهرة بشكل تكتيكي وبمهارة من أجل تخفيف الغضب المكبوت من عنف الشرطة في المظاهرات السابقة.

و أضاف ان نحو 60 الف شخص شاركوا في المظاهرة.

وكان غياب شرطة مكافحة الشغب جليا ايضا في العاصمة الرباط حيث نظم نحو عشرة الاف شخص مسيرة في طريق رئيسية مؤدية للبرلمان وهم يهتفون “الشعب يريد اسقاط الطغيان والشعب يريد اسقاط الفساد.”

ويعكس موقف الحكومة الأكثر تساهلا تجاه المتظاهرين ادراكها ان القيام بقمع عنيف يخاطر بتوسيع قاعدة التأييد لحركة احتجاج تحاول تقليد الاحتجاجات التي اطاحت برئيسي تونس ومصر.

وتابعت الشرطة المسيرات من بعيد ،في الوقت الذي سارت فيه الحشود في الرباط والدار البيضاء وهي تهتف بشعارات تطالب باستقالة الحكومة وتطالب بوظائف وتعليم ورعاية صحية افضل، وقال بعض المتظاهرين ان الشرطة السرية اندست بين المتظاهرين.

ولوح المحتجون في المدينتين بصور كمال عماري الذي توفي متأثرا بجروح أصيب بها بعد أن انهالت عليه الشرطة بالضرب بالعصي في 29 مايو ايار في مدينة آسفي الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوبي الرباط.

وقال مصدر بوزارة الداخلية إن السلطات نفت بشكل قاطع أن تكون وفاة الرجل لها صلة بالاحتجاج الذي كان واحدا من عدة احتجاجات شهدتها البلدات المغربية في ذلك اليوم.

وأضاف المصدر ان شهادة الوفاة اوضحت ان عماري توفي بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية وفشل تنفسي، وقال ان النائب العام أمر باجراء تحقيق وتشريح الجثة.

غير أن ذوي الضحية و أعضاء حركة 20 فبراير أخبروا الدولية أن كمال تعرض لاعتداء شنيع من قبل 7 من رجال الشرطة بالهراوات،و نشروا صورا تظهر الضحية و هو مصاب في رأسه و الدماء تقطر منه قبل وفاته،و سخروا من الرواية الرسمية التي تقول إنه توفي جراء سكتة قلبية.

صورة امرأة تحمل طفلها و شاب من حركة 20 فبراير أراد حمابتهما قبل أن تنهال عليهم الشرطة جميعا بالهراوات أثارت غضبا عارما في المغرب
صورة امرأة تحمل طفلها و شاب من حركة 20 فبراير أراد حمابتهما قبل أن تنهال عليهم الشرطة جميعا بالهراوات أثارت غضبا عارما في المغرب

وتم الابلاغ عن وقوع عشرات الاصابات نتيجة مظاهرات الشوارع التي جرت في المغرب خلال الشهور الاخيرة الماضية.

وتهيمن عائلة ملكية قوية تحكم البلاد منذ 350 عاما على المشهد السياسي في المغرب.

وفي احدث جولة من الاحتجاجات في 29 مايو ايار استخدمت قوات الامن الهراوات ضد المتظاهرين في عدة أماكن.

وقال منظم الاحتجاج اويحيى ان حركة 20 فبراير وهي ائتلاف فضفاض لعلمانيين ويساريين واسلاميين ومستقلين تخطط لتنظيم مظاهرات مماثلة في مطلع الاسبوع المقبل.

20 Comments

  1. ممثلو منظمات غير حكومية يحملون الجزائر مسؤولية انتهاك حقوق الانسان في مخيمات(البوليساريو)

    حمل ممثلو العديد من المنظمات غير الحكومية ،اليوم الاربعاء خلال مؤتمر عقد بجنيف، الجزائر مسؤولية انتهاك حقوق الانسان في مخيمات (البوليساريو) داعين إلى ممارسة ضغوط دولية لحمل هذا البلد على الايفاء بمسؤولياته في هذا الصدد والسماح بإجراء إحصاء لهؤلاء السكان. وتم تنشيط المؤتمر،المنظم بقصر الامم من قبل الوكالة الدولية للتنمية واتحاد العمل النسائي في إطار الدورة ال17 لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة حول موضوع (حقوق اللاجئين: مسؤوليات دول الاستقبال) ، من طرف السيدة رويدة مروة عن الشبكة الدولية لدعم الحكم الذاتي بالصحراء والسادة سيداتي محمد الكلاوي ممثل سابق ل(البوليساريو) بروما وبيات زيغم إطار سابق ب(البوليساريو) وحمدي شريفي رئيس الجمعية غير الحكومية (الانتماء لتنمية حقوق الانسان والتعايش) بالعيون وموريس كاتالا المنسق العام للعمل الدولي من أجل السلام والتنمية في منطقة البحيرات الكبرى.

    وبعد أن قدموا لمحة تاريخية قصيرة عن نزاع الصحراء واحتجاز السكان الصحراويين في مخيمات تندوف، أشار المشاركون إلى عدم احترام الجزائر ،بلد الاستقبال، لمسؤولياتها الدولية تجاه هؤلاء السكان مما أدى إلى تدهور وضعيتهم الانسانية.

    كما أعربوا عن أسفهم لحرمان هؤلاء السكان من حرية الحركة والتنقل داخل وخارج المخيمات وخضوعهم لمراقبة شديدة من قبل مليشيات (البوليساريو) وكذا حرمانهم من حق العودة الى بلدهم الأم المغرب مما يطيل أمد مأساتهم ومعاناتهم في المخيمات.

    وأكدوا أن هؤلاء السكان يقعون فريسة للأمراض ولمشاكل سوء التغذية لافتين الانتباه إلى تدهور الوضعية الصحية في المخيمات وتفاقمها مع توالي السنين على الرغم من المساعدات الهامة التي تقوم مختلف المنظمات الانسانية بجمعها لفائدة السكان.

    وأشاروا إلى أن جزء مهما من هذه المساعدات يتم تحويله من قبل قيادة (البوليساريو) ليتم تهريبه إلى أسواق الدول المجاورة.

    وشددوا على أنه يتعين على الجزائر بموجب التوصيات الدولية أن تحترم التزاماتها تجاه هؤلاء السكان وفقا لما هو منصوص عليه في اتفاقية 1951 حول اللاجئين والبروتوكول الملحق بها (1967).

    وفي هذا الصدد دعوا المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط على الجزائر لحملها على الوفاء بالتزاماتها والسماح بإحصاء سكان المخيمات والانخراط بجدية في مسار تسوية النزاع حول الصحراء على أساس مبادرة الحكم الذاتي المقترحة من طرف المغرب معتبرين أن تسوية من هذا القبيل ستجنب المنطقة برمتها عدم الاستقرار وبالتالي انتشار المجموعات المسلحة.

  2. ملاحظ

    الى الذي عنون تعليقه / بحديث نبوي/
    بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم . . بسم الله الرحمن الرحيم
    // إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿٦﴾ خَتَمَ اللَّـهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿٧﴾ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّـهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ﴿٨﴾ يُخَادِعُونَ اللَّـهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴿٩﴾ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّـهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ ﴿١٠﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ ﴿١١﴾ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ ﴿١٢﴾ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ ﴿١٣﴾ وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ ﴿١٤﴾ اللَّـهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ ﴿١٥﴾ أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ﴿١٦﴾ //

    صدق الله العظيم

  3. ملكنا وآآاحد، محمد الســـــــــــــــــــــــــادس

    الشعب المغربي بجميع أطيافه وفي مختلف المدن خرج حاملا الأعلام الوطنية الحمراء وهاتفا بحياة

    جلالة الملك محمد السادس، في خروج تلقائي منقطع النظير.

    هذا أفضل تعبير عن عمق الشعور الوطني لدى جميع مكونات الشعب المغربي المتعلق بثوابته ومرتكاته.

    وهات أفضل رسالة تنبيهية للخونة الماركسيين والعدليين، وعليهم أن يعلموا أنه لا مكان للخيانة

    والشعب لن يبقى ساكتا عن أولئك الذي يحاولون اللعب بمصالحه واستقراره.

    سيقول السفهاء إن الشعب كله بلطجي، ألا تبا لكل خائن عنيد.

    الله، الوطن، الملك.

    وموتوا بغيضكم أيها السفلة.

    الرجل رحمه الله خرج في المسيرة يوم الأحد و نقل الى المستشفى يوم الخميس حيث توفي, و

    جماعة الجهل و الإجرام تريد استغلال وفاته, لإثارة البلبلة و الفتنة.

    لن تنالوا مرادكم يا جماعة الفتنة, و ستندمون على كل ما تفعلونه من فوضى و تخريب و تهديد

    للآمنين يا أصحاب نظرية

    “تنظيف الشوارع بدماء المغاربة”.

  4. العباسي المصطفى

    جماعة الفساد و الإلحاد

    الرجل رحمه الله خرج في المسيرة يوم الأحد و نقل الى المستشفى يوم الخميس حيث توفي, و

    جماعة الجهل و الإجرام تريد استغلال وفاته, لإثارة البلبلة و الفتنة.

    لن تنالوا مرادكم يا جماعة الفتنة, و ستندمون على كل ما تفعلونه من فوضى و تخريب و تهديد

    للآمنين يا أصحاب نظرية

    “تنظيف الشوارع بدماء المغاربة”.

  5. كلاب الملك المسعورة تبوس اقدامه الشريفة وتتبرك باعتابه المقدسة

    لقد انكشفت خديعة التهمة بالانتماء للعدل والاحسان من طرف الجميع واصبح العالم كله يعرف بان فزاعة الاخوان والارهاب والسلفية الجهادية والعدل والاحسان وباقي الفزاعات العربية التي ظلت انظمة الاستبداد والفساد تبتز بها اوربا وامريكا ولست اريد تبرئة احد من الانتماء للجماعة وغيرها وقد عااش ابن بركة والفقيه البصري والمعارضين من شتى التيارات معارضين شرسين للملكية ومنهم من قتل ومنهم من سجن وعذب وعلق كالخرفان لمجرد مطالبته بحقوقه ولهذا عليكم يا كلاب المخزن ان تبحثوا عن فزاعة اخرى غير اللاعدل واللااحسان لان العالم كله تعلم من تونس ومصر وفزاعاتهما المغاربة لايطلبون الاحسان من احد بل يطالبون بارجاع الحكم المغتصب والاموال المنهوبة وتحقبق الدمقراطية والحداثة السياسية والدولة المدنية كباقي البشر في العالم ام ان المغاربة ليسوا بشرا بل عبيد للملك ولايليقوا الا للركوع لاسياد كلاب الملك المسعورة فكفن ضحكا على الناس واستبلادا لعقولهم واستخفافا بذكائهم واغلبهم واعون اكثر بكثير من بعض المعلقين الاميين المخابراتيين هنا في الدولية هذه الجريدة المتميزة بكونها حرة لازال الملك لم يشتريها بعد مثل اورونيوز وفرانس بجميع ارقامها فتحية للدولية واللعنة على ملاحظ وباقي اسمائه المستعارة

  6. Badr TOUASLI

    هذا الزواج الغير الشرعي بين جماعة العدل والإحسان و حركة 20 فبراير، بدون شك سيلد طفلا لاقطا وسط أسرة لاقطة، وشتان بين اللقيط والشريف

  7. نزهة/المملكة المغربية

    الى عابر سبيل
    اذب الى سبيلك.انت تصف الخ ملاحظ بانه مخزني.اشك ان تكون مخبرا انت لبلد في بالنا.اما الاخ ملاحظ فما هو الا مواطن مغربي يتغنى بمغربيته.انتم مستاؤون من ذلك.ذلك مشكلكم .نحن متحدين بصوت واحد ملتفين نريد التغيير دون ان نخدم مصالح الانفصاليين بالخارج الذين يحلمون بتقسيم البلد.
    ولن يفعلوا.انشروا من فضلكم.و غيرواعنوان مقالكم .فهو بعيد عن الحقيقة.

  8. نزهة/المملكة المغربية

    الى من سجل اسمه ب”حذيث نبوي”والعياذ بالله.
    اشك بمغربيتك بل اشك باسلامك فالمسلم الصحيح لا يتجنى على دينه.
    اما الملك فاقولها لك ولغيرك…هو الفاصل بيننا.ان كان حبنا له جريمة فنحن مجرمين ونفتخر.ان كان حبنا واحترامنا له يقض مضجعكم فلكم بمنوم قوي
    نحن نحبه ونريد التغيير به ومعه.
    لا نريد ان نفتح المجال للمغرر بهم كي يتكلموا باسمنا.لن نمكنكم من تحقيق هدفكم الانفصالي.
    اقولها لكم وانا الصحراوية ابنة الصحراويين الشرفاء “والله لن تمروا ولو على اجسادنا”
    نموت ليحيا الوطن.

  9. ملاحظ

    الى صاحب التعليق رقم 9 و كذا وقم 10 الذي عنونه ب /هزيمة النظام الملكي وانتصار الشعب المغربي/ . .
    ارى ان سيدكما عبد السلام ياسين قد جعلكما كالببغاوات ترددان جمله تقريبا بالحرف الواحد و لا تفقهان ما تكتبان . .
    فشعب و حضارة و ثقافة المغرب -التي تتكلم عنها بعشوائية- كانت متلاحمة مع الملكية منذ قرون و الى يومنا هذا . . و من الطبيعي في كل مراحل كانت تظهر محاولات انقلابية بشتى الوسائل لكن كل مرة كانت تفشل لتمسك الشعب بالنظام القائم – رغما عن سيدكما عبد السلام-
    كما ان النظام الملكي لم يكن يوما عتيقا ما دام يستمده تجديده مع التغييرات و متطلبات الشعب . . ليس كالنظام الذي يرمي اليه شيخ جماعة الخرافات التي تسمي نفسها -العدل و الاحسان- اذ يحلم ان يكون خليفة على المسلمين و يفصل القانون حسب اهوائه و رغبات المصونة ابنته بينما بقية الاتباع – هزهوم الماء – . . و لن يستعمل معهم قراعي كوكاكولا /حسب تعبيير صاحب التعليق 9/ بل سيستخدم مولينيكس مرة واحدة و سيصنع منهم كفتة – حيث مابقاوش عندو السنان باش يعض- . .
    بالمناسبة اقول لصاحب التعليق رقم 10 ان اسلوبك يفضحك في كونك لست مغربيا و تنتمي الى من يقف تقدم المغرب في حلقهم كالشوكة التي تؤلم . . لا عليك فمهما كتبت اقول لك – بزاف عليك المغرب و المغاربة و النظام المغربي و عاهل البلاد . .

  10. حديث نبوي

    يامغاربة العالم اركعوا للملك الشاب وعوا واسجدوا مرات ومرات يرحمكم الله وكلما اكثلاتم في السجود للملك والركوع لحدام اعتابه الشريفة كلما تضخمت ثرواتكم على حساب تجويع شعب بالملايين رواه مسلم والبخالري وورد ذكره في جميع اسانيد السبطان المعظم اكثلا من خالقه

  11. هزيمة النظام الملكي وانتصار الشعب المغربي

    في اول رد فعل اوربي وامريكي اصبح النظام الملكي يدرك جيدا بان حلفاءه سوف يخذلونه في صراعه مع الشعب وهذا جرس الانذار يدق لمن اراد ان يتعظ من النظام المصري والنظام التونسي وبقية الخماج ديال الدنيا وديال الزبالة تتاريح

  12. يا ملاحظ

    نحن مغاربة احرار ومعارضة النظام الملكي المغربي متجذرة في التاريخ المغربي الحديث والكثير من المعارضين تم تذويبهم من النظام الملكي بالاسيد والحكاية معروفة في العالم كله الا انت عاش المغرب كحضارة وثقافة وشعب وارض وليس كنظام ملكي عتيق لايناسب العصر يرغمنا على السجود والركوع مع اننا لانركع ولانسجد حتى للخالق وزرع فينا الخوف منذ الطفولة ولكننا الان مواطنين عالميين بالقانون الدولي الذي تحميه البلدان الحرة التي تقدر الانسان وليس تذويبه بالاسيد والماء القاطع وتجلسه على قوارير الكوكا الكبيرة كما اعترف الكثير من الناس في اليوتيوب

  13. ملاحظ

    رد على تعليق /عابر سبيل/:
    لا تغضب مني و انا افضح سيدك عبد السلام شيخ جماعتك. الواقع يفرض نفسه و اظن انه حان الوقت كي تستيقض انت و – المكلخين امثالك – فشيخكم اصبح يخبط خبط عشواء بعدما لم تتحقق و لا منامة من احلامه . . حتى الحركة المزعومة التي تسمي نفسها ب 20 فبراير تنكرت له بعدما كان قد عقد العزم على الركوب على هذيانها. .
    بالنسبة لنعتك لكل من يدافع عن الوطن الحبيب المغرب- بالمخبر- فذلك ليس جديد عنكم . .
    شخصيا ايها البليد لا انتمي لا لحزب او سلطة او جماعة او حركة . . . انا مغربي احب وطني و افتخر بمغربيتي و احترم عاهل البلد محمد السادس و شعاري ككل المغاربة – الله.الوطن.الملك-

  14. الى صاحب مقال عاشت اوربا وامريكا
    الملك بزززززاف عليك
    عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك

  15. عاشت المملكة المغربية والخزي والعار لبوزبال والخرائريين

    عدنا
    نحن يا هذا نسمى الشعب المغربي ابن الامبراطورية المغربية ايام كان بلدك مستعمرة عثمانية.
    ملكنا له شرعية تمتد الى اكثر من 12 قرنا.اياك ان تنسيك حبة الهلوسة هذه الحقيقة التي تقض مضجعك انت جينيراتك العجزة المنحدرين من اليهود واسرائيل وانقاهم متزوج من اسرائيلية
    اسال بومدين في قبره عن اسم زوجته يا اصحاب الشرعية
    الان يمكن لك ان ترجع الى جحرك.ولي رجعة…ان رجعت.

  16. عابر سبيل

    إلى المخبر المتجول بدون زرواطة ملاحظ : أما زلت في الدولية ؟ ألم يصدر أي قرار رسمي بنقلك لموقع آخر ؟
    عادة حينما ينكشف أمر المخبرين يتم نقلهم لمكان آخر،أّنت ربما استثناء رغم أنك “حماضيتي” في الدولية و الجميع يعلم المهمة الموكولة إليك
    المهم الله يخرج سربيسك على خير

  17. عاشت المملكة المغربية والخزي والعار لبوزبال والخرائريين

    الى صاحب “عاشت اوروبا..و..و…و”
    اليوم تيقنت ان مستشفى المجانين فارغ لان حمقاه اكتسحوا الانترنيت.
    ما هذا الهديان؟ الم تاخذ حبة اليوم؟
    يبدو انك تتلكم ايها المغرر به عن بلد اخر اما المملكة المغربية فكثيرة عليك ولا تستطيع فهم قيمتها.
    ارجع الى جحرك ودع عنك اسيادك.
    اما انت يا دولية فلاحظب ان الجزائريين الذين يكتبون مقالاتك ينتقمون من بلدنا وينفثون سمومهم بدون سبب علينا.
    المملكة في طريق تصحيح اخطائها-وهي كثيرة على كل حال- بدون تدخل من احد لا من ضغوط دولية ولا اقليمية
    افهموها او لا تفهموها ذلك شانكم.

  18. عاشت اوربا وامريكا والخزي والعارللنظام المخزني الميت سريريا

    لقد تعلم الشعب المغلابي المقهور من نظام ملكي امبراطوري غير شرعي وميت سريريا لان زمانه قد ولى ولاينتظر سوى الدفن لانه بدائي سياسيا ولايستطيع الصمود في عصر الثورة المعلوماتية وزمن الحداثة السياسية تعلم الشعب ان يستقوي بالدول الدمقراطية مثلما يفعل النظام الذي قهرنا باسلحة اوربا وامريكا ودعمهم لاجهزته الهمجية بالمال والسلاح والتدريب بدعوى الحرب الباردة ثم بدعوى الحرب على الارهاب وهاهو الان في ورطة لان حلفاء الملك بالامس هم حلفاء للشعب ومطالبه المشروعة وهذه مجرد بداية

  19. oui à la vérité non au caractère de la foret bien servis par le gouvernement le resultat dégage mosieur aabbasse al fassi avec toute al al fassi bye et chapeau pour la parole de la rue la parole de la vérité avec un grand amour pour la famille royale qui a vécu avec le royaume le pire et le joyeux mes respects messieurs les ALAUOITES

  20. ملاحظ

    عوض العنوان الضخم لهذا المقال // المغرب يخضعُ للضغوط الدولية..و يخففُ قبضتهُ الأمنية في قمع الإحتجاجات السلمية // المتعمد من طرف الدولية و كاتب هذا المقال كان من المفترض تغييره ب /// المغرب يتبع سياسة الملاينة في التعامل مع المسيرات الاخيرة دون اية ضغوطات دولية ///
    و السبب بكل بساطة ان اليات الردع التي تصدر من الشرطة لا تكون الا لما يهدف المحتجون الى نشر الفوضى في المناطق الحساسة و لما يكون الهدف التجمهر للتحريض و استفزاز وجال الامن و هذا العمل معروف عن جماعة عبد السلام ياسين التي توظف اتباعها لافتعال المشاكل و الركوب على اي شيء يتحرك قصد ترسيخ مبادئ فكرة الخلافة لشيخها في البلد . . و كان موت المرحوم كمال العمري في آسفي فرصة لا تعوض اذ في رمشة عين زعمت -جماعة عبد السلام ياسين- ان الشاب من اقطابها و بعثت وفودها لتضخيم الفكرة و الترويج في كون المرحوم سقط شهيدا تحت اليات القمع الى غير ذلك . . .
    لكن ذيول الخيبة جرتها لمجرد ان الطب الشرعي اثبت ان سبب وفاة المرحوم كمال العمري لم يكن ما روجت له الجماعة المذكورة . . و التي كانت تحلم ان تجمل من عبارة – شهيد القمع – شرارة تحرق بها الاستقرار السياسي بالبلد و بعد ذلك تدعي ان النظام في المغرب يقتل الناس . لكن شتان بين الحلم و الحقيقة /و لي فراس الجمل فراس الجمالة/.
    جهاز الامن المغربي واعي كل الوعي في التعامل مع مثل جماعة شيخ الفتاوي المحرضة على الكذب . . و المغاربة لم تعد تخفى عليهم خرافاته . .
    و من كتب عنوان هذا المقال اكيد ليس مغربيا و لا يحب المغرب .

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *