المغرب يخضعُ للضغوط الدولية..و يخففُ قبضتهُ الأمنية في قمع الإحتجاجات السلمية

متظاهرون مغاربة غاضبون يحملون صور كمال العمري الذي قتلته شرطة مكافحة الشغب

متظاهرون مغاربة غاضبون يحملون صور كمال العمري الذي قتلته شرطة مكافحة الشغب

انتهت احتجاجات مناهضة للحكومة في مدينتين رئيسيتن بالمغرب دون أي عنفمن قبل الشرطة،  بعد أن خففت السلطات على ما يبدو موقفها ضد حركة مطالبة بالديمقراطية خضوعا لضغوط أوروبية حيث تتمتع الرباط بوضع متقدم كشريك للإتحاد الأوروبي.

وتجمع الاف الاشخاص في ميدان رئيسي في مدينة الدار البيضاء،فيما خرجت مسيرة ضخمة في آسفي،لكن لم يكن هناك أثر لشرطة مكافحة الشغب التي ضربت و أصابت محتجين في مظاهرات سابقة.

وقال منعم اويحيى أحد منظمي الاحتجاج أن السلطات تعاملت مع المظاهرة بشكل تكتيكي وبمهارة من أجل تخفيف الغضب المكبوت من عنف الشرطة في المظاهرات السابقة.

و أضاف ان نحو 60 الف شخص شاركوا في المظاهرة.

وكان غياب شرطة مكافحة الشغب جليا ايضا في العاصمة الرباط حيث نظم نحو عشرة الاف شخص مسيرة في طريق رئيسية مؤدية للبرلمان وهم يهتفون “الشعب يريد اسقاط الطغيان والشعب يريد اسقاط الفساد.”

ويعكس موقف الحكومة الأكثر تساهلا تجاه المتظاهرين ادراكها ان القيام بقمع عنيف يخاطر بتوسيع قاعدة التأييد لحركة احتجاج تحاول تقليد الاحتجاجات التي اطاحت برئيسي تونس ومصر.

وتابعت الشرطة المسيرات من بعيد ،في الوقت الذي سارت فيه الحشود في الرباط والدار البيضاء وهي تهتف بشعارات تطالب باستقالة الحكومة وتطالب بوظائف وتعليم ورعاية صحية افضل، وقال بعض المتظاهرين ان الشرطة السرية اندست بين المتظاهرين.

ولوح المحتجون في المدينتين بصور كمال عماري الذي توفي متأثرا بجروح أصيب بها بعد أن انهالت عليه الشرطة بالضرب بالعصي في 29 مايو ايار في مدينة آسفي الواقعة على بعد 300 كيلومتر جنوبي الرباط.

وقال مصدر بوزارة الداخلية إن السلطات نفت بشكل قاطع أن تكون وفاة الرجل لها صلة بالاحتجاج الذي كان واحدا من عدة احتجاجات شهدتها البلدات المغربية في ذلك اليوم.

وأضاف المصدر ان شهادة الوفاة اوضحت ان عماري توفي بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية وفشل تنفسي، وقال ان النائب العام أمر باجراء تحقيق وتشريح الجثة.

غير أن ذوي الضحية و أعضاء حركة 20 فبراير أخبروا الدولية أن كمال تعرض لاعتداء شنيع من قبل 7 من رجال الشرطة بالهراوات،و نشروا صورا تظهر الضحية و هو مصاب في رأسه و الدماء تقطر منه قبل وفاته،و سخروا من الرواية الرسمية التي تقول إنه توفي جراء سكتة قلبية.

صورة امرأة تحمل طفلها و شاب من حركة 20 فبراير أراد حمابتهما قبل أن تنهال عليهم الشرطة جميعا بالهراوات أثارت غضبا عارما في المغرب

صورة امرأة تحمل طفلها و شاب من حركة 20 فبراير أراد حمابتهما قبل أن تنهال عليهم الشرطة جميعا بالهراوات أثارت غضبا عارما في المغرب

وتم الابلاغ عن وقوع عشرات الاصابات نتيجة مظاهرات الشوارع التي جرت في المغرب خلال الشهور الاخيرة الماضية.

وتهيمن عائلة ملكية قوية تحكم البلاد منذ 350 عاما على المشهد السياسي في المغرب.

وفي احدث جولة من الاحتجاجات في 29 مايو ايار استخدمت قوات الامن الهراوات ضد المتظاهرين في عدة أماكن.

وقال منظم الاحتجاج اويحيى ان حركة 20 فبراير وهي ائتلاف فضفاض لعلمانيين ويساريين واسلاميين ومستقلين تخطط لتنظيم مظاهرات مماثلة في مطلع الاسبوع المقبل.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 20

  1. هزيمة النظام الملكي وانتصار الشعب المغربي:

    في اول رد فعل اوربي وامريكي اصبح النظام الملكي يدرك جيدا بان حلفاءه سوف يخذلونه في صراعه مع الشعب وهذا جرس الانذار يدق لمن اراد ان يتعظ من النظام المصري والنظام التونسي وبقية الخماج ديال الدنيا وديال الزبالة تتاريح

    تاريخ نشر التعليق: 07/06/2011، على الساعة: 11:44
  2. يا ملاحظ:

    نحن مغاربة احرار ومعارضة النظام الملكي المغربي متجذرة في التاريخ المغربي الحديث والكثير من المعارضين تم تذويبهم من النظام الملكي بالاسيد والحكاية معروفة في العالم كله الا انت عاش المغرب كحضارة وثقافة وشعب وارض وليس كنظام ملكي عتيق لايناسب العصر يرغمنا على السجود والركوع مع اننا لانركع ولانسجد حتى للخالق وزرع فينا الخوف منذ الطفولة ولكننا الان مواطنين عالميين بالقانون الدولي الذي تحميه البلدان الحرة التي تقدر الانسان وليس تذويبه بالاسيد والماء القاطع وتجلسه على قوارير الكوكا الكبيرة كما اعترف الكثير من الناس في اليوتيوب

    تاريخ نشر التعليق: 07/06/2011، على الساعة: 11:35
  3. ملاحظ:

    رد على تعليق /عابر سبيل/:
    لا تغضب مني و انا افضح سيدك عبد السلام شيخ جماعتك. الواقع يفرض نفسه و اظن انه حان الوقت كي تستيقض انت و – المكلخين امثالك – فشيخكم اصبح يخبط خبط عشواء بعدما لم تتحقق و لا منامة من احلامه . . حتى الحركة المزعومة التي تسمي نفسها ب 20 فبراير تنكرت له بعدما كان قد عقد العزم على الركوب على هذيانها. .
    بالنسبة لنعتك لكل من يدافع عن الوطن الحبيب المغرب- بالمخبر- فذلك ليس جديد عنكم . .
    شخصيا ايها البليد لا انتمي لا لحزب او سلطة او جماعة او حركة . . . انا مغربي احب وطني و افتخر بمغربيتي و احترم عاهل البلد محمد السادس و شعاري ككل المغاربة – الله.الوطن.الملك-

    تاريخ نشر التعليق: 07/06/2011، على الساعة: 11:12
  4. mohamed:

    الى صاحب مقال عاشت اوربا وامريكا
    الملك بزززززاف عليك
    عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك عاش الملك

    تاريخ نشر التعليق: 07/06/2011، على الساعة: 10:29
  5. عاشت المملكة المغربية والخزي والعار لبوزبال والخرائريين:

    عدنا
    نحن يا هذا نسمى الشعب المغربي ابن الامبراطورية المغربية ايام كان بلدك مستعمرة عثمانية.
    ملكنا له شرعية تمتد الى اكثر من 12 قرنا.اياك ان تنسيك حبة الهلوسة هذه الحقيقة التي تقض مضجعك انت جينيراتك العجزة المنحدرين من اليهود واسرائيل وانقاهم متزوج من اسرائيلية
    اسال بومدين في قبره عن اسم زوجته يا اصحاب الشرعية
    الان يمكن لك ان ترجع الى جحرك.ولي رجعة…ان رجعت.

    تاريخ نشر التعليق: 07/06/2011، على الساعة: 9:58
  6. عابر سبيل:

    إلى المخبر المتجول بدون زرواطة ملاحظ : أما زلت في الدولية ؟ ألم يصدر أي قرار رسمي بنقلك لموقع آخر ؟
    عادة حينما ينكشف أمر المخبرين يتم نقلهم لمكان آخر،أّنت ربما استثناء رغم أنك “حماضيتي” في الدولية و الجميع يعلم المهمة الموكولة إليك
    المهم الله يخرج سربيسك على خير

    تاريخ نشر التعليق: 07/06/2011، على الساعة: 9:56
  7. عاشت المملكة المغربية والخزي والعار لبوزبال والخرائريين:

    الى صاحب “عاشت اوروبا..و..و…و”
    اليوم تيقنت ان مستشفى المجانين فارغ لان حمقاه اكتسحوا الانترنيت.
    ما هذا الهديان؟ الم تاخذ حبة اليوم؟
    يبدو انك تتلكم ايها المغرر به عن بلد اخر اما المملكة المغربية فكثيرة عليك ولا تستطيع فهم قيمتها.
    ارجع الى جحرك ودع عنك اسيادك.
    اما انت يا دولية فلاحظب ان الجزائريين الذين يكتبون مقالاتك ينتقمون من بلدنا وينفثون سمومهم بدون سبب علينا.
    المملكة في طريق تصحيح اخطائها-وهي كثيرة على كل حال- بدون تدخل من احد لا من ضغوط دولية ولا اقليمية
    افهموها او لا تفهموها ذلك شانكم.

    تاريخ نشر التعليق: 07/06/2011، على الساعة: 9:55
  8. عاشت اوربا وامريكا والخزي والعارللنظام المخزني الميت سريريا:

    لقد تعلم الشعب المغلابي المقهور من نظام ملكي امبراطوري غير شرعي وميت سريريا لان زمانه قد ولى ولاينتظر سوى الدفن لانه بدائي سياسيا ولايستطيع الصمود في عصر الثورة المعلوماتية وزمن الحداثة السياسية تعلم الشعب ان يستقوي بالدول الدمقراطية مثلما يفعل النظام الذي قهرنا باسلحة اوربا وامريكا ودعمهم لاجهزته الهمجية بالمال والسلاح والتدريب بدعوى الحرب الباردة ثم بدعوى الحرب على الارهاب وهاهو الان في ورطة لان حلفاء الملك بالامس هم حلفاء للشعب ومطالبه المشروعة وهذه مجرد بداية

    تاريخ نشر التعليق: 06/06/2011، على الساعة: 23:09
  9. خالد:

    oui à la vérité non au caractère de la foret bien servis par le gouvernement le resultat dégage mosieur aabbasse al fassi avec toute al al fassi bye et chapeau pour la parole de la rue la parole de la vérité avec un grand amour pour la famille royale qui a vécu avec le royaume le pire et le joyeux mes respects messieurs les ALAUOITES

    تاريخ نشر التعليق: 06/06/2011، على الساعة: 18:54
  10. ملاحظ:

    عوض العنوان الضخم لهذا المقال // المغرب يخضعُ للضغوط الدولية..و يخففُ قبضتهُ الأمنية في قمع الإحتجاجات السلمية // المتعمد من طرف الدولية و كاتب هذا المقال كان من المفترض تغييره ب /// المغرب يتبع سياسة الملاينة في التعامل مع المسيرات الاخيرة دون اية ضغوطات دولية ///
    و السبب بكل بساطة ان اليات الردع التي تصدر من الشرطة لا تكون الا لما يهدف المحتجون الى نشر الفوضى في المناطق الحساسة و لما يكون الهدف التجمهر للتحريض و استفزاز وجال الامن و هذا العمل معروف عن جماعة عبد السلام ياسين التي توظف اتباعها لافتعال المشاكل و الركوب على اي شيء يتحرك قصد ترسيخ مبادئ فكرة الخلافة لشيخها في البلد . . و كان موت المرحوم كمال العمري في آسفي فرصة لا تعوض اذ في رمشة عين زعمت -جماعة عبد السلام ياسين- ان الشاب من اقطابها و بعثت وفودها لتضخيم الفكرة و الترويج في كون المرحوم سقط شهيدا تحت اليات القمع الى غير ذلك . . .
    لكن ذيول الخيبة جرتها لمجرد ان الطب الشرعي اثبت ان سبب وفاة المرحوم كمال العمري لم يكن ما روجت له الجماعة المذكورة . . و التي كانت تحلم ان تجمل من عبارة – شهيد القمع – شرارة تحرق بها الاستقرار السياسي بالبلد و بعد ذلك تدعي ان النظام في المغرب يقتل الناس . لكن شتان بين الحلم و الحقيقة /و لي فراس الجمل فراس الجمالة/.
    جهاز الامن المغربي واعي كل الوعي في التعامل مع مثل جماعة شيخ الفتاوي المحرضة على الكذب . . و المغاربة لم تعد تخفى عليهم خرافاته . .
    و من كتب عنوان هذا المقال اكيد ليس مغربيا و لا يحب المغرب .

    تاريخ نشر التعليق: 06/06/2011، على الساعة: 15:51

أكتب تعليقك