شانيل 5.. العطرُ الأكثر مبيعًا في العالم

العطر الفرنسي شانيل 5 لا زال يتربع على عرش العطور في العالم رغم مرور 90 عاما على صناعته

العطر الفرنسي شانيل 5 لا زال يتربع على عرش العطور في العالم رغم مرور 90 عاما على صناعته

رغم مرور تسعين عاما على صناعته، لا يزال عطر شانيل 5 محل اهتمام النساء عبر العالم، والعطر الأكثر مبيعا، بالرغم مما أنتج من عطور مختلفة خلال هذه السنوات الطويلة.

ترى ما سر هذا العطر الذي لا تزال النساء يطلبنه ويحرصن على وضعه في النهار كما في الليل؟

سر شانيل 5 موجود في حقل يقع في قرية «لاروكات سور سان» غير بعيد عن بلدية غراس الفرنسية، في هذا الحقل بالذات تزرع منذ عقود الورود التي تشكل المادة الأساسية في صناعة شانيل 5، ويتعلق الأمر بوردة الياسمين ووردة مايو.

انتهى العمال في الحقل بداية شهر يونيو الجاري من قطف وردة مايو بينما ينتظر أن تقطف ورود الياسمين في سبتمبر المقبل.

وتملك هذا الحقل عائلة مول التي تسابق الزمن للاستجابة لطلبات المصنع حيث تقطف ما بين 40 الى 50 طنا من الورود شهريا، ويقول رب العائلة جوزيف مول ان الورود يجب أن تصل إلى المصنع خلال ساعتين من قطفها حتى لا تقفد خصائصها.
لكن ماذا عن المصنع؟

انه بناية صغيرة تقع إلى جانب الحقل، وتموله شانيل منذ ثلاثين عاما.

في هذا المصنع تُفصل أوراق الورود ثم تُقطر للحصول على الإكسير الذي تضاف قطراته بشكل مباشر إلى زجاجة شانيل 5.

ويتطلب الحصول على 600 غرام من هذه الخلاصة (أي الإكسير) حوالي 400 كيلوغرام من الورود، بحسب جان فرانسوا فاي رئيس الموقع الذي يقول ان كل مراحل العملية تتم عن طريق اليد دون تدخل أي آلة.

وتهتم شانيل كثيرا بهذا الحقل لدرجة أنها أبرمت عقد شراكة مع عائلة مول لتفادي بيع أي جزء من الأرض حتى يحتفظ العطر بخصائصه.

قصة العطر

أول من صنع عطر شانيل 5، عام 1921، كان ارنست بو، بطلب من المصممة كوكو شانيل التي كانت تبحث عن عطر أصيل يتماشى مع الموضة. كانت هذه السيدة المعروفة بذوقها الراقي تنشد عطرا مركبا لا عطر ورد أو فل.. وهكذا بدأت قصة العطر الأكثر شهرة في العالم.

التقت كوكو شانيل بارنست بو خلال إجازة كانت تقضيها في لاكوت دازور، وقالت له «أريد عطرا لامرأة تود أن تشعر بأنها امرأة».

سر «الخمسة»

قدم ارنست بو لكوكو شانيل مجموعتين من العينات، الأولى مرقمة من 1 إلى 5 والثانية من 20 إلى 24، فاختارت العينة رقم 5.

وحين سألها ارنست عن الاسم الذي تود إطلاقه على العطر أجابت «سأطلق تشكيلتي الجديدة من الملابس في الخامس من مايو، ومايو هو الشهر الخامس من السنة، لنترك الرقم 5 على العطر لعله يجلب له الحظ» وفعلا كان شانيل 5 محظوظا ولا يزال.

نساء شانيل 5

من ابرز النساء اللواتي قدمن إعلانات لشانيل 5 على مر العقود نجد مارلين مونرو وكاثرين دونوف وكارول بوكيه ونيكول كيدمان وأخيرا فانيسا باراداي واودريه توتو.

إعداد : سليمة لبال

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. زينب محفوظ:

    فعلا شانيل 5 وبعده شانيل 19 من ارقى انواع العطور ولكن من اقلها مبيعا فى مصر فى السنوات الاخيره لتغير الذوق العام وصعود طبقات جديده غير ذواقه للعطور الجيده وترغب بالتعامل مع الموضات الجديده عطور …وملابس الخ…. بدون التاكد اذا كانت مناسبه لهم من عدمه
    وقبل50 سنه حدثت نهضه مصريه فى صناعة العطور ومن 30 سنه تقريبا حدثت كبوه كبيره وخرج الكثير من المنتجين من السوق ولم يبقى الا التوكيلات الاجنبيه وتلمقلدين للماركات الشهيره….
    ومع العلم ان مصر تملك كل المقومات لانشاء صناعه عطور اصيله وقويه وقادره على المنافسه
    زينب محفوظ
    مصنع محفوظ للعطور والزيون العطريه
    Les Parfums Z.M.

    تاريخ نشر التعليق: 16/06/2011، على الساعة: 15:01

أكتب تعليقك