أكبرُ سجنٍ في العالم.. عندَ العرب

محمد أبو عبيد

محمد أبو عبيد

أكثر من 300 مليون عربي يقبعون في أكبر سجن في العالم. المفارقة أنهم سجناء طوعاً دون أن يزج بهم أحد إليه، ومن الممكن أن يتحرروا منه كونه بلا قضبان حديدية وأصفاد فولاذية لأنه ببساطة هو سجن العادات والتقاليد.

أحد أسباب تخلف العرب عن غيرهم من الأمم هو التشبث بهاتين المفردتين اللتين تحويان تراكماً تربوياً شكّل أساساً ينشأ عليه العربي منذ نعومة أظفاره لدرجة أنه (التراكم) تفوق على الشريعة السماوية في تحديد وتقييد مسار الفرد، علماً أن الشريعة في حل من هذا التراكم، بل إن هذا التراكم يسيء إلى الدين بطريقة أو بأخرى.

إن إخضاع العربي كل مسلك وكل واردة فكرية أو شاردة ذهنية لمحكة العادات والتقاليد جعلته يخلط بين الممنوع “تقاليدياً” والمسموح دينياً حتى باتت الحجة لدنْه تقتضي الاستشهاد بالعادة أو التقليد على حساب الدليل الشرعي. وما أكثر الأمثلة في هذا الصدد خصوصاً ما يتعلق بالمرأة وحقوقها التي انتُهكت ذكورياً وسُلبتْ تحت مسميات ما أنزل الله بها من سلطان.

في بعض الشرائح المجتمعية العربية يُسمح للبنت، في أحسن الأحوال، الذهاب إلى المدرسة، لكن الجامعة خط أحمر لا يجوز دخولها، لأن عاداتهم لا تسمح في ذلك، وهكذا تكون العادات حَكَمت على حساب الدين الذي يحض أصلاً على التعليم للجنسين بلا تمييز، والأمثلة الأخرى شاقٌ تعدادها.

لقد رسم كثيرنا صورة لتلك العادات والتقاليد على أنها مُنزّلة ومقدسة ولا يجوز مسها أو تخطيها أو حتى التمرد عليها إذا كان في التمرد صلاح للبشرية، فصارت في أصقاعنا كما لو أنها اللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى، وبات الخروج عليها في نظر الجَمّ ضرباً من الهرطقة أو الزندقة، أو لوناً من “الولدنة” إذا لُطِف بالخارج عليها. لذلك سحقت بنا عادات بالية وتقاليد مهترئة نحو حضيض سلوكي وفكري وحتى لفظي، كل ذلك بذريعة أن لنا ما يميزنا عن باقي الأمم، فأهلكَنا مرض الغرور والصلف حتى حسبنا أن الأرض وما عليها من حقنا وحدنا، وإذ بنا، واقعاً لا خيالاً، مجرد مستهلكين لمن أحسنوا اغتنام الأرض وما عليها وحتى أثقالها.

لا ريب في أن ثمة منظومة من عاداتنا وتقاليدنا نفخر بها ونحافظ عليها كما تفعل باقي الأمم، لكن من غير المعقول أن نزج بأنفسنا في سجن كبير أنشأنا له قضباناً وهمية من تلك العادت والتقاليد، لدرجة يخشى المرء أن يصبح الشهيق أو الزفير خاضعاً لمزاج السجان، يسمح به أو يمنعه، أو يمسي الراغب في تحطيم القضبان في منزلة المرتد.

إن العادات والتقاليد من وضع البشر، فيجوز، إذنْ، أن يتحرر من بعضها، أو كثيرها، بعض البشر في سبيل التطور، مثلما يجوز للبعض الآخر أن يظلوا أسرى لسجن شيدوه لأنفسهم بذرائع واهية وأسس مهترئة في سبيل التقهقر، فلا تطور ولا إبداع خلف قضبان وإن كانت لا تُرى.

* إعلامي فلسطيني مقيم في دبي

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 5

  1. حمزة طالبي:

    لا بد من تطبيق القطيعة الباشلارية مع العادات والتقاليد العربية ، لأنها سبب التخلف ، والهمجية ، والفكر الوثوقي ، وكأن هؤلاء المسلمين يمتلكون الحقيقة المطلقة والنهائية .
    …..سجن دون حراس ، لماذا لا تهربون ؟ لماذا بقيتم داخله ؟ لماذا تمسكتم بالعادات والتقاليد غير المجدية في عصر الأنترنيت ؟

    تاريخ نشر التعليق: 04/01/2013، على الساعة: 17:58
  2. حمزة طالبي:

    أنا معك يا صاحب المقال …لأن المخلوق العربي مازال قديما جدا ، لماذا ؟ لأنه ببساطة متخلف بالوراثة …سكوت أمريكا تتحدث .

    تاريخ نشر التعليق: 30/06/2011، على الساعة: 0:24
  3. jawad:

    وضع الله لنا دستورا ممثلا بالقران ومتبع بسنة نبيه ولولا العادات والتقاليد التى تحمى وتحفظ مجتمعنا من الفتن والانحطاط الاخلاقى وووو لكنا اقذر من الغرب وسؤال لك يا ابوعبيد هل تقبل هذا الكلام لامك ولاختك ولزوجتك ولبناتك ان يتحرروا مثلا من عاداتنا وتقاليدنا التى هى موروثة عن القران والسنة للحفاظ على المجتمع ويبقى صفة الترابط بين ابناءه واهله

    تاريخ نشر التعليق: 22/06/2011، على الساعة: 14:54
  4. صاحب سؤال:

    هل جلوسك مع مذيعة عارية القدمين والتنورة قد لا تكاد تستر شيئا من سـوئـتها هو هذا التحرر من السجن الذي تشير إليه.
    هل تقبل أختك أو خالتك أن تشاركك ببرنامجك الصباحي في نفس اللبس الخاص بزميلاتك,
    نحن ندعو للتحرر والتطور ولكن ضمن العرف الإسلامي وضمن التقاليد والعادات الصحيحة والتي نرتضيها لأهلنا …

    تاريخ نشر التعليق: 20/06/2011، على الساعة: 13:01
  5. ياعبد الحق ارجع الى الحق:

    ما بالك ياعبد الحق في كل تعليق على خبر عادي في الدولية تكتب ايات من القران؟فما علاقة القران باخبار سياسية واجتماعية؟ ام انك لاتفهم ما تكتب؟ وهل انت الوحيد الذي تحفظ او تنقل القران من مواقع معروفة؟ اكيد انك لاتفهم المقالات التي تريد التعليق عليها لان لو كان لديك ما تقولهه لما لجات الى نقل ما تكذ بدون ان تضيف من عندك شيئا واشرح لنا مثلا ماعلاقة ما كتب الكاتب بالايات المكتوبة انك لاتستطيع

    تاريخ نشر التعليق: 18/06/2011، على الساعة: 2:03
  6. عبد الحق:

    سورة مريمبِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
    كهيعص ﴿١﴾ ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا ﴿٢﴾ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا ﴿٣﴾ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴿٤﴾ وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا ﴿٥﴾ يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ ۖ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ﴿٦﴾ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَىٰ لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا ﴿٧﴾ قَالَ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا ﴿٨﴾ قَالَ كَذَٰلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا ﴿٩﴾ قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۚ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ﴿١٠﴾ فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ﴿١١﴾

    تاريخ نشر التعليق: 15/06/2011، على الساعة: 21:53

أكتب تعليقك