حركة 20 فبراير المغربية ترفض دستور الملك..و تدعو للتظاهر في كافة أرجاء البلاد

حركة 20 فبراير المغربية ترفض دستور الملك..و تدعو للتظاهر في كافة أرجاء البلاد

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
315
27
مغاربة في مدينة الرباط يتابعون خطاب الملك محمد السادس في أحد المقاهير
مغاربة في مدينة الرباط يتابعون خطاب الملك محمد السادس في أحد المقاهي

دعت حركة 20 فبراير بالمغرب إلى التظاهر في كافة أرجاء البلاد احتجاجا على الإصلاحات الدستورية التي اقترحها الملك محمد السادس .

ونسبت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أحد أعضاء الحركة في مدينة الرباط القول إن منسقي الحركة دعوا إلى مظاهرة غدا الأحد “من أجل دستور ديمقراطي حقيقي، وملكية برلمانية”.

وأضاف العضو -الذي لم تذكر الوكالة اسمه- قائلا إن الخطة التي اقترحها الملك الجمعة لا تستجيب لمطالب حركة 20 فبراير بفصل حقيقي للصلاحيات، مشيرا إلى أنهم سيتظاهرون سلميا يوم الأحد ضد هذه الخطة.

وأوضحت صفحة الحركة التي تعد أكثر من 60 ألف عضو على موقع فيسبوك أن هذه التظاهرات السلمية مقرر إجراؤها خصوصا في الرباط والدار البيضاء وطنجة ومراكش وفاس .

وقال احمد مدياني من فرع الحركة في الدار البيضاء “إن تنسيقية الدار البيضاء قررت التظاهر سلميا الأحد لان الموقع الديني للملك تعزز جدا. انه أمر مقلق جدا”.

وأضاف مدياني “أن الملك يحتفظ بمعظم صلاحياته كلاعب سياسي. لم نكن نتوقع ذلك. فقد أصبنا بخيبة الأمل”.

ويبقى الملك بحسب الدستور المغربي الجديد “أمير المؤمنين” و”رئيس الدولة” وشخصه “لا تنتهك حرمته”. وسيتولى الملك ضمان “حرية ممارسة الشعائر الدينية” بحسب خطاب محمد السادس الذي ذكر بان الإسلام هو ديانة الدولة.

ويبقى الملك أيضا بحسب الدستور الجديد قائدا للقوات المسلحة ويحتفظ بصلاحية اعتماد السفراء والدبلوماسيين.

وفي كلمة إلى الشعب ألقاها عبر التلفزيون الجمعة، وعد الملك محمد السادس بدستور ديمقراطي جديد يفوض بعض سلطاته للبرلمان والحكومة.

وقال إن المغاربة سيمكنهم التصويت على الإصلاحات في استفتاء يجرى يوم الأول من يوليو/تموز القادم.

واجهات بعض الصحف و المجلات المغربية بعد خطاب الملك
واجهات بعض الصحف و المجلات المغربية بعد خطاب الملك

وتمنح المسودة النهائية للدستور المعدل صلاحيات تنفيذية صريحة للحكومة رغم أن الملك سيحتفظ بسلطته المطلقة على المجالات العسكرية والدينية، وسيختار الوزير الأول (رئيس الوزراء) من الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية.

وفي تغيير آخر سيقترح رئيس الحكومة أسماء الوزراء والسفراء والولاة الإقليميين الذين يمثلون وزارة الداخلية على المستوى الإقليمي، لكن لا بد أن يقر الملك هذه الاختيارات. وله أن يقترح على الملك التعيين في الوظائف العليا.

وسيكون باستطاعة رئيس الوزراء حل مجلس النواب بعد التشاور مع الملك ورئيس مجلس النواب ورئيس المحكمة الدستورية. ويكرس مشروع الدستور دور البرلمان في المصادقة على القوانين ومراقبة عمل الحكومة.

وينص المشروع على الارتقاء بالمجلس الدستوري إلى محكمة دستورية، وإنشاء المجلس الأعلى للسلطة القضائية برئاسة الملك ليحل مجلس القضاء الأعلى، ودسترة مجلس المستشارين وزيادة عدد أعضائه من تسعين إلى 120 عضوا. كما ينص المشروع على دسترة حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا.

ولم يحدد حزب العدالة والتنمية المعارض موقفه بعد من خطاب الملك، لكنه قال في موقعه الإلكتروني إن المجلس الوطني للحزب سيعقد دورة استثنائية “لمناقشة مشروع الدستور الجديد وتحديد موقفه منه”.

27 Comments

  1. ajdigue ihlan

    تحياتي للمتظاهرين المشاركين في حركة عشرين فبراير

  2. alharaka tantasir wasssra3 yahtadim bayna alahsab hawla tarikh al intikhabat. al ahzab ataklidiya ta3rifo annaha mahzo,a lamahal

  3. خطب ملك المغرب هي قران المغاربة وطقوس القصر هي السنة النبوية

    خطب الملك هي القران والطقوس المخزنية هي السنة النبوية والصحابة هم اصدقاء الملك فلاالاه في المغرب الا الملك له الملك والحكم والبلاد والعباد والعبيد ايضا

  4. annaki yassine

    هذا الدستور لا ينص على القرآن و السنة النبوية

  5. نحن معكم يا شباب 20فبراير الى تحقيق كل المطالب الشروعة

  6. نحن معكم يا مناضلي 20فبراير حتى تحقيق الهدف الأساس وهو اسقاط الفساد ومحاكمة المفسدين ومن بينهم عمدة فاس الدي قام ببيع اراضي عمومية كانت مخصصة في البداية لمساحات خضراء…..

  7. Taher Zemouri

    النظام الملكي بالمغرب يفوز بالدستورالممنوح بالتزوير

    وكما هي العادة عند النظام الملكي الفاسد والمتعفن بالمغرب في كل الإنتخابات التي يثم التصويت عليها يقوم هذا النظام الحقير بإجبار المواطنين أولا بالتسجيل ثم إرغاهم بإدلاء أصواتهم لصالح بيدق من بيادق النظام لكي يخدم الأهداف والأوامر المطلوبة منه بنتفيذها وبالتطبيل والتمجيد للملك الطاغوت اللوطي اللعين, حتى أصبحت كل الأحزاب المغربية سواء كانت معارضة كالحزب الإشتراكي الذي غير مبادئه أو حزب العدالة والتنمية الذي يتستر بإسم الدين تتنافس فيما بينها بإعطاء الملك الشرعية الدينية بتسميته أمير المؤمنين وياله من أمير المؤمنين الساهر على الفساد والرذيلة واللوطية ومهرجانات الموسيقى والغناء, ولقد شاهدنا جميعا كيف ثم الإستعانة بالبلطجية أصحاب الوجوه الشريرة ضد حركة 20 فبراير وبالترويج لصالح الدستور الممنوح بحمل صورالملك اللوطي اللعين, ولا يخفى على أي أحد كيف أعطيت الأوامر من طرف وزارة الأوقاف للأئمة المساجد بالترويج للدستورالممنوح وكيف كانت تلك أحزاب الذل والخزي والعار السباقة للإعلان عن قبولها بالدستور الجديد وبالتروج والتصويت بنعم لصالحه, وشاهدنا الطريقة التي كانت يتكلم بها وزير حقوق الإنسان زيان وهو يقوم بشتم أحد المواطنين الذي أعطى رأيه فقط في معتقل سياسي سابق وهو أبرهام السرفاتي ناعته بالزامل ناسيا وهو يعلم جيدا أن اللوطي أو الزامل الأول هو سيده الملك محمد السادس, فأمثال زيان هم من الوزراء السفاء منعدمي التربية والأخلاق الذي يعتمد عليهم الملك الطاغوت اللعين بتأسيس نظامه الفاسد والمتعفن, فأمثال هذا الشخص لا توجد لهم أي رغبة في تحقيق الديمقراطية, لقد كان وزيرا لحقوق الإنسان يضحك علينا بالدفاع عن ضحايا الإخنطافات والإعتقالات والتعذيب والقتل التي كانت تمارس في سجون السفاح الحسن الثاني عذبه الله في قبره, ولا يقبل حتى برأي مواطن عادي, أين هي إذا الديمقراطية التي يتغنون بها عن طريق هذا الدستور؟

    فعندما تتعلق المصلحة بالملك يصبح الملك أمير المؤمنين حامي الملة والدين وتصبح أئمة المساجد تخاطب الأمة بالتصويت على الدستور, لكن عندما تتعلق أمورالدنيا بالدين من حلال وحرام وبالنهي عن المنكر والفساد والظلم يبعد الدين عن السياسة, وهذا هو التناقض والنفاق الموجود عند النظام وعند علماء السلطان, وإثنان أشد عذاب عند الله أمير لا يحكم بما أمره الله وعالم يجادل بالقرأن, وكما أن البعية لا تجوز لحاكم فاسق لا يحكم بشرع الله وهل ملك المغرب الذي يبايعونه بطريقة العصورالمتخلفة بالعبودية بالإنحناء له بالركوع وتقبيل يديه ياله من تخلف ونفاق, توجد فيه مواصفات أمير المؤمنين وتجوز البيعة له ؟ الكل يعلم أن الملك محمد السادس لوطي, ينهب الأموال والممتلكات ويسيطر على خيرات وإقتصاد البلد هو وعائلته عن طريق الهولدينغ أونا ويعد سابع أغنياء العالم وأجرته تتعدى أجرة الرئيس الأمريكي بستة مرات, زيادة عن الملايارات الموزعة على البنوك السويسرية والفرنسية والأمريكية المنهوبة التي تركها له أبوه السفاح الحسن الثاني والتي تقدر بأزيد من 42 مليار أورو في أول الشهور التي إستسلم فيها ذلك الحكم الديكتاتوري الموروث, في الوقت الذي تعاني فيه الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي من الفقر والتهميش والتخلف.
    نعم, إن هذا النظام الملكي الفاسد والمتعفن قائم على التزوير والترهيب والتخويف والعبودية والذل والإهانة والنهب والسرقة والظلم والإرتشاء والفساد ويعتمد على البلطجية وأحزاب الذل والخزي والعار, وهو الذي يحمي المفسدين من المحاسبة,أما الديمقراطية وإحترام حقوق الإنسان وحرية التعبير فلا وجود لها أصلا بالمغرب فهناك تلميع وجه النظام الملكي الفاسد والمتعفن حيث أن أياديه ملطخة بدماء الشهداء ومازال جلاديه يتمتعون بالحصانة ولا من يحاكمهم عل تلك الجرائم التي إرتكبوها في حق المناضلين من تعذيب وقتل وإغتصاب, ملك ديكتاتوري لوطي فاسد ينهب كل شيء يتحكم في كل شيء يعفو عن من يشاء ويغني من يشاء وإليه ترجع الأمور, ويضحك على ذقون الناس بمشاريع كلها ممولة من البنوك الأجنبية ولا يدفع من تلك الأموال التي يستولي عليها هدفه هوإغراق خزينة الدولة بأموال خارجية ومن البنك الدولي لكي يظل محميا من الدول العظمى تحث غطاء هاته الأموال وما يسمى بمحاربة الإرهاب حيث أن نظامه الفاسد والمتعفن هو من يتفنن في زراعة وتلفيق الإرهاب, أما الدستور الجديد لقد عرفنا من أول البداية كيف عين هذا المليك اللوطي اللعين تلك اللجنة برأسة المنوني بتحضير ذلك الدستور الممنوح لكي يحمي مصلحته, وكيف ثم الترويج والتصويت له, فالمليك اللوطي اللعين أعطى إشارته الواضحة بالتصويت بنعم ومن يخالف تلك الإشارة فطبعا بالنسبة له ولنظامه قد تمرد عن الملكية فكان من واجب وزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والنواب في داخل قبة البرلمان المزيف و أحزاب الذل والخزي والعار والوزراء المذلولين لسيدهم المخنث والعمال والشيوخ والمقدمين والشيخات والبلطجية وجوه الشر إلا أن يروجوا لذلك الدستور الممنوح برمي الرماد على عيون المطالبين بإسقاط الفساد الذين يتظاهرون من أجل الكرامة والحرية والديمقراطية ومحاسبة المفسدين, لكن هذا لن يسكت أصوات الأحرار الرافضة للعبودية والذل والإهانة والفساد والظلم والتخلف والتهميش والتخويف والترهيب فهذا جيل جديد من الأحرار وعصر جديد يرفض العبودية والإستكبار.
    أيها الإخوة أيتها الأخوات المطالبين بملكية برلمانية إنكم واهمون في تحقيق هذا المطلب, لقد تبين لكم من خلال هذا الدستور الممنوح أن الديكتاتور سيبقى ديكتاتور يتحكم على رقاب المغاربة بالحديد والنار ويهينهم ويحتقرهم بتوزيع هبات وصدقات ويمارس حق العفو على السجناء لكي يظل المواطنين مقبلين يديه بالإستعطاف تحث رحمته لا للجوء إلى القوانين ويبقى هو سيدا والجميع كلهم عبيد تحث سيطرته وعجرفته, يجب المطالبة بإسقاط الملكية وإقامة جمهورية ديمقراطية من الشعب.

    طاهر زموري
    مناضل أمازيغي أحد أبناء شهداء الأطلس الأحرار

  8. الى كل مغربى ومغربية ان لا يتركوا مجالا للمخربين وزعزعة استقرار البلاد مغربنا الحبيب .ارجوا ان يفهموا انه من المستحيل ان يغيروا او تلبى كل المطالب بين ليلة وضحاها. لا بد ان نترك مجالا لتغيير على مراحل حتى لا يتدمر اقتصاد البلد,ونكون قدوة يحتدى بها الشعوب الاخرى فى الحفاظ على امن المواطن المغربى.فبدلا من المظاهرات ضد الدستور الجديد. فمن الاولى المطالبة بالتحقيق ومحاكمة كل من نهب ثروات البلد واستغل منصبه للكسب غيرالمشروع وتوظيف المقربين بغير وجه حق ,حتى يتسنى لكل فرد من الشعب المغربى التمتع بثروات بلاده وتنتشر فى وطننا الحبيب العدالة الاجتماعية.ونقول كلنا معا لا لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لا سلبية ولا رشوة ولا مركزية ومرحبا بالعدالة الاجتماعيةوالديمقراطية.ادعوا الله ان يحفظ بلدنا الحبيب من الخراب والارهاب ويعيش ان شاء الله فى امن وسلام وازدهار,

  9. بالرغم مما حملته مسودة الدستور الجديد من محاور وفصول هامة ستعطي دفعة قوية للديمقراطية في المغرب والتي هلل لها الشعب المغربي بكامل أطيافه في جميع ربوع المملكة، بما فيهم الأحزاب السياسية المعارضة والحاكمة وكذا الجمعيات.. إلا أن بعض السذج من شرذمة 20 فبراير ما زالوا مبرمجين ومصرين على الاستمرار في التظاهرات كما يقولون. هذا لأن مسودة الدستور الجديد لم تأت لهم ربما بالنقط التاليـة:

    دسترة أقراص القرقوبي وتعميمها في المستوصفات بالمجان مثل أقراص منع الحمل.

    دسترة الإفطار العلني في رمضـان.

    دسترة الممارسات الجنسية في الحدائق العمومية بكل حرية ودون إزعـاج.

    دسترة حق تزويج الشـواذ.

    إباحة الخمور وببيعها في المحلبات إلى جانب المشروبات الطبيعيـة.

    وعلى ما يبدو لنا أن هؤلاء إما أغبياء بالفعل لدرجة أنهم لم يستوعبوا مضمون مسودة الدستور أو أن هدفهم هو مواصلة التظاهر من أجل التظاهر لإثبات الذات بالتقليد ما يجري في الدول المجاورة وليس من أجل الإصلاح كما هو واضح..

    وبما أن جلالة الملك قال كلمته وتلقاها شعبه الواعي بكل ترحيب واقتناع بهذا التعديل الجديد كمقياس يتناسب مع مستوى وعينا ونضجنا فأرى أنه لا داعي للاستهبال والمطالبة بما هو أكبر من طاقتنا، وعندما نكون في مستوى شعوب الدول الغربية المتفوقة علينا من حيث الثقافة الروحية والمواطنة والضمير والنضج الفكري.. فحينها نطالب بأكثر من هذا. أما وأننا ما زلنا بعقليات فاسدة ونسير مؤسساتنا وشؤوننا بمنهج استعماري اللامسؤول، فنكتفي بهذا التعديل إلى أن يكتمل نضجنا، وإلا فسيحدث لنا مثلما حدث للغراب حينما أراد تقليد مشية الحمامة ولم يفلح، وعندما أراد الرجوع لمشيته وجد نفسه قد أضاعها فخسرهما معا.

    نحن لسنا بمستوى شعب بريطانيا وشعب هولندا لنقلدهم بالتمام والكمال. فحتى جلالة الملك أشار لهذه النقطة بطريقة ذكية فقال على أن تغيير الدستور ليس هو الغاية. بمعنى أننا ما زلنا لم ننضج بعـد ولسنا في مستوى تحمل المسؤوليات الكبرى، وعندما ننضج أكثر نطلب أكثـر. والله تعالى قال: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”

    وكل ما هو مطالب من المسؤولين عن مصير هذا البلد هو حظر هذه الحركة من مزاولة نشاطها التجمعي والاحتجاجي بلا معنى قبل أن تتحول إلى مكتب لبوليساريو داخل المغرب. فمن أراد ممارسة السياسة والتعبير عن رأيه فهناك أحزاب عدة يمكنه الانضواء تحت قيادتها وليعبر حينها عن رأيه كما يشاء بشكل قانوني، وليس بطريقة فوضوية كما نرى لأن استمرار هذه التظاهرات إساءة للوطن وخدمة لأعداء الوحدة الترابية بطريقة بشكل مباشر.

  10. ممنتتتىنح

    مككنتالب

  11. أيقن الشعب المغربي الأبي أن الفبراريون ليس هدفهم الإصلاح بل هدفهم الوحيد هو الفتنة و هم مدفوعين من أعداء المغرب في الداخل و الخارج. و لهذا فالشعب المغربي الأبي سيصوت بنعم على الدستور الجديد ليفوت على هؤلاء الخونة فرصتهم في دفع المغرب إلى المجهول و سيطالب بمحاكمة كل من تورط منهم في الخيانة العظمى للمملكة.

  12. الشعب يقول ٠٠٠٠٠٠ نعم للدستور

    تأكد الآن وبالملموس أن حركة 20 فبراير هواة احتجاج وأنهم مجموعة من البلطجية المخربين المدفوعين بأفكار وهمية لا تمس للواقعية بصلة وأن ما يزعمونه من ديمقراطية مجرد سراب أليس الإستفتاء على الدستور شكل ديمقراطي. إذا كان لهم موقف من الدستور فهذا حق مشروع وصناديق الإقتراع هي الحكم بين الشعب المغربي. الذي يبدو أن الحركة تدرك أن أغلب الشعب المغربي ارتاح للدستور الجديد وأن التصويت سيكون بنعم فأرادت استباق الأحداث. نأسف لما آل الت اليه عقول متزعمي هذه الحركة وأعني النهج المتطرف العنفي الدموي وكذلك العدل والإحسان الخرافي………

  13. ملاحظ

    ربما يريد صاحب هذا المقال ان يتفضل العاهل المغربي باقتسام صلاحياته مع حركة شواذ 20 فبراير التي لا تمثل الا نفسها .فالمغاربة بريئين منها . .
    لا داعي من كثرة الحزعبلات و الادعاءات الفارغة . . لقد تم تعديل الدستور على الشكل المرجو و كل واحد له الحق في الادلاء بصوته مع او ضده . . و عند الامتحان يعز المرؤ او يهان.
    ا

  14. أيقن الشعب المغربي الأبي أن الفبراريون ليس هدفهم الإصلاح بل هدفهم الوحيد هو الفتنة و هم مدفوعين من أعداء المغرب في الداخل و الخارج. و لهذا فالشعب المغربي الأبي سيصوت بنعم على الدستور الجديد ليفوت على هؤلاء الخونة فرصتهم في دفع المغرب إلى المجهول و سيطالب بمحاكمة كل من تورط منهم في الخيانة العظمى للمملكة.

  15. حركة ٢٠اللاديني تمثل الماسونية الياهودية اللادينية

  16. الإسلام هو دين المملكة المغربية وجلالة الملك يقول هذا في الخطاب ونحن شعب مسلم أما حركة ٢٠فبراير فهي لا تمثل الأ نفسها فإذا كانت تريد الإصلاح فعلا فمرحبا بها وإذا كانت تريد أن تشعل الفتن وهذا ما يبدوا والله أعلم فلتزمر بمزمارها بعيدا فإنما هي منظمة ماسونية ياهودية فكل مايقع في الدول العربية من مظاهراة وفتن فهي من صنع الماسونية اللدين يستولون على جميع وسائل الإعلام وعلى القنوات العربية وأولهما الجزيرة القطرية وقناة العربية فإنهما من صنع وتمويل الماسون

  17. انهم يدافعون عن جميع المغاربة

    شباب مثقف واعي يحتضن الجميع حتى الذين يبيعون شرفهم للسلطة القمعية الهمجية

  18. كل اقتصاد المغرب في جيوب الملك والمغاربة عبيد للملك

    ماهي صلاحيات ملك اسبانيا؟ وما دور اليزابيث في سيلسة انجلترا؟ نحن في المغرب لايوجد سوى الملك يملك الارض والمال والناس فهل اغنى رجل في اسبانيا هو خوان كارلوس؟وهل اليزابيث من اغنى الناس في بريطانيا؟ وفي المغرب الملك محمد السادس ههو اغني من جميع المغاربة وتسعين بالمائة من اقتصاد المملكة الشريفة يدخل لجيوب الملك واسرته في حين تضم المدن المغربية ملايين المتسولين والعاطلين والمشردين والفقراء المعدمين واما البوادي في المغرب غير النافع فهي ادغال بدائية لاعلاقة لها بالحضارة تماما وقد اكتب مجلدات في فساد النخب الملكية ولصوص المال العام والحكرة والدعارة الراقية والساحة الجنسية والارهاب ونشر الفكر الخرافي والتجارة المخزنية للاطفال لاسيادهم الفرنسيين وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووالخ والى مالانهاية

  19. نزهة/المملكة المغربية

    ساقول للصحفي الذي كتب هذا المقال همسة “اما انك انفصالي من بوزبال او انك تكره المغرب لدرجة لا تصدق.اهذا كل ما وجدته لتكتب عن حذث الدستور المغربي الجديد؟ هذا هو سر تخلفنا .لا نتقدم ولا نترك الاخر يتقدم.لعلمكم حركة الملحدين فقدت هالتها وظهرت حقيقتها وايامها معدودة.يمكن لكم مرة اخرى ان تصفوني بالمخزنة او العمالة.لا يهم. ما يهم هو ان جريدة الدولية بهت ةلونها وشرعت تفتات عاى حساب الاشاعات و الترهات…و لن تدوم بهكذا صفة.اسفة على قول هذا لكن لن يمنعني احد ان اعبر عما يخالجني رغم احترامي الكبير لمدير الجريدة…”

  20. نعم والف ترليون لدستور اما حركة 20 ملحد الى الجحيم كبف يمكن لفاسد ان يدعو للاصلاح مادا ننتظر من المثليين والشواد ووكالين رمضان الله يطهر منهم الارض وعاش الملك والله الوطن الملك وعلى فكرة انا مش مخزنية ولابلطجية انا مواطنة واريد ان اعيش في سلم وامان وهدا حق من حقوقي

  21. لم نعك نرغب في الكلام والتعليق

    لاشيء في المغرب سوى المخزن في كل شيء في الاقتصاد والسياسة والمجتمع والثقافة والشارع والمدرسة والمسجد وهنا في الدولية ايضا واصبحنا نتنفس المخزن او السلطة القمعية حتى في الهواء

  22. 20 فبراير و العدل و الاحسان شرعت في توزيع المنشورات الداعية إلى التظاهر قبل الخطاب و قبل معرفة فحوى الدستور الجديد. في الدستور الاسباني، شخص الملك لا تنتهك حرمته و غير قابل للمحاسبة و المسائلة بنص الدستور، و لديه صلاحيات واسعة. في بريطانيا، كانت للملكية كلّ السلطات، فتخلت عن بعضها سنة 1688 بعد شد الحبل بين البرلمان و المؤسسة الملكية لتصير ملكية دستورية بشكل محدود، و لم تصر ملكية برلمانية كما هي اليوم إلا في نهاية القرن الثامن عشر. هذه المرحلة أساسية في حياة المملكة في طريقها إلى الملكية البرلمانية، و لا يجب القفز على المراحل. إذا كنتم ديموقراطيين حقا، صوتوا و انتظروا النتيجة و تقبلوها كسائر المغاربة.

  23. abdelouahid

    حركة 20 فبراير لا تمثل إلا نفسها وليست لها اية صلة بالشعب المغربي
    في البداية كانوا يناضلون من أجل الإصلاح والآن يتظاهرون ضد الإصلاح حيث دعو للتظاهر حتى قبل القاء الملك خطابه في فاتح يوليوز سنصوت على الدستور وسنرى محل حركة 20 فبراير من الإعراب

  24. Badr TOUASLI

    الآن في هذه اللحظة التاريخية، في هذه الظرفية الإستثنائية الخاصة، سيبرهن المغرب للعالم أجمع، أن هناك من يقول نعم للدستور وأن هناك من يقول لا للدستور، وهذا هو العمق الديمقراطي، وهذا هو جوهر ونواة الديمقراطية الحقة، وفي الأخير سيقول الشعب كلمته بكل حرية ومسؤولية وسيفصل بين من يقول نعم وبين من يقول لا
    علاش؟ لأن المغرب قوي، قوي بتاريخيه، قوي بملكه، قوي بشعبه، قوي بشعاره الخالد
    الله الوطن الملك ♥ ♥

  25. fevrier 20 ..c est du polisario

  26. لم نعك نلاغب في الةلام زالتعليق

    لاشيء في المغرب

  27. Ouhaddou Mohamed

    C’est votre fin mes chers, 3acha Al Malik, et on dira OUI pour la nouvelle constitution

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *