أكبرُ نقابة في المغرب تقاطعُ دستورَ الملك..و تعتبرهُ مُكرسًا لما كان مُطبقا في الماضي

نوبير الاموي زعيم الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل أكبر نقابة عمالية في المغرب

نوبير الاموي زعيم الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل أكبر نقابة عمالية في المغرب

حثت أكبر نقابة عمالية في المغرب اعضاءها على مقاطعة الاستفتاء الذي سيجري في أول يوليو تموز على اصلاحات دستورية يقودها الملك محمد السادس وهو ما يضيف ثقلا الي حركة معارضة للخطة يتزعمها الشباب.

وبعد بعض من أكبر الاحتجاجات في عقود -والتي استلهمت في جانب منها انتفاضات “الربيع العربي”- أعلن العاهل المغربي  انه سينقل بعض سلطاته الى البرلمان والحكومة وسيطرح الاصلاحات في استفتاء في أول يوليو.

وقال نوبير الاموي الذي يرأس الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل إن الدستور المقترح يكرس ما كان مطبقا دائما في الماضي ولا يفي بالوعود التي قدمت.

واصبحت الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل أكبر منظمة تعلن نيتها مقاطعة الاستفتاء بعد ان فعلت ذلك ثلاثة أحزاب يسارية وحركة 20 فبراير شباط التي يقودها الشباب والتي تطالب باقامة ملكية برلمانية.

ورغم صعوبة تحديد العدد الدقيق للاعضاء فقد حصلت الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل في 2009 على معظم المقاعد بين النقابات العمالية في انتخابات ممثلي موظفي الادارة العمومية كما انها اعضاء كثيرون في القطاع المصرفي.

ووفقا للتغييرات المقترحة سيحتفظ الملك بسيطرته على الامن والجيش وسيظل أمير المؤمنين، وأصاب هذا بالاحباط بعض الخصوم الذين كانوا يريدون ان يروا الملك يسلم كل سلطاته التنفيذية الى مسؤولين منتخبين.

وقال الاموي “ما نريده هو ديمقراطية واسعة وشفافية كاملة دون استبعاد لاحد… علاوة على ذلك فان النسخة النهائية (من مشروع الدستور بعد اصلاحه) لا تتطابق مع النسخة التي اعطيت لنا. بعض البنود جرى تغييرها بدون التشاور معنا.”

وقال انه مع تحديد موعد الاستفتاء في أول يوليو فان السلطات “لم تتح وقتا كافيا للمغاربة ليتفهموا الدستور الجديد. انهم يستخدمون نفس التكتيك القديم في المفاجأة… بعض الناس لا يبدو انهم يفهمون التغييرات التي تحدث حولهم.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 4

  1. لا للخونة الانتهازيين.:

    بااااااااز
    قمة النفاق
    السيد لاصق اكثر من 25 عام في كرسي زعامة الكونفيدرالية و حالف بحلوفو ما يتزعزع منها حتى يديوه للقبر و مازال كيتكلم على الديموقراطية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الرجوع لله و باراكا من التفاق
    نعم للدستور
    لا للخونة الانتهازيين.

    تاريخ نشر التعليق: 24/06/2011، على الساعة: 12:09
  2. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    انا اتعجب لشخص قضى على رأس النقابة 33 سنة كاملة وهو ملتصق فوق الكرسي ، ثم يأتي ويتحدث بدون حياء ولاحشمة عن الديمقراطية والتشاركية

    الا لعنة الله على المنافقين

    سنقول نعم للدستور حتى نقطع الطريق على العدميين والخرافيين الذين يريدون ان يجعلوا من المغرب سوريا جديدة ، ولكنهم نسوا ان لهذا البلد ربا يحميه من فوق سبع سماوات
    قل موتو ا بغيظكم يا تجار الفتنة
    عاش المغرب ابيا عصيا على المنافقين

    تاريخ نشر التعليق: 22/06/2011، على الساعة: 15:28
  3. Badr TOUASLI:

    هنا تكمن قوة المغرب
    هناك من يقول نعم وهناك من يقول لا وهناك من ينادي بالمقاطعة، تحت غطاء الحرية والمسؤولية الكاملة واحترام الرأي والرأي الأخر، وفي الأخير نحتكم للصندوق الشفاف الذي سيفصل بين هؤلاء
    هل توجد دولة عربية إسلامية إفريقية لديها هذا المناخ القوي؟؟

    تاريخ نشر التعليق: 22/06/2011، على الساعة: 13:57
  4. ملاحظ:

    هذا الشخص و ان كان زعيم الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل لا يمثل كل الفئات الاجتماعية في البلد و ليس له اي تاثير على اختيار المواطن المغربي ليكون مع او ضد الدستور . . فقبل ان يوافق هو شخصيا او يعترض على الدستور نود ان يوضح لنا قبل اي شيء ماذا حققت نقابته لمن لجؤوا اليها ؟ ؟ ؟
    بالطبع سيكون جوابه بعيدا عن كل الحقائق علما ان النقابة عندنا / تقول للص اسرق و لصاحب الدار حذاري من اللص/ . . هذا الزعيم الذي يقاطع اليوم الدستور – ذلك حقه – الاولى له ان يتنازل عن صلاحياته في النقابة التي جعلته يرثها هو و المتملقين له و المنتفعين معه ..

    تاريخ نشر التعليق: 21/06/2011، على الساعة: 16:19

أكتب تعليقك