سعوديون يرتدون الأكفان في مسيرة غاضبة..للمطالبة بالحرية و إطلاق السجناء

شرطة مكافحة الشغب السعودية تعترض مسيرة غاضبة في القطيف

شرطة مكافحة الشغب السعودية تعترض مسيرة غاضبة في القطيف

أظهر مقطع مصور بالفيديو على موقع يوتيوب على الانترنت عشرات الاشخاص يرتدون أكفانا بيضاء ويسيرون في مظاهرة سلمية في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في السعودية مطالبين بالحقوق الاساسية والافراج عن مسجونين،و خروج قوات بلادهم من البحرين و نصرة فلسطين.

واظهر المقطع الذي حصلت عليه الدولية و يحمل تاريخ 24 يونيو حزيران نحو 30 رجلا يرتدي معظمهم الملابس الغربية وهم يسيرون بأكفان بيضاء في اشارة الى استعدادهم للاستشهاد في مدينة القطيف.

ولم يتسن على الفور التحقق من صحة التصوير لكن المواطنين الشيعة كثيرا ما يخرجون في احتجاجات صغيرة في هذه المنطقة.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية انه لا يعلم بأمر هذه المسيرة لكنه سيتحقق من الشرطة المحلية.

وقال ناشط حقوقي محلي ان الاحتجاج الذي حركته الحملة الامنية التي شنتها الحكومة على الشيعة في البحرين المجاورة هو الاول من نوعه في المنطقة منذ شهرين.

واضاف محمد السعيد عبر الهاتف ان المتظاهرين لم يكونوا ينادون باسقاط النظام لكنهم ببساطة كانوا يطالبون بحقوقهم الاساسية وانهاء التفرقة الطائفية.

وقال ان الناشطين من الاقلية الشيعية في المنطقة اوقفوا الاحتجاجات في ابريل نيسان بعد وعود من الحكومة ببدء الحوار معهم والافراج عن المحتجزين.

ولا تقبل السعودية اي شكل من اشكال المعارضة الشعبية. وجرت احتجاجات متفرقة في الماضي في شرق المملكة في المنطقة التي يعيش فيها معظم الشيعة.

وعلى الرغم من ان المتظاهرين كانوا ملثمين بأوشحة رمادية او سوداء تم تصوير المسيرة من الخلف فيما يبدو كاحتياط اضافي لمنع تعرف السلطات على المحتجين.

ونقش بعض المحتجين نص المادة التاسعة من الاعلان العالمي لحقوق الانسان على ظهورهم. ويقول النص الذي كتبوه باللون الاحمر وباللغة العربية “لا يجوز القبض على أي انسان أو حجزه أو نفيه تعسفا”.

كما اعرب المتظاهرون عن تضامنهم مع الناشطين في البحرين الذين يواجهون حملة امنية شنتها الحكومة بعد ان سحقت احتجاجات حاشدة في مارس اذار.

وارسلت السعودية التي انزعجت من الانتفاضة الشعبية في البحرين قوات عسكرية لدعم قمعها للمحتجين.

وهتف المحتجون في القطيف مطالبين بخروج الجيش السعودي من البحرين ومؤكدين على حرية البحرين.

كما نشر تصوير بالفيديو لمظاهرة اصغر بتاريخم 22 يونيو حزيران على موقع يوتيوب وفيه يظهر عدد قليل من الشبان يسيرون في بلدة العوامية وهم يهتفون “الله اكبر”.

كما نشر ناشطون صورا لاحتجاج قامت به نساء منقبات حملن ايضا اكفانا بيضاء في مسيرة بشرق السعودية. وطالبت المحتجات في اللافتات التي رفعنها بالافراج عن المحتجزين.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 8

  1. Abu Ahmad:

    WOW, starting in S Arabia, the country of trillion of dollars and the country of trillion undeveloped black mentalities and corruptions.
    Some Saudis till now thinking that they are the holly nation, which protected by Allah, while the reality is the opposite and adding that, the entire world is watching and waiting the time to see how their anger will burn all the false royalty and its unique mental and economic corruptions.
    They are claiming to be the custodians of the holly Islamic values and places, while their hands are obvious in killing and destruction of poor Arabic countries, they have forgotten the Quran warnings; Wa bashira Al qatela be al qatl.
    The great Saudi nation can not be bribed by its own fortunes, but will regain the fortunes and impose the national Saudi lost dignity

    تاريخ نشر التعليق: 28/06/2011، على الساعة: 18:47
  2. ايراني مسلم:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا احب ان اقول لكم بمنتهى الصراحة ان كل ما يدث لاشقائنا العرب وخصوصا اهل الخليج هو تدبير من معممي ايران ، هم من يحركوا اتباعهم في دول الخليج حتى يوهموا العالم ان هناك انتهاكات للشيعه
    وانا بدوري لم ار الخليج اصلا ولكنني اقيم في بريطانيا واعلم ما يحدث في ايران من انتهاك للحرية وتعذيب لكن ايران تعرف كيف تكمم الافواه وخصوصا اتباعها في دول الخيج المال هو سلاح ايران للعرب الشيعه

    اصحوا ياشيعة العرب ايران لا تريد لكم خير ولا استقرار ايران تريد الحكم الذي قضى عليه الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب رضي الله عنه

    واهل مكة ادرى بشعابها كما يقول المثل العربي لديكم

    اللهم اني بلغت اللهم اشهد

    تاريخ نشر التعليق: 28/06/2011، على الساعة: 16:27
  3. سعودي:

    لم يخرج المتظاهرون في القطيف على ولي الأمر يا ابن الوطن ، بل طالبوا أولا بتسعة سجناء قابعين في السجن لأكثر من 16 سنة بدون محاكمة ! وفي المقابل نسمع اليوم عن محاكمة لإرهابيين ومناصحة لبعضهم ! أقلها يريدون محاكمة عادلة ! بل كانت هتافاتهم (لا سنية لا شيعية وحدة وحدة اسلامية) ، فلماذا اللعب بنار الطائفية البغيضة !!

    تاريخ نشر التعليق: 27/06/2011، على الساعة: 18:45
  4. د. محمد السالم:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد خرج المواطنون في القطيف للمطالبة بالحقوق لا للعبث وزعزعة الأمن كما يقول البعض , في المملكة توجد سلطه دينية متمثلة في السلفيين المتشددين , وهذا ما يجعل التمييز الطائفي منتشر وبشكل رهيب , وهناك تمييز قبلي وعرقي في المملكة والسلطه الدينية ومؤيديها يقمعون ويسجنون كل من يخالفهم , والمملكة تشهد حاله متخلفة في نظام إدارة الدولة فليس هناك سيادة للقانون وإنما هناك سيادة رأي الحاكم والملك فقط , ويعاني سكان القطيف كغيرهم من المواطنين من الظلم والتمييز ومنعهم من ممارسة شعائرهم وحتى تغلق مساجدهم , لكنهم كغير أقرانهم من المواطنين خرجوا للمطالبة وبدأوا في الحراك السلمي

    تاريخ نشر التعليق: 26/06/2011، على الساعة: 13:00
  5. ابن الوطن:

    بسم الرحمن الرحيم وبعد يالله لاتفرق اخوان نورة . من خرج على ولي الامر او نقض مبايعتة فهو مارق ومنشق ومنافق ما انتم بفاعلون اذا خرجتم فوالله اني ارى هذه العصبه التى لاتمثل جميع الشيعة هي تريد ان توقد نار الفتنه وان عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لمطفي نار الفتنه و مهلك صاحبها أتقو الله ( واطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم)

    تاريخ نشر التعليق: 26/06/2011، على الساعة: 12:24
  6. ميعاد:

    أهل فتنة وشر من يوم يومكم!
    هل احترقت قلوبكم بعد أن كشفت احداث العالم مدى حبنا لولاتنا؟

    تاريخ نشر التعليق: 26/06/2011، على الساعة: 11:18
  7. hasan_alsheikh:

    لا صوت يعلو فوق صوت اهل السنة و الجماعة

    تاريخ نشر التعليق: 26/06/2011، على الساعة: 8:07
  8. صالح العبدالله:

    كفاكم عبثا بعقول العالم يا اتباع المجوس وروافض الدين , ماذا تريدون ؟ زعزعة الأمن وإثارة الراي العالمي , بإذن الواحد الأحد سوف تدحرون وتهزمون شر هزيمة. وأي حقوق تتحدثون عنها وانتم تنعمون بالابتعاث الخارجي والصحة والتعليم وغيرها وغيرها الكثير .. وتمارسون طقوسكم بأريحية تامة وكاملة ، فلا تحاولوا تشويه صورة المجتمع فأين انتم من زمن ولماذا لم تطالبوا بحقوقكم قبل الثورات ام أنكم مع الخيل يا شقرا . اللهم احفظ بلادنا من كيد الخونة الغاشمين .. آمين يارب العالمين.

    تاريخ نشر التعليق: 25/06/2011، على الساعة: 22:01

أكتب تعليقك