المحكمة الجنائية الدولية تصدر أمرا باعتقال القذافي و ابنه سيف الإسلام و رئيس المخابرات

الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس

الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق كل من الزعيم الليبي معمر القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية.

وكان لويس مورينو أوكامبو المدعي العام بالمحكمة طلب منها اصدار أوامر اعتقال بحق الثلاثة بتهمة القتل “العمد” للمحتجين في ليبيا بعد أن أحال مجلس الامن القضية للمحكمة.

ويتهم المدعي العام هؤلاء الثلاثة بالمسؤولية عن “عمليات قتل واضطهاد ترقى الى جرائم ضد الانسانية” ارتكبتها قوات الامن الليبية بحق المدنيين في عدة مدن أهمها طرابلس وبنغازي ومصراتة.

يذكر أن الانتفاضة في ليبيا أسفرت عن سقوط الاف القتلى, واجبرت نحو 650 الف ليبي على الفرار الى خارج البلاد و243 الفا آخرين على النزوح الى مناطق اخرى في الداخل, بحسب الأمم المتحدة.

وكان مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية باشر تحقيقاته في الثالث من مارس/آذار الماضي بعدما فوضه مجلس الامن الدولي القيام بذلك.

ويتهم المدعي العام العقيد القذافي بأنه “اعد خطة لقمع التظاهرات الشعبية بشتى الوسائل ومنها استخدام العنف المفرط والدامي”.

وجاء في تقرير اوكامبو أن قوات الأمن الليبية اتبعت “سياسة ممنهجة” لشن هجمات على مدنيين بهدف بقاء سلطة القذافي.

وقام مكتب المدعي بثلاثين مهمة في 11 دولة في اطار تحقيقه. وتم درس اكثر من 1200 وثيقة بينها اشرطة فيديو وصور واجريت اكثر من 50 مقابلة بعضها مع شهود عيان.

الا ان المحققين لم يستمعوا الى شهود في ليبيا خشية تعريضهم للخطر بحسب مكتب المدعي العام.

في الأثناء حذر الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما الاحد حلف شمال الاطلسي من استخدام حملته العسكرية في ليبيا في القيام ب”اغتيال سياسي” للعقيد معمر القذافي

واكتفى الوسطاء الافارقة وبينهم زوما اثر اجتماعهم في بريتوريا بالاعلان ان الزعيم الليبي وافق على عدم المشاركة في مفاوضات لانهاء النزاع في ليبيا المستمر منذ اربعة اشهر.

وعرضت لجنة وسطاء الاتحاد الافريقي خلال اجتماعها الاحد في بريتوريا (جنوب افريقيا والكونغو ومالي واوغندا وموريتانيا) جهود الوساطة للمساعدة في تسوية الازمة الليبية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. محمد الليبي:

    السلام عليكم ورحمة الله – لاحول ولاقوة الابالله فيما تقولون – أي مواجهة للغرب من قبل القذافي تتحدثون عنها واي اطماع غربية في ليبيا – بالله عليكم من ضرب نتائج الانتخابات التي فازت بها جبهة الانقاذ وهل تعلمون ان الغرب لايمكن ان يبقي عل رئيس سنوات طوال دون ان يكون ذلك الرئيس من الموالين – الم تسمعوا خطاب التهديد لمعمر الذي قال فيها بالحرف بان بقاءه لسلامة اسرائيل , اذا لم تسمعوه فعاودوا سماعه – بالله عليكم اربعون عاما ونحن في ذل نخاف من بعضنا الاجهزة الامنية تستبيح أي شي – ضباط الجيش كبار يقومون بتأجير سياراتهم لغرض تحسين اوضاعهم حملة الشهادات العليا يعملون ي سوق الخضار – البنى التحتية في كل المدن غاية في السوء واذا لم تصدق فقم بزيارة بنغازي وطرابلس ومصراته اكبر ثلاث مدن – باسثتناء سرت مسقط رأسه فهي تبنى على اخر طراز – والله العظيم لو اكتب مايحصل في ليبيا لملات الجلدات – واخير هل تعلمون بان التحالف الغربي وصل في الوقت المناسب والا لكانت بنغازي في خبر كان – فالبداية كانت مظاهرات فقط فقامت كتيبة الامن ببنغازي باستخدام الرصاص الثقيل ضد الناس فقام الشعب بمهاجمة الكتيبة والاستيلاء على السلاح وبدات المقاومة المسلحة – ولاتسمعوا الاداعة الليبية التي تديع ماتقصفه طائرات الغرب ولكنها تناست الدمار في مصراتة – عموما انا عقيد في الجيش والان مازلت تحت قيادة معمر ولكنني لالريده ان يبقى يوما واحدا فليغادر حتى نتنفس الهواء – وابتعدوا عن الترهات التي تقولونها ودعونا نتدوق طعم الثروة التي يبددها القذافي وابناءه والسلام

    تاريخ نشر التعليق: 30/06/2011، على الساعة: 6:16
  2. جزائرية:

    الى الاخوة في ليبيا
    لا تقعوا في الفخ
    ولا يلدغ المسلم من الجحر مرتين لقد لدغ الاخوة في العراق والان العالم كله يعرف ما يحدث لهم وزادهم الطين بلة بالحرب الطائفية بينهم
    لا تعتقدو ان الحلف يريد انقادكم من الزعيم لكن كل همه هو ثرواتكم الطبيعية
    لمادا لم يقصفو مبارك لمادا لا يقصفون اليمن لمادا لا يقصفون سوريا انتم تعرفون الاجابة اكثر مني انا معكم ان انتم حاكمتم ابن بلدكم لكن لاتسلموه للعدو الدي يدعي الحب وهو سيكون اول من يطعنكم في الظهر
    وحدوا الله يوحد صفوفكم ويهدي عقولكم

    تاريخ نشر التعليق: 29/06/2011، على الساعة: 22:31

أكتب تعليقك