دستور المغرب يدخلُ اختبار نعم و لا..13 مليون مغربي على موعد مع صناديق الإقتراع

نقاش حاد بين مواطنين مغربيين مختلفين في نظرتهما للدستور الذي اقترحه الملك محمد السادس

نقاش حاد بين مواطنين مغربيين مختلفين في نظرتهما للدستور الذي اقترحه الملك محمد السادس

توجه المغاربة الى صناديق الاقتراع للمشاركة في استفتاء على دستور جديد يهدف الى اعادة توزيع السلطات لصالح رئيس الوزراء وذلك رغبة من الملك محمد السادس في استباق تاثير “الربيع العربي” والاستجابة في الوقت نفسه لمطالب شعبه الاصلاحية.

وقد دعي نحو 13 مليون مغربي, بما فيهم المقيمون في الخارج وأفراد الجيش والأمن, الى الاجابة ب”نعم” او “لا” على مشروع الدستور.

وكان العاهل المغربي الذي سيبلغ قريبا الثامنة والاربعين من العمر من أول القادة العرب الذي اخذوا في الاعتبار الانتفاضات التي تشهدها المنطقة باعلانه منذ اذار/مارس عن الاصلاحات الدستورية.

وفي خطاب الى الأمة في 17 حزيران/يونيو اكد العاهل المغربي ان هذا الدستور “يوطد دعائم نظام ملكية دستورية ديموقراطية برلمانية واجتماعية”.

ورغم وجود معارضات ودعوات للمقاطعة الا ان الملك على ثقة تامة تقريبا في ان مشروعه سيتم اقراره كما يرى الخبراء.

وقال فوزي رئيسي وهو مهندس مدني “ساقوم بواجبي واصوت بنعم لانني ارغب في ان يتقدم المغرب الى الامام. الاصلاحات جزء من تحرك لا شك في انه سيكون في النهاية في مصلحة الجميع. الامور يجب ان تسير تدريجيا كي نقف على ارض صلبة”.

واضاف “ينبغي ايضا مكافحة الفساد والامتيازات التي تنخر المجتمع المغربي لكنني اثق في حكمة الملك في القضاء على هذه الافات”.

ويرى مصطفى حميد نائب حزب العدالة والتنمية (معارضة اسلامية في البرلمان) “من الواضح ان المشروع يتضمن العديد من الاجراءات التي من شانها ان تعزز المؤسسات الدستورية ولهذا السبب نقول نعم. الا ان ورشة الاصلاحات لا تزال مفتوحة (لتعزيز) الديموقراطية”.

واضاف “يجب خاصة ضمان اجراء انتخابات حرة وعادلة وتعزيز الحريات”.

في المقابل يرى المعارضون ان المشروع الجديد لا يتضمن “اي تغيير” في جوهر الدستور الحالي.

ويقول نزار الناشط في حركة 20 فبراير في الرباط “ندعو الى مقاطعة الاستفتاء. ان الاصلاحات وان كانت تزيد الحقوق المدنية والسياسية الا انها لا تغير شيئا في جوهر الدستور الحالي”.

وتنظم هذه الحركة الاحتجاجية التي نشات في خضم الثورات الشبابية في تونس ومصر مسيرات سلمية في المدن المغربية الكبرى.

وتدعو هذه الحركة التي تقول انها تضم 60 الف عضو الى اصلاحات عميقة تقود الى ملكية برلمانية حقيقية.

وعلى النقيض من ذلك تؤيد الاحزاب السياسية الاستفتاء كما دعا ائمة المساجد في خطبة يوم الجمعة الماضي الى المشاركة فيه بكثافة.

ويعرض الملك اعادة توزيع للسلطات مع اعطاء دور اكبر للسلطة التنفيذية والبرلمان الا انه يظل ممسكا بمقاليد السلطة،حيث يبقى الملك بحسب الدستور الجديد قائدا للقوات المسلحة ويحافظ على صلاحية اعتماد السفراء والدبلوماسيين وتعيين المحافظين. كما يحتفظ بموقعه كامير للمؤمنين ما يجعل منه السلطة الدينية الوحيدة عمليا في المملكة.

ومن ابرز التغيرات التي حملها المشروع الجديد تعزيز صلاحيات الوزير الاول الذي سيسمى “رئيس الحكومة” وسيتم تعيينه “من الحزب الذي يتصدر انتخابات مجلس النواب”.

وسيمنح رئيس الحكومة خصوصا صلاحية “حل مجلس النواب” التي كانت من اختصاص الملك وحده قبل مشروع الاصلاحات.

ومن الاقتراحات الجديدة انشاء مجلس اعلى للسلطة القضائية يراسه الملك ويفترض به ان يضمن استقلالية القضاء.

وباتباع سياسة الاصلاحات التدريجية يتميز ملك المغرب عن باقي الملوك العرب الذين يصمون آذانهم عن مطالب شعوبهم.

وتندرج هذه الاصلاحات في سياق التحولات العميقة التي يشهدها العالم العربي والتي ادت الى سقوط انظمة استبدادية في حين ادت اخرى الى حروب وفوضى او قمع بلا رحمة.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقات 8

  1. نعاااااااااااااااااااااام لااااااااااااااااا:

    ونعاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام وكواك اعيبادلله قولو نعاااااااااااااااااام

    تاريخ نشر التعليق: 18/12/2011، على الساعة: 19:16
  2. صابر:

    ( الشريف الادريسي العباسي المصطفى ) يبدو انك صدقت هده الجملة التي اخترتها اسما لك . و يبدو انها تعطيك احساسا بالتميز . و اكاد اتخيلك مستديرا وعلى ” راسك ” طربوش احمر تمشي بخيلاء و زهو واثقا منتشيا شبعانا و رائحة العطر النفادة في ركابك تحاول ان تلطف من روائحك .
    آآآآآآالشريف …رول على بركة الله….. والله يحسن عونك.
    ملاحظة : علقت على تعاليقك تجزية للوقت اما التغيير فسنة الله في كل ما خلق …رغم انفك.

    تاريخ نشر التعليق: 01/08/2011، على الساعة: 19:49
  3. صلاح الدين:

    انا مواطن صالح صوتت ب ” نعم ” للديستور لانه ” اتى باشياء رائعة ” و لانه رائع و جميل و لطيف . لهدا قلت ” نعم ” للديستور . وقد تاسفت في البداية ان لا احد من العائلة او الجيران او الاصدقاء او الناس في المقهى او العمل صوت او تكلم عن تصويت ما في مكان ما . لكنني فرحت حين ” هبطت ” النتائج الرائعة اد ادركت ان صوتي اغلظ و اثقل و اكثر من امتناعهم حتى انني حاولت ان اشمت فيهم . ولكنني بعد دلك حزنت مرة اخرى حين لاحظت لامبالانهم و ابتساماتهم الماكرة…
    اريد اليوم فقط ان يطمئنني احد ان ” نعم ” للديستور التي ” رميت ” في الصندوق هي من ضمن تلك ال 98.50 لان دلك بالنسبة لي يعني ان ” كلمتي ” لها وزن في الرباط ضدا عن كل اؤلائك المتخادلين البلطجية الملتحين المارقين دوي الاجندات و الكلندريات … القليلين جدا جدا…

    تاريخ نشر التعليق: 17/07/2011، على الساعة: 14:08
  4. زبالة المغرب تتسع للجواسيس الممخزنين:

    كلاب المخزن المغربي بح صوتها من النباح

    تاريخ نشر التعليق: 03/07/2011، على الساعة: 17:44
  5. الشريف الإدريسي العباسي المصطفى:

    الكلاب والخونة تنبح والقافله تسير

    تاريخ نشر التعليق: 03/07/2011، على الساعة: 12:31
  6. نزهة/المملكة المغربية:

    لا مكان في المستقبل القريب للاستاصاليين النفصاليين.
    كيف عرفت ان بعض المعلقين حاضرين 24 ساعة على 24 ساعة؟ اذا لم يكن لك عمل و تظن ان الاخرين مثلك فانت مخطئ.ماذا فعلنا؟ صرحنا براينا..تريد اسكات افواهنا؟ لن يكون لك ولامثالك ذلك؟
    لو كنت مغربيا لما تفوهت بما قلت. الجبان هو من خلفك ولم يحسن تربيتك..الجبان هو انت الذ لا تستطيع حتى كتابة اسمك…اكمل نباحك فلن تهمنا لا من قريب ولا من بعيد.
    للمملكة المغربية رجالها الذي سينتقدونها و يغيروها اما امثالك ايها الحثالة فمزبلة التاريخ.

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2011، على الساعة: 22:30
  7. قولوا ماشئتم فالتاريخ يسير الى الامام:

    لامكان في المستقبل القريب للكذابين والشلاهبية والمضللين امثال من يدعي انه شريف وهو ابعد من كل ذرة شرف فهو حاضر في الدولية 24ساعة على 24ساعة ويعلق اوساخه في كل خبر يتعلق بالمغرب ولو كان خبرا عاديا وايضا من تدعي انها جمعوية نزهة التي تحشر انفها في كل صغيرة مهما كانت تافهة وهي مثل السابف لاتفقه في السياسة والثقافة شيئا ولكنها تؤدي خدمة جاسوسية للمخزن لعته الله ولعنهم جميعا واخفق مخططاتهم الشيطانية لتحويل المغرب لضيعة مخزنية ولبقرة حلوب للمفسدين واللسوس والشماكرية امثالهم ولكننا كاحرار المغرب سوف نحاربهم ونفشل مخططاتهم واما دستورهم الاستعبادي الملكي الهمجي المتخلف حيث الملك امبراطور الاهي تفوق قيمته قيمة نبي الاسلام بحرمته المقدسة وامارته المتخلفة فسوف يشهد مصير الطغاة والمستبدين مثل مبارك وبن علي والقذافي وصالح ومستقبلا بشار واخرون وانهها لثورة مستمرة حتى النصر والدستور ديالكم ابول علية واشربوا بولي المدستر لتتبركوا به مثل ملككم الجبان الطاغي المستبد

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2011، على الساعة: 18:35
  8. نزهة/المملكة المغربية:

    لم اعط صراحة رايي في الدستور لحد الان.و يشرفني ان اعبر عنه من خلال جريدتنا الدولية
    الدستور الجديد قراته مرات و مرات…اتى باشياء رائعة و لم تات اشياء اخرى.لكن لا باس .فهو دستور حاول ان يحترم معطيات كثيرة تشكل فسيفساء بلدي الحبيب.التفاصيل ستاتي بالحلول.
    يكفيني كفاعلة جمعوية مثلا ان ارى ان مساحة الحريات توسعت…
    لمن يريد ان يقاطع اقول له” مساحات الحريات وما جاء فيها فيما يخص حقوق الانسان باب واسع تستطيع من خلاله ابداء رايك واقتراح البديل…”

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2011، على الساعة: 15:18
  9. الشريف الإدريسي العباسي المصطفى:

    حركة شباب الرابطة الملكية المغربية

    سنخرج يوم جمعة الخلاص لنقول نعم للدستور…الخلاص من أحلام الشيخ المهبول ياسين..الخلاص من الملحدين وعبدة الشيطان والمثاليين..الخلاص من العدميين النهج الديموخرافي ومن عقدهم النفسية وتفككهم الأسري…يوم الخلاص لأننا سندق آخر مسمار في نعش خونة الداخل ومن يسيرون في ركبهم..الخلاص من بوادر فتنة يسعى المنافقون زرعها بين صفوف الشعب المغربي المتراصة…..فإلى جمعة الخلاص ونعم..نعم…نعم…للدستور

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2011، على الساعة: 8:43

أكتب تعليقك