محمد السادس

يسعى الملك محمد السادس الوريث غير المحب للظهور لسلطة مطلقة منذ 12 عاما الى المحافظة على استمرارية الملكية المغربية مع اتباع اسلوب مختلف عن اسلوب والده في الوقت الذي يواجه فيه سخطا متزايدا لشباب الهبت حماسه الانتفاضات العربية.ما هي أقوى محطات حكم محمد السادس ؟

العاهل المغربي محمد السادس

العاهل المغربي محمد السادس

كان العاهل المغربي الذي سيبلغ قريبا الثامنة والاربعين من العمر من اوائل القادة العرب الذين ادركوا خطورة تاثير هذه الثورات معلنا منذ اذار/مارس الماضي عن اصلاحات دستورية.

ومع احتفاظه بسلطاته الكاملة تقريبا يعرض الملك تعزيز دور رئيس الوزراء في خطوة صغيرة نحو اعادة توازن للقوى وان كانت خطوة عملاقة بالنسبة لملكية غير معتادة على استشارة تابعيها.

عندما تولى محمد السادس السلطة في تموز/يوليو 1999 حبست البلاد انفاسها وتساءل عدد كبير من المراقبين عما اذا كان باستطاعة هذا الرجل المتحفظ الحفاظ على وحدة المملكة التي كانت حتى ذلك الحين تحكم بقضبة من حديد في مواجهة خطر التطرف الاسلامي وتذمر اجتماعي كامن.

لكنه سرعان ما طمأن الدوائر الاقتصادية والدبلوماسية مؤكدا ثبات التحالفات الاستراتيجية التي لن يطرأ عليها اي تغيير مع التاكيد في الوقت نفسه على ضرورة تطوير العلاقة بين السلطة والديموقراطية.

وكانت اولى قرارات القطيعة مع سياسة والده صادمة للمغاربة: فخلال الفترة بين اب/اغسطس وتشرين الثاني/نوفمبر اقال محمد الخامس وزير داخلية والده القوي النفوذ ادريس البصري الذي يرمز وحده الى سنوات الجمر (1975 – 1991) كما قام بزيارة الى اقليم الريف الأمازيغي الثائر وفتح الطريق لتعويض السجناء السياسيين.

كان محمد السادس عندها في الخامسة والثلاثين وعامة الشعب لا تعرف الكثير عن هذا الوريث العازب انذاك. وهو من عشاق ركوب الدراجات المائية (جت سكي) وايضا قيادة سياراته السريعة وحده وهي الهواية التي كلفته غاليا عام 1985 عندما سقطت سيارته المرسيدس في منحدر.

اعتبر الشاب سيدي محمد الذي نشأ وتعلم داخل القصر “مسحوقا” من والده الذي كان يخاطبه بلقب “جلالتك” منذ شبابه الباكر والذي قرر له ان يدرس القانون. ومع اتباعه الصارم لنصائح والده الحسن الثاني بدا الملك يسند اليه اكثر فاكثر تمثيله فى الخارج حيث اقام علاقات شخصية مع العديد من القادة.

وعندما حانت الساعة سعى سليل الاسرة العلوية التي تحكم المغرب منذ القرن السابع عشر, الى تكريس صورة الملك العصري العازم على تقليص الظلم الاجتماعي في بلد تتباعد فيه المسافة بين الطبقات.

وفي 21 آذار/مارس 2002 جسد هذه الصورة بزواجه من فتاة من الطبقة الوسطى, سلمى البناني, كما قطع مع التكتم الذي كان يطبع الحياة الخاصة للقصر الملكي لتظهر للا سلمى مثلا وهي تشارك في فعاليات اجتماعية وهو دور جديد لزوجة الملك.

وللعاهل المغربي ابنان هما ولي العهد مولاي الحسن الذي ولد في 28 ايار/مايو 2003 والاميرة للا خديجة التي ولدت في 28 شباط/فبراير 2007.

ومن اهم الاصلاحات التي اجراها واكثرها جدلا “مدونة الاسرة” التي اقرها 2004 ومنحت النساء حقوقا قريبة من حقوق الرجال, وجعلت تعدد الزوجات اشد صعوبة, وارست اجراءات قضائية تمنع نظريا الطلاق. الا انها اصطدمت انذاك بمعارضة الاسلاميين المتشددين.

واسوة بوالده ضاعف الملك زيارته داخل المملكة وتلاحم مع المواطنين سواء وهو يرتدي حلة ورابطة عنق او البرنس الابيض التقليدي.

وان كان محمد السادس نجح في طمانة الشركاء الغربيين الا انه اصطدم بمعارضة المتشددين الذين نددوا ببطء التقدم الاجتماعي الموعود.

وهكذا سرعان ما وضعت الحدود لهذا الانفتاح: ففي مجال حرية التعبير وبعد ليونة سنوات الحكم الاولى, خضعت الصحافة المستقلة لرقابة مشددة واصبحت تتعرض لضغوط قضائية واقتصادية.

كما استخدمت مكافحة الارهاب وخاصة بعد اعتداءات الدار البيضاء عام 2003 للجم مسيرة التحرر السياسي.

وقد ظلت بعض المواضيع من المحرمات مثل الملكية والاسلام والوحدة الترابية اي الصحراء المغربية .

ومع انطلاق حركات الاحتجاج العربية بدات الاتهامات توجه صراحة الى بطانة الملك بالاستيلاء على ثروات البلاد.

ودون المساس بذات الملك صاحب أكبر ثروة في المملكة مع 2,5 مليار دولار حسب مجلة فوربس بدأ الاف المغاربة ينظمون بدعوة من حركة 20 فبراير مسيرات سلمية للمطالبة بالمزيد من الديموقراطية والقضاء على الفساد.

وهي الرسالة التي وصلت جيدا، وفقا لمقربين من القصر، حيث ازداد المستشارون النافذون تواريا.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 16

  1. from Morocco:

    نعشقه….نحميه…نصون عهد الاجداد..مغاربة امازيغ احرار …لدينا بحرين,,لمن لا يعجبه الامر فليرتمي السمك اولى بزبده

    تاريخ نشر التعليق: 10/07/2011، على الساعة: 16:51
  2. جزائرية:

    انا جزائريةولا ادري ان كنتم ستشتمونني ع\لى راي هدا ام انكم ستوافقونه
    الى الاخت نزهة لا تشتمي من كتب في هده الصفحة مع احترامي لرايك وحبك لبلدك لكن الا توافقينني الراي
    ان نا نحن الشعوب خارج مجال التغطية مما يدور بين الرؤساء والملوك انت لا تعرفين كيف نعيش لانك لم تعيشي في الجزائر ولا انا ولا حتى من شتم بلدك
    الا تعتقدين انه ليس الشعب من وضع سلسلة الحدود بين البلدان
    يكفينا انا عرب مسلمون نتكلم العربية ونؤمن برب واحد وحبيبنا رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام
    ارجوا من كل من يكتب ان لايسب اي بلد واعتقد ان له الحرية في سب المللك او الرئيس او الزعيم
    لكن يجب نبقى نحن الشعوب يدا واحدة لا تفرقنا لا ازمة ولا عاصفة مارايكم

    تاريخ نشر التعليق: 05/07/2011، على الساعة: 0:06
  3. dz:

    نرجو من الدولية نزع صورة العلم الصهيوني وهو موجدكرمز لاحد الاعضاء وان لم يتم نشر تعليقي فهدا يدل على ان الدولية مشكوك في امرها

    تاريخ نشر التعليق: 04/07/2011، على الساعة: 0:31
  4. الشريف الإدريسي العباسي المصطفى:

    حركة شباب الرابطة الملكية المغربية

    حلة جديدة برلمانية دستورية ترتديها المملكة المغربية في بداية الألفية 21 لتساير قريناتها نموا تربويا وإقتصاديا وصناعيا وبشريا ، عبر عليها الشعب المغربي بنسبة فائقة ،
    فهنيئا لكل المغاربة لحسن الإختيار ولقافلة شباب فايس بوك
    ♣ حركة شباب الرابطة الملكية المغربية ♣ في تلميع مغزى ومقصود هذا الإختيار الصائب يقرر مصير بلدنا الحبيب في ظل عاهلنا الحبيب نصره وحفظه ا

    تاريخ نشر التعليق: 02/07/2011، على الساعة: 11:33
  5. مغربي:

    إِنَّهَا سَتَأْتِي عَلَى النَّاسِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ، يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ، وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ، وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ. قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: السَّفِيهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ. وفي رواية: قِيلَ: وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ؟ قَالَ: الْفُوَيْسِقُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ. رواه الإمام أحمد وصححه الألباني.

    تاريخ نشر التعليق: 02/07/2011، على الساعة: 3:51
  6. نزهة/المملكة المغربية:

    الدليل على انك ليت مغربيا بل عدو المغاربة هو وصفك المغلوط عن بنايات بلدي.
    لو اتيت يا معتوه بلدلي لمت بالسكتة القلبية.نعم عندنا اكواخ لكن عنندنا رجال ونساء سينهشونك لا محالاة ايها المغرر به.

    تاريخ نشر التعليق: 02/07/2011، على الساعة: 2:38
  7. نزهة/المملكة المغربية:

    ايها الحقير اذهب لزعيمك متسخ الاسنان وشاركه خيمته او اذهب الى جينيرالاتك العجزة واطلب قوت يومك الحزين منهم
    اما الممللكة المغربية فاتركها لاصحابها….حقدك اعماك وجعلك تتكلم كالابله لا تفقه ماتقول.
    حالتك ميؤوس منها لا شافاك الله.
    اقبل ان ينتقد مغربي بلده ويقول كل ما يريد لكن لن اقبل ان ياتي مرتزق مغرر به ويسبنا بكل لكلمات البديئة…
    اما ثورتك العربية التي تتكلم عنها فلم نر منها خيرا لحد الساعة…
    مسكين وابله…كوكتيل خطير

    تاريخ نشر التعليق: 02/07/2011، على الساعة: 2:36
  8. محمد السادس الامبراطور الالاه سبب تفقير المغاربة:

    ايها الكذابون المغاربة كلهم يعرفون ان الملك هو سبب فقرهم وجهلهم لان لديه عشرات القصور ومئات الالاف من العبيد والجواري يعيشون في قصور المغرب التي توجد في كل المدن وحتى بعض القرى ضواحي مراكش واما الفيلات والاقامات فاكثر من ان تحصى واما الشركات فاغلبها يسرق المعادن والفلاحة والصيد والتامينات والابناك والمواد الغذائية وغيرها معروف للعالم فمن سيحب من سرق اموال الفقراء واسكنهم في الشارع وفي اكواخ القصدير وجميع بوادي المغرب بيوتها من طين وحجر على الطريقة البدائية فعلى من تكذبون ايها الشيلطين فالعالم كله يعرف الاعيبكم وتضليلاتكم ولكن الحق سوف ينتصر ويرميكم مع ملككم في مزبلة التاريخ قبلوا ايدي سيدكم واقبلوا صدقاته وكلوا من فتات موائده واعلموا ان نهايتكم قريبة لان الثورات العربية لن تهدا حتى تطيح بالهتكم وربابنتكم

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2011، على الساعة: 22:15
  9. نزهة/المملكة المغربية:

    كانت دائما هناك محطات مهمة في حكم الملك محمد السادس ولا زالت.
    محبوه كثيرون والمتعاطفين معه اكثر.بالفعل لا زالت هنا معيقات يجب فتح اوراش فيها:
    1- الشباب اولا والشباب ثانيا والشباب ثالثا.فهو مستقبل البلاد.كفى من الديناصورات في الاحزاب و النقابات والادارات.شبابنا له كفاءات رائعة ولا يحتاج الا الى فرصه الضائعة بين دواليب الادارات.
    2- التنمية الشرية…هذا هو بابنا الواسع نحو النمو والازدهار.اذ رغم اننا لا نملك النفط والغاز فالمملكة في صف متقدم على بلدان اخرى جارة لها ذلك لكن تنميتها البشرية تقريبا درجة الصفر
    3-توزيع الثروات توزيعا عادلا .كفى من الامتيازات و”ابوك” و “خالك” و “زوجك” على كل مواطن ان ياخذ ما يستحق فقط لا غير.
    4-محاربة الفساد بكل انواعه المالي الاداري والاخلاقي….الظاهرة موجودة بكل البلدان لكنها بدات تضايقنا كمغالابة اخيرا.
    5-الانخراط في كل ما يهم سياسة البلاد والاشتراك.كلمة “اقاطع” لا تجدي في هذه المرحلة. علينا كلنا ان نضع يدنا في القصعة الساخنة و نكابد و نشقى..و نموت…ليحيا الوطن.
    عندما اتابع اخبار بعض الدول العربية و عندما الاحظ الطريقة التي اتبعها رؤساء تلك الببلدان كي يقمعوا الحريات بالتقتيل والتعذيب…اقول ” لا زال الخيرر في ببلدي…علينا جميعا من كل الجوانب ان نساهم في التنمية محترمين بعضنا البعض….فليس لاننا مختلفين ونرى نصف القارورة بالشكل الذي نراه سببا في خلق العداوة بين ابناء الوطن…لا يصح لاحد ان يحكم بالعمالة والبلطجة احدا اخر فقط لا غير لانه يحب ببلده بطريقة مختلفة.
    اتمنى ان ننجح كلنا معشر المغاربة في تحدي الفقر و التخلف والازمات كل من موقعه بصحبة ملك طيب نحبه في الله.

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2011، على الساعة: 15:10
  10. الشريف الإدريسي العباسي المصطفى:

    حركة شباب الرابطة الملكية المغربية

    سنخرج يوم جمعة الخلاص لنقول نعم للدستور…الخلاص من أحلام الشيخ المهبول ياسين..الخلاص من الملحدين وعبدة الشيطان والمثاليين..الخلاص من العدميين النهج الديموخرافي ومن عقدهم النفسية وتفككهم الأسري…يوم الخلاص لأننا سندق آخر مسمار في نعش خونة الداخل ومن يسيرون في ركبهم..الخلاص من بوادر فتنة يسعى المنافقون زرعها بين صفوف الشعب المغربي المتراصة…..فإلى جمعة الخلاص ونعم..نعم…نعم…للدستور

    تاريخ نشر التعليق: 01/07/2011، على الساعة: 8:45

أكتب تعليقك