الجزائر والثورة الليبية

الجزائر والثورة الليبية

- ‎فيرأي في حدث
116
31
رندة تقي الدين
رندة تقي الدين

غريب موقف الجزائر من الثورة الليبية، فعندما تحدث رئيس وزراء المجلس الانتقالي الليبي محمود جبريل في اسطنبول في تموز (يوليو) الماضي اتهم الجزائر صراحة بمساعدة القوى الموالية للقذافي في ليبيا بتزويدها بالاسلحة والوقود عبر الحدود.

الآن لجأت زوجة القذافي وأولاده الى الجزائر لأسباب انسانية كما قال بيان الخارجية الجزائرية، نافية ان يكون العقيد قد فر الى الجزائر كما قيل في السابق.

ومن يدري فربما دخل القذافي الاراضي الجزائرية مختبئاً هناك مع باقي عائلته؟

في كل حال وحتى لو اكتفت الجزائر باستضافة افراد العائلة يجدر السؤال حول سبب مثل هذه السياسة العدائية لثورة اطاحت بنظام فاسد وقمعي خرب بلداً غنياً هو جار الجزائر.

ما هذا التضامن الغريب مع عائلة لا تستحق الضيافة الجزائرية ؟ خصوصا ان نجل القذافي هنيبعل معروف بتصرفاته اللاخلاقية من حوادث سيارات في باريس حيث تم تهريبه من السلطات الفرنسية سراً من اجل حماية المصالح الفرنسية السابقة مع القذافي ونظامه، وهنيبعل نفسه هو الذي طرد مع زوجته من سويسرا لاساءتهما لعاملة في مركز اقامتهما هناك.

وقد احتجز القذافي بعد ذلك رجال اعمال سويسريين لاكثر من سنة بسبب هنيبعل.

و قد بثت شبكة «سي ان ان» فيلما لتعذيب زوجة هنيبعل لخادمة تعمل في منزلها،فكل هذه الممارسات اللاانسانية لهذه العائلة تطرح السؤال حول مصلحة الجزائر في اقامة علاقة مستقبلية مع النظام الجديد في ليبيا جارتها تتسم بالتوتر واللاثقة، في حين ان الدولتين عضوان في منظمة «اوبك» وبامكانهما الاستفادة من علاقة مستقبلية جيدة.

البعض يقول ان سياسة الجزائر المؤيدة للقذافي تنبثق من شعور بالخوف من حصول ثورة مماثلة في الجزائر، الا انه رغم البطالة والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها الشعب الجزائري منذ عقود، فإن الجيش الجزائري الحاكم مع الرئيس بوتفليقة ادرك ان لا بد من فتح المجال لبعض التنفس للشعب الجزائري عبر صحف تتحدث بحرية وتنتقد اداء الحكم والمسؤؤلين حتى ولو وجد في مكاتب تحريرها بعض العناصر التابعة للأمن العسكري المسيطر في البلد.

اضافة الى ذلك استفاد الرئيس بوتفليقة من ارتفاع اسعار النفط والغاز ومنذ المسار الانتخابي الثاني الذي جدّد لولايته ثم مع بدء الثورات العربية اخذ يوزع المال على المدن تجنباً لعدوى قد تجتاح الجزائر.

ثم كون الجيش والامن العسكري هو المسيطر في الجزائر وهو الذي يمسك بزمام الامور ويختار المرشحين للرئاسة ويعطيهم التعليمات، فان بامكان الثورة الشعبية ان تستهدف الرئيس ولكن يبقى الامن العسكري هو المسيطر ويمكنه اذا تأزمت الامور ان يجعل الرئيس كبش محرقة ويستغني عنه اذا انتقلت عدوى الثورة الى الجزائر.

لا شك ان الوضع في الجزائر مختلف عن ليبيا حيث كانت عائلة القذافي مسيطرة وحيث اسكتت الشعب الذي انتفض وقلبها، والسؤال هو هل تريد الجزائر توتراً آخر مع النظام الجديد في ليبيا؟ وألا يكفيها الخلاف الطويل مع الجارة الأخرى المغرب؟

ان استقبال ضيوف لهم تاريخ واسع بالقمع واللاانسانية وهم من دولة جارة وشعب قريب عانى الكثير من القذافي غير مفهوم من دولة مهمة مثل الجزائر، كما ان مساعدة الموالين للقذافي مستغربة وليست في مصلحة الجزائر.

هل ارادت الجزائر ان تقف ضد التدخل الخارجي الغربي وخصوصا تقدم فرنسا ؟ وهل تتخوف من عودة هيمنة فرنسا في المغرب على حدودها؟ قد تكون مثل هذه الحجة واردة في التفكير الجزائري الذي يبقى باستمرار مشككاً بنوايا المستعمر الفرنسي السابق،الا ان الأيام تغيرت والشعب الليبي هو الذي طلب مساعدة معسكر الغرب للتخلص من ديكتاتور لم يكن في امكانه التخلص منه وحده. ام ان الجزائر تتخوف من خطر التطرف الاسلامي في ليبيا الذي يرغب كل ديكتاتور في المنطقة العربية من بن علي الى القذافي الى بشار الأسد ان يطرح نفسه كرادع للتطرف الاسلامي؟

31 Comments

  1. الجزائر دولة مهزلة مع إحترامى لبعض الجزائرين الاحرار انتم إن قال بوتفليقة للجيش الجزائرى يقتل شعبه تفعلون ذالك.

  2. الجزائر أساءات لمعظم الدول العربية مثل ليبيا ومصر وسورية والمغرب

  3. ليبيا سوف تعيش حرة شئتم ام ابيتم . لكن انتم دولة الفرنسين يبيتون فى منزلكم ومتزوجون منهم وتمارسون عادات المسيحية وأصلا انتم تحبون الفرنسين حتى فى مسلسلتكم وهذا كله مند عقود وتقولون لماذا اتت ليبيا بحلف الناتو لماذا لم تنقدو ليبيا انتم مهزلة وخلاص.

  4. كنت أحب الجزائر أما الان لا لا لا لا مليون لانها طعنت ليبيا بسكين من وراء ظهرها واتمنى ان تنتهى علاقتنا بالجزائر لانى أعتبرها دولة تحب الطغاة وقتل الابرياء ولان فهمت الجزائر لماذا كانت تقف مع القذافى لمصلحتها وليس لمصلحت الشعب الليبي والليبين لايريدون الناتو لكن فرض علينا ولماذا لم تتحركو انتم قبل حلف الناتو لتنقدو ليبيا عبر الحدود لكن عندكم مصلحة مع القذافى يقتل شعبه عادى وتبقى مصلحة الجزائر هذا ما تريدونه وفى النهاية يسقط محبى الطغاة الكافرة.

  5. يا جزائر وتتكلمون عن ليبيا وفرنسا إلى يومنا هذا تتحكم فيكم انتم اصلا متزوجون من فرنسيات على الاقل ليبيا كلها دولة مسلمة .والفرنسيس يملؤن شاورعكم ومقاهيكم .والحياة لن تتوقف على موت طاغية وتعرفون القذافى ماذا كان يفعل لشعب الليبي 42 سنة .وأصلا مصر وتونس دولتا كيف خرجتا من ثوراتهم وساندو الشعب الليبي وانتم بكامل قواكم ولم تساعدو الشعب الليبي حتى إطرة حلف الناتو لتدخل اين كنتم وليبيا تتألم الناتو يساعد ليبيا والجزائر تدعم القذافى بسلاح والمرتزقة والقناصين ودولة مسيحية تساعد مسلمين حتى لو كان هناك مصالح فى ليبيا لكن ساعدتهم العالم كله مصالح اصلا وانتم لكم مصالح مع فرنسا وهذا شىء لا ينكره الجزائريون لكن عار عليكم يا جزائر كل الدول العربية تساعد فى بعضها إلا الجزائر الادرن ساعدت ليبيا وسورية وكذالك مصر وتونس والمغرب والامارات إلا انتم وفوق من هذا ايضا يسبون سوريا وبشار يقتل في شعبه العالم العربى كله سوف يتخلى عن الجزائر قريبا بسبب تصرفتها الغير مسلمة واخيرا عار على الجزائر والسلام عليكم ورحمت الله .

  6. أنظرو يا جزائر وتتكلمون عن ليبيا فرنسا إلى يومنا هذا تتحكم فيكم انتم اصلا متزوجون من فرنسيات على الاقل ليبيا كلها دولة مسلمة .والفرنسيس يملؤن شاورعكم ومقاهيكم .والحياة لن تتوقف على موت طاغية وتعرفون القذافى ماذا كان يفعل لشعب الليبي 42 سنة .وأصلا مصر وتونس دولتا كيف خرجتا من ثوراتهم وساندو الشعب الليبي وانتم بكامل قواكم ولم تساعدو الشعب الليبي حتى إطرة حلف الناتو لتدخل اين كنتم وليبيا تتألم الناتو يساعد ليبيا والجزائر تدعم القذافى بسلاح والمرتزقة والقناصين ودولة مسيحية تساعد مسلمين حتى لو كان هناك مصالح فى ليبيا لكن ساعدتهم العالم كله مصالح اصلا وانتم لكم مصالح مع فرنسا وهذا شىء لا ينكره الجزائريون لكن عار عليكم يا جزائر كل الدول العربية تساعد فى بعضها إلا الجزائر الادرن ساعدت ليبيا وسورية وكذالك مصر وتونس والمغرب والامارات إلا انتم وفوق من هذا ايضا يسبون سوريا وبشار يقتل في شعبه العالم العربى كله سوف يتخلى عن الجزائر قريبا بسبب تصرفتها الغير مسلمة واخيرا عار على الجزائر والسلام عليكم ورحمت الله .

  7. اين كنتم يا جزائر قبل دخول حلف الناتو فى ليبيا كنتم وانتم تقولون حلف الناتو حجة اين كنتم قبل ذالك كنتم تتفرجون عليهم والقذافى يقتل فى الشعب الليبيى وفوق من هذا الجزائر تمد القذافى بالسلاح لكى يقتل شعبه ألا تعلمون انه سب الرسول وسب الدين الاسلامى الشعب الوحيد الذى يقف مع القذافى الجزائر شعب يحب الطغاة وانتم اصلا كنتم مستفيدون من النظام الليبي جرانكم تفعلون فيهم كذالك انتم لا ينفع فيكم الخير عندما واقفت ليبيا مع الجزائر بكل ما تسطتيع إتقى شر من احسنت إليه وانا اخير استمع لمشايخ العالم ولا يهمنى أراء اى شعب وكلمة اخيرة حسبى الله ونعم الوكيل فيكم يا جزائر.

  8. ليبى وافتخر

    الدى يتكلم عن شعب المليون حافظ للقران الكريم بسوء فاليصمت لكى لا يلقى كلاما لا يرضيه ياشعب العاهرات عندما اشاهد التلفاز عن موضوع عن الجزائر او فيلم فكانى ارى فيلم فرنسى يعنى وكانه ليس شعب عربى فمعقوله فى المنتخب متاعهم لما يتكلم اى لاعب بالمترجم متاعه ههههههههههههههه والخراص يلى فى وادانهم زى الخنتى ههههههههههه شعب الساقطات عدا البعض فالحمد لله انى لم اكن جزائرى والا انتحرت صقع عليكم الليبين يلى تلت ارباعكم يخدمون عندنا زيهم زى الكلاب هههههههههه وارفع راسك فوووووووووووووووق انت ليبى حر مووووووووووت حسرة وحسد .

  9. ثوار ليبيا

    ردا على رثاء القذافى (أما الحداد فنحن اعلناه) لفارس العلمة

    أما الحداد فنحن أعلناه
    أما الحداد فنحن اعلناه
    وغدًا نموتُ فكُلنا أَشباهُ
    الكُل فانٍ لن يدومَ سواهُ

    … وغدًا نُسافرُ للقبورِ مَسيرُنا
    ومصيرُنا ما نحنُ قدَّمناهُ

    وغدًا سيَكتُبُ مَن سيأتي بَعدَنا
    مَن خان وعدَ الحق.. من أعلاهُ

    هو ذا اللعينُ مضرَّجٌ بدمائه
    الكل منا بالقنــا أدماهُ

    أبدا فلم يرفع سلاحا عاليًا …الا فى وجه الشعب وا أسفاه

    تذكر صلاحَ الدين في أمجاده ….هل كان يومًا قاتلا أسراهً
    شَتّان بينكما فأنت حُثالة…… مُتعَطِّشٌ والحقدُ قد أعماه

    تسفك دماء الشعب تهتك عرضه…فدفعتنا للهــــول الذى هبناه

    الله ..كم صبر اللبيب على ….ظلم
    الطواغيت الذى تنعاه

    يافارس العلم الجهول بأمرنا
    ماعشت تحت القهر ما عشناه

    تنعى العقيد معمر وهو االذى
    يسخر بدين الله هل ترضاه!!؟

    وهو الذى لايرضى نهج محمد
    ويسب أصحاب النبى تراه

    و أراد تحريف الكتاب بقوله
    قل للنبى بغير صلى الله

    صلى عليك الله ياعلم الهدى
    وعلى العقيد فليس صلى الله

    فهو الذى قتل العباد بجنده
    وفى بلاد الكفر مالنا أخفاه

    يستهوى أعراض النساء بأمره
    وعلى فتاوى أهل العلم قاتلناه

    مِن قبلِ عامٍ كان فينا آمرا…… مَن كان يعصى الأمر أو يأباه

    ومضت سنون أربعون بظلمه
    من عمرنا من ذا الذى عاداه

    كم ناصح كم عالم ومفكر
    كم من شباب فى الثرى أخفاه

    فالله أكبر قد تكشّف أمره …هــذا هو الدجال
    لانخشاه
    سميتنا الجرذان أخزاك الذى… ولاك أمر الشعب كى ترعاه
    فاذا به كالجرذ يخرج خائرا
    من قلب ماسور الخرا ..أواه

    خَرَّت قوائمُه وهشم رأسه
    والكل كبر: أكبروه الله
    بالأمس كنت مفاخرا متبجحا
    ومهددا بالسحق من عاداه

    واليوم أصبحت بِقُدرة قادرٍ….. جرذا قتيلا ربنا أخزاه
    تاريخنا معك سيبقى شاهدًا… أَنَسيتموه..؟ فنحن لن ننساه
    يافارس الذى تنعى العقيد كفى… تب من كلامك و اعتذر…. فالله
    قد يغفر النعى الذى لعدوه …. بجهالة
    فالأمر أوضحناه
    هو يوم عيد يوم أعلنَ قتله …… هو يوم فرح الثكالى نراه
    لا لا تقل قد أرسلتموه مُجنْدلا… أمّا الحِدادُ فنحن أعلنّاه
    لا لا تقل أرثي مُعمّرَ شخصَه… لم لا تقول سأرثى من يهواه

    ولسوف أرثي أُمّةً مخدوعةً وشعوبها في مَهمَهٍ قد تاهوا

    جآء الربيع بفتنة قد قدرت
    لم يحضروا الشيطانَ من منفاه

    مااستنصروا الكفارَ لكن ربهم
    طلبوه مضطرين يا الله

    الله ينصر دينه بالفاجرين
    بغيرهم ويذل من عاداه

    فهو المذل الظالمين بظلمهم
    وهو العزيز يعز من والاه

    وهو الذى أتى بالجنود يعيننا
    كى يخرج الدّجالَ من مأواه

    لا ما تناحرنا بل نعف عن
    من يرتوى بدماء الشعب… من والاه

    هم جنده من ملك البلاد وأهلِها
    شاهت وجوه المفسدين وشاهوا

    قالوا نريد كرامةً وعدالةً
    هذا الذي بالكذب قد رُمناه

    وإذا بهم لمّا تمكّن أمرُهم
    غدروا وقالوا شعبنا ننساه

    قتل وتشريد ونهب واضح
    للعالمين..نحن لانرضاه

    فاذا به بالظلم يشهر سيفه
    بالدين بالقانون ناصحناه

    لكنه يأبى النصيحة ديننا
    أفتى لنا المفتون قاتلناه

    لا يرتضى الا الأسير مُكبَّلا
    بصقتْ عليه بِغِلّها الأفواه

    وجنوده يردوا الأسير مجندلاَ
    ان لم يقل ومعمر والله

    أين التّحرر والإسار يلفّكم
    مِن وجه شرٍّ لم تَنمْ عيناه

    دجال هذا العصر لا لا ترتموا
    فهو الجحيمُ لكُم سيفــغر فاهُ

    كم كان أوصانا بذاك نبينا
    إنّي أكاد أجن يا الله

    فخُلاصة الأمر الذي يُغلي دمي
    مِن كلّ ما يجري هنا وأراهُ

    فلقد رأيتُ الشعر يرثى ساحرًا
    فأقول ان الشعر ما أغباهُ

    أتراه قد نزلت به الشياطين التى
    جعلت من الشيطان يرثى أخاه

    فالطف بنا يا ربَّنا مِن كلّ مَن
    ينوي بنا شرّا فأنت اللهُ

    والله يهدى فارسا العلم الذى
    بدأ الرثاء عكس ما قلناه

    فهو الهجاء منا أولى أن ينل
    ليس الرثاء منكم نرضاه

    المصدر: منتديات شباب ليبيا – من قسم: شعر و قصائد

  10. اخوتي العرب انتم مفعول بكم.الغرب ومصالحه هي التي هي التي تحدد الشرعية و نمط الحرية و الاستغلالية.منذ 63 وستون سنة و الامة من هزيمة الي اخري و الحروب و المشاكل تتراكم بينكم-تكاد لا نجد نظاما عربيا الا و عنده عداء مع جاره العربي.و هذه الاسباب تعود الي سيطرة الاخر عليكم لانكم اشبه بالحيونات وانا واحد منكم.و في العشرين سنة الاخيرة صنعت معه الانظمة العربية الجاهلة و المتخلفة جماعاتا اقرب الي الفتنة منها الي الدين تحت مسميات مختلفة ولان الحرب الباردة انتهت و الشرائك الغربية المسيطرة لا بد ان تجد سوقا لبيع السلاح و وسيلة للسيطرة علي ثروات البلداء و الرجعيين العرب.اما الديمقراطيات الجديدة مثل=قطر -الايمارات -الاردن والكويت فاسالوا شعوبها عن معنا هذه الكلمة-اليمقراطية-وفي النهاية الغرب+امريكا+اسرائيل+بعض المل العربي=هلاكم و ضياعكم لانكم لا تستحقون الا ذلك حسب المفهوم و المعلوم عندهم.

  11. أنا جزائري أعرف مساوئ بلدي, لكن لا أعترف بمجموعة مجهولة , والغريب في الأمر هؤلاء الذين يدعون بأنهم مجاهدين يستنجدون بفرنسا العدوة الأبدية للجزائريين ثم ينتظرون الاعتراف يا للهراء,.
    ليبيا لن تعرف الأمن وسيخبرك الزمن,
    تحيا الجزائر
    الموت والفناء للعملاء والبهلاء

  12. الى الاخوة ف الجزائر
    يجب ان نفرق بين السلطة في الجزائر والدولة الجزائرية
    السلطة في الجزائر تتغير باستمرا فعهد الشاذلي لا يشبه عهد زروال او بوتفليقة او بومدين
    فلكل طريقته في الحكم والسلطة في الجزائر لا تقوم على شخص الرئيس كما هو في ليبيا او مصر او تونس والدليل ان هناك04 رؤساء يمشون ويعيشون في الجزائر .
    في ليبيا معمر هو الدولة والتارخ والمجد والباقي صفر
    فلما احد ينتقد موقف الجزائر فهذا لا يعني انه شتم الجزائر فكلنا ننتقد في سياسة الجزائر يوميا في الشارع امام المقرات الحكومية وامام المسؤوليين ولم يقل لنا احد لا تشتموا الجزائر .

  13. Hafssa /Algeria

    قبل ان تتحدثي عن عليك ان تتوضئي لأنكم يا ثوار الناتو توادون من حاد الله و من يتوله منكم فإنه منهم
    تلوموننا لأننا آوينا أسرة القذافي ؟ يا من بعتم بلا دكم للغرب و صرتم تقولون تحيا ساركوزي
    انا لا أحب القذافي لأنه ليس رئيسي و لكنني أكره الخونة أمثالكم

  14. نحن لسنا محتاجين لاعتراف الجزائر والمجلس الإنتقالي هو ممثلنا غصبا عن الجزائر واقول لمهدي الجزائري ات يغسل فمه بالزهر قبل التكلم ان اي ليبي

  15. يا مشي شابة مالها هادي باغيا جزيري هههههههههههههههههههههههههههه

  16. السلام عليكم
    اولا اوجه تحياتي الى الشعب الليبي متمنيا له حياة شريفة وحرة انشاء الله
    ثانيا بالنسبة لهذه التي تتكلم عن الجزائر وتدعي الثقافة وماهي بمثقفة وتدعي انها كاتبة وهذا ابعد عن انفها.لما لم تنتقدي استقبال السعودية لبن علي وزوجته؟وما شانك انت وسياسة الجزائر؟عندما تريدين التحدث عن بوتفليقة عليك اولا ان تغتسلين وتنتوي ثم تحسني اختيار الفاظك
    عندما تريدين المساس برئيس مجاهد ومناضل فانت تمسين بشعبه وكلامك لا يزيد ولا ينقص من قيمة الجزائر ولا قيمة شعبها

  17. صحيح نظام القذافي فاسد و قمعي و خرب ليبيا.لكن يا رندة انتظري قمع و فساد عبد الجليل و جبر يل و شمام و عبد الحفيظ والحاج والباني و….. انا اتوقع انقراض ليبيا علي ايدي هؤلاء.

  18. روح قول لبنات لبيا استعدو واكثرو من المكياج لجنود الروم و الفرنجاوخطيك من اسيادك الجزيرين

  19. خالد الليبى

    الى صاحب التعليق رقم{5}-مهدي الجزائرى.مجلسى الانتقالى استمد شرعيته من مبايعة المدن الشرقية والغربية والجنوبية والشمالية.ونحن لسنا فى حاجة لإعترافكم فقد اعترف بنا اغلب دول العالم وأهمها.
    تانياً/أنت تقول لمادا لاينشغل بأمور دولته,وهدا إقرار منك بأنه مسؤل عن إدارة دولته ولا سلطة غيره ,إلا أنك تغمض عيناك فى وضح النهار وتقول أنه ليل.
    ثالثاً/وأما قولك أنكم لاتحتاجون لمناصرين فأعترف بأنى قد كنت على خطأ ونادم عليه .
    رابعاً/وأما إتهامك لنا بمناصرة الكفار,فهو إدعاء باطل لإنك لو كنت متتبع ومطلع على سير الأحداث من بدايتها لما قلت دلك ولكن يبدوا أنك بوق من أبواق القدافى وبوتفليقة.
    خامساً/أحيلك الى التعليق رقم 6 للرد عليك لأنه جزائري حر وأنت لاتعبر عن الجزائر بل تردد فى قول الفاسق الكافر القردافي .

  20. مهدي الجزائري: عجبتني المداخلة تاعك والتعليق تاعك
    يا جماعة اخطيونا وخليونا ترونكيل
    وماش لي ينوض ولا لي يضرو راسو يقول الجزائر وووو
    متشركوش فامكم بور ريا ديتو
    سمعني زين و نحدثك يا صعلوك
    بلادنا نحبوها و تخرب فيها نقطعوك
    تغلط تخلص و كان تهددها نقتلوك
    اخرب في كلش تلحق بلادي نحبسوك
    يا جرذ روح العب بعيد ولا نشنقوك
    بلادي راكي عزيزة علينا و نعشقوك
    و نحيي كامل الناس لي راهم يحبوك
    الزمان زمانك و الدول كامل حسدوك
    يد مع يد و مع بعض نخرجوا كل صعلوك
    .
    .
    .
    kLm
    تحياتي لكل الجزائرين و الجزائريات
    ديما مع بعض ♥ Algeria for ever ♥

  21. رندة تقي الدين تعترف لمراسل يديعوت أحرونوت في باريس : نعم أنا مفتاح أمني للمخابرات الفرنسية
    أقام مراسل يديعوت أحرونوت في باريس حفل عشاء على شرف المراسلة رسميا لصحيفة الحياة رندة تقي الدين وذلك تكريما لصداقتهما الممتدة إلى أعوام التسعينات .
    رندة بحسب بعض الحضور في حفل العشاء أكدت لمراسل الصحيفة الإسرائيلية أنها تعمل منذ ثلاثة وعشرين عاما بصفتها مفتاح أمني للمخابرات الفرنسية (أي أنها مراسلة لهم و أنها تستدرج اشخاص لتجنيدهم ) وهي تعمل في الصحافة بهدف التغطية على عملها المخابراتي.

    رندة تقي الدين أكدت أن المقالات التي تنشر بأسمها ليست سوى معلبات جاهزة تأتيها من القسم العربي في الإستخبارات الفرنسية وكل ما تفعله ينحصرفي وضع إسمها على المقال وإعادة إرساله إلى صحيفة الحي**************** نعلة الله عليك يا خبيثة ربي فظحك***** ciaooooooooo

  22. اي مجلس هدا كي تعترف به الجزائر هل هم رجال اتو بمن يقتل بني جلدتهم واثرو الفتنة في البلااد مدعومين من خنزير قطري و كلب فرنسي الجزائر دولة قوية ولها رئيها الخاص لن تقع في ملعوب خبيث ما يدل عل انها دولة حرة لا تخاف من احد ولا تمسح احدية النتو موقف الرجال حينما تستقبل نساء مطاردين من كلاب احرقو بلدهم وجعلوه من دول التباعية ثم هل الجزائر تعيرهم اهتمام انظرو والله شيئ مظحك مجلس بن غازي لا يمثل الشعب اليبي الحر تخيلو معي في كل بلد تعقد سهرة في بلدة ومن بعدها يقولون نحن من يسير البلد ههههههههههههههه ادن اليوم اعلن عن تئسيس مجلس انتقالي لتغيلر اانظام في كوكب زحل ههههههههههههههههههههههه سلاام يا باعوظة

  23. استغرب من بعض الناس وانا لا رد على هاده النكرة وانما لتوضيح **كم من رئيس حكم الجزائر مند الاستقلال كم من انتخاب كم كم كم كم من يتجرء في بلده ويرسم كركتور ساخر لرئيسه وحكومته من يتجرء ان يتجاوز في الطريق موكب امني من يتجرء ان يرمي رئيسه باللبيض ولا احد يحاسبه ثم اي جنرالات يحكمون ام ان هاده السانفونية نسمعها حينما تثبة الجزائر انها بلد قوي و لا احد يفرض نقسه عليه واقسم بالله من يشك في كلمي فليزر الجزائر وان وجد كلامي كادب فنعلة الله علي ان انا ازيف .

  24. من هده النكرة هل تريد ان يكتب لها اسم *** الضاهر في الاسلوب الكتابي لهده النكرة انها تعاني من عقدة اسمه الجزائر لحظو معي عدم الاحترافية في النص ربما تكون تتمنا ان تصبح جزائرية / اقول لك شيئ انتي موؤهلة كي تعتني با الابقار او خادمة في بيت دعي الكتابة و النقد لاهله يا حشرة

  25. abdelkarim/ Algerie

    يا مدعي الحر أغسل فمك بماء النخوة و الرجولة و اتوظاء بماءالطهارة لما تحب تتكلم عن الجزائر

  26. تحية الى الابطال في ربوع ليبيا الحبيبة الحرة
    ان النضام الجزائري وموقفه من الثورة اليبية هو عار وفجور وهو لا يمثل غالبية الشعب الجزائري نحن مع ليبيا وثوارها ومع الحرية التي ستشرق انشاء الله على ليبيا الحبيبة
    اما من يقول ان فرنسا اصبحت جارة للجزائر اقول له فرنسا موجودة في غرف نومنا وفي مائنا وهوائنا وكل شيئ فينا يكفي ان البرلمان الجزائري عجز عن اصدار قرار يجرم الاستعمار ردا على قانون البرلمان الفرنسي الممجد للاستعمار
    يجب طرد هذه العائلة المجرمة من جزائر الشهداء والثورة لا نريدهم في ارضنا
    وتحية الى اخوتنا في ليبيا الحرة
    اين انسانية الجزائر عندما قصف الشعب اليبي ب الطائرات ومضادات الطائرات اين الانسانية عندما قتل الاف الناس على يد العائلة المجرمة ام ان الانسانية فقط مع عائشة الصة وهنيبال معذب الخدم ومحمد لص الاتصالات في ليبيا

  27. مهدي الجزائري

    الى خالد الليبي : مجلسك الانتقالي من اين استمد الشرعية حتى تعترف به الجزائر؟ لماذا لا ينشغل بامور دولته التي ينتظرها ما ينتظرها فيستتب الأمن فيها ، بدل ان يشغل نفسه في سب وشتم النظام الجزائري وكيل التهم له مع العجز عن الاتيان بأدلة. واما حديثك عن مباراة الجزائر ومصر فثق بان الجائر لاتحتاج مناصرين مثلكم يستعينون بالكفار . وللجزائر رجالاتها ولا تحتاج الى اليهودي ساركوزي او الصهيوني برنار ليفي.

    الجزائر رفضت طلب فرنسا بالسماح لها بضرب القذافي من الجزائر وأحييها لن نسمح بوجود المجرمين على اراضيها. وما تسميه ثروات مدعومة من قطر عاشته الجزائر لعشرية كاملة كنتم فيها تسخرون منا.
    نعم لاحتضان عائلة القذافي وما ذنبها؟ انشغلوا بنشر الامن بدل اتهام الجزائر التي هي أكبر من مجلسكم الانتقالي الباحث عن الشرعية.

    ليبيا اصبحت عراق افريقيا وان غدا لناظره لقريب

  28. خالد الليبى

    الحق والحق يقال بأنى كنت مخدوع عندما خرجت أحتفل فى ميدان الشهداء بطرابلس وقت فوز الجزائر على مصر فى المباراة الشهيرة,كنت أحب الجزائر لان جدى رحمه الله أخبرني عن التضحيات التى قدمها بتهريب السلاح والدخيرة لثوار الجزائر ,المهم أن تنجح ثورة الجزائر والنفس تهون في سبيلها,واليوم تكشف لي أن الجزائر طعنتنى في ظهرى,وقدمت السلاح والدخيرة لقاتلي,فهل هكدا يرد الجميل ياجزائر,لا بل عارضت من جاء يحميني من سقوط صواريخ الجراد على زوجتى وأطفالى,بل سدت الطرقات وأقفلت الابواب في وجه من سيسعفني أو يقدم قطرة ماء ترويني,أين أنت ياجدى .

  29. صطيف مصيطفى

    الجزائر ليست مع من غلب ولكن مع الأمر الواقع ……و ليس معنى الإعتراف بالمجلس الإنتقالي من بعض الدول سوف يزيد من عزيمته….ومسألة الإعتراف من عدمه .التي يشغل بها الكثير من الدول بالهم…تبقى مسألة وقت وليس سباق….وهده الدول التي سبقت الى الإعتراف أين كان موقفها من التدخل الأجنبي وهل طلب منها الموافقة أو سمع لها صوت في القبول أو رفض التدخل….تبق مسألة مجلس الأمن ..يحكم ….أين أنتم من فلسطين ومن العراق..إن كانت لإعترافكم وزن . الجزائر دولة قائمة بداتها…لها مشاكلها نسأل اللطف في القضاء.

  30. يجب عدم تغليط الشعب الليبي…..هل يعقل تدمير دولة من أجل شخص…لأن الثورة الليبية لم تكن من الشعب و لكن كانت من فئة لم تجد لها أي مكان لتمارس تسلطها……لو كان هناك نية للتغير و الحكم الراشد …لما كانت هناك حملات إنتقامية ضد الموالين للقدافي أو غيره ..لما يجبر الشعب المغلوب على أمره أن يدفع ثمن إنقياده وراء قادة قد مثلوا الفترة التي ترأسوها….وما معنى محاكمة أشخاص وتجريمهم أمام العالم …إدا كان قد جمدت أٍسدتهم و خربت ممتلكاتهم .فهل يعطي بنى تحتية أم أنهم سوف يشرفون على سداد ما بدد ….الكل يلاحظ كيف يدخل الثوار الى ممتلكات العائلة الحاكمة. أما الجانب الإسلامي فكلنا نعرف العفو الإسلامي في فتح مكة فأين الإسلام منا ومنهم أم لهم دينهم ولنا ديننا ..أم أن العولمة.قد أثرت حتى في العقيدة…..ومن يستنصر بعدو الملة و الدين فلن ينصر …فهل كدب القرآن …و رضت عنا اليهود و النصرى …أم صدق وهدا

  31. مهدي الجزائري

    الغريب هو حشرك انفك ايتها الكاتبة ، وما تقولين عن السعودية التي بلجأ اليها كبار الدكتاتوريين في العالم وليس عوائلهم فقط، الجزائر ليست في حاجة لتلقي دروس من أحد ، وحديثك عن خوف النظام مدعاة للسخرية ، فثورة يتجمع قادة القاعدة التي أسرهم النظام الجزائري وسلمهم للقذافي واذ به يتفاجأ بقيادتهم لللعمليات العسكرية لثوار الناتو على طرابلس اكثر غرابة.

    فكيف تأمن الجزائر في هؤلاء؟

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *