أحمد داود أوغلو

أحمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي

أحمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي

لمع نجم أحمد داود اوغلو وزير الخارجية التركي بعد أن أعلن في مؤتمر صحافي قرار بلاده، طرد السفير الاسرائيلي في انقرة وتجميد كافة الاتفاقات العسكرية مع اسرائيل..من هو أحمد داود أوغلو ؟

ألقاب عديدة تطلق على أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي الجديد، فهو “رجل الظل”، و”صاحب اليد العليا” كما يلقب في أروقة الخارجية التركية، وهو “الخوجا” أي “المعلم” كما يلقبه محبوه.

ولد أحمد داود أوغلو عام 1959 في مدينة “قونيا” الواقعة في قلب الأناضول، وتدرج في التعليم حتى تخرج في قسم العلوم السياسية عام 1984 في جامعة البوسفور، إحدى أهم المؤسسات الجامعية التركية، والتي تدرس موادها باللغة الإنجليزية.

وحصل أوغلو لاحقا على شهادة الماجستير والدكتوراه في العلاقات الدولية، كما عمل في أكثر من جامعة داخل تركيا وخارجها كان أهمها الجامعة الإسلامية في ماليزيا.

وفي عام 1999 حصل على درجة “بروفيسور” في علم العلاقات الدولية، كما تولى رئاسة قسم العلاقات الدولية في جامعة “بي كانت” التركية الخاصة قبل أن يختاره رجب طيب أردوغان كمستشار للسياسة الخارجية، وذلك للإشراف على مهام الرصد والتخطيط والمشاركة في عملية إطلاق سياسة خارجية جديدة للبلاد عقب فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات البرلمانية التركية وتشكيله للحكومة.

بعد انتخابات نوفمبر تشرين الثاني عام 2002 تم تعيينه مستشارا لرئيس مجلس الوزراء وسفير المهمات الخاصة من قبل الحكومة الثامنة و الخمسون و الحكومة التاسعة و الخمسون لجمهورية تركيا.

نالت كتابات البروفيسور احمد داوود اوغلو  ومقالات عن السياسة الخارجية التركية والانكليزية شهرة واسعة.  كما تمت ترجمة كتبه و مقالاته إلى لغات عدة من بينها اليابانية والبرتغالية والروسية والفارسية والعربية والألبانية.

البروفيسور أحمد داوود اوغلو الذي يتقن  اللغات الانجليزية والألمانية والعربية عين  في 1 مايو 2009 وزيرا للخارجية في حكومة  الستين لجمهورية تركيا.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك