عينُ جائزة نوبل للآداب على أدونيس

الشاعر و المفكر السوري أدونيس أول المرشحين لنوبل للآداب في سوق المراهنات

الشاعر و المفكر السوري أدونيس أول المرشحين لنوبل للآداب في سوق المراهنات

أعلنت الاكاديمية السويدية التي تمنح جائزة نوبل البالغ قيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.46 مليون دولار) انها ستعلن عن الفائز بجائزة الآداب يوم الخميس،وسط تكهنات بأن يفوز بها الشاعر و المفكر السوري الشهير أدونيس.

وترشح شركة المراهنة البريطانية بوكميكر لادبروكس الشاعر السوري أدونيس للجائزة يليه الشاعر والكاتب السويدي توماس ترانسترومر. وتعلن الاكاديمية في المعتاد عن موعد جائزتها في الاداب بمعزل عن جوائز العلوم والتي سيعلن اسماء الفائزين بها أيضا هذا الاسبوع.

و ولد علي احمد سعيد اسبر المعروف باسم ادونيس في الاول من كانون الثاني/يناير 1930 قرب اللاذقية في سوريا وهو يقيم في فرنسا منذ العام 1985.

وقد حاز اخيرا جائزة غوتيه العريقة ويتداول باسمه للفوز بجائزة نوبل للاداب هذه السنة. وكان نشر في حزيران/يونيو في صحيفة لبنانية رسالة مفتوحة الى الرئيس السوري بشار الاسد دعاه فيه الى وقف القمع في بلاده.

تحيط هذه المكافأة بسرية مطلقة وتجهد لمنحها إلى أعمال خارجة عن المألوف مثل نتاج الشاعر السوري أدونيس.

ويقول المسؤول عن مكتبة هيدينغرينز في وسط ستوكهولم نيكلاس بيوركهولم “حان الوقت لمكافأة شاعر من منطقة الشرق الأوسط، فمن يستحق هذه الجائزة أكثر من أدونيس؟”.

ويصعب التكهن بالفائز بجائزة نوبل في الاداب والتي تسلط الاضواء العالمية على كتاب غير معروفين نسبيا. وجاءت الجائزة بمفاجات في الاعوام القليلة الماضية. وفي العام الماضي فاز بها ماريو فارجاس يوسا من بيرو.

ويبدأ موسم جوائز نوبل اليوم بالاعلان عن جائزة الطب او علم وظائف الاعضاء.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. علي أصفر التلاوي:

    إما غادة السمان وإما شاعر من أربعة :
    سعدي يوسف من العراق وعزالدين المناصرة من فلسطين وأدونيس من سوريا وأحمد عبد المعطي حجازي من مصر.

    تاريخ نشر التعليق: 07/10/2013، على الساعة: 15:41
  2. مليكة بو وردة:

    ترددت أسماء عربية كثيرة للترشيح لجائزة نوبل في الصحف العربية في مقدمتها أدونيس وآسيا جبار وهما مرشحان فعليان. أما الأسماء الاخرى فهي: الطاهر بن جلون من المغرب وسميح القاسم وعزالدين المناصرة من فلسطين وسعدي يوسف من العراق وبهاء طاهر وعلاء الاسواني من مصر وسعيد عقل من لبنان. ولكن اللاجدوى أصابت الجميع لماذا.

    تاريخ نشر التعليق: 07/10/2011، على الساعة: 12:22

أكتب تعليقك