توكل كرمان

توكل كرمان

- ‎فياسم في الأخبار
295
22

توجت الناشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الانسان توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام للعام 2011 رفقة رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف ومواطنتها ليما جبووي،و اعتبرتها انتصارا للثورة اليمنية المطالبة بالديمقراطية،من هي توكل كرمان ؟

الناشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الانسان توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام للعام 2011
الناشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الانسان توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام للعام 2011

توكل كرمان ابنة وزير يمني سابق وعضو حالي في مجلس الشورى،تحولت إلى أشهر من نار على علم في اليمن،بعد أن تزعمت الحركة الشبابية الاحتجاجية المطالبة بالتغيير وإسقاط النظام.

توكل التي تنحدر من عائلة تنتمي إلى الحركة الإسلامية،لمع نجمها من خلال مقالات سياسية ساخنة وجريئة كانت تنشرها في صحيفة ناطقة بلسان الحزب الاشتراكي وهي مفارقة لكاتبة إسلامية في صحيفة يسارية، ثم تحولت إلى ناشطة حقوقية عبر تأسيسها لمنظمة صحافيات بلا قيود.

اطلقت الشرارة الأولى للثورة اليمنية من خلال حركة احتجاجات صغيرة الحجم و كبيرة المطالب عبر الاعتصام كل يوم ثلاثاء، أمام مقر مجلس الوزراء اليمني رفقة عدد قليل من الصحافيين والحقوقيين،بعد أن أطلقوا على مكان الإعتصام ساحة الحرية.

في بداية التظاهرات الاحتجاجية الأخيرة تعرضت توكل كرمان للاختطاف من قبل عناصر أمنية، حيث اقتيدت إلى سجن تابع للداخلية ما أثار ضجة كبيرة واستنكاراً شعبياً واسعاً أجبر السلطات اليمنية على الإفراج عنها خلال أقل من 24 ساعة ظن وزاد ذلك من شعبيتها وحجم التعاطف معها.

في جل التجمعات و الإعتصامات التي تشهدها المدن اليمنية،كانت تظهر توكل كرمان على منصة خشبية في ساحة التغيير أمام جامعة صنعاء لتلقي خطابات وبيانات ينصت لها مئات الآلاف من المتظاهرين.

يتهمها خصومها من الحزب الحاكم بتلقي أموال من السفارة الأمريكية في صنعاء ومن منظمات دولية تحت غطاء منظمتها غير الحكومية، وأنها واحدة من أدوات تنفذ أجندة خارجية تستهدف زعزعة استقرار وأمن اليمن.

اما أنصارها فيشبهونها بملكة سبأ بلقيس التي سجلت تاريخاً ناصعاً للمرأة اليمنية في الحكم وامتثال الرجال لأوامرها وفي نهج التحرر والديمقراطية والشورى التي تحدث عنها القرآن الكريم،بينما يصفها المحايدون بالمرأة الجريئة التي كسرت حاجز الخوف بالنسبة للمرأة اليمنية.

ولدت توكل كرمان عام 1979 في شرعب بمحافظة تعز،تخرجت من جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تتبع التجمع اليمني للإصلاح، بصنعاء،حصلت على بكالوريوس تجارة عام 1999 بتقدير جيد جداً، وبعدها حصلت على الماجستير في العلوم السياسية.

تحمل توكل دبلوم عام تربية بتقدير جيد جداً حصلت عليه عام 2000 من جامعة صنعاء، إضافة إلى دبلوم كامبردج في اللغة الإنجليزية وآخر في البرمجة اللغوية العصبية.

توكل كرمان خلال مشاركتها في مسيرة احتجاجية في صنعاء
توكل كرمان خلال مشاركتها في مسيرة احتجاجية في صنعاء

شاركت في دورات خارجية أهمها دورة في التحقيق الصحافي في وزارة الخارجية الأمريكية، وفي حوار الأديان حوار الدين والمجتمع، وتحمل عدداً من العضويات في مؤسسات مدنية محلية وعالمية، أبرزها عضو نقابة الصحافيين اليمنيين وعضو اتحاد الصحافيين العرب وعضو اتحاد الصحافيين العالميين وعضو صحافيين لمناهضة الفساد (YEMENJAC) وعضو المنظمة الدولية للصحافة (IRE) وعضو مؤسس منتدى (WANA) لدول غرب آسيا وشمال إفريقيا وعضو منظمة الخط الأمامي FRONT LINE وعضو منظمة العفو الدولية.

كرمتها السفارة الأمريكية لشجاعتها في الثورة اليمنية ومنحتها جائزة الشجاعة، كما تم اختيارها من قبل منظمة مراسلون بلا حدود الدولية التي يوجد مقرها في باريس، كواحدة من سبع نساء كبار أحدثن تغييراً في العالم.

أخرجت العديد من الأفلام الوثائقية حول انتهاكات حقوق الإنسان والحكم الرشيد في اليمن، منها فيلم دعوة للحياة و يعالج ظاهرة الانتحار في اليمن،إضافة إلى فيلم المشاركة السياسية للمرأة في اليمن وفيلم تهريب الأطفال في اليمن.

22 Comments

  1. عفاش مازل الحراس العليلي تحت سيطرته وهو راس القاعده ولاارهاب في اليمن لن نسطعيع محرات القاعده بي امرين اولهم : هيكلت الجيش والثاني اعدمه وستم القض على الرهاب والقاعده في اليمن الانه تحت سيطرته

  2. ممنوع وبموجب المواثيق لدوليه اعتبار اى عضو او عضوه حزبيه ناشطه او ناشط حقوقى فالحزب لايعتبر من ضمن مؤسسات المجتمع المدنى مثله مثل الحكومات ممنوع دوليا وصف اى عضو حزبى بالحقوقى لان الحزب سوف يتسلم السلطه بكوادره باى وقت
    فهو لايمكن وصفه بانه حزب حقوقى او غير حكومى
    بالتالى عزيزتنا كرمان توكل ليست ناشطه حقوقيه ولو خلع اوباما ملابسه وملابس الاميركان جميعا واهداها لكرمان وغيرها فلن تصبح كرمات توكل ناشطه حقوقيه بل تم اللعب بها وهاهم اساطين القانون الدولى وبموجب البروتوكولات الدوليه اسالوهم هل يمنع القانون الدولى اى حزبى بتمثيل حقوق الانسان او الحكومى او المذهبى او القبلى ام لا حتى لو اعترفنا فالقانون الدولى وتاريخ كرمان توكل يقف مانعا قويا من وصف كرمان بناشطه حقوقيه
    لايمكن الاعتراف بكل ماتقدم وعليه
    انها الحرب التى لاتعلم عنها الامه واميركا تدرك جيدا ان العرب وشباب العرب ومثقفيهم لايعلمون سر خطورة هذا القانون الدولى-

    عمل وتاريخ عمل كرمان توكل
    1-شاركت في دورات خارجية أهمها دورة في التحقيق الصحافي في وزارة الخارجية الأمريكية،
    2- ناطقه ومتحدثه باسم الحزب الاشتراكى اليمنى –
    3-عضو وكاتبه يساريه اشتراكيه حزبيه وهى تكتب بالدين كونها عضوه كذلك وجميع من تتعامل معهم اميركا تصفهم بالشجعان وهاهو المثل
    اتت كونداليزا رايس للرياض لتقول عن الثلاثه بالجسن الحامدى والفالح انهم شجعان فذهبت تطالب باخراج سعد الدين ابراهيم من السجن وتركت الشجعان
    وعادت هيلارى مؤخرا للرياض لتصف المراه التى تريد قيادة السياره والاختلاط والقاء الحجاب بانهن نساء الشجاعه لاتغادرهم فهم طرزانات بالمنظور الاميركى فقط ومن منظور اذناب اميركا من الحكام والطغاة مؤقتا فقط فالطغاة يعودون مره اخرى بكلامهم كما فعل ملك البحرين بالخواجا ابرزه ولا اكبر حقوقى مستقل وهاهو يضعه بالسجن وصدقو اسرته الطبخه فلعبو الفتيات دور ابوهم وراثيا وبحقوق الانسان-
    تخيلو المهزله
    هكذا تنظر الدول لنا عربا ومسلمين يانشطاء الغفله
    بكل بساطه لارجل ولامراه مالم يكن ندا قويا مستقلا ومؤسسيا فى علاقته مع الحكومات والدول فهو اتفه من التفاهه وان قال عنه العالم عنتر زمانه او عبلة زمانها
    انها السياسه ياحبايب
    تحيه

  3. الف مبروك لليمن والى شجاعة توكل واستمرى واصمدى ونادى بالحرية للعالم والعدل والعدالة والمساواة وحقوق الانسان وخصوصا المراْة الف مبروك

  4. اصمدى يا حبيبتى توكل ردى على الرجال الذين يحبطوا من عزيمة المراة اولا انى حاصلة على بكالوريوس خدمة اجتماعية واجريت كتير من الابحاث الواقعية دون تدوينا لظروفى المادية السيئة ياْيها الرجال يوجدفى الايات القرانية يوجد نساء فى الفكر والشجاعة هم كالرجال والان سبب تدميرالعالم وخصوصا الدول العربية هو انانية الرجال وعبوديتهم للمراة لان الله فى الكون وفى الوجود خلق الانثى والذكر معا فى الدنيا كلها مش لادم لوحده وبسبب طمع واْنانية الرجل تاْخرت الدول كثيرا بسبب اهمال المراْ ة كانسان له روح ونفس وكلمة وحق وتقدير واحترام للدور الانتاجى الذى يكثر فى تواجد السلالة البشرية والام اهم من الاب اذا المراْة اْهم من الرجل كما قال الرسول اْوصيكم النساْ واْمك ثم اْمك ثم اْمك ثم ابوك ردوا يا اْولاد ادم لان ادم جعل حواْ تحكم معه والنبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم دعمت الاسلام السيدة خديجة باموالها واول من صدقت الرسول والسيدة عائشة درست القراءن ونشرتة من النساء الشجاعة توكل تاْخرت الدول والعالم كثيرا بسبب سى السيد كما ذكره نجيب محفوظ رحمه الله هو رجل وقال حقيقة الرجل واتركو النساء تنادى وتحقق الحرية وخليكم اأيها الرجال فى الاصرار على العبودية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  5. انى فخورة بكى كتير وبليامليار مبروك لانك اشجع منى لحصولك على نوبل ولكنى منذ سنة 2000 ان كانت الامكانات تساعدنى والله لحصلت على نوبل وفى عدة برامج تكلمت عن حقوق الانسان وخصوصا المرضى مرضى النزيف والمعاقين وسرقة علاجهم الحقن الغالية وبيعها باسعار غالية وحقوق المعاقين واسقاط الديكتاتورية ومازال بمصر روتين الرشوة والنظام الفاسد موجود والصراع والبقاء للاقوى ولكنى رعاية اطفالى تعوق حركاتى وطموحاتى واحساب على رعايتهم اولا ولذلك ففرت منذ سنوات تحقيق ما اريد عن طريق الخيال الاكلينكى لمحاربة الفساد والاصلاح وكلنا من نفس واحدةوالجنة حقيقى درجات ولكن لايوجد مساوة ولا عدالة ولا حرية لان زوجى من الديكتاتورية ويوجد ما بداخلى لتحقيق الحرية والمساواة والعدالة الالية السماوية وان لم يتحقق ما اريد بالخيال الاكلينكى سيكون البقاء للحب الحقيقى البقاء والفناء للظلم والدكتاتورية وان تحكم مصر امراة من زمن العبودية ارجو السلام وتوصيل رسالتى واتشرف ان تكلمنى الاستاذة توكل 0121812766 مصر الاسكندرية

  6. الشيخ ول الزين

    نعم تستحق الجائز لاكن من صانعى سلام وليس من سارقى سلام’’’’’’’’’’’ كان الأجدر بك ان تعترفى بأنك تستحقى وتطلب من الححضور تسليم بعد تحقيق سلام شامل ___-آه ضاعت عليك الفرصة خدعوك وأشتروك بدلارات قليل

  7. congraatuaion dear i’m so happy♥♥♥♥!!!!!!!
    you’re so cute

  8. عبدالله محمد ابو همام

    قال تعالى (وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ) وين القرار يا توكل وين الطاعة لله ورسوله … وين حياء المراة المسلمة … وين النخوة العربية … وين الخجل الانثوي … اهذا ما تريدونة من النداء إلى الحريه واسقاط النظام …إذاً على عبدالله خيراً منكم … لا يتستر بالدين ويظلم ويهظم حقوق الشعب اليمني عيني عينك على قول المثل …

  9. عبدالله محمد ابو همام

    قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله ) يا توكل وين طاعت الله ورسوله … هل الصعود على المنابر امام الرجال يليق بالمراة المسلمة … هل السفر إلى بلاد الكفر لمزاحمت الرجال على المؤتمرات يليق بالمراة المسلمة … ترفعوا عن قولكم إنا مسلمون كذبتم ورب الكعبة وهذه الابواق تنعق ليل نهار لتوكل الساقطة لتوكل المسترجلة لتوكل العاصية لله ورسوله … هل انتهوا الرجال في اليمن حتى تاتي هذه الساقطة تتكلم بأسم اليمنيين لالالالا إنما تنادي بأسم الاصلاحيين فهم لم يعودوا رجال والدليل على ذالك تووووكل … قال عليه الصلاة والسلام ( لن يفلح قوم ولوا امرهم امراة ) وينكم ي ارجال وينكم يامن ينادي بالاصلاح كبرت كلمة تخرج من افاههم ان يقولون إلا كذبا … هذه الساقطة لا تمثل إلا الاصلاحيين الاخوانيين المنافقين الافاكين الدعيين إلى انحلال الخلقي وانحطاط الاخلاقي للمجتم المسلم والدليل توكللللللللل … هؤلاء هم دعات الحرية هؤلاء من الاسلام والتخلي عن الدين وإن كانوا ينادون باسم الدين يخادعون الله وهوا خادعهم … انا يمني حر من يوم ولدتني امي ولم يستعبدني احد إلا الله … فا اف على دعات الحريه واف على المتمسكين بالشرعية الدستورية واف على المتهاونين بالشريعة الاسلامية …

  10. تذكيربقوله تعالى قالت يأ ئيهالملؤاأ فتوني في أمري ماكنت قاطعة امرا حتى تشهدون…قالو نحنو اولو اقوة واولواباس شديد و لآمر ءاليك فأنضري ماذا تأمرين صدق الله العضيم الا يكفين هذا الدليل اذالم يكن في حكم المره خير ماذكرت بهاذ الدليلالذي يدل……ن…ا عن وفا المره في حكمها لقومها بالوفا في استشارتهم ان ارأي و اشورى في بلادنا من الاف اسنين في بلادنا الطيبه عليناالا استد لال بهذا ادليل ان نتقبل هذا كما تقبل اجدادنا اصحاب التاريخ العريق والله اني سعيد كاني ارى تاريخنا يحن علينا ويعد من جديد مبروك لكل يمني اصيل فلم تمنح الجازه الا محبتن من الله لشعب اليمني وماتكم من خير فهو من عند الله ما اتكم من شر فهو من عند انفسكم تئملو ماذا قالو اجدادنا عندما استشارتهم المراه بلقيس حين اولقياء اليها كتابا كريم ماذا قالوماذا نالو مبروك لبلقيس الى قبره وقومها ومن ينتمي اليهم ومبروك لثوره اليمنيه.

  11. “رسالتنا إلى الناشطة توكل كرمان هي انكِ فعلاً دخلتِ التاريخ من ابوابه مثلك مثل أي شخص آخر حصل على جائزة نوبل ولكن إن كنتِ تريدي أن تكوني انتِ التاريخ نفسه فلترفضي جائزة نوبل ولتقوليها لهم بأنك لا يمكن ان تقبلي جائزه ممن يقتلون إخواننا وأبنائنا في فلسطين ومن يثير الفتن في كل العالم ، هل يرضيكِ ان يكون اسمكِ إلى جانب اسماء عدة مثل شيمون بيريز؟؟!!
    إذا قبلتي الجائزة فإسمك سيكتب إلى جانب أسماء عديدة كتبت من قبلك ولكن إن رفضتي الجائزة فستأسرين 6 مليار شخص في العالم وستكونين الأولى في التاريخ التي ترفض جازة نوبل ”
    ونحن بدورنا كذلك نتمنى فعلاً ان تقوم الناشطة توكل كرمان برفض هذه الجائزة الكاذبة التي يدنسون بها اسم السلام ولا تعطى إلا للقتلة والسفاحين والعملاء ومثيري الفتن في العالم ، نتمنى من توكل كرمان أن ترفع رأسها وترفع رؤسنا عالياً في السماء من اجل تنكيس كبرة الصهاينة والعملاء
    نتمنى ذلك ولكن كما يقال “ما نيل المطالب يؤخذ بالتمني “

  12. توكل كرمان ياواطيه

  13. عمرو العليمي

    .. فيفــا توكل كرماان .. مبـدعه ، والى ألاماام ، دائمااً ..

  14. اللي ما يعرف يقول حلبه ..

  15. توكل كرمان الحقيره والسفله اهي ماتستاهل ان الجائزه النوبل حق شنو معطينه
    تحياتي
    اشعب يريد علي عبدالله صالح ويسقط الاحمر

  16. الصحفي ابوسالم

    الشيخ قايد عرفج يهنئ توكل كرمان بجائزة النــــــــهضه من الاستعمــــــــــار
    واجرئ مع اخوانها مكالمه هاتفيه ومناقشات حول الوضع في الســـــــــــاحه

  17. عفيف الجبزي

    هكذا شباب اليمن عندما يكون لهم الظهور

  18. علوي السرحي

    العالم اجمع انكي رمز العروبه*****وقتنع انك حفيدة ذي يزن
    من نسل بلقيس اليمن فيك *****المشوره والتحدي للمحن

  19. عبير محمدالعفيري

    يـا تـوكـل يـا تـاجـ اليــــمن يـا حفيـــدت بـلـغيـس رفـعتـــي روسـ الـيـمنــــيــن و وطـيتي راسـ علي الطـاغـــيـة الســفاحـ

  20. عبير محمدالعفيري

    يا تاج اليمن يـا حفــــــــــيدت بلغيس الـف مبـــــــــــوكـ علــى جائزة توبـــــــل ورفعتي راس اليـمنـــــــ

  21. فيصل السعيد

    مبروك مبروك للأخت توكل كرمان هذا التكريم وهي تستاهل بصراحة فرحت لها من كل قلبي واتمنى لها المزيد من النجاح والتقدم وايضا اتمنى ان تكون مثلا يحتذى به للمراة اليمنية وبصراحة اذا رشحت نفسها لمنصب كبير في الدولة انا من اوائل الناس الذي سوف يرشحها بصدق تستاهل كل خير

  22. اليمن مليئ بالابداع السلام مصدره من اليمن

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *