توكل كرمان

توجت الناشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الانسان توكل كرمان بجائزة نوبل للسلام للعام 2011 رفقة رئيسة ليبيريا الين جونسون سيرليف ومواطنتها ليما جبووي،و اعتبرتها انتصارا للثورة اليمنية المطالبة بالديمقراطية،من هي توكل كرمان ؟

الناشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الانسان توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام للعام 2011

الناشطة اليمنية المدافعة عن حقوق الانسان توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام للعام 2011

توكل كرمان ابنة وزير يمني سابق وعضو حالي في مجلس الشورى،تحولت إلى أشهر من نار على علم في اليمن،بعد أن تزعمت الحركة الشبابية الاحتجاجية المطالبة بالتغيير وإسقاط النظام.

توكل التي تنحدر من عائلة تنتمي إلى الحركة الإسلامية،لمع نجمها من خلال مقالات سياسية ساخنة وجريئة كانت تنشرها في صحيفة ناطقة بلسان الحزب الاشتراكي وهي مفارقة لكاتبة إسلامية في صحيفة يسارية، ثم تحولت إلى ناشطة حقوقية عبر تأسيسها لمنظمة صحافيات بلا قيود.

اطلقت الشرارة الأولى للثورة اليمنية من خلال حركة احتجاجات صغيرة الحجم و كبيرة المطالب عبر الاعتصام كل يوم ثلاثاء، أمام مقر مجلس الوزراء اليمني رفقة عدد قليل من الصحافيين والحقوقيين،بعد أن أطلقوا على مكان الإعتصام ساحة الحرية.

في بداية التظاهرات الاحتجاجية الأخيرة تعرضت توكل كرمان للاختطاف من قبل عناصر أمنية، حيث اقتيدت إلى سجن تابع للداخلية ما أثار ضجة كبيرة واستنكاراً شعبياً واسعاً أجبر السلطات اليمنية على الإفراج عنها خلال أقل من 24 ساعة ظن وزاد ذلك من شعبيتها وحجم التعاطف معها.

في جل التجمعات و الإعتصامات التي تشهدها المدن اليمنية،كانت تظهر توكل كرمان على منصة خشبية في ساحة التغيير أمام جامعة صنعاء لتلقي خطابات وبيانات ينصت لها مئات الآلاف من المتظاهرين.

يتهمها خصومها من الحزب الحاكم بتلقي أموال من السفارة الأمريكية في صنعاء ومن منظمات دولية تحت غطاء منظمتها غير الحكومية، وأنها واحدة من أدوات تنفذ أجندة خارجية تستهدف زعزعة استقرار وأمن اليمن.

اما أنصارها فيشبهونها بملكة سبأ بلقيس التي سجلت تاريخاً ناصعاً للمرأة اليمنية في الحكم وامتثال الرجال لأوامرها وفي نهج التحرر والديمقراطية والشورى التي تحدث عنها القرآن الكريم،بينما يصفها المحايدون بالمرأة الجريئة التي كسرت حاجز الخوف بالنسبة للمرأة اليمنية.

ولدت توكل كرمان عام 1979 في شرعب بمحافظة تعز،تخرجت من جامعة العلوم والتكنولوجيا التي تتبع التجمع اليمني للإصلاح، بصنعاء،حصلت على بكالوريوس تجارة عام 1999 بتقدير جيد جداً، وبعدها حصلت على الماجستير في العلوم السياسية.

تحمل توكل دبلوم عام تربية بتقدير جيد جداً حصلت عليه عام 2000 من جامعة صنعاء، إضافة إلى دبلوم كامبردج في اللغة الإنجليزية وآخر في البرمجة اللغوية العصبية.

توكل كرمان خلال مشاركتها في مسيرة احتجاجية في صنعاء

توكل كرمان خلال مشاركتها في مسيرة احتجاجية في صنعاء

شاركت في دورات خارجية أهمها دورة في التحقيق الصحافي في وزارة الخارجية الأمريكية، وفي حوار الأديان حوار الدين والمجتمع، وتحمل عدداً من العضويات في مؤسسات مدنية محلية وعالمية، أبرزها عضو نقابة الصحافيين اليمنيين وعضو اتحاد الصحافيين العرب وعضو اتحاد الصحافيين العالميين وعضو صحافيين لمناهضة الفساد (YEMENJAC) وعضو المنظمة الدولية للصحافة (IRE) وعضو مؤسس منتدى (WANA) لدول غرب آسيا وشمال إفريقيا وعضو منظمة الخط الأمامي FRONT LINE وعضو منظمة العفو الدولية.

كرمتها السفارة الأمريكية لشجاعتها في الثورة اليمنية ومنحتها جائزة الشجاعة، كما تم اختيارها من قبل منظمة مراسلون بلا حدود الدولية التي يوجد مقرها في باريس، كواحدة من سبع نساء كبار أحدثن تغييراً في العالم.

أخرجت العديد من الأفلام الوثائقية حول انتهاكات حقوق الإنسان والحكم الرشيد في اليمن، منها فيلم دعوة للحياة و يعالج ظاهرة الانتحار في اليمن،إضافة إلى فيلم المشاركة السياسية للمرأة في اليمن وفيلم تهريب الأطفال في اليمن.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 22

  1. عمرو العليمي:

    .. فيفــا توكل كرماان .. مبـدعه ، والى ألاماام ، دائمااً ..

    تاريخ نشر التعليق: 14/10/2011، على الساعة: 17:22
  2. محسن المشجري:

    اللي ما يعرف يقول حلبه ..

    تاريخ نشر التعليق: 14/10/2011، على الساعة: 12:22
  3. نور:

    توكل كرمان الحقيره والسفله اهي ماتستاهل ان الجائزه النوبل حق شنو معطينه
    تحياتي
    اشعب يريد علي عبدالله صالح ويسقط الاحمر

    تاريخ نشر التعليق: 13/10/2011، على الساعة: 14:33
  4. الصحفي ابوسالم:

    الشيخ قايد عرفج يهنئ توكل كرمان بجائزة النــــــــهضه من الاستعمــــــــــار
    واجرئ مع اخوانها مكالمه هاتفيه ومناقشات حول الوضع في الســـــــــــاحه

    تاريخ نشر التعليق: 10/10/2011، على الساعة: 16:30
  5. عفيف الجبزي:

    هكذا شباب اليمن عندما يكون لهم الظهور

    تاريخ نشر التعليق: 10/10/2011، على الساعة: 9:49
  6. علوي السرحي:

    العالم اجمع انكي رمز العروبه*****وقتنع انك حفيدة ذي يزن
    من نسل بلقيس اليمن فيك *****المشوره والتحدي للمحن

    تاريخ نشر التعليق: 09/10/2011، على الساعة: 19:52
  7. عبير محمدالعفيري:

    يـا تـوكـل يـا تـاجـ اليــــمن يـا حفيـــدت بـلـغيـس رفـعتـــي روسـ الـيـمنــــيــن و وطـيتي راسـ علي الطـاغـــيـة الســفاحـ

    تاريخ نشر التعليق: 08/10/2011، على الساعة: 17:29
  8. عبير محمدالعفيري:

    يا تاج اليمن يـا حفــــــــــيدت بلغيس الـف مبـــــــــــوكـ علــى جائزة توبـــــــل ورفعتي راس اليـمنـــــــ

    تاريخ نشر التعليق: 08/10/2011، على الساعة: 17:21
  9. فيصل السعيد:

    مبروك مبروك للأخت توكل كرمان هذا التكريم وهي تستاهل بصراحة فرحت لها من كل قلبي واتمنى لها المزيد من النجاح والتقدم وايضا اتمنى ان تكون مثلا يحتذى به للمراة اليمنية وبصراحة اذا رشحت نفسها لمنصب كبير في الدولة انا من اوائل الناس الذي سوف يرشحها بصدق تستاهل كل خير

    تاريخ نشر التعليق: 08/10/2011، على الساعة: 6:28
  10. قايد:

    اليمن مليئ بالابداع السلام مصدره من اليمن

    تاريخ نشر التعليق: 07/10/2011، على الساعة: 23:52

أكتب تعليقك