وفاة الممثل المصري الكبير عمر الحريري

الممثل المصري الراحل عمر الحريري في القاهرة

الممثل المصري الراحل عمر الحريري في القاهرة

توفي الفنان المصري الكبير عمر الحريري بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر ناهز 86 عاما، امضى منها 64 عاما مبدعا فنيا في عالم المسرح والسينما والتلفزيون.. أما آخر أعماله فأداها على خشبة مسرح الطفل مع “حديقة الاذكياء”.

وكانت بدايته في العمل المسرحي مع الفنان يوسف بك وهبة الذي اكتشفه وضمه الى فرقته “فرقة رمسيس” في اواخر الاربعينات، لينتقل بعدها الى العمل السينمائي حيث قدم اكثر من مئة فيلم بدأها مع فيلم “الافوكاتو مديحة” وأنهاها بأدوار صغيرة في بعض الافلام ابرزها “معالي الوزير” مع الفنان الراحل احمد زكي.

ويرى نقاد السينما المصرية ان عمر الحرير تألق اساسا في الاعمال التلفزيونية والمسرح وبدرجة اقل في السينما، على الرغم من تقديمه عشرات الافلام بمشاركة غالبية نجوم الشاشة المصريين في الخمسينات والستينات.

وعلى الرغم من ادواره المؤثرة التي قدمها في إطار افلام تلك الفترة الزمنية، إلا انه لم يكن يوما من نجوم الشباك كآخرين من ابناء جيله امثال كمال الشناوي وشكري سرحان وغيرهم من نجوم الشباك في تلك الفترة، اذا ما استثنينا نجوم الغناء الذين قدموا افلاما سينمائية أمثال عبد الحليم حافظ وفريد الاطرش.

ومن ادواره السينمائية التي تركت اثرا في الوجدان الشعبي المصري والعربي، دوره في فيلم “الناصر صلاح الدين” للمخرج الراحل يوسف شاهين من خلال أدائه شخصية ملك فرنسا في الحروب الصليبية.

ومن الافلام الناجحة التي شارك في بطولتها نذكر “ابن النيل” و”الوسادة الخالية” و”سكر هانم” و”خالد بن الوليد و”موعد مع الحياة” و”نهر الحب” و”الانسة حنفي” و”اغلى من عينيه” و”موعد مع المجهول” و”جوز مراتي” و”المذنبون” و”القاضي والجلاد” و”خيوط العنكبوت” و”رجل وامراتان” و”اهل القمة”.

ابتعد عمر الحريري عن الحياة الفنية في مصر عام 1968 بعدما قصد ليبيا للعمل على تأسيس المسرح القومي الليبي، الأمر الذي حرمه من ان يكون واحدا من نجوم السبعينات في السينما المصرية. وبعد عودته من ليبيا تركزت ابداعاته الفنية في إطار أدوار بطولة أداها في المسلسلات الدرامية التلفزيونية.

فقدم عددا كبيرا من المسلسلات التي لعب فيها ادوارا مؤثرة، منها مثلا مشاركته المميزة في بطولة مسلسل “عمر بن عبد العزيز” الى جانب الفنان عمر الشريف، بالإضافة إلى مسلسلات “البخلاء” (للجاحظ) و”خالتي صفية والدير” و”حافة الهاوية” و”المنزل الخلفي” و”الطريق الى الحقيقة” و”القضاء في الاسلام” و”عدالة الرشيد” و”ابن ماجه” مع حسن يوسف.

إلى ذلط شارك الفنان الراحل في مسلسلات كوميدية مثل المسلسل الكوميدي “ساكن قصادي” وفي تقديم حلقات من فوازير”ألف ليلة وليلة”.

من جهة أخرى قدم الحريري عشرات المسرحيات على خشبات مسرح الدولة والمسرح الخاص، من بينها مسرحياته المشتركة مع عادل امام وفرقة الفنانين المتحدين. فقدما معا عددا من المسرحيات التي حققت نجاحا كبيرا على الصعيد المصري والعربي، خصوصا بعد تصويرها وبثها تلفزيونيا. كذلك استمر عرض بعضها على خشبة المسرح لبضعة سنوات، وصلت الى اكثر من خمسة مع مسرحيتي “الواد سيد الشغال” و”شاهد ما شافش حاجة” اللتين عرضتا في عدد كبير من البلدان العربية.

وكانت لمشاركته الفنان عادل امام في العديد من اعماله، دور كبير في حياته المهنية. وهو كان قد عمل معه في فيلمي “قاتل ما قتلش حد” و”المحفظة معايا” الى جانب مشاركته امام بطولة مسلسل “احلام الفتى الطائر”.

عمر الحريري رفقة عادل إمام في مقطع خارج النص من مسرحية الواد سيد شغال

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك