القذافي لقاتليه : يا أولادي هل تقتلونني؟ حرام عليكم أنا القذافي..أنا القائد.. ماذا تفعلون؟

القذافي لقاتليه : يا أولادي هل تقتلونني؟ حرام عليكم أنا القذافي..أنا القائد.. ماذا تفعلون؟

- ‎فيأخبار عربية, في الواجهة
105
31

سرعان ما نشرت في أرجاء العالم صور مروعة لمعمر القذافي ملطخا بالدماء يترنح ومقاتلون غاضبون يدفعونه بعد مقتل المستبد الليبي بالقرب من سرت مسقط رأسه.

والملابسات الدقيقة التي أحاطت بمقتله لا تزال غامضة اذ يجري تداول روايات متضاربة عن وفاته، ولكن تصوير ما قد يكون الساعات الاخيرة في حياة الزعيم الليبي المخلوع قدمت بعض المؤشرات على ما حدث.

وتوضح لقطات فيديو صورها أحد المارة وسط حشد وأذيعت لاحقا عبر شاشات التلفزيون في أنحاء العالم أن القذافي كان لا يزال حيا عند القبض عليه قرب سرت وتظهر اللقطات القذافي وهو يجر من داخل صندوق سيارة ويجر على الارض من شعره.

وصرخ البعض مطالبين بابقائه حيا. ثم دوت أعيرة نارية. وابتعدت الكاميرا.

وقال مصدر كبير في المجلس الوطني الانتقالي ان القذافي اعتقل حيا ثم ضربوه وقتلوه وهو ينقلونه. وأضاف المصدر أن القذافي ربما كان يقاوم.

وكان المجلس الانتقالي قال ان القذافي قتل حين اندلعت معركة بالاسلحة النارية بعد القبض عليه بين مؤيديه ومقاتلي الحكومة وهو ما يتعارض بشكل واضح مع الاحداث التي صورها الفيديو. وتوفي القذافي برصاصة أحدثت جرحا في رأسه.

ولم يمتثل الثوار المناهضون للقذافي للتعليمات المعطاة لهم بضرورة ضبط النفس ومحاولة اعتقال القذافي حيا، حيث أبلغ مصدر رفيع المستوى في القيادات العسكرية للثوار، بأن أحد المقاتلين التابعين للمجلس الوطني الانتقالي أطلق رصاصة مباشر على القذافي في منتصف رأسه من مسافة قريبة للغاية، فمات على الفور.

وخضعت جثة القذافي لتحليلات كثيرة بالحامض النووي والدم للتأكد من شخصيته، كما تم تشريحها قبل أن تنقل إلى أحد المساجد في مدينة مصراتة، التي تعتبر أكثر مدينة ليبية تعرضت لانتقام القذافي عقب الثورة الشعبية ضده.

ولاحقا أظهرت الصور واللقطات المصورة التي تم بثها أن القذافي الذي كانت الدماء تسيل من فمه، كان يرتدي الزي العسكري وبحوزته مسدسان شخصيان، أحدهما مصنوع من الذهب، بالإضافة إلى الكلاشنيكوف وحقيبة يد شخصية تضم بعض متعلقاته الخاصة، من بينها هاتف متصل بالأقمار الصناعية غير مستخدم.

وقال مقاتلون شاركوا في عملية قتل القذافي إنه كان يقول «شنو صاير (ماذا حدث)، شنو فيه (ماذا يحدث)»، قبل أن يعتقله الثوار جريحا وينقل على متن سيارة إسعاف وسط حراسة مشددة إلى مستشفى مصراتة العام. وروى مقاتلون آخرون أن القذافي خاطب الثوار قائلا: «يا أولادي هل تقتلونني؟ يا أبنائي أنا القذافي.. أنا القائد.. ماذا تفعلون؟».

لكن القذافي على ما يبدو لقي حتفه قبل نقله، حيث أكد مسؤولون عسكريون من الثوار  أنه لفظ أنفاسه الأخيرة من دون أن ينطق بالشهادتين أو يوجه أي حديث إلى الثوار.

31 Comments

  1. ابوبکر عمر خالد الاهوازی

    لا اله الا الله محمد رسول الله…. اخوانی الابطال حرام والله حرام قتل الاسیر….الله یغفر لکم …. امین

  2. عمر علی محمد

    القذافی کان اسیرا یا ابطال و السیر لا یقتل

  3. ندى الشهري

    hsjytv hggi

  4. محمد القذافي

    القذافي القائد العظيم حي يرزق وسوف يخرج يوماً ما ليستعيدالجماهيرية واعلموا ايها الجرذان ان القائد سيبيد ابو شنة من علي الوجود لان ابوشنة حرامي واعلموا ان ليبيا بعد القذاذفه لا تساوي جناح بعوضة وعاشت ليبيا حرة مستقلة بالقائد بومنيار
    **مع تحياتي محمد القذافي ** الله ومعمر وليبيا وبسسسسسسسسسس حمـــــــــــــو القذافي

  5. فهد الداوود

    مات القذافي شرا موته لله لارحمه عليه والباقي بشارالحمار سيتي الدور عليه

  6. الحقيقة

    الشعب الليبي هو احقر شعب باستثناء بعض الناس , هم بالاسم ثوار ولكنهم حفنة من الانذال وعملاء الغرب , لاحظوا يا اخوان انه لاخر لحظة كان النيتو يضرب حتى القذافي ضرب موكبه النيتو . اذا ما الذي قام به الثوار؟ لا شيء !!!!! مع العلم انني مواطن ليبي.

  7. abdo maroc

    الليبين هم حيونات إفريقيا “إن الله غفور رحيم “

  8. د خيرى العاقل

    السلام عليكم..
    أولا القدافى لا يعتبر أسير حرب ؟أنما هو مجرم حرب
    تانيا نحن كليبيون و مسلمون لا نرضى بما حدث لكن القذافى لم يترك شئ للشعبه حتى يذكر بخير إذا كان رأس الشر فى ليبيا والعياذ بالله{ولمن لا يعرف فليرجع للخطبه فهى موجودة على يوتيوب}
    ثالثا نرجو من حكام العرب أن يعتبروا وان لا يظلموا شعوبهم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة …
    نرجو من الله أن يرحمنا وان يغفر لنا
    وأخيرا نسأل من الله أن يولى أمورنا خيرنا….. اللهم امين

  9. وشو معمر القذافي مين هذا وين ارجججو الررد

  10. هده اعظم جريمة في تاريخ الانسانية لم يفعلها لا المغول و لا اليهود و لا النصارى.رغم كل هدا فانه بطل و شجاع.ومات و هو يقاتل ليس ثوار و انما مجرمون.كما تدين تدان. ايها القتلى.ادا انتم هكدا فلن تدوم فرحتكم طويلا.

  11. ليبيه وكلي فخر

    لا تتدخلو في شؤؤوننا . . رأيتم الدماء تسيل والنساء تغتصب والبيوت تهدم والاطفال شردوا من بيوتهم والصواريخ العشوائية والاسر والتعذيب والقتل باشنع الطرق كالحرق وغيره من الاساليب الهمجية والدنيئة والممنهجه بأمر مباشر من حبيبكم القذافي يا من تدافعون عنه . . ولم تحركوا ساكنا . . والان ومع أني ضد ما فعل به وأيضا انا لست من المتضررات بافعاله المقيته لأني كنت بطرابلس ولكننا ذقنا منه الامرين وخاصة فترة الثورة عندما كان يعتقل الشباب من بيوتهم ويسجنهم او يقتلهم وجرائم بشعة كثيرة لا يسعني المقام لسردها كلها لكن التاريخ يسجل . . عندما رأيت الفيديوا . . آلمني ما رأيته لاني انسانه في النهاية ولي مشاعر وأؤ كد لكم ان الشعب الليبي لم يكن يرغب في ان يعامل بهذه الطريقة ولكن عندما اعود وأفكر في ذلك الشيخ الذي اغتصبت بناته امامه وكل ما يبعد وجحهه يرغم على ارجاعه ورؤية بنلته امامه تغتصبن او تلك التي اغتصبت امام زوجها وابنائها والنساء اللاتي ارغمن على خدمة الكتائب وهن عاريات تماما . . عندما اتذكر كل هذا واتذكر المكالمة التي حصلت من احد اعوانه البغدادي المحمودي والطيب الصافي باغتصاب بنات زوارة العفيفات وبأوامر مباشرة من ذاك الحقير الطاغي اقول في نفسي لا يجب ان تاخذنا به رحمة لان ما حصل له هو عقاب الله في الدنيا لكل طاغي تجبر وهو تاريخه اسود مليء بدماء الابرياء الشرفاء فماذا تتوقعون ان تكون نهايته مع اني شخصيا وددت لو كان حيا ومات الف ميته بدل هالميته انظرو لسواد وجهه ينم على افعاله في الدنيا اللهم لا شماته ولكنها حرقة مواطنة ليبية عاشت احداث الثورة في وسط الحدث . . لست كمن يتحدث عن بعد وهو مرتاح البال لم يقتل له رضيع او شيخ او شاب في مقتبل العمر او اغتصبت اخته واخيه وامه وعذبوا وشردوا . . اللي رجله في المية. . . نحن من كانت ارجلنا بالنار ولن تحسوا او تشعروا او تفهموا الا اذا كنتم من عاش وسط الحدث وعانى كما عانينا . . با ختصار هذه نهاية كل طاغيه وخاصة من حرف القرآن والغى السنه وقال انا ريكم الاعلى . . فتحية اجلال واكبار لكل شهيد ليبي روى بدمائه الطاهرة الزكية ارض بلدي الحبيبة من اجل اعلاء كلمة الله والقضاء على هذا الكافر المجرم وهنيئالكل ام استشهد ابنها في ساحات الوغى وهنيئا لكل ليبي ساهم في انجاح هذه الثورة المجيدة ولو بكلمة . . هنيئا لكم يا اولاد بلادي الاشاوس . . شكرا لكم يا ابطال لم نكن نحلم بهذا اليوم لولا بطولاتكم بعد قدرة الله . . الله اكبر الله اكبر ولله الحمد . . عاشت ليبيا حرة مستقلة.

  12. فاروق

    ارحموا عزيز قوم ذل.. حـــرام عليكم يا ثوار كيف ستاتون بالعدل الى ليبيا وهذه بدايتكم القذافي اسير ويجب معاملته معاملة الاسرى قال تعالى:”( حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا) لقد خالفتم القران الكريم .

  13. الدولية مليئة بالفيروسات تحتاج للتعقيم

    ويل للظالمين

  14. عبد الله

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وبشر القاتل بالقتل والزاني بالفقر ولو بعد حين )
    هذه نهاية فراعنة العصر الحديث

  15. وقت كان يقصف ويقتل في الزاوية ومصراتة والجبل الاشم والمجازر التي في كل مكان وين كنتم يانائمين وهذا عقاب كل طاغية ونشكر كل الثوار والناتو الذين انقضوا الشعب اليبي وقضوا علي هذا اليهودي

  16. سكندر الجزائر

    لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جــثــث الأســود كــلاب
    لا تــحسـبنّ برقــصـها تعلـو عـلى أسيادها تبقى الاسودُ أسودٌ والكلابُ كلاااااااااابُ
    تبقى الأسود مخيفة في أسرها…حتى وإن نبحت عليها كلاب
    تموت الأسود في الغابات جوعا… ولحم الضأن تأكله الكــلاب
    وعبد قد ينام على حريـــر…وذو نسب مفارشه التــراب
    لا تأسفنَّ على غـدرِ الزمانِ لطالمـا….رقصت على جثثِ الأســودِ كلابا
    لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها….تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
    وأنا المهيـب ولـو أكـون مقيـداً….فالليث مـن خلف الشباك.. يهـابا
    هلا ذكرتم كيـف كنـت معظمـاً….والنهـرُ تحـتَ فخـامتي ينسـابا
    عشـرونَ طائـرةٍ ترافـقُ موكبي…..والطيـر يحشـر حولـها أسـرابا
    والقـادة العظمـاء حـولي كلهـم….يتزلفـونَ وبعضكـم حجّــابا
    عمّـان تشهـدُ والرباطُ.. فراجعوا….قمـمَ التحـدّي ما لهـنَّ جـواب
    ثـوبي الـذي طرزتـهُ لوداعكـم…نسجـت علـى منوالـهِ الأثـواب
    إنـي شربـتُ الكأس سمـاً ناقعـاً….لتـدارَ عنـدَ شفاهكـمُ أكـوابا
    أنتـم أسـارى عاجلاً أو آجـلا…..مثـلي وقـدْ تتشابـه الأسبـاب
    والفاتحـونَ الحمرَ بيـن جيوشُكم…..لقصوركم يوم الدخـول كـلابا

    توبـوا إلى شـارون قبل رحيلكم….واستغفـروه فإنـهُ… تــوّابا

    عفـواً إذا غـدت العروبـةَ نعجةً…..وحمـاةُ أهليـها الكـرام ذئـابا

  17. حزينة علي ما يحدث

    القذافي لقاتليه :يا اولادي هل تقتلوني في ايام القذافي كان ليكم كرامة دالوقتي اسفا علي شعب ليبيا

  18. ماهي شجاعه ولا اخلاق المسلم ضربهم له وقتله بهذي الطريقه

    انتم اشد اجرام من القذافي

    مفروض يحاكم وياخذ جزائه

    لاكن جا يومه وبشر القاتل بالقتل

  19. مجهول

    والله رابي غاضني ……………….الخ

  20. سلام عليكم
    معكم اخ من الجزائر بحب اكتب لكل شعب لبيا
    والله كلمة معمر وهو بين يديكم وهو يقول حرام حرام عليكم مو بيقصد حرام لا تقتلوني بل حرام عليكم لانو انتم تبعو بلادكم وانا اقول لكم لن تستقر ليبا الي الابد لانو الرجال فيها ماتت خلاص الله يرحمو ويرحم كل الرجال لماتو مع القذافي ويرحم صدام حيسن في الاخير نشوف شو يصير في لبيا برجال الجدد خلينا نقول رجال المستقبل وانابيب النفط وين بدها تروح ونشوف اول شئ التشاجر علي المناصب اوك اوك مافي بطل كيفك ياسيد قذافي ولا بطل كيفك انت لم تهرب انت لم تستسلم انت رجل بمعني الكلمة

  21. راشد العروبه

    من لحظة القاء القبض على القذافي الى لحظة قتله لم يتجاوز الوقت نص ساعة , في مثل هذا الوقت الضيق جداً يفعل الإنسان الغاضب الكثير من الأفعال الوحشية التي تتسم بعدم العقلانية , ولا اتكاثر من الثوار هذه الأفعال خاصة بأن اغلبهم شباب صغار يدفعهم الحماس الى التهور بالتصرفات
    والكثير منهم لم يتوقع ان يقع القذافي في قبضتهم حياً وحدث ماحدث في لحظة فرح ممزوجة بتهور شباب اخذه الحماس الى خارج دائرة العقل ..

  22. سعووودي وكلي فخر

    والله حراام عليهم الثووار مايجووز قتل الاسير في معركة بدر الكفااار اسرووو 14 شخصا ولم يقتلوووونهم احنا مسلمين نقتل بعضااا الله يرحمه ويرحم امووات المسلمين لاحول ولاقوة الا بالله

  23. متألم لصورتنا امام الله والعالم

    في النهاية ايها الثوار البعيدين باخلاقكم هذه عن الشعب الليبي الاصيل ستكونون دولة تستدعي الانقلاب والتغيير كما بدأت لا جنسية ولا مواطنة للاسف هذه هي حكوماتنا التي ذبحتنا وقاتلتنا ثانية ثانية ساعة ساعة يوم يوم سنة سنة حتى يضمنوا مماتك، فنحن متهمون بعينهم حتى يثبتوا جرمنا هكذا عشنا وها هم لصوص المستقبل استولوا على احلام الشعوب بكل وحشية ليكرروا ما بداته الحكومات الطاغية السابقة نحن ندور في فلك أرجو أن لايكون واحدا وان لا يتكرر ما حصل في العراق عند ارض الابرار الاحرار ليبيا الطيبة أتمنى ذلك من عميق قلبي. بفعلكم اللاحضاري هذا خسرتم المعركة وانقلب السحر على الساحر ، فكل اصحاب العقل والرشد والعلم لن يؤيدوا ما فعلتوه سنرى ما ستعلنه قادم الايام

  24. كاره العملاء

    الله يرحمك يامعمر القذافي عشت بطلا ومت بطلا رحمك الله
    يارب بحق لا اله الا انت انك تسلط على هذول الخونة الثوار من يعذبهم ومن يذلهم ويبيدهم يا رب
    والله صدق من قال
    لا تأسفن على غدر الزمان فلا طالما رقصت على جثث الأسود كلاب
    لا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الأسود اسود وتبقى الكلاب كلاب

  25. الفلوجى

    سبحان الله اعتبرو يااولي الابصار فعاقبة الظلم والكبر وخيمه

  26. مواطنة

    اعوذ بالله من الهمجية والوحشية

  27. آلمني ما حدث للقذافي ..حقا … حزن لا أستطيع وصفه … لا يهمني القذافي و لم يهمني يوما … لكنه انسان بالدرجة الاولى …مسلم عربي …. طغى و استبد نعم… قتل و سفك الدماء لا أنكر ذلك …. لكنه كان في يوم من الأيام زعيما عربيا كارها لليهو…د و الأمريكان…. أهين أمام العالم أجمع ….و أهنت معه يا شعب ليبيا فأسفاه عليك يا شعب …
    أسفاه على شعب يرقص فرحا لذله من كان يوما عزيزا جديرا بالتبجيل …أسفاه على شعب يرى قتله و ضرب القذافي بالحذاء أكبر انتصاراته …. أسفاه على شعب لم يأخذ العبرة من سابقيه …. ارقصوا و غنوا اليوم فساركوزي و أوباما قادمون

  28. نزهة-المملكة المغربية

    السلاح في ليبيا كلعب الاطفال. من اطلق الرصاصات على القذافي كان يظن نفسه بطلا لكنه -في راي الجميع -مخطئا لانه حرم اللليبيين من معرفة خبايا كانت ستكشف اثناء محاكته.
    خطا تاريخي جسيم….قلتها مع نفسي امس “اذا كان الثوار بهذا المستوى الله يحفظ ليبيا مما هو ات. لا تنظيم و لااحترام الاوامر العليا اذ اعطيت للشباب اوامر بعدم قتل الطاغية لكنهم لم يحترموها….
    نتمى من الله سبحانه ان ياخذ بيد الليبيين الى طريق النجاة.

  29. نحن مسلمين وليس على المسلم التمثيل بالجثث على الرغم من كل ما فعله هذا الطاغية غير ان هؤلاء لم يكونوا احسن منه ابدا كان المفروض تركه حيا ليعاقب قانونيا على جرائمه ليبقى عبرة لمن يعتبر اما بهذه الطريقة فقط منحوه الراحة وتاريخا يشهد له انه تمسك بالمقاومة لاخر نقطة دم مثلما وعد اوفى بوعده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  30. ما أبشع هذا الفيديوا الذي رأيته على هذا الموقع ، فالمنتصرون في الحرب ليسوا أقل أجراما من المنهزمين يجب أن يتذكر الجميع أن للأسرى حقوق عالمية معترف بها، وأن القذافي رغم ماقام به كان يستحق محاكمة عادلة و لكن ظهر الثوار على حقيقتهم في أول إمتحان و العالم اليوم كله رأى القذافي يقتل على يد مجرم حرب ربما سيصبح في المستقبل وزيرا لحقوق الإنسان ، إن بشاعة هته الصورة تتأكد بترك معتصم القذافي بدون علاج ينزف حتى الموت رغم أن إصابته لم تكن خطيرة، عكس تونس و مصر فإن مستقبل ليبيا سيكون مملوء بالدماء و القتل

  31. كان هدا الخبرقد وصل الي لكنه حيرني و سا يكونونشعب ليبيا فرحا الان وارجوا لكم سعادة من جديد

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *