شوارعُ المُدنِ المغربية تشتعلُ مُجددًا ضدَّ الفساد و الشرطة تستقبلُ المتظاهرين بالهراوات

الشرطة المغربية تعتدي على عبد الحميد أمين نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذي طالب في برنامج تلفزي بإلغاء طقوس تقبيل يد الملك

الشرطة المغربية تعتدي على عبد الحميد أمين نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان الذي طالب في برنامج تلفزي بإلغاء طقوس تقبيل يد الملك

تظاهر آلاف المغاربة في شتى المدن المغربية داعين الى مقاطعة للانتخابات البرلمانية المبكرة التي تجري الشهر المقبل والتي ستكون نتيجتها مهمة لمستقبل الاصلاحات التي اقترحها القصر الملكي.

وهذه أحدث احتجاجات في سلسلة من المظاهرات السلمية المنتظمة من قبل حركة 20 فبراير المعارضة التي يقودها شبان والتي استلهمت انتفاضتين اسقطتا زعيمي تونس ومصر للمطالبة بنظام ملكي برلماني ومعاقبة المسؤولين المتهمين بالفساد.

وفي العاصمة الرباط شاهد الصحافيون عشرات الفرق من شرطة مكافحة الشغب المزودة بهراوات انهالت بها على محتجين تجمعوا امام مبنى البرلمان في ختام مسيرة لنحو ثلاثة الاف شخص.

وقال مسؤل محلي منتخب في الدار البيضاء اكبر مدن المغرب ان نحو ثمانية الاف شخص شاركوا في احتجاج مماثل هناك. وشارك عدة الاف في احتجاجات في مدن اخرى من بينها فاس وطنجة.

وقال عمر راضي وهو نشط من اللجنة المحلية لحركة 20 فبراير في الرباط ان هذه الاحتجاجات تنظم عبر انحاء المغرب حول الفكرة المشتركة المتعلقة بالدعوة لمقاطعة الانتخابات البرلمانية التي تجري في 25 نوفمبر تشرين الثاني.

واضاف ان من الواضح ان الانتخابات ستؤدي الى ان يصل الى السلطة نفس الاشخاص الذين ينهبون منذ سنوات ثروة المغرب ويحتجزون مستقبل الشعب المغربي رهينة.

و وعد الملك محمد السادس في كلمات القاها في الاونة الاخيرة بان تكون الانتخابات نزيهة وشفافة.

وانتقد حزب العدالة والتنمية وهو حزب المعارضة الرئيسي القوانين التي أجيزت في الآونة الاخيرة من أجل الانتخابات بوصفها لا تفعل شيئا يذكر لمنع شراء الاصوات.

وبموجب الاصلاحات التي تمت الموافقة عليها في استفتاء جرى في يوليو تموز سيسلم الملك محمد بعض السلطات لمسؤولين منتخبين ولكنه سيحتفظ برأي قاطع بشأن القرارات الاستراتيجية. وستعد الحكومة الجديدة القوانين التي تكفل دستورا جديدا.

وفي مارس اذار وعد الملك محمد (48 عاما) في رد سريع على احتجاجات استلهمت ثورتي تونس ومصر بتقليص سلطاته من خلال اجراء تعديلات في الدستور . وتم تقديم موعد الانتخابات البرلمانية بعد ان كان من المقرر ان تجري في سبتمبر ايلول 2012 .

ولكن محتجين في الرباط هتفوا قائلين ان الانتخابات تمثيلية وانه لن يتم خداعهم هذه المرة. وانضم لهؤلاء المحتجين مئات من الخريجين العاطلين عن العمل لأول مرة هذا الأسبوع.

وكتب على لافتة حملها المحتجون”يجب الفصل بين المال والسلطة” في الوقت الذي لوح فيه كثيرون بصور لجثة معمر القذافي كتب تحتها “هذا ما يحدث للطغاة.”

و شوهدت شرطة مكافحة الشغب و هي تنهال على عدة متظاهرين بالضرب،فيما تولت فرقة خاصة منهم الإعتداء على عبد الحميد أمين نائب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و اعتقاله.

و كان عبد الحميد أمين قد تمرد على برنامج تلفزي مغربي على القناة التانية الرسمية كان مباشرا،حينما طالب بإلغاء ظاهرة تقبيل يد الملك مشبها إياها بنوع من المهانة في حق المغاربة.

وتجرى الانتخابات البرلمانية في المغرب منذ نحو 50 عاما فيما يصور على نطاق واسع على انه مظهر خادع لحلفاء المغرب الغربيين.

وكان الملك ونخبة متحفظة في البلاط الملكي يعينون الحكومة ويضعون السياسات الرئيسية.

وتعززت قبضتهم على السلطة بسبب ارتفاع نسبة الأمية واحترام متأصل لعائلة ملكية تقول انها من سلالة النبي محمد والسيطرة على وسائل الاعلام.

واستخدمت وزارة الداخلية مزيجا من القمع و أساليب فرق تسد لكبح المعارضة السياسية. ودفع هذا مغاربة كثيرين الى فقد الاهتمام بالسياسة حيث بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة 37 في المئة حسب أرقام رسمية.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق 15

  1. محمد:

    حسبنا الله ونعم الوكيل على من سنصوت على المفسدين

    تاريخ نشر التعليق: 25/10/2011، على الساعة: 20:04
  2. زكريــاء TGR:

    نسبة المشاركة في الانتخابات التونسية تقترب من 70% والبرهــان في الشــارع —> صف بطول كيلومتر أمـام مكـاتب الإقـــتـــراع

    نسبة المشاركة في الانتخابات المغربيـــة 98ّّ% والبرهــان في الشــارع —> مكـاتب الإقـــتـــراع شبه فارغـة !!!!!!

    الزور و التــــزويـــــر وخداع الشعــب المغـربــي
    تحـــيـــة إجـــلال لشبـــاب حـــركــــة 20 فـبـــرايــــر

    تاريخ نشر التعليق: 25/10/2011، على الساعة: 13:09
  3. عبد الصمد و:

    إنهم العدميون الشوفينيين الجدد لا علاقة لهم بألية الديموقراطية فهل يعقل ان كل المجتمع فاسد الا هم و هل يعقل ان كل المجتمع بلطجي الا هم الشرفاء و هل يعقل ان تستعمر شوارعنا كل يوم احد في مس سافر بحقوقنا المشتركة في المرور من تلك الشوارع و هل يعقل ان يحولوا المسيرات الى مكان لتعنيف كل من يخالفهم الراي و سرقته و هل يعقل ان كل رواد جماعة العدل و الاحسان إخوة و الاخرون اعداء ، هذا شيء بسيط من وغقع حركة 20 فبراير المشؤومة عدوة الديموقراطية و الحرية و الشعب المغربي فهي حركة فاشلة لانها تجمع ثلة من المتطرفين الذين ا يؤمنون إلا بأنفسهم
    عاش الشعب بالملك و مع الملك

    تاريخ نشر التعليق: 25/10/2011، على الساعة: 12:56
  4. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    20 فبراير حركة ليست لها قاعدة شعبية وتبحث يوميا عن أماكن ثكثر فيها الساكنة وشعبية لكي تقوم بأعمال عنف ولكن الحمد الله فالشعب المغربي واع تمام بمسؤولياته أمام الله وأمام الوطن ولن تنطلي عليه حيلة المخابرات الجزائرية ومرتزقة الپوليساريو بتوضيف هؤلاء الخونة من أجل ضرب الإستقرار والنيل من الوحدة المغربية ولكن هيهات فأنتم هنا في المغرب ولستم في ليبيا

    تاريخ نشر التعليق: 25/10/2011، على الساعة: 9:40
  5. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    اكبر صفعة يجب ان نوجهها لهؤلاء الخونة هو التوجه بكثافة للمشاركة في الاستحقاقات القادمة
    وعاش الملك محمد السادس نصره الله
    الله الوطن الملك

    تاريخ نشر التعليق: 25/10/2011، على الساعة: 9:21
  6. حركة شباب الرابطة الملكية المغربية:

    ملكنا سيد الملوك والمغرب اجمل البلدان وبقيادة ملكنا الهمام اصبحنا في تقدم مستمر فبورك لنا في ملكنا العزيز وموتوا بغيضكم ياحساد

    تاريخ نشر التعليق: 25/10/2011، على الساعة: 9:17
  7. tarik:

    mekhzen khawaf okhayen o3ayji wahed nhar 3adi yendm almawto wala almadddala

    تاريخ نشر التعليق: 24/10/2011، على الساعة: 16:01
  8. زكريــاء TGR:

    الله أكبـر عـلى المفسديـن والفـاسديــن…
    الشعــب يريـــــد إسـقـاط المخــزن
    يهـــللـــون بانتخــابـــات فـاسدة وبدســـــتــور فـــاسد ديكــتــاتــوري محــظ

    والشــعـب المغـربــي لن يصــوت على هـاتـه المسرحيــة
    لن يـرضـى إلا بدســتـــور شعــبــي ديـموقراطــي
    بــعد ذلك ستكــون الأرضــيـة منـاســبــة لنصــــوت في انتــخـــابــــات نـزيـــهــة

    تحـــيـــة عـــالـــيـــة للشعــب المغــربــي الأبي
    تحـــيـــة إجـــلال لشبـــاب حـــركــــة 20 فـبـــرايــــر

    تاريخ نشر التعليق: 24/10/2011، على الساعة: 15:39
  9. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    ومن قال لكم صوتوا ؟ فالتصويت حر؛
    إذا لم تسعفكم نباهتكم كي تختاروا من يمثلكم فتلك مشكلتكم؛
    لأن العديد منكم لا يريد القضاء على المفسدين وقطع الطريق على الشفارة كما تدعون؛
    بل منكم من بدأ منذ الآن سرا في تقديم الدعم الكامل على بعض الوجوه التي تنتمي إلى الماضي؛ إذن فالتمويه لا يمر على المغاربة الذين سوف يتوجهون بكثافة للتصوين بكل حرية ووعي على من يستاهل ؛ لا على بياعين الهدرة المفضوحة. فالتغيير لا يأتي عبر الشات والفيس وتويت بل القدرة على الإقناع الفعلي واكتساب الوعي الضروري؛
    ولي اليقين أن أفضلكم لا يعرف حتى مضمون الديموقراطية وآلياتها بل كل ما تتقنون هو ترديد ما يملى عليكم في دهاليز وقصور أصحاب “شيدي ياشين”؛

    Vive le roi Mohamed V

    تاريخ نشر التعليق: 24/10/2011، على الساعة: 15:27
  10. الشريف العباسي الادريسي مولاي المصطفى:

    حاول عدد من المثليين المغاربة الخروج في مسيرة يوم الأحد بمدينة الرباط وكانت المسيرة قد دعت إليها “جمعية كيفكيف”المؤسسة لحركة 20 فبرايرو ذلك في إطار الإحتفال باليوم الوطني لمثليين . ورغم أن السلطات لم تصرح لهم بالقيام بهذه المسيرة الإحتجاجية فقد تحدى الشواذ الجميع وقامو بها. بدعم و مساندة من حركة 20 فبراير.ضاربين عرض الحائط الأعراف والتقاليد وتعاليم الدين الإسلامي وشعور المواطنين . ويعتبر هذا الفعل سابقة في العالم العربي والإسلامي. فإلى أين تريد 20 فبراير الداعمة والمحرضة والتي كانت حاضرة بقوة في هذه المسيرة أن يصلو بالمغرب؟

    تاريخ نشر التعليق: 24/10/2011، على الساعة: 14:30

أكتب تعليقك