رغم المكائد و المؤامرات الأمريكية..فلسطين تنتزعُ عضوية اليونسكو بأغلبية ساحقة

مديرة اليونسكو ايرينا بوكوفا خلال جلسة التصويت على انضمام فلسطين للمنظمة الدولية

مديرة اليونسكو ايرينا بوكوفا خلال جلسة التصويت على انضمام فلسطين للمنظمة الدولية

قررت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) و بأغلبية ساحقة، منح الفلسطينيين عضوية كاملة بالمنظمة في تصويت سيعزز من المساعي الفلسطينية للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة.

واليونسكو هي أول منظمة تابعة للامم المتحدة يسعى الفلسطينيون للحصول على عضوية كاملة بها منذ أن تقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بطلب للحصول على عضوية كاملة للامم المتحدة في 23 سبتمبر أيلول.

وصوتت الولايات المتحدة وكندا وألمانيا ضد منح الفلسطينيين العضوية الكاملة في حين صوتت البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب افريقيا وفرنسا و إسبانيا لصالحها،وامتنعت بريطانيا عن التصويت.

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يتحدث في مؤتمر صحافي بعد قبول عضوية فلسطين في اليونسكو في باريس

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي يتحدث في مؤتمر صحافي بعد قبول عضوية فلسطين في اليونسكو في باريس

و حصلت فلسطين على العضوية الكاملة في المنظمة الدولية بعد تصويت 107 دولة لصالح انضمامها ورفض 14 وامتناع 52 دولة رغم التهديدات الأمريكية بقطع المساعدات المالية عن اليونسكو إذا قبلت فلسطين دولة في عضويتها.

و تم التصويت بشكل علني حيث طلب من كل ممثل دولة أن يعلن قرار بلاده بشكل علني.

و في أول رد فعل لها قالت اسرائيل ان التصويت الذي أجري ومنح الفلطينيين العضوية الكاملة في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) يضر بفرص استئناف محادثات سلام الشرق الاوسط.

وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان “هذه مناورة فلسطينية من جانب واحد لن تحدث تغييرا في الواقع سوى المزيد من التعطيل لاحتمال التوصل الى اتفاق سلام… هذا القرار لن يحول السلطة الفلسطينية الى دولة حقيقية لكنه يضع عراقيل لا لزوم لها في طريق استئناف المفاوضات.”

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك