النهضة التونسية تنفي دعوة أمير قطر

أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني

أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني

نفت حركة النهضة التونسية توجيه دعوة لأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لحضور أعمال الجلسة الإفتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي التونسي المقررة في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وقال نور الدين البحيري الناطق الرسمي بإسم حركة النهضة في تصريح نشرته اليوم الأحد صحيفة “الصريح” التونسية،إن حركته “منضبطة بالأعراف الدبلوماسية ،ولن توجه الدعوة بإسم تونس إلى أي جهة كانت”.

و هددت عدة أحزاب تونسية بالنزول في مظاهرات إلى الشارع،لمنع زيارة” محتملة قد يقوم بها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر إلى تونس يوم 22 تشرين ثان/ نوفمبر لحضور الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي المنبثق عن انتخابات يوم 23 تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وأضاف البحيري أن الدعوة الرسمية هي “من صميم اختصاص السلطات الرسمية” أي المجلس الوطني التأسيسي،وبالتالي فإن “رئيس المجلس الذي سيتم إختياره،هو المسؤول عن توجيه الدعوات للشخصيات الأجنبية من الدول الشقيقة والصديقة”.

ولكنه أكد في نفس الوقت أن حركته “يشرفها أن يحضر كل أصدقاء تونس هذا “الاحتفال”، لمناسبة إنتخاب أول مؤسسة دستورية في البلاد بعد ثورة 14 يناير.

ولم يُبدد هذا النفي الجدل السياسي الحاد الذي تعيشه تونس منذ ثلاثة أيام على خلفية الأنباء التي أشارت في وقت سابق إلى أن حركة النهضة قد تكون دعت أمير قطر لحضور أولى جلسات المجلس الوطني التأسيسي التونسي، وذلك على هامش زيارة رئيس الحركة الشيخ راشد الغنوشي إلى قطر مباشرة بعد إعلان النتائج الأولية لانتخابات المجلس ، وإجتماعه مع أمير قطر.

وكانت أحزاب سياسية تونسية قد أعربت عن رفضها القاطع لدعوة أمير قطر لحضور أعمال الجلسة الإفتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي،فيما برزت صفحات عديدة على شبكة التواصل الإجتماعي”فيسبوك” للتنديد بهذه الدعوة.

ولم يتردد حمة الهمامي الأمين العام لحزب العمال الشيوعي التونسي، في القول في تصريحات نُشرت اليوم إن ” مناضلي حزب العمال الذين لا يرحبون بهذه الزيارة، سينزلون إلى الشارع لمنعها”.

ومن جهته قال المولدي الفاهم عضو الهيئة التنفيذية للحزب الديمقراطي التقدمي الفائز بـ16 مقعداً في المجلس الوطني التأسيسي إن حزبه “يرفض بشدة حضور الأمير القطري في أول جلسة للمجلس الوطني التأسيسي يوم 22 نوفمبر الجاري”.

وأضاف أن إحتجاج حزبه على هذه الزيارة “يمكن أن يصل إلى مقاطعة الجلسة الإفتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي التونسي”.

أمير قطر خلال استقباله لزعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي

أمير قطر خلال استقباله لزعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي

أما عبيد البريكي الناطق الرسمي بإسم الإتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة نقابية في تونس) فقد أعرب عن إستغرابه من دعوة أمير قطر لحضور أولى جلسات المجلس الوطني التأسيسي.

وقال إنه “لا مكان لأحد مهما كانت جنسيته في الجلسة الأولى للمجلس الوطني التأسيسي، وإن التونسيين وحدهم من لديهم حق حضور الجلسة الإفتتاحية لهذا المجلس الذي جاء بعد تضحيات جسام من أبناء الوطن”.

و هددت عدة أحزاب تونسية قد هددت بمقاطعة المجلس التأسيسي في حال حضر افتتاح اجتماعه أمير قطر.

وكانت قطر أول دولة زارها زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي بعد فوز حزبه في الانتخابات.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليقان 2

  1. عبد الحميد الهاشمي:

    اسمع يا عديم الاخلا ق شعب تونس ليس في حا جة الي احد مهما كان وزنه حتي لو كان سيدك ابامة والمال الذي تعبدونه لا يعنينا شي وعن اي شرف تتكلم يا مخربين البلدان ومفرقين الشعوب لكم يوم والدهروا يومان يوم لك وعليك اسمع يا شمري انت تعرف اصلك من فين انا سيدك وتاج راسك === الهاشمي==== صلي علي محمد=== هل عرفتني = ولا تحكي علي الاستبداد لا ننا نعرف كل شي ولك تحيات المغرب العربي الذي لا يركع الا لرب العباد والثورة العربية بالرجال وليس المال.يا غشيم الشعب لم يقبض شي متي تتعلموا يا اهل الخليج ان المال ليس كل شي هل سمعتم عن الكرامة صحيح فاقد الشي لا يعطيه ===سلام يا صاحبي =======

    تاريخ نشر التعليق: 19/11/2011، على الساعة: 0:23
  2. فارس الشمري:

    امير قطرررر تسجل مواقفه مع الشعوب العربيه بماء الذهب هو من قام ودعم الصمود العربي

    في وجه الاستبداد والاستعباااااااد من الحكام الخونه الله يحميه ويكفيه شر الحاسدين

    ودور حمد بن جاسم الوزير الاول في قطرر لايمكن ايضا نسيانه بارك الله فيكم جميعا

    اما بالنسبه لتونس امير قطررر ليس بحاجه لكم انتم بحاجه له ولي امثاله الشرفاء

    تحيااااااااااتي لامير قطرررررررررر رمز العروبه

    تاريخ نشر التعليق: 13/11/2011، على الساعة: 19:14

أكتب تعليقك