القطرية تلغي صفقة ضخمة مع إيرباص

اكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية ألغى مؤتمرا صحافيا في آخر لحظة في دبي بعد أن أوهم مساعدوه الصحافيين بأن قطر ستعلن عن عرض تجاري ضخم

اكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية ألغى مؤتمرا صحافيا في آخر لحظة في دبي بعد أن أوهم مساعدوه الصحافيين بأن قطر ستعلن عن عرض تجاري ضخم

أعلن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية الغاء اعلان متوقع لطلبية ضخمة من طائرات ايرباص مؤكدا في تصريحات لاذعة ان الشركة الاوروبية المصنعة “ما زال يتعلم كيف تصنع الطائرات”.

وقال الباكر في مؤتمر صحافي اعلن فيه طلبية لشراء طائرتي بوينغ 777 للشحن “اشعر ان ايرباص ما زالت تتعلم كيف تصنع الطائرات”, مع ان الشركة القطرية من اهم زبائن الطائرة الاوروبية في العالم.

واضاف “الغينا الاعلان” عن طلبية ضخمة متوقعة تتعلق بشراء عشرات الطائرات من ايرباص.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت هنالك اي فرص للتوصل الى اتفاق مع ايرباص, قال الباكر انه “متشاؤم”.

وكان من المتوقع ان تتقدم الخطوط الجوية القطرية بطلبية لشراء خمسين طائرة ايرباص ايه 320 نيو المتوسطة المدى الجديدة اضافة الى خمسة طائرات اضافية من طراز ايرباص ايه 380 العملاقة خلال معرض باريس الجوي الصيف الماضي, الا ان هذه الصفقة لم تعلن قط.

واعيد احياء التوقعات حول هذه الصفقة خلال معرض دبي الذي انطلق الاحد بطلبية قياسية تقدمت بها شركة طيران الامارات التابعة لامارة دبي من اجل شراء 50 طائرة بوينغ 777 بقيمة 18 مليار دولار.

واعلنت ايرباص انها تجري مفاوضات مع الخطوط القطرية حول هذه الطلبية.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في ايرباص جون ليهي للصحافيين خلال معرض دبي الجوي “نحن نتحادث مع السيد اكبر الباكر (الرئيس التنفيذي للشركة القطرية) حول صفقات محتملة (…) نحن نتناقش معه اليوم”.

طائرة من طراز إيرباص آي320 تابعة للخطوط القطرية

طائرة من طراز إيرباص آي320 تابعة للخطوط القطرية

الا ان الشركة القطرية الغت مؤتمرات صحافية كان يفترض ان تعقدها في معرض دبي الجوي دون ان تتضح الاسباب، وذلك بعد ان اوحت للصحافيين بانها ستقوم باعلان تجاري “ساخن”.

والناقلة القطرية هي اكبر زبون لطائرة ايرباص البعيدة المدة ايه 350 اذ طلبت شراء 80 طائرة منها. لكن الصانع الاوروبي اجل تاريخ البدء بتسليم هذه الطائرة الجديدة التي يفترض ان تنافس طراز بوينغ 787 دريملاينر الذي دخل الخدمة الشهر الماضي.

ويفترض ان تدخل ال”ايه 350″ حيز الخدمة في النصف الاول من 2014 بعد ان كان من المفترض ان يحصل ذلك في نهاية 2013

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

تعليق واحد

  1. بدر:

    ايش اسم ابو الفنان طارق العلي

    تاريخ نشر التعليق: 26/02/2012، على الساعة: 20:01

أكتب تعليقك