الممثلة المصرية خيرية أحمد في ذمة الله

الممثلة المصرية الراحلة خيرية أحمد

الممثلة المصرية الراحلة خيرية أحمد

غيّب الموت الفنانة المصرية خيرية أحمد بعد صراع مع المرض حبث أصيبت بالتهاب رئوي حاد دخلت على اثره المستشفى، وبقيت في غرفة العناية المركزة حتى وافتها المنية عن عمر ناهز ال74 عاما.

وقام محبو الفنانة وأسرتها بتشييع الجنازة من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين بعد صلاة العصر .

وخيرية أحمد فنانة من الزمن الجميل عرفت بخفة ظلها وقدرتها على إضفاء البسمة على الأعمال التي شاركت فيها.

ولدت الفنانة الراحلة واسمها الحقيقي سمية أحمد إبراهيم في 15 أبريل 1937، في مدينة أسيوط عاصمة صعيد مصر، لأسرة بسيطة، حيث الأب يعمل بمحكمة أسيوط، ولها من الأشقاء والشقيقات سبعة، من بينهم الفنانة سميرة أحمد، وكان التحول الرئيس في حياة الأسرة عندما انتقلت إلى القاهرة؛ نظرا إلى ظروف عمل الأب الذي كان يعمل بإحدى محاكم الاستئناف، ففي العاصمة المصرية القاهرة انجذبت خيرية إلى السينما التي كانت تشهد في بداية خمسينات القرن العشرين ازدهارًا كبيرًا.

ومع ذلك كانت بداية تعرف الجمهور على خيرية أحمد من خلال المسرح، عندما التحقت في الخمسينات بفرقة المسرح الحر، ثم فرقة ساعة لقلبك؛ لتتنقل خيرية بعد ذلك بين أكثر من فرقة مسرحية، أشهرها فرق أمين الهنيدي وإسماعيل ياسين ونجيب الريحاني.

قدّمت الفنانة الراحلة، وهي أرملة الكاتب الساخر الراحل يوسف عوف، عددًا كبيرًا من الأعمال المسرحية والسينمائية والدرامية خلال مشوارها الطويل مع الفن، فمن أشهر أعمالها في السينما: «الفانوس السحري، حماتي ملاك، عالم عيال عيال، امرأة مطلقة، عطشانة، اخواته البنات، بحبك وأنا كمان، ظاظا».

كما قدّمت خيرية للتلفزيون مسلسلات: علي يا ويكا، الحقيقة والسراب، حدائق الشيطان، عفاريت السيالة، العميل 1001، ضحكات عصرية، سلطان الغرام، أما في المسرح فقدمت عددًا من الأعمال المسرحية أشهرها، سفاح رغم أنفه، نمرة، الطرطور، كلام رجالة، القصيرين، مهرجان الحرامية. وكانت آخر مشاركة للفنانة في الدراما من خلال مسلسل “فرح العمدة” للفنانة غادة عادل، كما كانت تشارك في مسلسل “ابن موت” بطولة خالد النبوي وتأليف مجدي صابر وإخراج سمير سيف، والمقرر عرضه في رمضان المقبل.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك