المصريون يُصوتون في أولِ انتخاباتٍ تشريعيةٍ بعدَ الثورة يُتوقع أن يكتسِحَها الإسلاميون

جندي مصري يحرس مكتب تصويت يقف أمامه طابور طويل من المصريين للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات تشريعية بعد الإطاحة بنظام مبارك

جندي مصري يحرس مكتب تصويت يقف أمامه طابور طويل من المصريين للإدلاء بأصواتهم في أول انتخابات تشريعية بعد الإطاحة بنظام مبارك

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في أول انتخابات برلمانية تشهدها مصر منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في فبراير شباط.

وفتحت مراكز الاقتراع الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0600 بتوقيت جرينتش) لكن شهود عيان قالوا انه حدث تأخر في الفتح لدقائق في بعض اللجان.

وقال شاهد في مدينة أسيوط جنوبي القاهرة ان ناخبات دخلن ستة مراكز اقتراع في الدائرة الاولى بمحافظة أسيوط في الساعة الثامنة و18 دقيقة بالتوقيت المحلي لكن أيا منهن لم تخرج بعد نحو 12 دقيقة من فتح المراكز أمام الناخبين.

وأضاف أن الناخبين المقيدين في 12 مركز اقتراع في مقر انتخابي مجاور لم يدخلوا المراكز بعد 25 دقيقة من موعد فتح مراكز الاقتراع.

وأضاف “يبدو أن محاضر فتح اللجان لم تكتب بعد.”

ويدلي المصريون بأصواتهم في تسع محافظات من بينها القاهرة والاسكندرية وأسيوط في المرحلة الاولى في انتخابات مجلس الشعب.

وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها في السابعة مساء (1700 بتوقيت جرينتش) ويستطيع الناخبون الادلاء بأصواتهم أيضا يوم الثلاثاء في هذه الجولة الى منتصف الليل بحسب اللجنة القضائية العليا للانتخابات.

وتكتمل مراحل التصويت الثلاث في 11 يناير كانون الثاني وتجرى كل منها على يومين.

طوابير طويلة أمام مكاتب التصويت في مصر ساعة قبل فتح أبوابها

طوابير طويلة أمام مكاتب التصويت في مصر ساعة قبل فتح أبوابها

و تشارك عشرات الاحزاب السياسية في انتخابات مجلس الشعب،أبرزها حزب الحرية والعدالة الذي انبثق بعد الانتفاضة التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك عن جماعة الاخوان المسلمين التي كانت محظورة ومقيدة النشاط وغير مسموح لها بتشكيل حزب.

ويقول مسؤولون في الحزب انهم يتوقون لشغل نحو 40 في المئة من مقاعد مجلس الشعب.

ولم يصدر الحزب برنامجا تفصيليا. ويقول أعضاء قياديون في جماعة الاخوان ان الحزب يسعى لدستور يحترم المسلمين وغير المسلمين ولن يفرض الشريعة الاسلامية بل تكون مرجعية له فقط. ويضيفون أن الحزب ملتزم بالتعددية الحزبية والديمقراطية في مصر.

وفي الحزب أعضاء مسيحيون بعدد قليل.

مشاركة الخبر:

Facebook! Twitter! del.icio.us! Google! Techorati! Stumble!

أكتب تعليقك